الروحانيات فى الإسلام: الجزء السادس (زمن أولياء الجن) - ما هو الإعتصام بالله - الحرب النفسية وعلاقتها بالشيطان - قالوا (حسبنا الله) .. وعملوا ب(حسبنا الله) - من هم الربانيون .. الذين لا يستكبرون عن الإعتراف بذنوبهم - ما علاقة الإعتصام بالله مع الشهوة والشيطان - هل للشيطان سلطة قهر للإنسان - أقوى درس في تاريخ التربية الإيمانية للمسلمين .

بحث في المدونة من خلال جوجل

الخميس، 24 أغسطس 2017

Textual description of firstImageUrl

الجزء السادس (زمن أولياء الجن) - ما هو الإعتصام بالله - الحرب النفسية وعلاقتها بالشيطان - قالوا (حسبنا الله) .. وعملوا ب(حسبنا الله) - من هم الربانيون .. الذين لا يستكبرون عن الإعتراف بذنوبهم - ما علاقة الإعتصام بالله مع الشهوة والشيطان - هل للشيطان سلطة قهر للإنسان - أقوى درس في تاريخ التربية الإيمانية للمسلمين .

بسم الله الرحمن الرحيم
الجزء السادس
 ( زمن أولياء الجن )
 رسالة في شبهات الرقاة والروحانيين خدَّام الجن
( وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الْإِنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً )
( الإستعاذة بين أولياء الله  وأولياء الجن )

ما هو الإعتصام بالله ؟
ما علاقة الإعتصام بالله مع الشهوة والشيطان ؟
هو حبل الله القوي المتين ؟
من هم الربانيون أو الربِّيُّون ؟
قالوا (حسبنا الله) .. وعملوا ب(حسبنا الله) ؟
عزيمة، صبر، جهاد ، مراجعة ذنوب ، استعانة ، مدد
الحرب النفسية وعلاقتها بالشيطان ؟
رجال صدقوا ما عاهدوا الله من الإيمان ؟
إنكشاف حقائق النفوس وقت المحن والإبتلاءات ؟

* فهرس الموضوع :

:: الفصل السادس عشر ::
1- يا أيها الناس .. اعتصموا بالله ؟
2- جاءَكُمْ بُرْهانٌ مِنْ رَبِّكُمْ - فما هو هذا البرهان؟
3- الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِنْهُ وَفَضْلٍ ؟
4- ما علاقة الإعتصام بالله مع الشهوة والشيطان ؟
5- هل للشيطان سلطة قهر للإنسان ؟
6- ما هو حبل الله القوي المتين ؟
7- بدون حبل الله .. فأنت في الهاوية لا محالة ؟
8- ومهمة الشيطان أن يزيّن المعصية بالبريق ؟

:: الفصل السابع عشر ::
9- أقوى درس في تاريخ التربية الإيمانية للمسلمين ؟
10- من هم الربانيون ؟ .. الذين لا يستكبرون عن الإعتراف بذنوبهم ؟
11- عزيمة، صبر، جهاد، مراجعة ذنوب، استعانة، مدد ؟
12- الربِّيُّون هم المؤمنون الصادقون الإيمانَ ؟
13- ثلاث أوصاف لا تليق بأهل الإيمان ؟
14- ما هو الصبر الجميل ؟
15- إنكشاف حقائق النفوس وقت المحن والإبتلاءات ؟
16- قوة الإيمان في مواجهة الخوف ؟
17- الفرق بين المؤمنون الصادقون و الروحانيون الساقطون ؟
18- الحرب النفسية وعلاقتها بالشيطان ؟
19- الفرق بين من يقول (حسبنا الله) .. ومن يعمل ب(حسبنا الله) ؟
20- كيف تكون مؤمنا ثم تخاف من الشيطان ؟
21- من هم أولياء الشيطان ؟
22- رجال صدقوا ما عاهدوا الله من الإيمان ؟
23- صبر – جهاد – انتظار فرج – يقين – صدق توكل ؟
24- إيمان وتسليم مع شدة البلاء وقوته ؟
25- حقيقة رجال أمة محمد صلى الله عليه وسلم ؟

**********************************

:: مقدمة هامة ::


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . هذا هو الجزء السادس .. ونستكمل فيه المعرفة الواجب أن يعرفها المؤمن حتى يكون مؤمنا بحق ..

وهنا نتكلم عن الإعتصام بالله .. كيف يكون .. مع ذكر شرح واقعي وعملي ودرس مختصر عما حدث في معركة أحد .. حيث أنه الدرس الذي لم يحدث بعده هزيمة للمسلمين ..!! وكان لابد منه ..!!

نبدأ بسم الله ..
توكلت على الله ..

*************************************
:: الفصل السادس عشر ::
***********************************
..:: يا أيها الناس .. اعتصموا بالله ::..
( يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُم بُرْهَانٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُوراً مُّبِيناً . فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ بِاللّهِ وَاعْتَصَمُواْ بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطاً مُّسْتَقِيماً) النساء174-175

فلما كان من متطلبات الإيمان هو الإعتصام بالله .. فكل من يعتصم يؤمن ويعتصم بالله فسيدخله في رحمته .. ويهديه إلى صراط مستقيم ..
ولما كان خدام الجن وأولياؤه .. والوسطاء إليهم .. جميعهم مشتركون في الإعتصام بالجن .. وذلك لأنهم فقدوا الإعتصام بالله فلجأوا إلى المحذور الشرعي .. فلا يشكو أحد منهم بعد ذلك بعدم إحساسه بالأمان .. وتخبطه في الحياة .. ولا يلومن أحد إلا نفسه .. لأنه رضي بغير الله له عاصم ..!!

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
ما معنى الاعتصام ؟
قديماً كان الرجل عندما يقع في هوة يصرخ ليحذبه إنسان خارج الهوة بيده ، وهذا هو الأصل في الاعتصام ، أي يستمسك الإنسان بمن ينقذه من هاوية أو كارثة .
تفسير الشعراوي ج5 ص2876


* جاء في التفسير الميسر لشرح الآية السابقة :
( يا أيها الناس قد جاءكم برهان من ربكم ، وهو رسولنا محمد ، وما جاء به من البينات والحجج القاطعة ، وأعظمها القرآن الكريم ، مما يشهد بصدق نبوته ورسالته الخاتمة ، وأنزلنا إليكم القرآن هدًى ونورًا مبينًا .
فأمَّا الذين صدَّقوا بالله اعتقادًا وقولا وعملا واستمسكوا بالنور الذي أُنزل إليهم ، فسيدخلهم الجنة رحمة منه وفضلا ويوفقهم إلى سلوك الطريق المستقيم المفضي إلى روضات الجنات ) .. لجنة من علماء السعودية ..

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
نداء عاما إلى الناس أمرهم فيه باتباع طريق الحق فقال- تعالى- (يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَكُمْ بُرْهانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنا إِلَيْكُمْ نُوراً مُبِيناً) .

* والمراد بالبرهان هنا الدلائل والمعجزات الدالة على صدق النبي صلى الله عليه وسلم فيما يبلغه عن ربه.
ويصح أن يكون المراد به النبي صلى الله عليه وسلم وسماه - سبحانه- بذلك بسبب ما أعطاه من البراهين القاطعة التي شهدت بصدقه صلى الله عليه وسلم، والمراد بالنور المبين : القرآن الكريم .
قال الفخر الرازي: اعلم أنه- تعالى- لما أورد الحجة على جميع الفرق من المنافقين والكفار واليهود والنصارى، وأجاب عن جميع شبهاتهم عمم الخطاب. ودعا جميع الناس إلى الاعتراف برسالة محمد صلى الله عليه وسلم فقال: (يا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جاءَكُمْ بُرْهانٌ مِنْ رَبِّكُمْ).

والبرهان: هو محمد صلى الله عليه وسلم وإنما سماه برهانا، لأن حرفته إقامة البرهان على تحقيق الحق وإبطال الباطل. والنور المبين هو القرآن الكريم. وسماه نورا، لأنه سبب لوقوع نور الإيمان في القلب « تفسير الفخر الرازي ج 11 ص 119» ...

* و(مِنْ) في قوله: (مِنْ رَبِّكُمْ) لابتداء الغاية مجازا، والجار والمجرور متعلق بمحذوف صفة لبرهان . أى: قد جاءكم برهان كائن من ربكم .

* وفي وصف البرهان بأنه من الله- تعالى-، تقوية وتشريف لمعنى البرهان، لأنه ما دام قد جاء من عند من له الخلق والأمر- سبحانه- فلا بد أن يكون برهانا صادقا مقنعا لمن يريد أن يتبع الحق .

* وقال- سبحانه- (وَأَنْزَلْنا إِلَيْكُمْ) بإسناد الإنزال إلى ذاته- تعالى- ، للإشارة إلى أنه هو مصدر الإنزال .

* وقال (إِلَيْكُمْ) مع أن المنزل عليه هو النبي صلى الله عليه وسلم للإشعار بكمال اللطف بهم ، وللمبالغة في إزالة أعذارهم .

* ووصف الشرائع والمواعظ والآداب والحكم التي اشتمل عليها القرآن الكريم بالنور المبين أى الواضح الظاهر ، لأن هذه الشرائع والآداب. لا يخفى صدقها واشتمالها على الحق إلا على من انطمست بصيرته، وفسدت مداركه.

* ثم بين- سبحانه- حسن عاقبة المستجيبين للحق ، السالكين الطريق المستقيم ، فقال:
(فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِراطاً مُسْتَقِيماً).
أى: أن الله- تعالى- قد أرسل إلى الناس رسوله وأنزل عليهم بواسطته قرآنه، فمنهم من آمن واهتدى، ومنهم من كفر وغوى، فأما الذين آمنوا بالله- تعالى- حق الإيمان ، واعتصموا به – سبحانه - مما يضرهم ويؤذيهم ، فلم يستجيروا إلا به، ولم يخضعوا إلا له ، ولم يعتمدوا إلا عليه .
هؤلاء الذين فعلوا ذلك سيدخلهم الله- تعالى في رحمة منه وفضل أى سيدخلهم في جنته ورضوانه ، ويضفى عليهم من فضله وإحسانه بما يشرح صدورهم، ويبهج نفوسهم، ويصلح بالهم .

* وقوله (وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِراطاً مُسْتَقِيماً) أى: ويوفقهم في دنياهم إلى سلوك الطريق الحق وهو طريق الإسلام، الذي يفضى بهم في آخرتهم إلى السعادة والأمان والفوز برضا الله- عز وجل-.
التفسير الوسيط ج3 ص407-409

*****************************
..:: ما علاقة الإعتصام بالله والشهوة والشيطان ؟ ::..
( كلام جميل للشيخ الشعراوي رحمه الله )

(وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ) آل عمران101

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
(وَمَنْ يَعْتَصِمْ بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ) .
أى ومن يلتجئ إلى الله في كل أحواله ويتوكل عليه حق التوكل ، ويتمسك بدينه ، فقد هدى إلى الطريق الذي لا عوج فيه ولا انحراف .
وفي هذا إشارة إلى أن التمسك بدين الله وبكتابه كفيل بأن يبعد المسلمين الذين لم يشاهدوا الرسول صلّى الله عليه وسلّم عما يبيته لهم أعداؤهم من مكر وخداع .
التفسير الوسيط ج2 ص197

* قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله :
(وَمَن يَعْتَصِم بِاللَّهِ) أصل  الاعتصام معناه الامتناع والالتجاء والاستمساك ، وهو من عصم بمعنى : منع ..
يقال عصمه الطعام : أي منع عنه الجوع ، وعصمته النبوة : أي منعته من أن يقع في إثم قط
ومعنى النص السامي : ومن يعتصم بالله أي يجعل الله تعالى عاصما له ومانعا ، يستنصح بكتابه ، ويلجأ إلى كلام رسوله إذا ادلهمت الظلمات ، فقد هدى إلى صراط مستقيم ، أي طريق مستقيم لَا عوج فيه ولا انحراف ..
زهرة التفاسير ج3 ص1334


* وقال الشيخ الشعراوي رحمه الله في كلام رائع :
لماذا لا يفعل الإنسان كل أفعاله وهي منسجمة مع الإيمان ؟
لأن للشهوة بريقا سطحيا ، وهذا البريق السطحي يجذب الإنسان كما تجذب النارُ الفَرَاش .
عندما يوقد الإنسان ناراً ما في الخلاء فضوؤها يجذب الفَرَاش، ويحترق الفَراش بنيران الضوء؛ فقد جذبه النور وأغراه، ولكنه لم يعرف أن مصرعه في تلك النار.
والحكمة العربية تقول: «رب نفس عشقت مصرعها» كذلك في الشهوات، تتزين الشهوة للإنسان، فتجذبه إليها فيكون فيها مصرع الإنسان .


* لكن ما الحماية للإنسان من ذلك ؟
إن الحماية هي في منهج الله «افعل» . و «لا تفعل» فمن يرد أن ينقذ نفسه من كيد الشيطان وكيد النفس فعليه أن يخضع لمنهج الله في «افعل» و «لا تفعل» .

* وقد قلت قديما: إنه من الحمق أن يصنع صانع صنعةً ما، ثم ينسى أن يضع لها قانون الصيانة. والإنسان في حدود صناعته لا ينسى ذلك ، فما بالنا بالحق سبحانه بطلاقة قدرته ؟

* إن الخالق سبحانه وتعالى قد صنع الإنسان ، ووضع الحق سبحانه وتعالى قانون صيانة صنعته في الإنسان فقال جل وعلا : افعل كذا ولا تفعل كذا ، فمن أراد أن يعتصم بالحبل المتين فلا يأتي له نزغ شيطان أو كيد عدو ولا هوى نفس . فليعتصم بمنهج الله ؛ لأن الله هو الذي خلقه وهو الذي وضع منهجه كقانون لصيانة صنعته ، وهو قانون الموجز في «افعل ولا تفعل» .

* ويقول الحق: (وَمَن يَعْتَصِم بالله فَقَدْ هُدِيَ إلى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) وكلمة الاعتصام أروع ما تكون عندما يكون الإنسان في الهواء معلقا في الفراغ ، وهو في أثناء وجوده في الفراغ فإن ثقله الذاتي هو الذي يوقعه ويسقطه ، لكن عندما يتمسك الإنسان بمنهج الله فإنه ينقذ نفسه من السقوط والهوى (بضم الهاء وكسر الواو) ..

* ومهمة الشيطان أن يزيّن المعصية بالبريق ، فتندفع شهوات النفس هائجة إلى المعصية ولذلك يأتي الشيطان يوم القيامة ويأخذ الحجة علينا . يقول الحق: (وَقَالَ الشيطان لَمَّا قُضِيَ الأمر إِنَّ الله وَعَدَكُمْ وَعْدَ الحق وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُمْ مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فاستجبتم لِي فَلاَ تَلُومُونِي ولوموا أَنفُسَكُمْ مَّآ أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَآ أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَآ أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظالمين لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) [إبراهيم: 22] .

* والسلطان كما نعرف نوعان :
النوع الأول : هو أن يقهر الشيطانُ الإنسانَ ، والشيطان لا قدرة له على ذلك .
والنوع الثاني : هو أن يقنع الشيطان الإنسان بأن يفعل ذلك الخطأ.

* ما الفرق بين الإقناع والقهر في هذا المجال؟
إن القهر : هو أن يجبر الشيطان الإنسان على أن يفعل شيئا لا يريده الإنسان .
أما الإقناع : فهو أن يزين الشيطان الأمر للإنسان فيفعله الإنسان بالاختيار ..
ويعلن الشيطان يوم القيامة: لم يكن لي سلطان أقهرك به أيها الإنسان حتى تعصي الله ، لقد زينت لك المعصية أيها الإنسان فاستجبت لي .

* إن الشيطان يوم القيامة يقول: (مَّآ أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَآ أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ) ما معنى «مصرخكم» ؟
إنها مشتقة من «أصرخ» ، أي سمع صراخك فأغاثك وأنجدك ..
فمصرخ: مغيث ومنجد ، والشيطان يعلن أنه لن يستطيع نجدة الإنسان ، ولا الإنسان بمستطيع أن ينجد الشيطان .

* إذن ، فثقل النفس البشرية هو ما يوقع الإنسان في الهاوية دون أن يلقيه أحد فيها ، ولا إنقاذ للإنسان من الهاوية إلا بالاعتصام بحبل الله .
كأن منهج الله هو الحبل الممدود إلينا ، فمن يعتصم به ينجو من الهاوية .

* وما دمنا نعتصم بحبل الله وهو القرآن المنزل من خالقنا والسنة النبوية المطهرة ، وسبحانه يعلم كيد النفس لصاحبها - فلا بد أن يهدينا الله إلى الصراط المستقيم .
تفسير الشعراوي ج3 ص1655-1656

****************************************
:: مسئولية الجميع ::
..:: هل اعتصمنا بحبل الله القوي المتين ::..
:: ما هو هذا الحبل ؟ ولماذا أسماه القرآن "حبل" ؟ ::

( وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا )

* قلت صاحب الموضوع :
هذه الآية تجعل لنا مسئولية أمام أنفسنا وأمام الآخرين .. حيث تحرضنا على أن نجتمع ولا نختلف .. وأيضا نتحد ضد قوى الشر .. ويكون الله هو مقصدنا من وراء هذا الأمر .. وليس رغباتنا النفسية وأطماعنا الشخصية ..!!
فجميعنا مطالبين أن نتمسك بحبل الله القوي المتين الذي هو القرآن بكل ما يحمل من عهود عَهِد بها إلينا أو أوامر أو طاعات أو معاملات طالبنا بها الله ..

* ولكن كلمة (جميعا) لا تتحقق إلا بمساعدة بعضنا البعض .. فلا ننسى أخواننا الذين ضلوا وانحرفوا في الطريق الروحاني أو انحرفوا عموما عن منهج الله .. فعلينا أن نساعدهم ونعينهم على أنفسهم .. ولا نتركهم لظلمات النفس والوهم يتخبطون .. !!
ثم نقول لماذا يفعلون هذا ؟
* ولو كل انسان عاش لنفسه .. فلماذا تلوم القدر إن لم يرسل لك عون المساعدة ؟!! طالما أنت ارتضيت أن تعيش لنفسك فقط ؟!!
فكما حرمت الآخرين من المساعدة وكان في إمكانك مساعدتهم ولو بكلمة تشجيع أو تحفيز .. فاعلم أنك مديون أمام الله .. وسيحرمك مدد المساعدة .. جزاء وفق أعمالك .. فكما فعلت يُفعل بك ..!!

* وكما تعلَّمت فعلِّم غيرك وساعده .. بالإرشاد والتوجيه والتنبيه .. فإن لم ينتبه ولم يفيق من غيبوبته .. ففارقه وادعو الله له .. وانتقل إلى غيره .. وهكذا .. ولا تقف عند شخص بعينه .. وهكذا دائما تحاول الإصلاح قدر المستطاع عسى أن تجمع البعض على الاعتصام بالله معك .. وهكذا دائما .. لا تحزن على مَن لا يستجيب لك .. فلعل وقته لم يأتي بعد ..!!
وليس معنى العصمة في هذه الآية أن ينفرد كل شخص بمعاملته مع الله .. لا .. فهي تجمع كل أهل الإيمان على الإعتصام .. فالمؤمن الذي اعتصم بالله يأخذ بيد المسلم الذي ضل وانحرف .. حتى نكون جميعا معصومين بالله .. فننجو بفضل من الله ورحمة منه ..
والله أعلم ..

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
والاعتصام: افتعال من عصم وهو طلب ما يعصم أى يمنع من السقوط والوقوع .
وأصل الحبل: ما يشد به للارتقاء أو التدلي أو للنجاة من غرق أو نحوه ، أو للوصول إلى شيء معين .
والمراد بحبل الله هنا: دينه أو عهده، أو كتابه ، لأن التمسك بهذه الأشياء يوصل إلى النجاة والفلاح.

والمعنى: كونوا جميعا مستمسكين بكتاب الله وبدينه وبعهوده، ولا تتفرقوا كما كان شأنكم في الجاهلية بضرب بعضكم رقاب بعض ، بل عليكم أن تجتمعوا على طاعة الله وأن تكونوا كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا. وبذلك تفوزون وتسعدون وتنتصرون على أعدائكم.

* ففي الجملة الكريمة استعارة تمثيلية حيث شبه- سبحانه- الحالة الحاصلة من تمسك المؤمنين بدينه وبكتابه وبعهوده وبوحدة كلمتهم ، بالحالة الحاصلة من تمسك جماعة بحبل وثيق مأمون الانقطاع ألقى إليهم من منقذ لهم من غرق أو سقوط أو نحوهما.
وإضافة الحبل إلى الله- تعالى- قرينة على هذا التمثيل.
وقوله جَمِيعاً حال من ضمير الجماعة في قوله (وَاعْتَصِمُوا).

* فالجملة الكريمة تأمر المسلمين جميعا أن يعتصموا بعهود الله وبدينه وبكتابه ، وأن يكونوا كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى، وأن ينبذوا التفرق والاختلاف الذي يؤدى إلى ضعفهم وفشلهم.
التفسير الوسيط ج2 ص199

******************************
:: الفصل السابع عشر ::
***********************************


:: أقوى درس في التربية الإيمانية للمسلمين ::
خسارة معركة أحد – لتصحيح المنهج الإيماني
(1)

(وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ) .. آل عمران 144

* يقول الشيخ الشعراوي رحمه الله :
إن ما حدث في غزوة أحد كان هو التربية الأولى لصحابة رسول الله ، والتأكيد على صدق بلاغه عن الله . إن هذه المعركة قد صورت ذلك وجسدته ، ولذلك حين نلحظ المعارك التي جاءت بعد هذه المعركة فإننا لا نجد للمؤمنين هزيمة أبدا ، لأنهم صُفوا التصفية وربُوا التربية التي جعلت كل واحد منهم عارفا أن الله يعلم ما يخفيه وإن لم يحسن البلاء والجهاد فسيفضح الله ما في نفسه ، وسيعلن الله عنه ؛ لذلك دخل كل مؤمن منهم المعارك وهو مقبل على الجهاد ، كل المعارك بعد أُحد جاءت نصرا وجاءت سلاما .

* وهنا يعلمنا الحق أن البقاء على منهج رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ هو النجاة وهو النصر ، ويحذرنا سبحانه ألا ينقلب المؤمن على عقبيه ، قال لنا: ( أَفإِنْ مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقلبتم على أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ على عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ الله شَيْئاً وَسَيَجْزِي الله الشاكرين) .
(وَمَن يَنقَلِبْ على عَقِبَيْهِ) هي صورة حركية مادية مرئية . وقد حدث ذلك من بعض الصحابة في معركة أحُد، لقد فر البعض وانقلب بعضهم إلى المدينة ، ومعنى «انقلب» أي أعطى ظهره للمعركة بعد أن كان مواجها لعدوه، وهي مثل قوله : (وَلَّوُاْ الأدبار) .
* ولكن في قوله : (انقلبتم على أَعْقَابِكُمْ) فيه انقلاب حسي أيضا ، وفيها كذلك انقلاب نفسي ، وهو الانصراف عن أصل الدين ، ولذلك سيعرفنا الحق أن المنافقين بعد حدوث تلك الواقعة وبعد ما فشا وذاع في الناس قتل الرسول كان لهم كلام ، وضعاف الإيمان .. كان لهم كلام آخر ؛ فالمنافقون الذين هم أكثر شرا من الكفار قالوا: لو كان نبيَّا لما قتل ، ارجعوا إلى إخوانكم وإلى دينكم .
تفسير الشعراوي ج3 ص1799

**********************************
(تابع ما ترتب على معركة أحد)
(2)
:: تأديب للمؤمنين ::
..:: من هم الربانيون ؟ .. الذين لا يستكبرون عن الإعتراف بذنوبهم ::..
عزيمة – صبر – جهاد – مراجعة ذنوبهم – استعانة – مدد
ثم يقول تعالى بعد الآيات السابقة :
(وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَما وَهَنُوا لِما أَصابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَما ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ . وَما كانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَنْ قالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنا ذُنُوبَنا وَإِسْرافَنا فِي أَمْرِنا وَثَبِّتْ أَقْدامَنا وَانْصُرْنا عَلَى الْقَوْمِ الْكافِرِينَ) ..آل عمران 146-147

* قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله :
كلمة (وَكَأَيِّنْ) بمعنى كم الخبرية الدالة على الكثرة ، أي كثيرون من الأنبياء قاتل معهم ربيون كثيرون .

* والربيون هم المؤمنون الصادقون الإيمانَ الذين يقاتلون ابتغاء ما عند الرب ، فهم منسوبون للرب سبحانه وتعالى لخلوصهم له ، واتجاه قلوبهم إليه وحده .

* والمعنى كثيرون من الأنبياء قاتل معهم مؤمنون صادقو الإيمان وكانوا يصابون ، والقتال يتعاور فيه المقاتلون الجروح والدماء، فليس القتال ريحا رخاء سهلا، بل هو عاصفة وملحمة بشرية يدال بين المقاتلين في الميدان، فكانوا بهذه الجراح راضين صابرين لم يهنوا ولم يضعفوا ولم يستكينوا ويذلوا، وهذا الكلام للاعتبار بحال الماضين الذين قاتلوا من قبل مع الأنبياء، ما ضعفوا عندما أصابهم القرح، فكذلك أنتم ما كان يليق أن تضعفوا إذا أخطاتم فجرحتم يوم أحد.

* وقد نفَى الله تعالى عن أولئك الربانيين ثلاثة أوصاف لا تتفق مع الإيمان:
أولها: الوهن فقد نفاه سبحانه وتعالى بقوله تعالى: (فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ) والوهن اضطراب نفسي ، وانزعاج قلبي ، فهو يبتدئ في الداخل ، وإذا وصل إلى الخارج كان ضعفا وتخاذلا ، وإذا أنتج الضعف نتائجه كانت الاستكانة والذل ، ولذلك ابتدأ بنفي الوهن ..

* وقَرَنَ نفي الوهن بكون سببه ما أصابهم في سبيل الله للإشارة إلى أن الوهن ينافي قوة الإيمان ، لأن من كان يقاتل في سبيل الله عليه أن يعلم الغاية من القتال ، وهي توجب تحمل كل الشدائد ، والعاقبة للمتقين .
الوصف الثاني: الضعف والتخاذل الذي يوجبه اليأس والاضطراب، وهذا كما قلنا نتيجة للوهن.
والوصف الثالث: الاستكانة ، وهي الرضا بالذل والعيش مع الهوان ، وذلك ليس شأن المؤمن .

* وقد نفَى سبحانه هذه الأوصاف الثلاثة مع أن واحدا يكفي نفيه لنفيها، لأنها متلازمة، لبيان قبح ما يقعون فيه لو سلطوا وصفا منها على نفوسهم فاستمكن فيها.
(وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ) الله سبحانه وتعالى يشير بهذا إلى أن الذين لا يصيبهم وهن بسبب اشتداد المعركة ولا ضعف ولا ذل ولا استكانة واستسلام هم الصابرون حقا وصدقا . والله سبحانه وتعالى يحبهم .


**********************************
..:: والله يحب الصابرين ::..
ما هو الصبر الجميل ؟

* ثم يتابع الشيخ أبو زهرة كلامه فيقول :
* ونقف هنا وقفة قصيرة عند معنى الصبر، واستحقاقه للمحبة لَا لمطلق الجزاء ، إن الصبر ليس هو احتمال الشدائد فقط .. بل هو ألا يتضعضع عند نزولها ، وألا يضطرب التفكير عند اشتداد الشديدة ، وأن تنفي مطامع النفس إلا ما كان منها إجابة لداعي الحق ونصرته ، وأن تخلص القلوب عن شوائب الشهوات فلا تخضع لها ولا تذل ، بل تتحكم كل نفس في أهوائها ، وألا يكون أنين ولا شكوى ولا ضجيج ، وهذا هو الذي سمى الصبر الجميل ..

* والصبر على هذا المعنى هو أجل الصفات الإنسانية وأكملها؛ لأنه ضبط النفس، وكمال العقل، وسيطرة الحكمة وقوة الجنان، وهو يتضمن في ثناياه معنى الشكر، فهو عنصر من عناصره ، ومظهر من مظاهره، وكان الجزاء أعلى جزاء ، وهو المحبة من الله ، ومحبة الله تعالى تتضمن رضوانه، وتتضمن ثوابه ، وهي مرتبة أعلى منهما، ولا ينالها إلا الصابرون .

* (وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ) آل عمران147

* أي أن هؤلاء الصابرين ليس لهم شأن في ميدان القتال وفي عموم الأحوال إلا الاتجاه إلى ربهم ضارعين شاعرين بالتقصير في جنب الله سبحانه وتعالى، فمعنى قوله تعالى: (وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَن قَالُوا) وما ثبت وتحقق لهم من قول إلا أن قالوا: (رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا) فنفى الله تعالى عنهم كل قول إلا الاستغفار وطلب النصر ، فلم تكن منهم صيحات الفزع والاضطراب ، ولا صيحات الأخذ من الأسلاب والغنائم ، إنما قولهم هو في علاج نفوسهم والطب لأدوائها ، وطلب النصر من ربهم على أعداء الحق الكافرين به ، وتلك غاية الغايات عندهم .
زهرة التفاسير ج3 ص1438-1440 .. مختصرا .

*************************************
(تابع ما ترتب على معركة أحد)
..:: إنكشاف حقائق النفوس وقت المحن والإبتلاءات ::..
(3)
..:: قوة الإيمان في مواجهة الخوف ::..

باتباع رضوان الله .. لأنه مقصودهم ورضاه مطلوبهم
فأنعم الله عليهم بنعمته وفضله !!

( الَّذِينَ اسْتَجابُوا لِلَّهِ وَالرَّسُولِ مِنْ بَعْدِ ما أَصابَهُمُ الْقَرْحُ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ وَاتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ . الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ . فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ . إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ) آل عمران172-175

* قلت صاحب الموضوع :
هذه الآيات مجرد إرشاد لنا جميعا .. عن فعل النبي والصحابة وقوة تعلقهم واعتصامهم بالله وباتباع رسوله .. ويقينهم في مولاهم الحق .. بالرغم مما لحق بهم في معركة أحد ..

* ثم لكم أن تتخيلوا أنه قد أتى زمن على طائفة من أمة محمد صلى الله عليه وسلم .. يخافون الشيطان .. بل ويستعينون بالجن من دون الله .. بل ويفتخرون بذلك ؟!!

* فالروحانيون الساقطون (خدام الجن وأولياؤه) يفعلون تماما مثلما فعل الكفار مع المؤمنين .. كيف ذلك ؟
* فكفار قريش أرسلوا مرسال : جاءوا للمؤمنين بعد خسارة معركة أحد .. وقالوا لهم أن قريش جمعت لكم الجمع لتهلككم تماما..!!


* وكذلك الروحانيون الساقطون (خدم الجن وأولياؤه) : قالوا للناس أن الشياطين صنعت لكم أسحارا وسيخربون حياتكم .. فانتبهوا وخافوا لأنهم شياطين قوية جدا ..

فتشابهت القلوب الساقطة .. وإن اختلفت ألفاظ الدلالة ..


* فكلاهما قام بتخويف المؤمنين وترويعهم .. وخفض عزيمتهم وضعف قوتهم بكلامهم الساقط المؤثر في النفس ..


* ولكن المؤمنون الصادقون .. ماذا أجابوا على مرسال الكفار ؟
قالوا : ( حسبنا الله ونعم الوكيل ) .. فنحن نزداد قوة بالله مهما حدثت لنا من اختبارات وابتلاءات .. لأننا على الحق المبين .. وعادوا لمقاتلتهم .. ولكن الله عفا عنهم هذا القتال بل وأكرمهم بانهم لم يمسسهم سوء ونالوا من رضوان الله ونعمته وفضله ما نالوا .. لماذا ؟
لأنهم قالوا (حسبنا الله ونعم الوكيل) .. وعملوا بها .. ولم يكتفوا بالقول فقط .. بل خرجوا للقتال بكل ما فيهم من جراح وآلام وأحزان .. وشعارهم في قلوبهم (حسبنا الله ونعم الوكيل ) ..


* ولكن ما هي حقيقة هؤلاء "خدام الجن وأولياؤه" ؟
إنهم جماعة منحرفة عن طريق الله تماما .. يستمتعون بالجن ويستمتع بهم الجن .. وذلك حتى نعرفهم بأشخاصهم .. وينكشفون لنا ويفتضح أمرهم .. حتى نبتعد عنهم ونتجنبهم .. !!
والعجيب .. بالرغم من كونهم يقولون لك .. استعين بالخدام وبالجن ووو .. وكأنهم يفضحون أنفسهم وحقيقتهم المنافقة .. ثم تجد بعد ذلك بعض الناس يتعاملون معهم بكل أريحيَّة وسكون وهدوء ..!!


* ولا تعليق على ذلك .. إلا أن أقول : تشابهت قلوبهم .. !! فسلطهم على بعضهم البعض .. وصدق فيهم قول ربنا جل وعلا ( وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضاً بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ ) الأنعام129 .



*****************************


..:: الحرب النفسية وعلاقتها بالشيطان .. ؟ ::..


* قلت صاحب الموضوع :


* الحرب النفسية : تبقى أن أقول لكم أن الآيات السابقة تشرح .. الحرب النفسية التي قام بفعلها المنافقين .. ليضعفوا من عزيمة المسلمين بترويج كلام لإحباط المسلمين ومنعهم من قتال الكفار ..
وهذا تماما مثلما يفعل (خدام الجن وأولياؤه) .. يقولون للناس أنتم تحتاجون لمساعدة جن وخدمة حتى تدفع عنكم شر الأسحار وخدامها .. ولكن قراءة القرآن والدعاء ليسوا بالقدر الكافي للتحصين ..!!

* والحرب النفسية : أيضا مثلما يفعل الشياطين في وضع أفلام تخيليه في عقل الإنسان ليراها ككشف أمامه ليقوموا بتخويفه حتى يظل تحت قبضتهم وخادما لهم .. وإلا سيقتلوه هو وأبناؤه ويخطفون أبناؤه وسيفعلوا به الأفاعيل إذا لم يخضع لكلامهم ..


* أو يضعون تخيلات له في عقله أنه المهدي المنتظر  ، وأن الله أسقط عنه التكليف فلا داعي لأن يصلي ، وأن الله قد جعل له سلطان على عالم الجن فهو قاهر الجن ، وأن الله أعطاه سيوف يقاتل بها أعداء الله ، وأن له نور خاص به يحرق به كل شيطان ، وان الشياطين تخافه .. وووووو ..

* وكل ما سبق سواء منهج التخويف للنفس أو منهج التطميع للنفس .. فكلاهما من الحرب النفسية الشيطانية للإنسان .. ويستخدم الشيطان فيها أولياؤه سواء من عالم الإنس أو من عالم الجن .

* عموما تعالوا معي نرى ما قاله السادة المفسرون حول هذه الآيات .. حتى تعرفوا الفرق بين من يقول (حسبنا الله ونعم الوكيل ) .. وبين من يعمل ب (حسبنا الله ونعم الوكيل) ..

*****************************************

..:: الفرق بين من يقول (حسبنا الله) .. ومن يعمل ب(حسبنا الله) ::..

(حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ)

* قال الشيخ أبو زهرة رحمه الله :
الكلام متصل بالكلام في أعقاب أحد ، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى الذين استجابوا لله وللرسول من بعد ما أصابتهم الجراح ، ولم تمنعهم هذه الجراح من أن يجيبوا داعي الله ، ويستعدوا ، ويتقدموا ؛ ويتغلبوا على روح التردد والهزيمة التي كان يبثها المنافقون ، وترشح لها الجراح ، وإن أبا سفيان قد هم أن يرجع إلى المدينة ، فخرجوا للقائه ، ولكن ثبطه الله ، فعادوا ..  ولقد كان أولئك الذين استجابوا لداعي الجهاد، وهم في تلك الحال ، لهم موقف آخر جليل ذو شأن في الجهاد ، وأثر في الإسلام ، ولقد ذكر الله ذلك الموقف بقوله تعالت كلماته :
(الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهًمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا) .

* وقوله تعالى: (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ) الموصول فيها بدل من الموصول في قوله تعالى: (الَّذينَ استجابوا لله والرسول) فهم طائفة واحدة لم تتعدد ، ولكن تعدد عملهم ..
فهم في الأول لم تثقلهم الجراح عن أن يجيبوا الرسول - صلى الله عليه وسلم - ..
وهم في الثاني لم ترهبهم أقوال الناس .. المتضافرة عن أن يتقدموا للقتال ، وقد تكاثرت أسباب الرهبة ، وأخبار الاستعداد ، فهذا موقف آخر ..

* وإن كان الذين نالوا الفضلين طائفة واحدة .. وذلك الموقف هو :
أن أبا سفيان ومن معه لما رجعوا لا يلوون على شيء ، قال للنبي - صلى الله عليه وسلم -: موعدكم بدر القابل فقبل النبي ذلك التهديد ، وكان ذلك في شوال من السنة الثالثة ، وكان تجار قريش يقدمون إلى بدر في ذي القعدة ، ويسمون ذلك بدرا الصغرى ، فاستعد النبي - صلى الله عليه وسلم - للقائهم بعد نحو شهر من أحد ، وخرج أبو سفيان في أهل مكة ولكن ألقى الله الرعب في قلوبهم ، فبدا له أن يرجع ، فلقي نعيم بن مسعود الأشجعي وقد قدم معتمرا، فقال: يا نعيم إني أوعدت محمدا أن نلتقي بموسم بدر ، وإن هذا عام جدب ، ولا يصلحنا إلا عام نرعى فيه الشجر ، ونشرب فيه اللبن وقد بدا لي ، ولكن إن خرج محمد ولم أخرج زاده ذلك جرأة .. فألحقْ بالمدينة فثبطهم (أضعف من عزيمتهم) .. ولك عندي عشرة من الإبل ..

* ويروى أن الذين دسهم أبو سفيان ليبثوا الهزيمة في قلوبهم هم ركب عبد القيس ، ويظهر أنه تكرر ذلك الدس من أبي سفيان، ولذلك قال الله تعالى: (الَّذِينَ قَالَ لَهم النَّاسُ) أي تضافرت الأخبار من هؤلاء الناس الذين اندفعوا يثبطون ، ويقولون إن الناس - أي مشركي مكة - قد جمعوا لكم ، وكانوا يقولون في أخبارهم المثبطة الملقية بالرعب لمن لَا يعتمد على الله تعالى وقد وجدوا المؤمنين يتجهزون للمعركة : (ما هذا برأى، آتوكم في دياركم وقراركم، فلم يفلت منكم أحد إلا شريدا ، أفتريدون أن تخرجوا ، وقد جمعوا لكم عند الموسم ؛ فوالله لا يفلت منكم أحد ) فقال - صلى الله عليه وسلم -: " والذي نفسي بيده لأخرجن ولو لم يخرج معي أحد " (رواه ابن جرير الطبري) فخرج في سبعين راكبا ، وقيل ألف راكب .

* قوله تعالى حكاية عنهم: (قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ) قد حذف فيه المفعول، فلم يقل جمعوا جيشا ، وذلك ليذهب الخيال كل مذهب في مقدار ما جمعوا من أسلحة، ومقدار من جمعوا من الرجال وأموالهم، فيكون ذلك أشد تخويف، ولكن لم يثبط "يضعف" ذلك من عزيمة المسلمين وإرادتهم القتال، وقد حكى سبحانه حال المؤمنين بقوله تعالى: (فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكيلُ).

* أولئك المثبطون الدساسون قالوا ما قالوا ، وقالوا: اخشوهم ، أي قَدِّرُوا أنهم سينزلون بكم الأذى الشديد والقتل الذريع إن خرجتم، فهو إفزاع عن المستقبل، والفرق بين الخوف والخشية أن الخوف يكون من أمر حاضر، والخشية من أمر متوقع ، وهي إن كانت في الحاضر تكون خشية من قوى لما يكون منه في القابل . وكان أثر ذلك الدس المرهب أمرين:
أحدهما: زيادة الإيمان ..
والثاني : التفويض إلى الله تعالى..
فأما زيادة الإيمان هنا فمعناها قوة اليقين ..

* والأمر الثاني الذي كان أثرا لذلك الكلام المدسوس المثبط أنهم قالوا:
(حَسْبُنَا اللَّه وَنِعْمَ الْوَكيل) ومعنى حسبنا أي كافينا ، أي إذا كانوا هم يستنصرون بقواتهم يحشدونها، وعددهم يستكثرون به ، ويعدون ذلك كفايتهم ، فنحن كفايتنا من الله تعالى، وقد وعدنا بالنصر ، وهو نعم النصير المعاون ، فالوكيل هنا معناه النصير الكفيل المعاون ..
والوكيل الذي يستعان به في الدنيا إنما يكون لفضل قوته أو خبرته أو حكمته، فكيف يكون والمستعان هو الله سبحانه وتعالى، وهو نعم المولى ونعم النصير، فالوكيل هنا هو القادر الذي توكل إليه الأمور.

* (فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ ... (174)
بعد أن خرج أولئك الأبرار الأطهار، وقد استعدوا إلى اللقاء عادوا من بدر إذ لم يجدوا (أي لم يجدوا قتالا)، فمعنى انقلبوا عادوا.

* والانقلاب في العودة : تصوير للحال الحسية عند العودة ، لأنهم بعد أن كانوا مستقبلين بدرا استدبروها وبعد أن استدبروا استقبلوها ، وهذا التعبير يدل على أنهم عادوا كما خرجوا لم يقتلوا ولم يقاتلوا ..

* ولكن صحبهم في هذه العودة أمور أربعة:
أولها - نعمة الله عليه إذ خذل أعداءهم وثبطهم وألقى الرعب في قلوبهم وأحسوا بأنهم وحدهم لَا قِبَلَ لهم بمحمد - صلى الله عليه وسلم - والذين آمنوا معه، ولذلك لما عادوا إلى القتال ومحاولة ضرب المدينة ضربة قاصمة جمعوا العرب بشتى قبائلهم في غزوة الأحزب في العام الثاني .

وثانيها - الفضل من الله، وقد فسر كثيرون الفضل بأنه فضل مالي؛ لأن المسلمين لما لم يجدوا قتالا اتجروا "تاجروا" في بدر ، ويروى أن عيرا كبيرة مرت ببدر في هذا الموسم من سوقها فاشتراها النبي - صلى الله عليه وسلم - فربح مالا، وقسمه بين أصحابه وذلك الربح هو الفضل ، وقد روى البيهقي ذلك عن ابن عباس رضي الله عنهما  ولا مانع من أن نعتبر ذلك الفضل معنويا، وهو فضل الجهاد والنية المحتسبة وقد باعوا أنفسهم لله تعالى ..
ولعل الأولى أن نقول: إن الفضل يشمل النوعين الربح المالي، والشرف المعنوي، وكلاهما قد نالوه.

وثالث الأمور - أنهم عادوا سالمين، وهذا معنى: (لَّمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ) أي لم تنزل بهم جراح ، بل إنه حتى الأمر الذي يسوءهم لمْ يمسَسْهم بل قد عادوا فرحين مستبشرين..

ورابع الأمور - أنهم اتبعوا رضوان الله ، أي اتبعوا أمر الله تعالى ، وساروا في الطريق الذي يكون فيه رضوانه تبارك وتعالى، ورضوان الله أعظم ما يناله المؤمن ، وحسبه أن يكون في عمل فيه رضوان الله الذي هو أكبر النعم لينال حظي الدنيا والآخرة، وإن هذه النعم التي نالوها هي من فضل الله تعالى .

* (وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ) ختم الله سبحانه وتعالى هذه الآية الكريمة بذلك النص السامي وهي تصف المولى العلي الكريم بأنه صاحب فضل عظيم لَا تكتنه حقيقته، ولا يحده الحصر، وقد بدا فيما أسبغه الله تعالى من نعم على الناس أجمعين، وما أنقذ به عباده المؤمنين من شر الكافرين، وما وفقهم له من طلب رضوانه وما نصرهم به من نصر مؤزر، والتنكير في الفضل ووصفه لإفادة كثرته وقوة أثره.

* ومن أفضل نعم الله أنه ثبت قلوب المؤمنين، فلم يفزعوا عندما دست الأخبار لإفزاعهم وترويعهم، فلم يروعوا لأن الله حاميهم وهم اعتمدوا عليه وهو وليهم ..
زهرة التفاسير ج ص1512-1513

* قال سيد قطب رحمه الله :
النفوس التي لا تعرف إلا اللّه وكيلا ، وترضى به وحده وتكتفي، وتزداد إيمانا به في ساعة الشدة ، وتقول في مواجهة تخويف الناس لهم بالناس:«حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ» ..
ثم تكون العاقبة كما هو المنتظر من وعد اللّه للمتوكلين عليه ،المكتفين به ،المتجردين له :«فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوانَ اللَّهِ» . فأصابوا النجاة - لم يمسسهم سوء - ونالوا رضوان اللّه .وعادوا بالنجاة والرضى . «بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ» ..
في ظلال القران ج2 ص309

****************************************
(تابع ما ترتب على معركة أحد)
(4)
( حقيقة الحرب النفسية .. "التخويف" )

..:: كيف تكون مؤمنا ثم تخاف من الشيطان ؟!! ::..

(إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ )

* قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
فمن هم أولياء الشيطان؟
أولياء الشيطان في هذا الموقف، إما كفّار قريش، وإما المنافقون أو هما معا. و (أَوْلِيَاءَهُ) هم أحبابه الذين ينصرون فكرته.
كأن الحق سبحانه وتعالى يريد أن يُبلّغنا: إنما ذلكم الشيطان الذي قال: إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم، هذا الشيطان إنما يخوف أولياءه.

* وللوهلة الأولى نجد أن الشيطان مُفترض فيه أن يخوّف أعداءه . ونحن هنا أمام شيطان ينزغ بعبارة التخويف ، فمن الذي يخاف وممن يخاف ؟
المفروض أن يُخيف الشيطانُ أعداءه ، هذا هو المنطق .
فنحن في حياتنا العادية نقول: خوّفت فلاناً من فلان، أو خوفت فلاناً فلاناً ..

* إذن فالشيطان يحاول هنا أن يتسلط على المؤمنين ويخوفهم من أوليائه الكفار والمنافقين .. ونعرف في اللغة أن هناك في بعض المواقف يمكننا أن نحذف حرف الجر ونصل الجملة ، ونُسمّيه «مفعولاً منه» . مثال ذلك قول الحق: (واختار موسى قَوْمَهُ سَبْعِينَ رَجُلاً) [الأعراف: 155]
فموسى عليه السلام اختار من قومه سبعين رجلاً.

* وعلى ذلك نقرأ قول الحق: (إِنَّمَا ذلكم الشيطان يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ) ونفهم منها ؛ أن ذلكم الشيطان يخوِّفكم أنتم من أوليائه ، لأن حرف الجر في الآية الكريمة محذوف ، ويعاضد هذا ويقويه قراءة ابن عباس وابن مسعود: يخوفكم أولياءه ..

* وينبه الحق المؤمنين ألاّ يخافوا من أولياء الشيطان فيقول: (فَلاَ تَخَافُوهُمْ) .
وهذا يوضح لنا أن الشيطان إنما أراد أن يُخوّف المؤمنين من أوليائه وهم المنافقون والكافرون . وبعض المفسرين قال: (يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ) المقصود بهم أن الشيطان يخوّف أولياءه حتى يَجبنوا من القتال ، فنزغ فيهم أنهم إن خرجوا للقتال فقد يموتون ولكن إن جاز ذلك القول على المنافقين الذين لم يخرجوا مع الرسول لملاقاة المشركين فكيف يجوز ذلك على الصنف الثاني من أوليائه وهم الكفار ؟

* إن الكفار قد خرجوا فعلا لقتال المؤمنين. ونفهم من قول الحق: (فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ) أن أولياء الشيطان ليسوا هم الخائفين ولكنهم هم المخوِّفون: (إِنَّمَا ذلكم الشيطان يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ) .
فالحق سبحانه يطلب من المؤمنين أن يصنعوا معادلة ومقارنة ، أيخافون أولياء الشيطان ، أم يخافون الله ؟
ولا بد أن يصلوا إلى الخوف من الله القادر على دحر أولياء الشيطان .
تفسير الشعراوي ج2 ص1881-1882

*وقال الشيخ أبو زهرة رحمه الله :
ولقد أكد الله سبحانه ولايته لهم ، ونصرته لهم فقال تبارك وتعالى: (فَلا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) أي فلا تخافوا تهديدهم الذي هو تدبير الشيطان، فإنه إذا كنتم أولياء الله، ولا يهمكم إلا رضاه، ولستم أولياء الشيطان، ولا أثر له في قلوبكم، فلا يصح لكم أن تخافوا أولياء الشيطان، ولا تدبيره، والله معكم، ولذلك لَا تخافوا سواه ما دام الإيمان شأنكم ووصفكم ..

* فضعوا في نفوسكم ولاية الله ونصرته وتقواه، وضعوا أيضا في نفوسكم خشية عقابه ورجاء رضاه، فإن فعلتم خفتم الله وأرضيتموه، واتبعتم طريق السداد، وكنتم في أمن من الشيطان وأوليائه.

* والخوف أمر نفسي لَا قدرة للإنسان على منعه .. فكيف يكون النهي عنه ؟
والجواب عن ذلك : أن النهي عن الخوف نهى عن أسبابه ، ودعوة إلى رياضة النفس على الصبر ؛ وذلك لأن سبب الخوف والجبن حب الدنيا وكراهية الموت ، وعدم عمران القلب بذكر الله وعدم الإحساس بولاية الله تعالى ، وضعف الثقة بالنفس وبالله ، فالله سبحانه وتعالى إذ نهى المؤمنين عن الخوف من الشيطان فمعناه النهي عن أسباب الخوف والأخذ في أسباب القوة ، بالتقوى وذكر الله تعالى، والاتكال عليه تعالى بعد الأخذ في الأسباب ، والإيمان بأن الله تعالى ناصر دينه ، وناصر من استمسك به وأخذ بعروته ولم يتركها قط .

* والمقابلة بين النهي عن الخوف من أولياء الشيطان ، والأمر بالخوف منه سبحانه ، فيها بيان علاج النفس إذا ضعفت وخافت من الشيطان وأوليائه، فدفع الخوف من أولياء الشيطان يكون بالخوف من الله تعالى، فمن خاف الله تعالى حق الخوف منه لَا يخاف أحدا من العباد إذا عاندوا وحادوا الله ودينه، لَا يخاف أهلَ الضلال من يخافُ الله سبحانه وتعالى (أي فهما ضدان، والضدان لَا يجتمعان).
زهرة التفاسير ج3 ص1514-1515

*************************************

:: وفي غزوة الخندق ::

:: رجال الإيمان .. هم أولياء الله ::
(5)
..:: رجال صدقوا ما عاهدوا الله من الإيمان ::..
صبر – جهاد – انتظار فرج – يقين – صدق توكل
إيمان وتسليم مع شدة البلاء وقوته
(حقيقة رجال أمة محمد صلى الله عليه وسلم)

(لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا . وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلَّا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا . مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا . لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ إِنْ شَاءَ أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا . وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنَالُوا خَيْرًا وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتَالَ وَكَانَ اللَّهُ قَوِيًّا عَزِيزً) الأحزاب 21-24

* قال الشيخ طنطاوي رحمه الله :
يقال: فلان ائتسى بفلان ، إذا اقتدى به ، وسار على نهجه وطريقته .
وقال الإمام ابن كثير: هذه الآية الكريمة أصل كبير في التأسى برسول الله صلّى الله عليه وسلّم في أقواله وأفعاله وأحواله ولهذا أمر الناس بالتأسى بالنبي صلّى الله عليه وسلّم يوم الأحزاب، في صبره ومصابرته ومرابطته ومجاهدته وانتظاره الفرج من ربه- تعالى-.. « تفسير ابن كثير ج 6 ص 392 » .

* والذي يقرأ السيرة النبوية الشريفة. يرى أن النبي صلّى الله عليه وسلم كان في هذه الغزوة بصفة خاصة ، وفي غيرها بصفة عامة القدوة الحسنة الطيبة في كل أقواله وأفعاله وأحواله صلّى الله عليه وسلّم.

* لقد شارك أصحابه في حفر الخندق، وفي الضرب بالفأس . وفي حمل التراب بل وشاركهم في أراجيزهم وأناشيدهم ، وهم يقومون بهذا العمل الشاق المتعب .
وشاركهم في تحمل آلام الجوع، وآلام السهر.. بل كان صلّى الله عليه وسلّم هو القائد الحازم الرحيم ، الذي يلجأ إليه أصحابه عند ما يعجزون عن إزالة عقبة صادفتهم خلال حفرهم للخندق.

* وهذه الآية الكريمة وإن كان نزولها في غزوة الأحزاب ، إلا أن المقصود بها وجوب الاقتداء بالرسول صلّى الله عليه وسلّم في جميع أقواله وأفعاله، كما قال- تعالى-: (وَما آتاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ، وَما نَهاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا).


* والمراد بمن كان يرجو الله واليوم الآخر: المؤمنون الصادقون الذين وفوا بعهودهم.
أى: لقد كان لكم- أيها الناس- قدوة حسنة في نبيكم صلّى الله عليه وسلّم، وهذه القدوة الحسنة كائنة وثابتة للمؤمنين حق الإيمان. الذين يرجون ثواب الله- تعالى-، ويؤملون رحمته يوم القيامة، إذ هم المنتفعون بالتأسى برسولهم صلّى الله عليه وسلّم وقوله: (وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً) معطوف على كانَ، أى: هذه الأسوة الحسنة بالرسول صلّى الله عليه وسلّم ثابتة لمن كان يرجو الله واليوم والآخر، ولمن ذكر الله- تعالى- ذكرا كثيرا .. لأن الملازمة لذكر الله- تعالى- توصل إلى طاعته والخوف منه- سبحانه-.
وجمع- سبحانه- بين الرجاء والإكثار من ذكره، لأن التأسى التام بالرسول صلّى الله عليه وسلّم لا يتحقق إلا بهما.

* ثم بين- سبحانه- بعد ذلك- على سبيل التشريف والتكريم- ما قاله المؤمنون الصادقون عند ما شاهدوا جيوش الأحزاب، فقال- تعالى-: ( وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الْأَحْزابَ قالُوا هذا ما وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ  وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ  وَما زادَهُمْ إِلَّا إِيماناً وَتَسْلِيماً).
واسم الإشارة هذا يعود إلى ما رأوه من الجيوش التي جاء بها المشركون ، أو إلى ما حدث لهم من ضيق وكرب بسبب ذلك.

* أى: وحين رأى المؤمنون الصادقون جيوش الأحزاب وقد أقبلت نحو المدينة، لم يهنوا ولم يجزعوا ، بل ثبتوا على إيمانهم .. وقالوا هذا الذي نراه من خطر داهم ، هو ما وعدنا به الله ورسوله ، وأن هذا الخطر سيعقبه النصر، وهذا الضيق سيعقبه الفرج ، وهذا العسر سيأتى بعده اليسر .

* وقوله- تعالى-: (وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ) داخل في حيز ما قالوه .
أى: قالوا عند ما شاهدوا جيوش الأحزاب : هذا ما وعدنا الله ورسوله، وقالوا- أيضا- على سبيل التأكيد وقوة اليقين والتعظيم لذات الله، ولشخصية رسوله: وصدق الله ورسوله، أى: وثبت صدق الله- تعالى- في أخباره، وصدق رسوله صلّى الله عليه وسلّم في أقواله.

* والضمير في قوله: (وَما زادَهُمْ إِلَّا إِيماناً وَتَسْلِيماً) يعود إلى ما رأوه من جيوش الأحزاب ، ومن شدائد نزلت بهم بسبب ذلك .
أى- وما زادهم ما شاهدوه من جيوش الأحزاب، ومن بلاء أحاط بهم بسبب ذلك، إلا إيمانا بقدرة الله- تعالى- وتسليما لقضائه وقدره، وأملا في نصره وتأييده.

* ثم أضاف- سبحانه- إلى هذا المديح لهم، مديحا آخر فقال: (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجالٌ صَدَقُوا ما عاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ، فَمِنْهُمْ مَنْ قَضى نَحْبَهُ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ، وَما بَدَّلُوا تَبْدِيلًا )
والنحب: النذر، وهو أن يلتزم الإنسان الوفاء بأمر تعهد به.
وقضاؤه: الفراغ منه، والوفاء به على أكمل وجه.
وكان رجال من الصحابة قد نذروا، أنهم إذا صاحبوا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في حرب، أن يثبتوا معه، وأن لا يفروا عنه.
والمعنى: من المؤمنين رجال كثيرون، وفوا أكمل وفاء بما عاهدوا الله- تعالى- عليه، من التأييد لرسوله صلّى الله عليه وسلّم ومن الثبات معه في كل موطن.

* (فَمِنْهُمْ مَنْ قَضى نَحْبَهُ) أى: فمنهم من وفى بوعده حتى أدركه أجله فمات شهيدا-
كحمزة بن عبد المطلب، ومصعب ابن عمير وغيرهما- رضى الله عنهم أجمعين-.

* ( وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ) أى: ومنهم من هو مستمر على الوفاء، وينتظر الشهادة في سبيل الله- تعالى- في الوقت الذي يريده- سبحانه- ويختاره، كبقية الصحابة الذين نزلت هذه الآية وهم ما زالوا على قيد الحياة.

* وقوله- تعالى-: (وَما بَدَّلُوا تَبْدِيلًا)  معطوف على (صَدَقُوا) أى: هؤلاء الرجال صدقوا صدقا تاما في عهودهم مع الله- تعالى- حتى آخر لحظة من لحظات حياتهم، وما غيروا ولا بدلوا شيئا مما عاهدوا الله- تعالى- عليه.

* ثم بين- سبحانه- الحكمة من هذا الابتلاء والاختبار فقال:( لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ).
أى: فعل- سبحانه- ما فعل في غزوة الأحزاب من أحداث، ليجزي الصادقين في إيمانهم الجزاء الحسن الذي يستحقونه بسبب صدقهم ووفائهم.
(وَيُعَذِّبَ الْمُنافِقِينَ إِنْ شاءَ) أى: إن شاء تعذيبهم بسبب موتهم على نفاقهم.
(أَوْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ) من نفاقهم بفضله وكرمه فلا يعذبهم.

(إِنَّ اللَّهَ) - تعالى- كانَ وما زال (غَفُوراً رَحِيماً) أى: واسع المغفرة والرحمة لمن يشاء من عباده.

* ثم بين- سبحانه- المصير السيئ الذي انتهى إليه الكافرون فقال: (وَرَدَّ اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِغَيْظِهِمْ لَمْ يَنالُوا خَيْراً).
أى: ورد الله- تعالى- بفضله وقدرته الذين كفروا عنكم- أيها المؤمنون- حالة كونهم متلبسين بغيظهم وحقدهم. دون أن ينالوا أى خير من إتيانهم إليكم، بل رجعوا خائبين خاسرين.
فقوله (بِغَيْظِهِمْ) حال من الموصول، والباء للملابسة، وجملة (لَمْ يَنالُوا خَيْراً) حال ثانية من الموصول أيضا.
وقوله: (وَكَفَى اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ الْقِتالَ) بيان للمنة العظمى التي امتن بها- سبحانه- عليهم.
أى: وأغنى الله- تعالى- بفضله وإحسانه المؤمنين عن متاعب القتال وأهواله بأن أرسل على جنود الأحزاب ريحا شديدة، وجنودا من عنده.

* (وَكانَ اللَّهُ) - تعالى- (قَوِيًّا) على إحداث كل أمر يريده (عَزِيزاً) أى:غالبا على كل شيء.
التفسير الوسيط 194-198 .. مختصرا .

***************************************
:: الفصل الثامن عشر ::
********************************
يتبع إن شاء الله تعالى ....
**************************************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذا الموضوع مصدره - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات ..

هناك 162 تعليقًا:

  1. انتظر مع كل مقال جديد ( قلت صاحب الموضوع ) ..
    لما فيها من رؤية خاصة و بعدا اخر مختلف عن الاراء المتداولة بين العلماء و الكتب !!
    أستاذى الجليل / دامت لنا مقالاتك ، و اقوالك ..
    رفع الله قدرك الى عليين .. و أكرمك برؤية نبينا الهادى الأمين يقظة و مناما .. آمين آمين
    تحياتى لك 🌷

    ردحذف
  2. استاذي جعل الله ماتكتب في ميزان حسناتك،وجعل كل حرف تكتبه لتنير عقول المسلمين سراجا منيرا لك في الدنيا والاخرة.
    استاذي في اليوم الثاني وعند سماع الملف
    كان هناك من يدفع راسي للخلف،ضغط بالراس والم في الشق العلوي دوار خفيف مع حكة رجلي اليسرى مع ذراعي تتحركان لاارادي ،الم من الركبة الى القدم ضغط على كتفي الايسر.
    بمجرد مااغمضت عيني وامراة وجهها في وجهي بعد ذلك غادرت مع ملابسها شديدة الطول. اقتراب افعى بدات تلتف حولي وكنت دائمة الترديد ماامرتني به.
    في المساء الم في الراس وثقل في العينين
    بدا الالم من الرجلين حتى الركبتين مع الحركة العشوائية عند الوصول لاية الكرسي وكانه اصابهما شلل لم اعد احس بهما مع ضغط تحت الركبة اليسرى
    انتقال الالم الى الذراع الايسر
    ضغط اسفل البطِن.
    رايت وكاني في قصر مرصع بالجواهر وطاولة طويلة جدا متعدده الكراسي وكانوا بنتضرون الجلوس فوق الكرسي المتصدر الطاولة وفوقه وفوقه موضوع تاج فخم المهم بداتت في ترديد الاية مرارا .حتى عدت مكاني ،ثم بدأ كتاب يظهر كاملا ثم اوراقه متصله فيما بينها تمر امام بعدها بالسطر وكانها تحت المجهر كانت مكتوبه بالاحرف العربية لكنها ليست اللغة العربية وهي عهود .
    كما جاء اسد ضخم قابلني وبدأ يتابع ما يحدث
    كما هاجمني جسمان ضخمان والله دخل الخوف قلبي لكي تذكرت ما قلته لي. كان ابني ينام امامي في ذلك الوقت فبدا يتحرك بقوة ويبكي .
    اسفة استاذي على الاطالة وتحياتي لك.

    ردحذف
    الردود
    1. ماهي اخبارك اليوم وردة ..طمنينا عنك ؟؟

      حذف
    2. اختي هبه بارك الله فيك
      في الحقيقة اتابع دائما ما تكتبين وتعجبني المقالات التي تنشرينها لانها صلب المواضيع المطروحة اجتماعيا
      فالاسره هي عماد المجتمع فاذا صلحت وصلح افرادها ارتقى المجتمع واذا تقهقر واصابه الوهن
      اما عن احوالي فالله يفرج همي وهم كل مكروب فاليوم بالذات نفسيتي محبطه. المهم الحمد لله على كل حال
      اسعد الله ايامك وايام من تحبين ان شاء الله

      حذف
    3. الأخت الكريمة وردة

      أحببت أن أذكر لكي قصة مع ابنتي منذ فترة, حيث إرتدت ابنتي قناع من الأقنعة الورقيه الذي يباع في المحلات على شكل أسد , ثم أتت مسرعة نحوي وهي تصدر أصوات الوحش الكاسر الذي سيفترس الحمل الوديع ههههه ....ثم امسكت في طريقها بعصاة كانت في الحجرة وقامت بضربي كنوع من تقطيع الفريسة والتهامها من الوحش الكاسر ههههه

      رغم تعرضي للالم من الضربة ومن اللكمات, وكذلك من صداعي من الأصوات العالية والصريخ... ولكن لم أكن خائفاً أو مرتبكاً لانني أعلم يقيننا أنها ليست أسدا وأنها ليست وحش كاسر حتى وإن ظهرت بمظهر الوحش وحتى وإن اصابتني بألم وأذى محسوس ومشاهد.

      كذلك الجن , فالله خلقهم في صورة حسنة بديعه , لان خلق الله كله حسن " الذي أحسن كل شيء خلقه", ولكن الفاسدين منهم يلبسون الأقنعة "يتشكلون" في صور مخيفة ليخيفوا بها الإنسان... وفي الحقيقة هم ضعاف ولا يستطيعوا أن يقتربوا من الإنسان إلا إذا كان الإنسان بعيداً عن الله.

      لهذا إذا تعرضتي لهجوم أو رأيتي أي حيات أو وحوش فقط تذكرى صورة الطفل الضعيف الذي يمسك بقناع الأسد ليخيف به الناس... هكذا الشياطين كلما استعظمناهم وتصورنا أنهم أقوياء كلما سلطهم الله علينا, وكلما إحتقرناهم ولم نعرهم إنتباهاً , كلما بعدنا عنهم وكفانا الله شرهم.

      لذلك كان جواب سحرة فرعون حين رأوا فرعون, هذا الإنسان الضعيف الفقير الذي يرفع قناع العزة والتكبر, ويرتدي ثياب العظمة والقدرة أن قالوا "فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ ۖ إِنَّمَا تَقْضِي هَٰذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا" فلم يطلبوا العفو والصفح, بل لم يعيروه إنتباها , وهذا إمعاناً في التحقير والمهانه له فقالوا إفعل ما يحلوا لك فالدنيا التي نحن فيها لا تهمنا , فنحن منشغلون بالله سبحانه... ولكن هذه القوة في المواجهه لم تحدث لهم إلا بعد أن ارتبطت قلوبهم بالله سبحانه... فاستمدوا منه القوة والعزم... حتى بعد أن قتلهم فرعون ومثل بهم, حكى الله ما أمدهم به من قوة وإيمان في قلوبهم... لهذا فعند التعرض لهجوم أو ما شابه فالاولى أن لايكون توجه القلب لدفع هذا الضر أو الأذي, لكن يكون بالتوجه على الله أن يكون راضياً ومتوسلاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم " اللهم إن لم يكن بك غضب فلا ابالي, ولكن عافيتك هي أوسع لي"...

      بقي أن تعلمي أن هدف ما تواجهينه من روحانيات أو هجوم ليس الغرض منه الحاق الاذي بقدر شد إنتباهك عن طاقة النور التي فتحت لكي, فالشياطين ترضى أن يكفوا عنكي الأذى بأن تكوني من أوليائهم وينفذون لكي ماتطلبين مقابل أن تفعلي لهم ما يطلبون, فليس عندهم مشكلة... لهذا نحرص جميعا على نصحك بعدم الإلتفات لما يفعلون أو يحاولون ان يوهموكي به... فقد لا تدركين أن بينكي وبين الله سبحانه صلة مباشرة وبينكي وبين العالم العلوي صلة مباشرة... فنحن نكلم الملائكة وقد تستعجبين أننا نكلم حملة العرش ويسمعوننا ونخاطبهم كل يوم وكل صباح ومساء...

      فنحن كل صلاة نقول في التحيات "السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين" والملائكة عباد لله "بل عباد مكرمون" .... وأيضا نحن كل يوم نكلم حملة العرش كما علمنا سيد الخلق صلى الله عليه وسلم كل صباح وكل مساء فنقول " اللهم إني أصبحت أشهدك واشهد حملة عرشك وملائكتك أنك أنت الله"... فحملة العرش يسمعون هذه الشهادة ونحن نستودعها عند الله لتكون لنا ذخراً يوم القيامة...

      هكذا اختنا الكريمة , وكما قال الأستاذ خالد " الجن أول عوالم الروحانيات" ومن تعلق به والتفت إليه إنقطع عن العوالم العلوية وانقطع عن المراتب العليه... فارجوا من الله أن تسرعي الخطى وتنهي هذه المرحلة , التي ستنتهي قريباً بإذن الله , حتى تنعمي بما نعم به أجدادنا وأسلافنا من أنوار علوية وعطاءات بهيه.

      اسأل الله ان يدخلنا وإياكي في حصنه الحصين وامانه المتين وأن ينعم علينا كما أنعم على إخواننا الذين سبقونا بالإيمان.
      تحياتي

      حذف
    4. جزاك الله خيرا اخي محمود ..

      استاذنك قد نقلت ردك لاحدى الاخوات من معارفي لتنتفع به.

      ارجو تسامحني على النقل بدون اذن.

      حذف
    5. بارك الله فيك اخي الفاضل محمود
      جزاك الله خيرا عن نصائحك البناءة،ومن كان في عون اخيه كان الله في عونه.
      تحياتي لك

      حذف
    6. الاخت الكريمة هبه

      لا اشكال في نقل كل ما اكتبه وارجو الله ان ينفعنا واياها به. وان يجزيكي خيرا علي وقتك وما تبذلينه من مجهود

      تقبل الله منك

      حذف
    7. وردة :
      نتعلم الكثير كلما مرت بنا تجارب او بمن حولنا . زادك الله فهما وعملا .

      ا.محمود :
      جزاك الله خيرت وتقبل الله منك كل عملك .

      تحياتي لكم جميعا . 💐💐💐

      حذف
  3. اخى واستاذى لن اقول كلمات شكر ولا عرفان .. ولكن اقول وانااقراء اجد نفسى فى بدر

    ردحذف
    الردود
    1. ماشاء الله.. أبي/ عادل.. أحسنت التشبيه.. في بدرٍ و صُحبتها.. نعم القوم أنتم لا يشقى جليسكم.

      حذف
  4. والله ابنتى انجى ... ان ربى اكرمنى صحبتهم .من قبل رجال اقوياء اشداء... واخواتى النساء و هم فى الخيام ..بنتى لن اطول فى الحديث ....عزرا

    ردحذف
    الردود
    1. ربنا يكرمك صحبة حبيبه المصطفى آمين

      حذف
    2. امين يا رب اللهم ما استجب لدعائها ..... يا ﻭﺍﻫﺐ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﻬﺪﻯ
      ﻳﺎﻣﻦ ﺑﺤﻤﺪ ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻴﻦ ﺗﻔﺮﺩﺍ
      ﻟﻲ ﻋﻨﺪ ﺑﺎﺑﻚ ﺩﻋﻮﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﺭﺟﺎﺀ
      ﺍﺣﺸﺮ ﺃﺣﺒﺘﻲ ﺗﺤﺖ ﻋﺮﺷﻚ ﺳﺠﺪﺍ
      ﺛﻢ ﺍﺳﻘﻬﻢ ﺑﻴﺪ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻣﺤﻤﺪﺍ
      ﻣﺎﺀ ﻫﻨﻴﺌﺎ ﺳﻠﺴﺒﻴﻼ ﻃﻴﺒﺎ
      ...ﻭﺟﻤﻌﺔ ﻃﻴﺒﺔ ﻣﺒﺎﺭﻛﺔ

      حذف
    3. احبتى واخواتى فى الله .....فى حاجة كاتمة على نفسى ...وعايز افضفض بيها معاكم ... الحاجة دة هى لقب .. اااه لقب اسمة .. انت الكبير.... اااه انت الكبير ... وعلشان انت الكبير مطلوب منك السمع والطاعة ... مش انت الكبير ... انت متزعلش لية علشان انت الكبير ...اخوك مزعلك معلش انت الكبير ... اخوتك بردوة معلش انت الكبير .. قريبك انت الكبير عمك خالك انت الكبير حد من الجيران معلش استحمل انت الكبير فى الشغل حد من صحابك بردو لزم انت الكبير .. فى البيت فى الشارع ماهو انت الكبير خايف يكون فى الاحلام كمان اكون الكبير .... الواحد بقة خايف يتكلم مع حد علشان هو الكبير ...... هو الكبير دة مش انسان لة روح وعندة دم وبيحس ولة حياه ولة كيان وعندة كرامة وبضحك وبيبكى وبيفرح وبيحزن ..هو مش لمفروض بردو يخافو علية زى ما بيخاف عليهم .. ولة كلة لة حق علية وهو لا ملهوش حق عليهم غير السمع والطاعة وحاضر ونعم وطيب ...لية الكبير ينور اصابع يده العشره وفى اول غلطة يتنسيى كلة ويفتكرو الغلطة بس ...فى اية هى هى الناس راحت صعبة كدا لية لية اقرب الناس ليك هى الا تزعلك فى اية فى اية .... يااااااااااااااااااارب الرحمة يا رحيم

      حذف
    4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      الأخ الفاضل استاذ عادل
      هون على نفسك والله انت تستاهل كل خير والله استفيد من كتابتك القيمة فلا تحزن
      وحقك علي المهم لاتغضب وامتعنا بالكتابة
      جزاك الله خير الجزاء

      حذف
    5. يبدو انك تعاتب كثيرا اخي عادل، لذلك كي يهرب منك المعاتب سيقولها لك ..: "معلش انت الكبير "

      يقولوها حتى يهربوا من اصلاح النفوس فلا احد يريد ان يتعب نفسه بمجاهدتها ..بل وستجد من سيقول لك :" ماتكبرش الموضوع "

      لانه يراه من وجهة نظره لا يستحق معاتبتك له ..

      لكن ياريت تضرب لنا مثال مما يقال لك وقتها تلك الجملة لعلنا نفيدك ؟؟

      حذف
    6. ساقول لكى اختى هبة ... مثال فى الفترة الاخيرة كونت متابع لكل الاسرة كبير وصغير ...بمعنى

      اشوف دة واسمع دة وراضى دى وصالح دة على دة ... بمعى مسخركل وقتى لهم ...لدرجة كل دة

      كان على حساب نفسى وحياتى وبيتى واولادى ....ههههه كل دة علشان مش ازعل حد منى ..

      وقبل كل شئ خوفى من ربنا ... والله بخاف منى اوى واخاف من غضبة .. رغم انى بحس بالظلم

      منهم ...كل دة ظهر لما دخلت فتر العلاج ووعدى لااستاذى خالد بعدم التدخل روحانى مع اى

      حد والبعد عن اى عمل روحانى ...رغم انى بعدت عنهم بس مراقبهم ومراقب تصرفتهم ...بس

      علشان وعدى بعدم الدخل .. مكتفى بالمراقبة .. ههههه دة زعل الكل منى ...اشوف تصرفات

      الناس معايا واشوف تصرفات اقرب ناس ليا اتعجب ....والله ما منتظر شئ من حد بس عايز

      احس انى فعلا الكبير على طول مش فى حاجات وحاجات ... هو الكبير فى المشاكل والحزن بس وفى

      تلبيتى طلباتهم بس...يعنى لم يقبة فى مشكلة انت الكبير والتلفون ما يبطل رن ... ولم يكون

      فى هدوء ولة حد يعرفك ولة يفكر فيك .....فى اية هى ضريبة لزم الواحد يدفعها علشان

      اللقب دة... فى اية هو انا صح ولة غلط .. ولة علشان مكونتش متعود على الحياه دى

      ...لية بيحاولو بشدونى للوارء .... لية عايزين يرجعونى ... مش عارف بجد يمكن علشان

      مبحبش اكون منهزم مبحبش حاجة تكسرنى .

      حذف
    7. تريد نصحي اخي عادل ..؟؟
      سأقوله واسأل الله ان يسددني ولا تفهمني خطأ .

      🔹تخلص في نفسك مما لقبوك به وهو " الكبير "
      قل لنفسك لست الكبير ، بل الله بفضله وواسع كرمه جعلني سببا لدفع ضر احدهم او مواساة احد او صلة رحمه ..

      🔹فلا تنقطع صلتك عنهم بالاستماع لهم ونصحهم في ان يتقوا الله في انفسهم ..ولا يضرنك لومهم وعتابهم ..فمتى عودنا الناس على شيء فبالتالي يصعب عليهم ان يفقدوه ..!!

      ⏪اضرب لك مثالا :
      لو ان اب او ام عود ابناءه على الراحه وعدم التعب فحتى تنظيف المكان لا يتولون أمره ، وبقي هو يحمل عنهم كل مشقاتهم ، ثم قررا فجأة تركهم للاعتماد على أنفسهم. .كيف ستكون حيلة الأبناء لئلا يتحملوا المسؤولية؟ ؟
      1- سيثورون ويغضبون ويقولون كيف تكونوا آباءنا وتتركونا نتحمل كل شيء ...!!؟؟
      2- سيتوددون ويلطفون الجو لكي ينعموا بالراحه من جديد حتى لا يتحملوا مسؤولية وحتى يعودوا للراحه من جديد..!!

      -انها النفس البشرية التي تركن لاي احد يتحمل عنها اي شيء .


      🔹لذلك ارشادي لك ان تغير طريقة تواصلك معهم ، لا تقطع التواصل ولكن غيره بشيء يجعلهم يتحملون مسؤولية أنفسهم أمام الله .

      فمن تشتكي سحر او اذى او غيره وجهها لاصلاح نفسها والاعتراف بذنوبها اولا امام ملك الملوك ووجهها لتتوقف عن نظرة لنفسها انها ضحية او مغلوب على أمرها .. فإن وجدت منها او منه قبولا لكلامك فاعطه ملفات الرقية وتابع أخباره كما تتابع أخبار الاخوة هنا معنا ..
      -فلا اعتقد ان ا.خالد منعك من اي تواصل معهم ، انما نصحك بعدم رقية احد او التصدي لهذا الأمر .

      اسأل الله لك التوفيق والسداد .. وانتبه من غضبك الداخلي حتى لا يعود لك الروحاني من جديد .

      تحياتي لك اخي الفاضل .

      حذف
    8. أبي الفاضل ا/عادل.. اللي حضرتك بتعاني منه ده طبع سخيف عند بشر كتير .. وهو إنهم يقلدوك منصب معين لأن المنصب ده مريحهم و شايل عنهم مسئوليات كتير.. زي ما بيتقال لكتير مننا "إنت الكبير " .."أصلك حمول" .."أصلك رجل المهام الصعبة".. وغيرها من الكلمات اللي بتندرج كلها تحت مسمى "حق أريد به باطل"..لأنهم هما هما نفس اللي بيصفوك بالصفات دي بينسوها تماماً وقت ما تحاول تحملهم أي مسئولية أو تصارحهم إنهم أخطأوا في أمرٍ ما أو تقولهم إنك بشر زيهم..

      و صراحةً مالقتش في التعامل مع الناس دي أنسب من قاعدة تعلمناها من ا/ خالد في ردوده.. ألا و هي.. "اتعلم إزاي تقفل ال game.. اتعلم ازاي تقفل اللعبة" ..يعني ترد الرد القاطع اللي يريحك فيما بعد.
      بمعنى.. لما حد يعرض عليك أمر معين تسأل نفسك أولاً "إزاي تقدر تساعده بما يرضي الله بدون ما تسبب أذى لنفسك و لا تحملها فوق طاقتها" .. ولما حد منهم يتوجهلك بالعبارات المعتادة جهز ردودك
      يعني مثلاً..
      - إنت الكبير ولازم تستحمل.. "لا يكلف الله نفساً إلا وسعها"
      - إنت الكبير ما بتحلش و تساعد ليه.. "و الله بأساعدكم بأقصى طريقة ممكن عبد يعملها ..ألا وهي.. تفويض الأمر لمولاه و الدعاء ليكم بظهر الغيب.. و يا أخوانا إذا كنت أنا كبير ف الله أكبر".

      دي مجرد أمثلة للردود القاطعة.. لأنك يا أبي الطيب أمامك طريق محتاج مجهودك و أعصابك و تركيزك و أهم شيء.. ثباتك الإنفعالي.. أهم ما توصلت إليه إلى الآن و ما استقيته من المدونة الكريمة و صاحبها و أعضائها إن الإلتفات لا يخص الروحانيات فقط و لكن الإلتفات هو كل ما يغير حالك و يضيع وقتك و يشغلك عن مولاك سواء من إنس أو جن أو أمور حياتيه.. و لذلك كانت صفات الرضا و اليقين و التسليم من أعظم الصفات المكتسبة في التصوف.. لأنها كلها بتوصلك لمرحلة الثبات و عدم الإلتفات..

      هون عليك و لا تغضب من طبائع البشر.. حاول المساعدة قدر المستطاع ..فإن لم تستطع.. ف اترك الأمور لبارئها و الزم الدعاء.. و لا تترك أي أمر يوصلك لمرحلة الغضب المُعمية للقلوب و سلم أمرك.. و تذكر الأبيات الشعرية الرائعة..

      مشيناها خطاً كُتبت علينا.. و من كُتبت عليه خطى مشاها.

      و بعدين هما يزعلوك و انت تحرمنا من أدعيتك اليومية الجميلة.. دع عنك هذا و الزم الدعاء.. تحياتي لحضرتك.

      حذف
    9. اولا . بنتى وحبيبة قلبى انجى.. فى حد يقول لبابا ا/عادل

      ثانيا .... بقول لكى انتى وكل اخواتى واخواتا .... متخفوش .عليا ...

      دة كان استدارج ..بس خلاانى افكر بصوت عالى ودخلتوكم معايا معلش نفسى انتصر عليا فى

      الجولة دى ... اكيد مش هكون منتصر علطول عليها لزم تسيطر مرة عليا ... هو ترويض النفس

      بالساهل كدا لزم يكون فى خسائر ..بعد ما بطلت السجائر وانا فى حرب مع نفسى .. فى حد

      مستوعب يعن اية ابطل سجائر فى نص ساعة بعد 40 سنة اكيد ميعملش كدا غير نفس جبارة ومش

      هتعدى بسهولة بس الحمد الله الف حمد لك يا رب نصرنى عليهاكل يوم فى حرب جديده وتكتيك

      من نفسى تعرفى بنتى انجى انك السبب اااه بجد ازاى اقولك يوم ما قوتلى يا بابا ....نفسى

      خددت الموقف دى واشتغلت معايا علية ... ماهى النفسى الامارة بالسؤ بتاخد اخر صورة او

      موقف وتشتغل علية مع الواحد ... وهنا كان الاستدارج معايا وبجد انا كونت غلط علشان

      سبت نفسى تسيطر على عقلى .. وحصل الاستدراج لحد اليوم فعلا خرجتنى من كل شئ ... علشان

      كدا لزم اكون صريح واشهد انها هزمتنى فى الجولة دى ... المهم تاكدو جميعنا الحمد الله انا

      بخير طول مافى ناس بتدعى باخلاص فى ظهر الغيب ....دة فضل ونعمة من الله ..


      .. تحياتى لكم

      حذف
    10. أعانك الله و نصرك و أمدك بمدده آمين

      حذف
    11. اختى هبة كلهم ناس مكلفة لهم حياتهم الخاصة اختى انا لم انقطع عنهم وقائم بالارشاد والتقوم ... فى امور الحياة والدين بس بعيد على العامل الروحانى وزى ما قولت لاابنتى انجى والله كل دة كان استدراج ... علشان يحصل سقوط لحظى وقتى واجاهد نفسى اخرج منة بسرعة والحمد الله ما تخافى اختى هبة.... لكى تحياتى

      حذف
    12. بسم الله الرحمن الرحيم أشهدوا أن لا اله الأ الله وأشهدوا أن محمد رسول الله


      "اللهم أهدني لأحسن الأخلاق لايهدي لأحسنها إلا أنت وأصرف عني سيئها لايصرف سيئها إلاأنت "

      هذه الأخلاق التي نتمنى ان نتخلق بها ونطهر قلوبنا من نزغات الشيطان

      والحقد والبغض ونصون ألسنتنا.. كنت تقف شامخاً على أرضٍ مستقرة, مطمئناً بدينك واثقاً من

      نفسك متسلحاً بقدراتك و مواهبك موقناً بأنك أنت الثابت الذي لا تهزه ريح و لا تميله

      عواصف. وها أنت الآن تسير نحو هاويةٍ مجهولةِ القرار, يقتادك شيءٌ لا تدرك ماهيته, لكنك

      تدري أنه غيّب عقلك و سلب تفكيرك و استعبد روحك. يصور لك غباؤك المغرور و غرورك الغبي

      بأنك تسعى نحو جنتك, و ما هو إلا زيفٌ و دخان ينقشع بفناء تلك اللحظات الكاذبة. يتغلب

      عليك شعورٌ بأن ذلك الشيء أقوى من أن تتحداه. يقودك لتتمرغ في تراب الذل و تنغمس

      منكسراً في وحل المهانة. يرديك إلى الهاوية فينطلق من أسفلها خُطافٌ يدنيك إلى أذرعةٍ

      أخطبوطية تعتصر روحَك, تحاول الافلات من حفرة الهلاك تلك مستغيثاً بأصحابك و تلك اليد التي

      اقتادتك و لا مجيب, فكيف ينقذك من أرداك في أسفل سافلين. و فجأة يتجدد الأمل بذلك الصوت

      الذي يناديك "ارجع معي فهناك من ينتظرك ولا تطع أمر من غيب عقلك". يمد يديه فينتشلك

      من تلك الهاوية و يخلصك من ذلك الخُطاف و تلك الأذرع. تلتفت فترى بجانبك وجهاً معاتباً لا

      تميز رضاه من غضبه, ولكنه يربت على كتفك و يأخذ بيمينك قائلاً: "هلم معي فأنا من

      ناداك لينتشلك". ثم تلتفت خلفك فترى وجهًا مبتسمًا و ذراعين يمتدان نحوك و لسان حالهما

      يقول: "تعالَ فأنا أنتظرك". و على حين غرة يجذبك ثالثٌ تعلو محياه ابتسامة الماكرين.

      تنزع يديك ثم تصمتُ و تسألهم من أنتم؟ فيجيبوك نحن الثلاثة أنت. تتعجب, فيبادرك الأول

      بالقول أنا نفسك اللوامة فلا تعجب إنْ اختلط في ناظريك الرضى و الغضب فذلك عتب المحب و

      أما ذلك المبتسم فتلك نفسك المطمئنة التي تنتظرك لتعود بك إلى تلك الأرض الثابتة التي

      كنت تقف عليها فتنعم بدنياك و تفوز بآخرتك. و أما هذا الماكر الذي تراه أمامك فهي

      نفسك الامارة بالسوء التي زيفت نتانة الشهوات لتصورها لك زينة الحياة و ثمارها ا

      اليانعة. تحاورك نفسك اللوامة: أيها الانسان اعلم أنك في جهادٍ دائم و حرب ٍ ضروس ٍ

      تدور رحاها, تخوضها متحدياً نفسك الأمارة بالسوء. نفسك التي تنساق وراء الشهوات و تنزع

      إلى ارضاء الهوى فترضخ صاغراً لما تلذه و تشتهيه حتى وإن كان سماً زعافاً يغتال ضميرك و يدنس

      فطرتك السوية. نفسٌ سيئةٌ مسيئة تقودك لتلقيك في وحل المحرمات و تعفر وجهك بتراب الذل و

      الانكسار لملذاتك الدنيئة, فتنتهك من أجلها حرمة دينك و وطنك و أهلك و حتى ذاتك. فما

      جوابك حين تُسأل: "يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ" كيف و بماذا ستنطق " يَوْمَ تَشْهَدُ

      عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ" أمَا آن الأوان أيها الذليل الذي

      اقتاده ذلك الهوى أن تفيق من غفلتك و تنزع عن معصمك قيد العبودية الذي ظننته سوار

      الحرية. طهر روحك من دنس الانقياد لنفسك الأمارة بالسوء لتجد نفسُك المطمئنةُ مستقراً

      طاهراً لها فتريك الحق حقاً فتتبعه و تريك الباطل باطلاً فتنأى بنفسك عنه. و لن تنتصر في

      حربك تلك إلا إذا عقدت اتفاقية شراكة مع نفسك اللوامة لتكون حليفاً وفياً تعتمد عليه

      إذا اختبرتك الأيام في سرائك و ضرائك. تحالف معها لتقودك إلى مسالك الخير و تأخذ بيديك

      بعيداً عن مهالك الشر و أهله. تتحدان لتنتصر على شيطانك و نفسك الأمارة بالسوء معداً

      العُدة لمقارعتها متسلحا بإيمانك و رقابتك الذاتية لهمساتك و كلماتك و نظراتك فتستحي

      أعظم الحياء من أن تجعل الله أهون الناظرين إليك, أم نسيت أن العزيز الجبار يعلم خائنة

      الأعين و ما تخفي الصدور. "وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي

      غَفُورٌ رَّحِيمٌ"

      حذف
    13. أخى الفاضل / عادل
      مشكلة القاء المسؤلية علينا أساسها نحن .. فنحن من بدأ و تطوع بحملها .. ظنا منا ان ذلك فيه الراحة لنا و لغيرنا .. و قد يفعل البعض ذلك ليثنى عليه و يشعر انه ذات أهمية ..
      ومع كثرة المسؤليات و ركون الاشخاص الينا .. لا نجد متسعا من الوقت لممارسة حياتنا بشكل طبيعى ، فقد اثقلتنا المسؤليات و لم نجد متنفسا للراحة .. حتى اتخذ الناس مساعدتنا لهم فرضا علينا .. لذلك اولى خطوات حل المشكلة يجب ان يصدر منا اولا .. و ان نفعل ما بإستطاعتنا ولا نحمل انفسنا أكثر من ذلك مهما كان رد فعل الآخرين .. فكما نحترم متطلباتهم و مقدراتهم و امكانيتهم يجب ان يحترموا ذلك فينا .. و من المعلوم انه من المستحيل انك لا تستطيع ارضاء كل الناس .. فيكفيهم ان تساعدهم بالقدر الذى تستطيعه وليس مطلوب منك اكثر من ذلك .. أبي من أبي و رضى من رضا ..
      المهم ان فى قرارة نفسك راضى عن فعلك و لم تقصر فى الحد المسموح به من المساعدة ..
      جعلك الله عونا و سندا للغير .. و اعانك على نفسك ، و ثبتك على طريق الخير .. امين
      تحياتى لك

      حذف
    14. اختى زهراء تحياتى لكى اختى وربنا ما يحرمنا من دعائك .....
      اللهم إني أسألك يا فارج الهم ، و يا كاشف الغم ، يا مجيب دعوة المضطرين ، يا رحمن الدنيا ،

      اللهم لا تحرمني وأنا أدعوك ولا تخيبني و أنا أرجوك . يا رحيم الآخرة ، أرحمني برحمتك .اللهم

      لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت ، وبك خاصمت وإليك حاكمت ، فاغفر لى ما قدمت و ما

      أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، وأنت المقدم وأنت المؤخر . لا إله إلا أنت الأول والأخر

      والظاهر و الباطن عليك توكلت ، وأنت رب العرش العظيم . اللهم آت نفسي تقواها ،

      وزكها يا خير من زكاها ، أنت وليها و مولاها يا رب العالمين . اللهم إني أسألك مسألة

      البائس الفقير- وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تجعلني بدعائك رب شقيا ، وكن بي رءوفا

      رحيما يا خير المئولين ، يا أكرم المعطين، يا رب العالمين اللهم رب جبريل وميكائيل و

      أسرافيل وعزرائيل، أعصمني من فتن الدنيا ووفقني لما تحب و ترضى ، وثبتني بالقول الثابت في

      الحياة الدنيا وفي الآخرةولا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عونا ومعينا ، وحافظا و ناصرا

      آمين يا رب العالمين اللهم أستر عورتي و أقبل عثرتي، و أحفظنى من بين يدي و من خلفي ، و

      عن يميني و عن شمالي ، ومن فوقي ومن تحتي ولا تجعلني من الغافلين اللهم إني أسألك

      الصبرعندالقضاء ، و منازل الشهداء ، و عيش السعداء ، و النصر على الأعداء ، و مرافقة

      الأنبياء، يا رب العالمين.امين امين امين .. .اللهم ما تقبل منى دعائى لااختى زهراء

      حذف
    15. أخي الكريم عادل
      اسأل الله أن يشرح صدرك وأن يقيك الهم والغم

      موقفك هذا ذكرني بأحد الصحابة رضوان الله عليهم الذي كان يتعرض للأذى من أقاربه. بل طانوا يردون على إحسانه بالسخرية والتطاول.... جاء هذا الصحابي يحمل هذه الهموم إلى معلم البشريه صلى الله عليه وسلم يسأله ماذا يصنع هل يتوقف عن الإحسان لهم وصلة ارحامهم . فانظر إرشاد النبي صلى الله عليه وسلم ماذا قال.

      عن أبى هريرة رضي الله عنه، أن رجلاً قال: يا رسول الله، إن لي قرابةً أصلهم ويقطعوني، وأُحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلمُ عنهم ويجهلون علي. فقال: ( لئن كنت كما قلت فكأنما تُسفّهم الملّ، ولا يزال معك من الله ظهيرٌ عليهم ما دمت على ذلك ) رواه مسلم

      فلم يأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يقطعهم وكذلك لم يأمره أن يحسن إليهم بل بين له جزاء الصبر على الأذى وأن إحسانه الذي يبديه لهم , هو في نفسه عقاب لهم كانه "المل " وهو الرماد الحار ... ثم أخبر أن من يفعل ذلك فهو في معية الله وفي عنايته وتأييده.

      الأمر الثاني
      وهو الغضب من أنهم لا يتذكرونك إلا في المشاكل فقط, وهذا في نظري نتيجة حجاب الأقارب والأصدقاء, فنفسك لم تخترقه بعد... فأنت مازلت تقول لماذا يأتون ولماذا لا يأتون , وكأنهم يأتوك وينصرفو عنك بإرادتهم فقط ,, ولم تسأل نفسك لماذا ارسلهم الله في المشاكل ولماذا لم يرسلهم في غيرها ... فالمرسل والمانع هو الله ... فإن إستقر هذا في قلبك فسترى أن إرسالهم لك فيه حكمة وهو إجراء النفع على يديك ... وقبضهم عن فيه حكمة حتى لا تركن إليهم فتنجرف, أوتأنس بهم فتنحرف...
      وعليه فلا تفرح إن آتوك ولا تحزن إن تركوك.. ففي الحالتين لك عمل صالح يمكنك فعله.

      الامر الثالث
      وهو تسخير مجهودك ووقتك لهم على حساب نفسك وأهلك وأولادك... فهذا ليس صحيحاً , فمن المهم ترتيب الأولويات , فالناس قسمان , قسم تحت رعايتك وأنت مسؤول عنهم وهؤلاء يجب التركيز عليهم ومن ثم إعطاء باقي الوقت لغيرهم , " كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته"...

      كما أن الناس نوعان نوع مقبل عليك ونوع انت مقبل عليه... فالواجب تفضيل من أقبل عليك على النوع الآخر لأنه أقرب للإجابة والتأثر باموعظة , فهو راغب في التزكي والتقرب إلى الله... " عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى (2) وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى (3) أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى (4) أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى (5) فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (6) وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى (7) وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى (8) وَهُوَ يَخْشَى (9) فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى"فما قد نفعله ونظنه دعوه لله بالإنشغال مع الغافلين, قد يكون نوع من اللهو عن الأفضل وهو تلبية المقلبين على الله والله أعلم.

      الامر الرابع
      وهو عدم قطع الصلة والبر حتى عند وجود الأذى ... ولنا ايضاً عبرة في الصديق رضي الله عنه حينما قرر أن يتوقف عن إعطاء الصدقة لمسطح لأنه كان ممن تكلموا بحديث الإفك على أمنا الطاهرة المطهرة, فنزل من فوق سبع سماوات قوله تعالى "وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنكُمْ وَالسَّعَةِ أَن يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (22)

      فخلاصة القول "وليعفوا وليصفحوا, الا تحبون أن يغفر الله لكم"

      اسال الله أن يلين قلوبهم نحوك وأن يفيض عليكم بالرحمة والمودة
      تحياتي لك

      حذف
    16. اختى الغالية هالة نخياتى ... اخت نحنا لم نسعى للحصول على هذا اللقب هذا امر وفرض واقع بعد وفاء الوالد انى اكون

      اكبر اخواتى ...اما عن الرضاء والله الذى لاالة غيره .. بفضل الله ونعمة راضى عن كل عمل

      او فعل .وهذا من فضل ربى عليا ..اللهم يا نور السموات و الأرض ، يا عماد السموات

      الأرض ، يا جبار السموات والأرض ، يا ديان السموات والأرض ، يا وارث السموات والأرض ،

      يا مالك السموات والأرض ، يا عظيم السموات والأرض


      ، يا عالم السموات والأرض ، يا قيوم السموات والأرض ، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة .

      اللهم إني أسألك ، أن لك الحمد ، لا إله إلا أنت الحنان المنان ، بديع السموات و الأرض ،

      ذو الجلال و الإكرام ، برحمتك يا أرحم الراحمين بسم الله أصبحنا و أمسينا أشهد أن لا إله إلا

      الله و أن محمد رسول الله ، وأن الجنة حق ، والنار حق ، وأن الساعة آتية لا ريب فيها ، و

      أن الله يبعث من في القبورالحمد لله الذي لايرجى إلا فضله الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض و لا

      في السماء وهو السميع البصيراللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي . بركة تطهر بها قلبي،

      وتكشف بها كربي ، وتغفر بها ذنبي ، وتصلح بها أمري ، وتغني بها فقري ، وتذهب بها شري ،

      وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها

      وجهي يا أرحم الراحمين اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي. فأقبل توبتي،

      وأرحم ضعف قوتي، وأغفر خطيئتي، وأقبل معذرتي، وأجعل لي من كل خير نصيبا ، والى كل خير

      سبيلا برحمتك يا أرحم الراحمين اللهم لا هادى لمن أضللت ، ولا معطى لما منعت ، ولا مانع لما

      أعطيت ، ولا باسط لما قبضت ، ولا مقدم لما أخرت ، ولا مؤخر لما قدمت . اللهم أنت الحليم

      فلا تعجل ، وأنت الجواد فلا تبخل ، وأنت العزيز فلا تذل ، وأنت المنيع فلا ترام وأنت المجير

      فلا تضام ، و أنت على كل شيء قدير. اللهم لا تحرم سعة رحمتك ، وسبوغ نعمتك ، وشمول

      عافيتك ، وجزيل عطائك ، و لا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي ، ولا جازني بقبيح عملي، ولا

      تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين ..

      . دعائى لكى ولكل من قال امين

      حذف
    17. الله الله اخى الفاضل محمود بدر ... تحياتى لك اخى ومبروك عليك مولودك الجديد يوسف

      وماادراك ما يوسف جعلة لك الصادق الصديق و كرمك حبة وقربة فى الدنيا والاخرة

      بسم الله الرحمن الرحيمِِ

      لا إله إلا الله الملك الحق المبين

      لا إله إلا الله العدل اليقين

      لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين

      سبحانك إني كنت من الظالمين

      لا إله إلا الله وحده لا شريك له

      له الملك و الحمد يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وإلية المصير وهو على كل شيء قدير.

      لا إله إلا الله إقرارا بربوبيتة

      سبحان الله خضوعا لعظمته..... اخى محمود يشهد الله انى كل لليلةفى قيامى اعفو واصفح عن ما

      اساء لى وبشهد ربى على هذا....وحتى اكون صادق مع نفسى عندما اكون زعلان من احد حتى لاانام

      فى قلبى غل اوحقد على احد احمد الله على هذا النعمة ...

      تحياتى لك اخى محمود

      حذف
    18. اخى محمود بدر والله هذة الخاطره اتاتنى الان بعد كتابتى لك

      كونت فى مرة اعالج ابنى والحمد الله ربنا وفقنى بطريقة او باخرة ربنا اراد الخروج ...

      فى هذة الجلسة تعملت مع الحالة بعنف اااه والله كونت عنيف ضرب ضرب ... لسة جديد بقة وعايز اسبت

      لنفسى انى شيخ وولى ... مع العلم كان جنى مسلم وكان اسمة مصطفى ..المهم بعد فترة ....سمعت بطريق

      الصدفة فى خطبة الجمعة .. كلمة لا تئذو جنى ائذاء..الكلمة وقعت عليا كالصعقة... يعنى اية لا

      تاذو جنى يعنى انا تصرفت غلط ... ولما اتاكدت ... بقيت زى المحنون عايز اصالح الجنى دى دة ازاى مش

      عارف المهم اصالحة وخلاص .. قفلت على نفسى غرفتى وبيكت اه والله بيكت وكنت بكلمة وانا كونت

      حاسس انة معايا موجود وبطلب منة الصفح والعفو ودموع بحرقة علشان حسيت انى تعاملت معاه بنعف .

      ... انت اخى تتخيل انى ممكن ازعل حد منى ....عارف يعنى اية ان يكون فيك صفة من صفات رب العزة

      الا وهى صفة الرحمة

      حذف
    19. أخي في الله عادل
      يقولون فتح بلد اهون من جهاد نفس واحدة !!

      ويقول ابن عطاء السكندري حكمة جميلة جدا ستؤنسك : إنما أجرى الأذى على ايديهم كي لا تكون ساكنا اليهم . اراد ان يزعجك عن كل شيء حتى لا يشغلك عنه شيء ..

      صدقني يا اخي ان الله يسوق الينا من الحوادث ليظهر لنا حقيقة نفوسنا ويربيها ويهذبها ويسوقنا إليه لا ليحزننا ..!! كيف وهو صاحب كل جمال وهو الودود والرؤوف الرحيم .. ولكننا للأسف وغالبا ما ننشغل بالحدث وننسى المحدث (( الله )) فينطمس على فهمنا ونغيب عن الحقيقة .. اللهم اعف عنا وفهمنا عنك . آمين

      وعليه يا اخي .. والله اعلم انه يريد ان ينبهك لكي يخلصك ويطهرك من شر امور خفية هي حجب بين العبد وربه .. منها :
      - النفس الطماعة التي تحب ان تحصل على المقابل في معاملة الخلق .. فقل : والله خير وأبقى اللهم اغنني بفضلك عمن سواك .

      - رؤية إحسانك لأهلك ؛ ويريد الله ان ترى إحسانه اليك بأن سخرك لهم .. فاحمد الله واشكره وواصل معهم بتوجيه : (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ)[سورة اﻷعراف 199]

      * الذي يتعامل مع الله فهو يكفيه علم الله فيه ؛ من قصده وشهود اخلاصه وصلاح سريرته .. فلا يغتم لذم الذامين ولا يغتر بمدح المادحين .. فإذا تنبهت لهذا الأمر فأنت على خير .. وأحسبك على ذلك والله حسيبك .

      * وعند حدوث الكدر والضيق الذي يلي الحدث .. فاعلم انه من النفس اوالشيطان ليصرفوك عن الله وذكره وطاعة أمره .. فعندها انشغل بالله يشغلك عنهم ويشغلهم عنك .. انشغل بذكر التوحيد او التسبيح او الدعاء .. او الصلاة كما كان صلى الله عليه وسلم يفزع اليها اذا حزبه أمر .. ليتصل برب الأمر .. بعد ان أغلق كل ابواب الاتصال بأي شيء سواه ..
      فانت بذلك تستعين بربك على نفسك .. فيمدك من حيث لا تحتسب ..

      * ولا تقل سأتغلب على نفسي او أقهرها .. او تقول انتصرت على نفسي .. فأنت بذلك تعزز نفسك وتعطيها قيمة او حجم اكبر من حجمها فتكون فريسة سهلة للشيطان ... بل قل اعانني الله وفقني الله ؛ ردد بقلبك ولسانك مثل هذه الكلمات كثيرا ؛ بأن (( ترجع كل فعل الى الله )) .. فيضعف تأثير الشيطان عليك .. وتقوي عزيمتك وتعلقك بالله ..

      * وبما انك تحب الدعاء :
      اللهم يا حي قيوم برحمتك استغيث اصلح لي شاني كله ولا تكلني الى نفسي طرفة عين .. اللهم إني أشهدك انك ان تكلني الى نفسي إنما تكلني الى ضيعة وعورة وذنب وخطيئة وتقربني من الشر وتباعدني من الخير .. واني لا أثق الا برحمتك .. فإني لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا .. ولا آخذ إلا ما أعطيتني ولا أتقي إلا ما وقيتني .. فوفقني لما تحب وترضى واغفر لي ذنبي كله انه لا يغفر الذنوب الا انت وتب علي انك انت التواب الرحيم .

      تقبل الله منك ومنا
      واصلح شؤوننا جميعا وطهر قلوبنا
      اللهم ان اخطأت فاغفر لي يا غفور
      وان أصبت فلك الحمد والشكر يا شكور

      حذف
    20. "و إني لا أثق إلا برحمتك" .. الدعاء الذي كتبتيه رائع.. جزاكِ الله خيراً و علماً.

      حذف
    21. اختى قطر الندى ....ذادك الله من فضلة وعلمة وبنتى انجى لكم بمثل ما دعوتم اضعاف مضاعفة امين امين امين

      حذف
    22. زادك الله قربا ومحبة وعلما وعملا اخي عادل. .

      لعله دعاء قصير لكن ارجو ان يستجيبه الله لك .

      حذف
    23. الاروع حضور قلبك وتذوقك للمعاني اختي الغالية انجي .. زادك الله صفاءا" ونقاءا" .. ولك بالمثل اخي عادل واختي الغالية هبة وجميع اهل المدونة . آمين يارب العالمين

      ملاحظة : الدعاء مقتبس من عدة أدعية نبوية شريفة رزقنا الله خيرها ونورها وبركتها ...

      حذف
    24. بل هي أثر من آثار صفات رب العزة

      زادنا الله واياك معرفة اخي عادل
      (تعقيبا على تعليق رقم 18)
      والله أعلم

      حذف
  5. عمي الغالي جزاك ألله خيرا

    ردحذف
  6. السلام عليكم جميعا
    اليوم السابع من سماع ملف الخروج
    عندى تنميل شديد ليبدأ من اصابع القدم حتى الركبتين ومن اصابع اليد حتى الكوع ودا أثناء الاستماع ومستمر حتى الآن حتى بعد قراءة ايه الكرسى .

    خيالات بيضاء وانوار فى كل مكان ودوخه

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الفاضلة :هند
      أكملي البرنامج حتى تتمي اسبوعين ..
      ولا تنسي قراءة سورة التوبة بصوت مسموع .. مساءا
      وحاولي ان تحافظي على (سبحان الله) على مدار اليوم ليل نهار .. لا ينقطع لسانك عن هذا الذكر
      تحياتي لك

      حذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    استاذي الفاضل اليوم الثالث صداع في الراس والم حتثى الفك السفلي ضغط في الاذنين
    الم في الم في القدم اليسرى الى ثم انتقل الى غاية الحوض. وكان هناك تيار كهربائي يننتقل ذهابا وايابا
    فشل في ذراعي الايسر والم مع تحركه في سوره الصافات، وخزات قوية في ظهري، مع ضغط على الرحم.
    ظهور الخيال الازرق مرارا وباشكال عدة كان يضحك احيانا وكان يعرض قلادات وحلي بين يديه ويطلب مني اخذها واتباعه
    كذللك رايت العديد منهم يحملون عصي ويضربونني بها .
    وحتى بدون سماع للرقية ارى خيالات ووجه يشبه المعز له قرنان بتبعني.
    خلال النهار كان هناك ضيق في الصدر وطبعا خلافات مع الزوج لاتفه الامور الحقيقه استاذذ في كل مره اقول لن استطيع الاكمال معه ولكن الله يعلم ونحن لانعلم اشعر وان اعصابي مضغوطه وراسي سينفجر الله اعطني الصبر والصبر والصبر
    تحياتي لك

    ردحذف
    الردود
    1. ماسبب خلافاتك مع زوجك يا وردة ..هل منك ام منه ..؟؟
      وهل تغضبين منه في شيء ؟؟
      انتبهي من الغضب الداخلي فإنه طريقه للسيطرة عليكي نفسيا وروحانيا .

      الحمد لله ان ماانقله يفيدك .. أسأل الله ان يدلك عليه 🌹🌹🌹

      حذف
    2. أختي الفاضلة وردة ..
      هذه أمور طبيعية .. فاثبتي ..
      مجرد يريدون تخويفك .. وزيادة التحميل الروحاني عليكي
      تحياتي لك

      حذف
  8. استاذى خالد حصل هجوم هذة الليلة ...اثناء نومى ... وصحيت على الشهادة التشهد كامل

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل عادل ..
      التسليطات لا تنتهي على الانسان حتى يوم الممات .. بل حتى قبل نزع الروح ..
      فهذه أمور طبيعية .. جدا ..

      * من الآن لو تكرمت التزم بهذه الصيغة :
      (اللهم صل على محمد) .. أكثر من عشرة آلاف مرة .. حتى تصل لعشرون ألف .. قدر استطاعتك ..
      * مع الالتزام بالحزب الصغير صباحا ومساءا (حزب الباقيات الصالحات) .
      * واقرأ من القرآن قدر ما تحب .. وما تشاء ..

      فإذا ختمت شهرا في الصلاة على النبي بهذه الصيغة .. فأخبرني .. حتى نبدأ طريقا طويلا مع الله إن شاء الله تعالى ..
      تحياتي لك

      حذف
  9. بعد قراءتي للموضوع احب ان اعلق بما جال في خاطري نحوه :

    وجدت نفسي متوقفه عند آيات " واعتصموا "

    فالاية في سورة النساء :" فأما الذين امنوا بالله واعتصموا به .."
    وفي سورة ال عمران : " واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم اذ كنتم اعداءا فألف بين قلوبكم فاصبحتم بنعمته إخوانا. .."
    🔹فالاعتصام الاول: فهمت منه انه اعتصام بالمنهج الذي يؤدي للنجاة من براثن الكفر والتيه في الدنيا .

    🔹والاعتصام الثاني: هو أيضا بالمنهج الذي يؤدي لترابط المؤمنين ليكونوا اخوانا ..
    ↩كأن اتباع المنهج لن يؤدي بنا للنجاة منفردين بل مجتمعين ..لذلك جاءت الايتين التاليتين في ال عمران :
    " {وَلْتَكُن مِّنكُمْ ⏪أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ ۚ⏩ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (104)
    "وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ 🔽تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ 🔽ۚ وَأُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (105)}

    -والحبل في معناه الشائع أداة للربط وحزم الامتعه او حتى تجميع الملابس عليه فهو اداة لتجميع المتفرق او الذي يخشى تناثره من صناديق او غيره ..

    -وحبل الله ليس كأي حبل ، انما هو حبل وثيق ، ان تجتمع مع غيرك من إخوانك على حبل الله الذي هو منهجه الذي يجعلك تهتم لامر اخوانك لا لهم ولا لنفسك بل لله ..
    - لفظة سلطان اعجبني نقلك في تفسيرها وما يترتب عليها بعد ذلك في باقي الموضوع.

    ===========
    "حسبنا الله ونعم الوكيل "
    🔹ضربت مثالين لجهاد المؤمنين الكفار وذلك في غزوة بدر والأحزاب ..
    ذاك المثالين لتشرح لنا كيف:
    1- كان حال إيمان المؤمنين عند الشدائد .
    2-وكيف كان تفويضهم .
    3-وكيف كان اتباعهم لهدي نبيهم ..

    🔹كأنك تريد ان تقول لنا :" كيف تواجهوا شرور النفس ووساوس الشيطان وهواجسه ..انظروا كيف واجه هؤلاء تلك العقبات في طريقهم لله "

    ===================
    شرح الشيخ الشعراوي في اية " انما ذلكم الشيطان يخوف اولياءه. .."
    🔹وقع في قلبي معنى ان ولاية الشيطان تكون على بني آدم من مجرد انه ((خضع وخاف ولبي)) نداء الشيطان .. فمن ادعى الإيمان وصدق الشيطان فقد خرج عن ولاية الله لولاية الشيطان ..
    ⚠اذ كيف تكون مؤمن ان الله معك ثم تخاف احد خلقه من دونه سبحانه ...!!

    - حتى الكفار بسبب توليهم الشيطان ، تجزع قلوبهم وتحزن وتخاف خاصة عند الشدائد ، فمن كان الشيطان وليه فأنى له ان ينتصر ...!!

    --------------------
    -وعلى ارض الواقع كمثال لهذا - اخواننا الذين يعانون من مس او سحر - يتبين لهم طرق الشيطان في اخافتهم ..
    ↩يخوفونوهم على ذويهم وأهلوهم،
    ↩ويخوفونهم من المستقبل،
    ↩ويخوفونهم بخيالات واوهام لا اصل لها،
    ↩ويخوفونهم من ان يتعرفوا على احد ويحتكوا باحد..!!

    -فهم ينصبون "شباك الخوف حولهم "ويعزلونهم عن عالمهم الواقعي لتتأكد ولايتهم للشيطان ..
    -فإن فشلوا في تخويفهم لجأوا 👑لتطميعهم في زينة الدنيا 👑وايهامهم انهم سيكون لهم شأن بين الناس ..!!

    فولايتهم للشيطان بانهم استجابوا اما للمخاوف او الاطماع الدنيوية .. اذ كيف تتدعي انك تريد مساعدة الناس وتخليصهم مما هم فيه من سحر وتطمع داخليا ان يكون لك شهرة و"سيط " بينهم وتغضب ان لم تصل لهذا ... !!!
    ومن هنا يتأكد "سلطان الشيطان"على من خافه ومن صدقه فيما طمعه فيه .
    فلكي يتسلط عليهم ينتهج طريقين:
    -تخويف.
    -تطميع .
    فإن سألت كيف النجاة ؟؟ قلت لك عد لاول الموضوع وافهم معنى (الاعتصام بالله )

    ----------
    نسخا من الموضوع ،في تفسير الشيخ ابو زهرة :
    وقوله تعالى: (الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ) الموصول فيها بدل من الموصول في قوله تعالى: (الَّذينَ استجابوا لله والرسول) فهم طائفة واحدة لم تتعدد، ولكن تعدد عملهم :

    🔹فهم في الأول لم تثقلهم الجراح عن أن يجيبوا الرسول - صلى الله عليه وسلم - ..

    🔹وهم في الثاني لم ترهبهم أقوال الناس .. المتضافرة عن أن يتقدموا للقتال ، وقد تكاثرت أسباب الرهبة ، وأخبار الاستعداد ، فهذا موقف آخر ..
    ---------------
    قلت في نفسي :سبحان الله رغم الالام والجراح في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الا أنهم استجابوا ..ولم يخافوا ... فليعتبر من كان متألما منا من الام مرض او نفسية او كلام الناس ، فلا يهنه ذلك نفسيا عن مجاهدة نفسه ونيل رضا ربه بالعبادة والطاعة.
    شكر الله لك ا.خالد كل ما تنفعنا به .👍

    ردحذف
  10. اللهم بارك
    منحنى الله الوقت ان أقرأ هذا الجمال
    ربنا يديمك نعمه فى حياة كل حائر استاذ خالد
    وفرج عنك كل هم وكرب واسعد قلبك بمعرفته حق المعرفه التى تليق به سبحانه وتعالى
    كما تسعدنا بمقالتك البناءة جزاك الله كل خير
    استاذ خالد ليا سؤال
    ما المقصود بالصحبه الصالحة
    صاحب يكون معين ليا على ترك الدنيا لايغرقنى فيها
    انا مش بكون متعمدة البعد عن من حولى
    او اصدقائى ولكن هم غافلون ومجالستى معهم تاثر على عزيمتى

    لا اقولها لهم ولكن هما لن يفهمونى فابرر بعدى بحجة
    مثل تعب انشغال وهكذا فهل انا انافقهم حولت كثيرا معهم بس هما بياخدو منى بس لكن مش بيسمعوا
    بقف جنبهم فى الحزن بحس بيهم هما متماسكين بيا علشان انا صادقه معهم ومش بخون الصداقه

    بس لما اجيب ربنا فى الموضوع مثلا باننا لازم نلتزم
    نقرب من الله مش كل حيتنا الدنيا حب ومشاعر
    ده قالى ده عدلى شوفتى الا حصلى
    بقيت اتخنق وكانهم لا يريدوا النصيحة
    عايزين بس الا محتجينوا مزودش بقا والا اكون
    عامله فيه ناصحة فاكرة انى فاهمة عليهم
    هى هتتمشيخ علينا ويبتدى بقا عفنة النفوس
    تظهر هو علشان صاحبى بيحبنى لازم اكون معاه
    مجبرة عليه مهو لو صاحبى فعلا هيحس بيا
    انا مش كارهة الناس والا الا حوليلى
    بس عفنة نفوسهم هى الا بتتعبنى اعمل ايه

    مع انى فى جانب اخر صحبه طيبه بحس بيهم وبيحسوا بيا وفرق الاحساس كبير بكون عايزة اتكلم معهم دايما ومش بحس بالنفور منهم
    هل هتجازى على انى ببعد عن الصحبه الاوله وافضل مع الصحبه التانيه الا فهمانى مع انى واثقه دول بحبونى ودول بيحبونى

    لكن الصحبه الاوله عايزين فقط من غير رفض ولا مبررات اما الثانيه فرق كبير احترام تقدير حسن ظن
    تعبنى انا الموضوع ده انا مش بعرف اتعامل
    غير بالا جوايا
    ولا لازم اكون مكلكعة جوايا وهما يرتاحوا
    كان سهل انى اتكلم مع صديقه وهى تنصحنى
    لكنى شعرت بان اكتب هنا ولا اعلم لماذا
    لعل سؤالى يفيد غيرى
    عذرا على الاطاله

    اللهم انك عفو تحب العفو فاعف عنا

    ردحذف
    الردود

    1. بعد الحوار الذى دار بيننا حول تعليقك .. اكتب هنا بإختصار لعلمى انه يوجد من الأخوة و الاخوات من يستفيض بكلام أفضل منى .. و الله المستعان ..

      * كان سؤالك (ما المقصود بالصحبة؟)
      و فى ذلك كتب أ. خالد كلام جميل فى 5 مقالات عن الصحبة و اثرها .. ارجعى لقراءة المقالات و ستجدى فيها نفعا كبيرا .. المقالات موجودة فى قسم الصفاء الباطنى من رقم 87 الى 91 .
      و اختصارا :
      على الانسان ان يختار الصحبة الطيبة التى فيها النفع و الخير بما يقربه الى الله تعالى .. فلا (لغو ولا انانية ولا شر)فيها .. و ان لم تكن الصحبة كذلك فلا خير فيها .
      قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :(إِنَّمَا مَثَلُ الجَلِيسِ الصَّالحِ والجَلِيسِ السّوءِ كَحَامِلِ الْمِسْكِ وَنَافِخِ الْكِير، فَحَامِلُ الْمِسْكِ إمَّا أنْ يُحْذِيَكَ وَإِمَّا أنْ تَبْتَاعَ مِنْهُ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ مِنْهُ رِيحًا طَيِّبَةً، وَنَافِخُ الكِيرِ إِمَّا أَنْ يُحْرِقَ ثِيَابَكَ وَإِمَّا أَنْ تَجِدَ رِيحًا خَبِيثَةً) .
      - و كلام بديع لأستاذنا الجليل فى مقالات الصحبة و أثرها قال : ( ان من اعظم نعم الله على العبد المؤمن أن يوفقه لصحبة الاخيار .. و من عقوبته لعبده ان يبتليه بصحبة الاشرار ) و قال ايضا :( صحبة الاخيار توصل العبد الى اعلى عليين .. و صحبة الاشرار توصل الى اسفل سافلين ) .. وقال كذلك:( ان الصحبة الطيبة وسيلة من وسائل الإرتقاء فى العلاقة مع الله .. فالحياة منظومة متكاملة للوصول الى الله ) ..

      * أما الغافلون عن الله ، و أخذتهم زينة الحياة الدنيا ، و يؤثرون تأثيرا سلبيا على عزيمتك .. فأين الخير فى صحبتهم ؟

      * و عن قولهم لك (هتتمشيخى علينا) عند نصحك لهم بان يلتزموا طريق الله .. ارى ان ذلك لسبب من الاثنين ..
      الاول : قد يكونوا لم يحسنوا الظن بك ، و ظنوا ان ذلك استعلاءا عليهم فرفضوا نصيحتك .. وهؤلاء ليسوا بصحبة طيبة لتشغلى بالك بما قالوا .
      الثانى : انك نصحتيهم بطريقة خطأ فيها اسلوب امر وهو اسلوب يرفضه الأغلبية .. او تكلمتى بما لم يفقهوه او .. او .. و اسباب خطأ الإرشاد كثيرة ..
      فلكل شخص اسلوب فى الحوار و طريقة فى الإستقبال تبعا لشخصيته .. منهم من تصله المعلومة بطريقة مباشرة .. و منهم من يحتاج الى مشاركته لفكرك و آرائك حتى يصل لمقصدك .. و الأساليب تتعدد و تختلف ..
      راجعى طريقة نصحك لهم لتحددى خطأك و غيرى من اسلوب النصح و الارشاد من الامر الى الحوار و مشاركة الآراء .. عسى ان تصلى لغايتك معهم .

      * سؤالك عن معاملتك لهم (هل هى نفاق؟)..
      يجب التفرقة بين النفاق و المجاملة الإجتماعية ..
      النفاق الذى تسألين عنه يخص النفاق الاصغر الذى وصف النبي صلى الله عليه و سلم صاحب النفاق وقال:" من علامات المنافق ثلاثة: إذا حدَّث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان، وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم "
      اما المجاملة الإجتماعية هى التعامل مع الأخرين بما يسمح من استمرارية العلاقة بينكم و وجود الالفة و المودة .
      اما اذا كانت هذه العلاقة او المجاملة بالقدر الزائد الذى يلهيكى عن اداء واجباتك و مسؤلياتك خاصة انه سيشغلك عن الله فلا تستجيبى لهم .. و فى ذلك حديث للنبي صلى الله عليه و سلم قال فيه :" مَنْ الْتَمَسَ رِضَا اللَّهِ بِسَخَطِ النَّاسِ كَفَاهُ اللَّهُ مُؤْنَةَ النَّاسِ، وَمَنْ الْتَمَسَ رِضَا النَّاسِ بِسَخَطِ اللَّهِ وَكَلَهُ اللَّهُ إِلَى النَّاسِ".

      و ختاما : راجعى يا مروة قراءة التعليقات السابقة للاخوة و الاخوات للرد على الأخ عادل ..و ستجدى فيها إفادة فى التعامل مع الاخرين ..

      ** اعتذر على مسح التعليقات السابقة لكتابة الحديث فى غير موضعه .. فلزم التصحيح .. كما جمعت التعليقين فى تعليق واحد .

      نسأل الله الهدى و التقى و العفاف و الغنى و ان يجنبنا النفاق و الشقاق و سوء الاخلاق .

      تحياتى لك 🌹

      حذف
    2. اختي الغالية مروة
      انت تتعاملين مع فئتين من الناس :
      فئة تعاملك بالنفس
      وفئة تعاملك بالله
      واعرف حقيقة الألم الذي تعانيه .. فقد مررت به في فترة من الفترات .. امتحان صعب .. لكن .. كان ملاذي الدعاء : " اللهم صلني بمن يصلني بك واقطع عني من يقطعني عنك .. فإني لا أحسن الاختيار ولا التدبير .. "
      وبقيت مدة حائرة في أمر الفئة الأولى .. بين مد وجزر .. مرة اقترب ومرة ابتعد .. وشق على نفسي فراقهم لما أجد عندهم من (( مظاهر الحب !! )) .. اما قلبي فكان يجذبني الى الله مع حب ورغبة في البقاء معه .. حتى جاءت اللحظة التي قررت فيها تركهم .. وفعلا حصل ... فبدأت الذكريات تشتغل شغلها ههههه وكلمات الحنين والاشعار تحاول ان ترجعني اليهم .. طبعا هنا الشيطان علم ان نفسي مازالت متعلقة بهم (( رغم اني ظننت اني تخلصت منهم ولم يعد يعنيني امرهم !! )) .. فحاول استدراجي عن طريق الخواطر والوساوس بأني قصرت معهم وأخطأت في حقهم .. الى غير ذلك !! مما أدخلني في بوتقة الحزن واحيانا الى البكاء .. الى ان ضاق بي الامر وشكوت حالي للاستاذ خالد .. فقال لي .. احيانا الذكريات تتسلط علينا حتى تلفتنا عن طريق الله .. وقبول الخواطر النفسية يميت القلب عن الذكر .. وان الخواطر والوساوس ثرموميتر حراري لقياس علاقتنا بالله .... ولتكوني شاهدة على نفسك !! .. ومن ذلك اليوم .. حسمت الأمر .. إما الله ♡ الحب الحقيقي ♡ .. وإما النفس ..!! ..... لكن لم أقطع علاقتي بهم نهائيا .. وكما يقولون من بعيد لبعيد .. جعلت الأمر لتيسير الله في امر بمعروف اونهي عن منكر .. ومع بقائي على الدعاء لهم .. وعرفت مؤخرا انه لولا اني كنت احمل من صفاتهم ( الداعية للابتعاد عن طريق الله ) .. لما استدرجني الشيطان واستمالني اليهم مرة واخرى .! ولكن " لولا أن ثبتناك " . والحمد لله ..

      وعليه اختي .. وكما قال لي مرة أ. خالد : لا مكان للنفس والشيطان في طريق السائر الى الله .. فاحسمي الأمر مستعينة بالله منشغلة بالله فسيصرف عنك من يؤذيك ومن لا ينفعك ..

      الفئة الاولى : .. ولأنه مازال فيك طبائع منها وهي تحجبك وتؤخرك في سيرك .. فعامليها بتوجيه : (خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ)[سورة اﻷعراف 199] .. (وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَىٰ أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۖ وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا ۖ وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)[سورة لقمان 15]

      والفئة الثانية : عامليها بتوجيه : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ)[سورة التوبة 119] .. (وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ ۖ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا)[سورة الكهف 28]

      ولا ننسى قول الله تعالى لنبيه الكريم صلى الله عليه وسلم : (وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ ۖ وَإِذًا لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلًا * وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئًا قَلِيلًا * إِذًا لَأَذَقْنَاكَ ضِعْفَ الْحَيَاةِ وَضِعْفَ الْمَمَاتِ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا)[سورة اﻹسراء 73 - 75]

      فهل نأمن على حالنا ؟!
      اعانك الله وثبتك وسدد خطاك

      حذف
    3. جزاك الله خيرا يا مروة على سؤال افادنا اجابته من الحبيبات هاله وقطر .

      تحياتي لكن 🌹🌹🌹

      حذف
    4. "النصح" "الإرشاد " "التقويم " المجذوب " "السالك " "الغافل"
      مفاهيم مترابطة ولا غنى عنها لأي سالك إلى الله, وفهمها يساعدنا حين نتعامل مع الناس.

      "النصح"
      وهو توجيه النصيحة وهو واجب عام على كل مسلم لمن نعرف ولمن لا نعرف " عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنه قَالَ : " بَايَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى إِقَامِ الصَّلَاةِ ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ، وَالنُّصْحِ لِكُلِّ مُسْلِمٍ ". وبه ينصلح حال المجتمع. فلا نمتنع عنه ولكن بحكمة وبما يتناسب مع الموقف.

      "الإرشاد"
      في إعتقادي أنه هو النصح ولكن حين يتعلق بإنسان معين , وفيه معنى المتابعة لهذا الإنسان بالنصح في كل الجوانب , على عكس النصح العام الذي قد يتعلق بمشكلة أو صفة معينه.... والإرشاد دلاله للطريق , وحاصله التعريف بالله سبحانه وبما نحتاجة للوصول إليه.... ونتيجة المعرفة أن يتولد في القلب الإنجذاب , وهذا الإنجذاب "الجذب" هو ما يدفعنا للعمل ويسهل علينا أي مصاعب أو عقبات تحول دون تحقيقة.

      فمثلا حين "تسلك" بأن تصلي على النبي صلى الله عليه وسلم كثيراً , يحدث لك إنجذاب "جذب" نحوه صلى الله عليه وسلم , فتستشعر مكانته وروحانيته , عندها يحدث لك عطش للمعرفة , فتريد أن تعرف عنه أكثر وأن تتعلم من سيرته أكثر... فإذا بذلت الجهد في ذلك "سلوك" حدث لك مزيد من الإنجذاب نحوه.... وهكذا يتوالى على القلب حال الجذب والسلوك ... تارة تشعر بالإقبال وسهولة الطاعة لان قلبك منجذب فتسارع إلى العمل والتأدية القربات... وتارة تجد نفسك تقاوم وأن هذا الجذب قد ضعف, فهذه إشارة على الإنتقال لحال "السلوك" , بأن تقف بباب الله متوسلا ومتهماً نفسك بالتقصير عسى أن تصيبك جذبه إيمانيه تنقلك إلى مالا يتخيل عقلك. فالسالك مريد يقوم بالخدمة والعبادات ولكنه لا يشعر بالروحانيات والمشاعر التي تحبب الطاعة للقلب.

      أما النوع الثالث ولاحول ولا قوة إلا بالله فهو "الغافل" , فهذا الإنسان لا يدري ولا يدري أنه لا يدري, فهو غافل عن أحوال قلبة , ويسير في الدنيا حسب ما يترائى له وحسب ما تستحسنه نفسه.

      لذلك من المهم جداً جداً حين نقوم بالنصح والإرشاد معرفة الحال القلبي للشخص المنصوح , هل هو "منجذب" ؟؟؟ هل هو "سالك"؟؟؟ هل هو "غافل"؟؟؟

      "التقويم"
      وهو إعادة النفس الإنسانية إلى الفطرة السوية , بمعالجتها من الأمراض وتخليتها من الآفات, وذلك بدلالتها على مواطن الشر ومكامن السوء فيها... والتقويم عمليه صعبة على النفس , لما فيها من مكابده لشهواتها ومدافعه لرغباتها... إلا أن هذا التقويم ضروري جداً للإنسان وإلا لن يحدث له إرتقاء في العلاقة مع الله...

      يتبع

      حذف
    5. في إعتقادي أن التقويم لا يؤتي بثمارة إلا بعد الإرشاد, خصوصاً لمن كان غافلاً عن الله...لهذا فالواجب نقل الشخص أولاً لمقام الجذب أو السلوك حتى ينبني عنده الإستعداد ثم نقوم بالتقويم. ولنا في فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم اسوة حين نصح الشاب الذي أراد الزني , فلم يقل له لا تزني , ولكن جذب قلبه اولاً بكراهية أن يري أحد يفعل هذا الفعل بأمه او أخته...

      قد يدخل الشيطان لنا حين نرى أحد الناس يفعل المعصية فيقول كيف تترك هذا الفعل, لابد أن تمنعه عنها وأن تنصحه حتى ولو أمام الناس... وهذا ون كان صحيحاً في ظاهرة لكنه مخصوص بحدوث المصلحة ودرء المفسده, وكما قال العلماء "الشيطان فقيه في الشر ومن فقهه في الشر أن يغريك ببعض أفعال البر".

      ولنا في فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم اسوة حين قال للرجل الذي بال في المسجد,فقال لهم " دَعُوهُ لا تُزْرِمُوهُ فَلَمَّا فَرَغَ دَعَاهُ ، فَقَالَ : إِنَّ هَذِهِ الْمَسَاجِدَ لا تَصْلُحُ لِشَيْءٍ مِنْ هَذَا الْقَذَرِ إِنَّمَا هِيَ لِذِكْرِ اللَّهِ وَالصَّلاةِ ، ثُمَّ أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِدَلْوٍ مِنْ مَاءٍ فَشَنَّهُ عَلَيْهِ شَنًّا وَتَرَكُوهُ "

      انظرو إلى الحكمة والرفق والرحمه النبوية, فهذا فعل منكر وذنب يفعل في أطهر الأماكن وهو المسجد النبوي , ومع هذا قال النبي صلى الله عليه وسلم دعوه فلم يقطع عليه هذا الذنب, لعلمه أنهم لو طاردوة فقد ينجس نفسه أو باقي المسجد أو قد يفتك به المسلمون فالحكمة تقتضي ذلك... ثم دعاه فلم يأمره أن لايفعل هذا الفعل أو أن ما فعله كان خطأ, ولكن جذب قلبه بتعظيم المساجد وببيان الغرض منها, وترك المسأله لتقدير الرجل, فيقول لنفسه إن كانت المساجد لا تصلح لهذا الفعل فلن أفعله ثانية... هكذا ببساطة وبدون تشنج او إندفاع وبدون الرغبه ان يتوقف الناس عن المعصية بمجرد سماع النصيحة, فتخلية القلوب تحتاج معرفة وقت ومعالجة وهمة ذاتيه.

      لهذا فنصيحتي الا تقدمي تقويم الأصدقاء والاقارب على توجيههم إلى الله والفرق بينهم كبير, فبتقويمهم ستكونين كمن يحاربهم وستجدي أكثرهم غير مقبلين عليكي بسبب غفلتهم وعدم إنجذاب قلوبهم بعد, وايضاً بسبب معرفتهم بسابق احوالك قبل ان يمن الله عليكي... فدائما تذكري أنكي تنقلي إليهم حال قلبي قبل أن يكون عبارة أو نصيحة بأمر أو بنهي... لهذا فاجعلى رسالتك توجيه وضبط للبوصلة ثم بعدها تتابعي بتركيز أكبر "ترشدي" من عنده إستعداد وتقبل للتقويم والنصيحة.

      أخيراً
      من حيل الشيطان أن تقول النفس سأنقطع عن الغافلين وساقطع صلاتي بهم, وهذا أمر مستحيل , لأن الله يسوق الغافل للسالك كما يسوق له المرشد, ولو كان الخير فقط في معرفة الصالحين, لما ساق الله الكفار للنبي صلى الله عليه وسلم ووضعهم في طريقة, حتى يجري الخير على يديه ويوصله لهم, وإلا فما الفائدة أن نكون صالحين دون ان ننقل هذا الميراث النبوي الشريف للآخرين... وهذا أيضا من خدع النفس التي قد تريد الإنعزال عن الناس والبعد عن مخالطتهم لما فيه شهوة نفسية خفية بالسلامة من مدافعتهم والصبر على أذاهم " الْمُؤْمِنُ الَّذِي يُخَالِطُ النَّاسَ وَيَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ أَعْظَمُ أَجْرًا مِنْ الْمُؤْمِنِ الَّذِي لا يُخَالِطُ النَّاسَ وَلا يَصْبِرُ عَلَى أَذَاهُمْ". ونلاحظ قوله "يخالط ولم يقل يصاحب" فلننتبه.

      وكما قال الله في الرزق " لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ ۖ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ ۚ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا ۚ سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ۚ" والرزق يشمل المعرفة ايضاً, فمن آتاه الله سعة في المعرفة والعلم فلينفق منه ولا يخاف ,أما من كان في بداية الطريق أمثالنا , فلينفق مما آتاه الله, أي حسب ماعنده ولا يكلف نفسه مالا يطيق.ولا يقنط وييئس من حياته بسبب عدم تقبل الآخرين للنصيحة, ولهذا ذيل الله الآيه بقوله " سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ۚ" حتى نطمئن ان الفرج قريب وأن إنشراح الصدورسيحصل بإذن الله.

      تحياتي

      حذف
    6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      شكرا لكم جميعا على النصيحة
      حبيبة قلبى هاله بارك الله فيكى وزادك من فضله وفتح الله عليكى فتوح العارفين ويرزقك راحة القلب
      اختى قطر الندى شكرا جدا على تعليقك استفدت منه كثيرا بارك الله فيكى يا غاليه جعلك الله من المقربين امين
      اختى هبه شكرا مهما كان السؤال سهل او بسيط فاكيد هفيد غيرى والحمد لله
      اخى فى الله محمود بدر والله لا توجد كلمات تعبر عن اعجابى بردك هذا وقدر استفادتى منه حفظك الله وزادك فضلا وعلما

      سوف أطبق كل كلمه مما ذكرتوها لى وبالله التوفيق
      هدانا الله جميعا لم يحب ويرضا

      كل عام وجميع اهل المدونة بخير

      لا حول ولا قوة الا بالله

      حذف
  11. هل السعادة فى الرضا ؟

    كل انسان فى الدنيا عنده نعم لاتعد و لا تحصى
    اسبغها ربنا جل و علا عليه ظاهرة و باطنة

    و كل انسان أيضا عنده مشاكل و مصائب و آلام و لايوجد فى هذه الدنيا من لايحمل هماََ او يشعر حزناََ

    لكن الناس مختلفين تماما فى مدى تعاملهم مع المِحَن و المِنَح

    فيه ناس عايشين فى منزلة الشكوى ....طول النهار تفكيره فى المشاكل
    مشاعره علطول متوترة و حزينة و كئيبة
    كل كلامه عن مصايبه و مشاكله
    او عن مصايب الناس و مشاكلهم

    او عن الدنيا و قرفها
    مش شايف اصلا فى الدنيا الا السواد
    فأنى له ان يشعر بالسعادة حتى لو لحظات

    الانسان دا حتى لو حصله حاجة تفرح مش بيعرف يفرح اصلا
    هو لم يصل بعد الى درجة الاكتئاب المرضى
    لكن هو شخصية كئيبة وهو لوحده و هو مع الاخرين
    و محدش بيعرف يظهر سعادته اصلا ادامه لانه ناشر للكآبة علطول للى حواليه

    فيه واحد عايش فى منزلة الصبر ...و الصبر دا بيتألم من جواه بس مش بيتكلم كتير
    كآبته و تعاسته يختزنها فى نفسه لكنه لا يتحدث بيها
    و بالتالى لاينشر الألم ...لان الالم معدى
    هو محتفظ بألمه لنفسه
    و دول منزلتهم عند ربنا عالية ( انما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب)
    دا ممكن يسعد بسعادة الآخرين حواليه ...لانه يسمح ليهم باظهار سعادتهم أصلا
    و ممكن يحس بلحظات من السعادة فى وسط الحزن

    فيه واحد عايش فى منزلة الرضا ...يعنى هو شايف ان ربنا من عليه بنعم ايوة ...و شايف النعم دى
    و راضى ان حياته فيها مشاكل و مصايب و متقبل هذا تماما
    بيتألم اكيد ....لكنه مش عايش علطول فى ألمه و بيحاول يتجاوزه بسرعة
    دا لما بتيجى حاجة تفرحه بيفرح
    و لما يفتكر ألمه برده بيحزن
    بس بيحاول يتجاوزه بسرعة ...و يفتكر اكتر النعم و الجميل حواليه
    و دول ربنا راضى عنهم ( رضى الله عنهم و رضوا عنه )
    تركيزهم على النعم بيخفف عنهم الحزن و الألم

    و فيه واحد عايش فى منزلة الشكر ....دا بأة الانسان السعيد
    الانسان الى بيتجاهل تماما المشاكل و المصايب و مركز تماما على الجميل الى حواليه و الى هو فيه

    ساعات كمان بيبقى عندهم قدرة عجيبة على ادراك النعمة فى النقمة و عندهم يقين تام ( و عسى ان تكرهوا شيئا و هو خير لكم )
    منتظرين دوما الخير الى بعد الشر
    و اليسر الى بعد العسر
    و الأمل الى بعد الألم
    الناس دى بيقدروا يتجاوزوا لحظات الألم بسرعة رهيبة و دايما تلاقيهم مبتسمين و سعداء
    و جواهم سلام و هدوء و طمأنينة

    هؤلاء هم السعداء

    الانسان فى حياته الطويلة ممكن يتقلب من حالة الى حالة و تلاقيه كل فترة يغلب عليه حالة معينة

    لكن كلما زاد نضجا نفسيا
    و كلما زاد وعيه و خبراته فى الدنيا
    استصغر المصائب و المشاكل و كبرت فى نظره النعم و المنح
    و اصبح اقرب الى السعادة

    🔹د. دعــــــ راجح ـــــاء🔹

    ردحذف
  12. السلام عليكم استاذ خالد
    اريد الانتقال الى مرحلة ثانيه
    في ورد

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل محمد ..

      طالما انت عرفت وفهمت وعقلت ما مر عليك .. فأنت تستحق ان تنتقل لمرحلة أخرى .. (لكن إياك وان تنسى التلاعب الروحاني بالإنسان)

      وستتابع معي أيضا كل جديد .. مع الورد الجديد ..

      * من الآن لو تكرمت التزم بهذه الصيغة :
      (اللهم صل على محمد) .. أكثر من عشرة آلاف مرة .. حتى تصل لعشرون ألف .. قدر استطاعتك ..
      * مع الالتزام بالحزب الصغير صباحا ومساءا (حزب الباقيات الصالحات) .
      * واقرأ من القرآن قدر ما تحب .. وما تشاء ..

      فإذا ختمت شهرا في الصلاة على النبي بهذه الصيغة .. فأخبرني .. حتى نبدأ طريقا طويلا مع الله إن شاء الله تعالى ..
      تحياتي لك

      حذف
    2. جزاك الله خير
      استاذي فاضل خالد
      لا غنى لي عن توجيهاتكم
      (ولن انسى تلاعب روحاني وسأحذر منه)
      (لأن من يهتم في كشف والانوار سقط في طريق الى الله )

      حذف
  13. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    استاذي الفاضل عسى خيرا ما أخرك عنا.طلبت مني ان استمع للملفات ثلاثه ايام صباحا ومساءا واليوم هو الرابع اجتهدت واكملت الاستماع ان شاء الله يكون ذا فائده
    عند الاستماع انتفاخ بالبطن والم وعندقراءه اية الكرسي يختفي ثم يعود مع حدوث غثيان وضيق بالتنفس ثم انتقل الى اسفل الظهر
    عند الاستماع الى الايت الاخيره احسست ان اطرافي السفلى شلت وقد اصبحت ثقيله لدرجة لم استطع حملها كذلك ذراعي الايسر لكن بدرجه اقل.
    استاذي محولات للتحرش
    رايت اشخاص يرتدون بياضا توضؤوا وصلوا لكن ليس في نفس الاتجاه. بعد ذلك قاموا للسعي بين الصفى والمروى
    تحياتي لك.

    ردحذف
    الردود
    1. اختي الفاضلة : وردة
      * اكملي سماع الملف حتى يوم الخميس فقط
      * مع المواظبة على ذكر (سبحان الله) .. طوال اليوم .. حتى تصلي لرقم عشرة آلاف مرة .. أو أكثر ..
      * وكلما رأيت مشهد روحاني فيه تخويف .. فشاوري عليه بأصبعك (السبابة اليمنى) وكرري ذكر (الله أكبر) .. فستنطمس الصور ..
      * وتابعي معي كل جديد

      تحياتي لك

      حذف
  14. بسم الله الرحمن الرجيم.... من فوائد الذكر ...أن للذكر فوائد عديدة وهذا مئة فائده منها:

    أنه يطرد الشيطان ويقمعه ويكسره.

    أنه يرضي الرحمن عز وجل.

    أنه يزيل الهم والغم عن القلب.

    أنه يجلب للقلب الفرح والسرور والبسط.

    أنه يقوي القلب والبدن.

    أنه ينور الوجه والقلب.

    أنه يجلب الرزق.

    أنه يكسو الذاكر المهابة والحلاوة والنضرة.

    أنه يورثه المحبة التي هي روح الإسلام.

    أنه يورثه المراقبة حتى يدخله في باب الإحسان.

    أنه يورثه الإنابة، وهي الرجوع إلى الله عز وجل

    أنه يورثه القرب منه.

    أنه يفتح له بابا عظيما من أبواب المعرفة.

    أنه يورثه الهيبة لربه عز وجل وإجلاله.

    أنه يورثه ذكر الله له، كما قال تعالى: " فاذكروني أذكركم " [البقرة:115].

    أنه يورث حياة القلب.

    أنه قوت القلب والروح.

    أنه يورث جلاء القلب من صدئه.

    أنه يحط الخطايا ويذهبها، فإنه من أعظم الحسنات، والحسنات يذهبن السيئات.

    أنه يزيل الوحشة بين العبد وبين ربه تبارك وتعا لى.

    أن ما يذكر به العبد ربه عز وجل من جلاله وتسبيحه وتحميده، يذكر بصاحبه عند الشدة.

    أن العبد إذا تعرف إلى الله بذكره في الرخاء عرفه في الشدة.

    أنه منجاة من عذاب الله.

    أنه سبب نزول السكينة، وغشيان الرحمة، وحفوف الملائكة بالذاكر.

    أنه سبب اشتغال اللسان عن الغيبة، والنميمة، والكذب، والفحش، والبا طل.

    أن مجالس الذكر مجالس الملائكة، ومجالس اللغو والغفلة مجالس الشياطين.

    أنه يؤمن العبد من الحسرة يوم القيامة.

    أن الاشتغال به سبب لعطاء الله للذاكر أفضل ما يعطي السائلين.

    أنه أيسر العبادات، وهو من أجلها وأفضلها.

    أن العطاء والفضل الذي رتب عليه لم يرتب علئ غيره من الأعمال.

    أن دوام ذكر الرب تبارك وتعالى يوجب الأمان من نسيانه الذي هو سبب شقاء العبد في معاشه ومعاده.
    أنه ليس في الأعمال شيء يعم الأوقات والأحوال مثله أن الذكر نور للذاكر في الدنيا، ونور له في قبره، ونور له في معاده، يسعى بين يديه على الصراط.

    أن الذكر رأس الأمور، فمن فتح له فيه فقد فتح له باب الدخول على الله عز وجل.

    أن في القلب خلة وفاقة لا يسدها شيء ألبتة إلا ذكر الله عز وجل.

    أن الذكر يجمع المتفرق، ويفرق المجتمع، ويقرب البعيد، ويبعد القريب. فيجمع ما تفرق على العبد

    من قلبه وإرادته، وهمومه وعزومه، ويفرق ما اجتمع عليه من الهموم، والغموم، والأحزان، والحسرات

    على فوت حظوظه ومطالبه، ويفرق أيضأ ما اجتمع عليه من ذنوبه وخطاياه وأوزاره، ويفرق أيضا ما

    اجتمع على حربه من جند الشيطان، وأما تقريبه البعيد فإنه يقرب إليه الآخرة، ويبعد القريب إليه وهي الدنيا.

    يتبع....

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أخي الكريم استاذ عادل
      عودا حميدا اعانك الله وثبتك على الحق المبين
      وجزاك الله خير الجزاء

      حذف
  15. أن الذكر ينبه القلب من نومه، ويوقظه من سنته.

    أن الذكر شجرة تثمر المعارف والأحوال التي شمر إليها السالكون.

    أن الذاكر قريب من مذكوره، ومذكوره معه، وهذه المعية معية خاصة غير معية العلم والإحاطة العامة، فهي معية بالقرب والولاية والمحبة والنصرة وا لتو فيق.

    أن الذكر يعدل عتق الرقاب، ونفقة الأموال، والضرب بالسيف في سبيل الله عز وجل.

    أن الذكر رأس الشكر، فما شكر الله من لم يذكره.

    أن أكرم الخلق على الله من المتقين من لا يزال لسانه رطبا بذكره.

    أن في القلب قسوة لا يذيبها إلا ذكر الله.

    أن الذكر شفاء القلب ودواؤه، والغفلة مرضه.

    أن الذكر أصل موالاة الله عز وجل ورأسها والغفلة أصل معاداته ورأسها.

    أنه جلاب للنعم، دافع للنقم بإذن الله.

    أنه يوجب صلاة الله عز وجل وملائكته على الذاكر.

    أن من شاء أن يسكن رياض الجنة في الدنيا، فليستوطن مجالس الذكر، فإنها رياض الجنة.

    أن مجالس الذكر مجالس الملائكة، ليس لهم مجالس إلا هي.

    أن الله عز وجل يباهي بالذاكرين ملائكته.

    أن إدامة الذكر تنوب عن التطوعات، وتقوم مقامها، سواء كانت بدنية أو مالية، أو بدنية مالية.

    أن ذكر الله عز وجل من أكبر العون على طاعته، فإنه يحببها إلى العبد، ويسهلها عليه، ويلذذها له، ويجعلها قرة عينه فيها.

    أن ذكر الله عز وجل يذهب عن القلب مخاوفه كلها ويؤمنه.

    أن الذكر يعطي الذاكر قوة، حتى إنه ليفعل مع الذكر ما لم يطيق فعله بدونه.

    أن الذاكرين الله كثيرا هم السابقون من بين عمال الآخرة.

    أن الذكر سبب لتصديق الرب عز وجل عبده، ومن صدقه الله رجي له أن يحشر مع الصادقين.

    أن دور الجنة تبني بالذكر، فإذا أمسك الذاكر عن الذكر، أمسكت الملائكة عن البناء.

    أن الذكر سد بين العبد وبين جهنم.

    أن ذكر الله عز وجل يسهل الصعب، وييسر العسير، ويخفف المشاق.

    أن الملائكة تستغفر للذاكر كما تستغفر للتائب.

    أن الجبال والقفار تتباهي وتستبشر بمن يذكر الله عز وجل عليها.

    أن كثرة ذكر الله عز وجل أمان من النفاق.

    أن للذكر لذة عظيمه من بين الأعمال الصالحة لا تشبهها لذة.

    أن في دوام الذكر في الطريق، والبيت، والبقاع، تكثيرًا لشهود العبد يوم القيامة، فإن الأرض تشهد للذاكر يوم القيامة....

    الله ما اجعلنا من ذكراين الله كثيرا

    لكم تحياتى

    ردحذف
  16. هذة هى الكبسولة الذى كتبها لى استاذى خالد شوفتو فوائدها ... اذا هذا هو العزر لة على عدم

    الرد ...طبعا اى كلام مش هيوفيك حققك.. بس لك عندى هدية.. وهو دعاء نزل بية سيدنا جبرائل

    علىقلبة سيدنا محمد .. كان هذا نص ...الحديث نزل جبريل (عليه السلام) وقال: يا رسول الله ...

    المولى عز وجل يبلغك ... أي عبد... من عبيد الله سبحانه وتعالى يا محمد قرأ الدعاء ولو مرة واحدة

    في العمر بعزتي و جلالي ضمنت له ...سبعة أشياء : رفعت عنه الفقر ... أمنته من سؤال منكر ... و

    نكير أمررته على الصراط حفظته من موت الفجأة ... حرمت عليه دخول النار ... حفظته من ضغطة

    القبر ... حفظته من غضب السلطان الجائر والظالم ...... الدعاء: لا اله إلا الله الجليل الجبار لا اله

    إلا الله الواحد القهار,) لا اله إلا الله الكريم الستار لا اله إلا الله الكبير المتعال, لا اله إلا الله

    وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له مسلمون, لا اله إلا الله وحده لا شريك

    له إلها واحدا ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له عابدون لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا

    ربا وشاهدا أحدا وصمدا ونحن له قانتون, لا اله إلا الله وحده لا شريك له إلها واحدا ربا وشاهدا

    أحدا وصمدا ونحن له صابرون, لا اله إلا الله محمد رسول الله , اللهم إليك فوضت أمري وعليك توكلت يا

    أرحم الراحمين .... و أخيراً : اللـهم صـلي علـى محمد و علـى آل محـمد كما صـــليت علـى إبراهيم

    و علـى آل إبراهيم ، وباركـ علـى محمـد و علـى آل محمد كما باركت علـى إبراهيم و علـى آل

    إبراهيم في العــــــالمين إنك حميد مجيد. ..

    .ولكم كل اخواتى فى المدونة

    ردحذف
  17. بقدر إخلاصك يكن خلاصك من الله. اي بقدر تركيزك و صدقك مع الله تجد مرادك. ولا تكن اقرب للمنافقين. فهم يقولون وفي قلوبهم شيئ آخر. مثلا شخص تخبره ورأيت وهو في مكان آخر. الجسد حاضر والجسم غائب. فلن تكمل الحديث او ستوجز وتذهب. فكيف تجد خلاصك ولست موجود مع الله بقلبك بل مشغول بلاشيئ. حتما لن تجد الخلاص. كن مع الله بجسدك وجسمك تجد الخير. هذا نصيحه لنفسي ولكل من يبحث الخلاص. واقول لإخواتي لا تهتمو للأنوار وما ترون فهدفكم كان الشفاء لا الأنوار. كيف تجد رضا الله ان ارتضيت بالجن وحاولت ان ترضيهم. وان قلت فيهم صالح. فالجن الصالح لا يريد الا ان ترضي الله. وايضا هو يريد ان يرضي الله. عموما اقرأ الآيه(وقل جاء الحق.......الآيه) من ظن انه ظهر له جن صالح. فيشير بيده ويرددها كثيرا. واعتدر من ظن اني انوي له سوء. تحياتي لأعضاء المدونه وللجميع

    ردحذف
  18. خطيبتى لسانها طويل

    قال : خطيبتى عنيدة و لسانها طويل و كلامها زى الدبش ...
    هل ممكن تتغير ؟

    - يثيرنى جدا سؤال ( هل ممكن تتغير ؟ ) لما بيجيلى
    لأن الحقيقة الى محدش عايز أبدا يحترمها و يتقبلها
    اننا لا نملك تغيير الآخرين
    لم يعطينا المولى عز وجل آليات تغيير الآخرين فى ايدينا
    و الا كان أعطاها لأنبيائه المرسلين

    ممكن واحد يضغط على التانى بالنقد و السخرية و التهديد و الوعيد و التوبيخ و العقاب و....و....و كل الاساليب دى علشان يتغير

    الى بيحصل انه ممكن يتغير تغيير وقتى فقط ...لكنه بيرجع تانى اول ما تشيل الضغط عليه
    وبتلاقى مع الوقت ...انت تعبت من كتر الضغط و زهقت انه مفيش فايدة
    و هو تعب و معدش بيسمع الكلام و لا بيأثر عليه الضغط و بيسيبك تخبط دماغك فى الحيط بعد كدة

    كل بنى آدم هو مسئول عن تغيير نفسه ...لو هو مقتنع انه عايز يتغير ...
    وتغيير النفس برده صعب
    و محتاج وقت طويل
    و محتاج ارادة قوية و عزيمة
    دا أولا

    - ثانيا : الأصل فى الخطوبة انكم بتتعرفوا على طباع بعض مش انكم بتغيروا طباع بعض

    انت عرفت ان فيها طبع سىء ...خلاص سيبها فى حالها ماتعدش تحاول تغيرها ...
    لانها لو عايزة الخطوبة تكمل و تتجوز و بتحبك هتتغير
    بس بشكل وقتى
    و هترجع ريما لعادتها بعد الزواج

    ماتضغطوش على بعض
    و بعدين تشتكوا انه اتغير بعد الجواز
    هو ما اتغيرش ولا حاجة
    هو كان كدة و انت الى ضغطت عليه و اتغير علشان يرضيك و الجوازة تكمل
    و بعد الجواز بيرتاح من الضغط خلاص و يرجع لطبيعته تانى

    ثالثا : فيه موضة طالعة وسط البنات اليومين دول
    و بيشجعوا بعض عليها للاسف
    انها تبقى مسترجلة فى كلامها و خشنه
    و بتقول الفاظ لاتليق
    و كلامها جاف و عنيف
    و بتهجم على اى حد يعترض على كلامها باى شكل
    شكل عنيف اسبابه كتيييرة اوى ...لكنه موجود و منتشر

    الشباب و الازواج بيورونى رسايل من زوجاتهم او خطيباتهم بتتكلم بلغة البلطجية الى فى افلام السبكى
    البنات فقدت رقتها و ذوقها فى الكلام

    رابعا : لو انت بتحبها و عايز تكمل لجواز
    و شايف ان دا عيب وحيد فيها
    و حاسس انها كويسة بصفة عامة

    يبقى انت الى هتحاول تتغير
    و هو دا التغيير الى فى إيدك
    ازاى تدرب نفسك على تجاهل الكلمات المؤذية و تركز على الرسالة الى هى عايزة توصلهالك
    ازاى تقدر تفهم مشاعرها و احتياجاتها الى ورا العنف دا
    و تقدر تشبع هذا الاحتياج لحد ما تهدأ مع الوقت
    ازاى تقدر تعبر لها عن مشاعرك بدون ما تجرحها
    ازاى تطلب طلب مباشر منها بسلوك بديل او كلام بدل الى هى بتقوله

    يعنى على سبيل المثال :

    هى : انت ازاى ما تتصلش بى اول ما توصل البلد ؟ ...
    انت مابتحسش ...انت انانى اهم حاجة عندك اهلك و بس ....
    انت مبتحبنيش ...هو انت شارينى بفلوسك ؟
    انت فاكر انى هفضل منتظراك ...لا يابابا فوق لنفسك .....و هكذا

    هو : بيشتعل غضبا طبعا من الكلام دا ....و يرد عليها
    و تبدأ الخناقة
    لكن لو انت سمعت الكلام
    و دورت على الاحتياج الى كان وراه وعلى المشاعر الى هى حاسة بيها و حاولت تتفهم موقفها

    هى حست بالقلق ...و التوتر ...و الحزن لما ما اتصلتش اول ما وصلت البلد
    هى كانت محتاجة طمأنة ...اهتمام ....احترام

    و بدل ما تتخناق هتقولها : انا فاهم مشاعرك و انك حسيتى بكذا و كذا
    و مقدر احتياجك انك كنت محتاجة اهتمام و احترام لانتظارك و محتاجة تطمنى على

    انا اتضايقت من كلامك
    و كنت اتمنى انك تقوليلى انا اتضايقت من تأخر اتصالك من غير اصدار احكام ...انانى ...مابتحسش ...ما بتحبنيش

    علمها الوسيلة الى تعبر بيها عن نفسها من غير ما تجرحك

    مش هتلاقى بنت مفيش فيها عيب

    و الذكاء انك تعرف ازاى تتعامل مع العيب دا بهدوء على أد ماتقدر
    وازاى تفهم الاحتياج النفسى الى ورا العيب دا و تشبعه لحد مع الوقت المشكلة ممكن تهدأ وقد تختفى

    احنا فى مجتمعنا لساننا بأة عامل زى الكرابيج بنجلد بيه بعض و بنعاقب بيه بعض

    محتاجين نتعلم كتيييير اوى
    علشان نوقف العنف اللفظى الى اتربينا و اتعودنا و بنمارسه كلنا على بعض

    🔹د. دعــــــ راجح ـــــاء🔹

    ردحذف
    الردود
    1. اختى هبة اعانك الله .. على مساعدة الغير وجعلة فى ميزان حسناتك ..... ممكن ابعت رسالة .. للاخت الاعايزه دبدوب هدية ....ولااخى عنتر .. الا ماسك فى الشرع حلل اربعة .... اخى الا مسك اول الاية .. واحل لكم مثنى وثلاث ورباع.....وساب اخر الاية .. وان عدلتم فواحده...تكلمى الوحد فيهم يقولك الشرع حلل اربعة .. اربع عفريت يركبوك يا شيخ... طيب كمل اخر الاية .. ولى هى اخر الاية مش على كيفك....هذة رسالة منى تعرف معنى الحب والود والاحترام والتربية ....رسالة لبتوع الدباديب جتكم و كسة... رجل يعشق زوجته
      عندما سئلت تلك المرأة عن سر سعادتها الدائمه
      هل هو المهارة في إعداد الطعام
      أم الجمال
      أم إنجاب الأولاد
      أم غير ذلك

      قالت
      الحصول على السعاة الزوجية بعد توفيق الله بيد المرأة ..
      فالمرأة تستطيع أن تجعل من بيتها جنة وتقدر العكس ..
      لا تقولي المال !
      فكثير من النساء الغنيات تعيسات ،
      ويهرب منهن أزواجهن ..

      ولا الأولاد
      فهناك من النساء ينجبن 10 صبيان ،
      وزوجها لا يحبها وربما يطلقها ..

      والكثير منهن ماهرات في الطبخ ،
      فالواحده منهن تطبخ طول النهار
      ومع ذلك تشكوا سوء معاملة زوجها

      فتعجبت
      وقالت إذن ما هو السر
      قالت
      عندما يغضب ويثور زوجي
      كنت ألجأ إلى الصمت المطبق بكل احترام ..
      مع طأطأة الرأس بكل أسف
      وإياك والصمت المصاحب لنظرة سخرية فالرجل ذكي ويفهمها

      ثم قالت
      لماذا لا تخرجين من غرفتك
      قالت المراه : إياك ...
      فقد يظن أنك تهربين منه ولا تريدين سماعه ..
      عليك بالصمت والموافقة على جميع ما يقوله حتى يهدأ
      ثم بعد ذلك أقول له هل انتهيت ..
      ثم أخرج ... لأنه سيتعب
      ويحتاج إلى الراحة بعد الصراخ
      فأخرج من الغرفة وأكمل أعمالي المنزلية ..

      ثم قالت : ماذا تفعلين
      هل تلجئين إلى أسلوب المقاطعة ولا تكلميه لمدة أسبوع أو أكثر

      فأجابت المراه .. لا إياك
      فتلك العادة السيئة
      سلاح ذو حدين ..
      عندما تقاطعين زوجك أسبوعا وهو يحتاج إلى مصالحتك سيعتاد على الوضع ..
      وربما يرتفع سقف مطالبه إلى حد أنه قد يلجأ إلى العناد الشديد

      فقالت ماذا تفعلين إذاً
      أجابت : بعد ساعتين أو أكثر أضع له
      "كوبا من العصير" أو "فنجان قهوة"
      وأقول له تفضل أشرب
      لأنه فعلا محتاج لذلك وأكلمه بشكل طبيعي ..

      فيسألني هل أنتي غاضبة ..
      فأقول : لا
      فيبدأ بالاعتذار عن كلامه القاسي
      ويسمعني كلام جميل ..

      فقالت : وهل تصدقينه ؟
      قالت : طبعا نعم لأني أثق بنفسي ولست غبية
      هل تريدين مني تصديق كلامه و هو غاضب
      و لا أصدقه و هو هادئ

      فقالت : وكرامتك
      قالت :
      كرامتي برضى زوجي وصفاء العشرة بيننا .
      ولا توجد كرامة بين الزوج والزوجة..
      أي كرامة !! ..
      وقد تجردتي أمامه من جميع ثيابك ..

      رجا...
      إرسالها لجميع الرجال و النساء ...
      حتى المقبلين على الزواج

      * لو خلقت المرأة طائراً لكانت"طاووسآ " * لو خلقت حيواناً لكانت « غزالة » * لو خلقت حشرة لكانت " فراشة " لكـنـها خـلـقـت « بـشـراً » فأصبحت حبيبة و زوجة وأماً رائعة ، و أجمل نعمة للرجل على وجه الأرض فلو لم تكن •• المرأة •• شيء عظيم جداً لما جعلها « اللّه » حورية يكافئ بها المؤمن في الجنه ...

      حقيــقه أعجبتنـــي واصعبهآ تعآملآ لـ درجة أن وردة ترضيهآ ، وكلمة تقتلـها ! )

      رائعة هي الأُنثى

      في طفولتها تفتح لأبيها بابا في الجنة
      وفي شبابها تُكمل دين زوجها
      وفي أمومتها تكون الجنّة تحت قدميها

      كلام في قمة الروعـــــــة

      شكراً لمن قراءها وافرح به قلب البنت والاخت والزوجه والام العظيمة
      أقرأوها نصيحة غالية..تحياتى لكم

      حذف
    2. اخي عادل تناقشنا قبل ذلك عن موضوع التعدد في احد موضوعات المدونة وللاسف لا اذكر اسم الموضوع .

      على فكرة ا.خالد مع التعدد وليس ضده 😉

      بس بلاش نفتح في القصة دي الله يرضى عليك .

      لكن عامة كون الإنسان مع التعدد فهذا لان الله شرعه حتى وان لم تكن زوجته الاولى بها اي مشكلات. ..

      هو امر شرعه الله فلابد من التسليم به وان كرهته النفس ..

      كون الرجل يهدد زوجته به ،،
      او الزوجة تفتعل مشكلات بسببه ،،
      فهذا يعود لنفوس اثرت هواها عما جاء به الله من شرع وحكم.

      والله أعلم. .. اتمنى ان تبحث عن الموضوع وتقرأ تعليقاته لتضح لك الصورة اكثر .

      تحياتي لك

      حذف
    3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بارك الله في كل من كتب كلمة صادقة نابعة من قلبه ينصح بها اخوانه او يساندهم ،ما اجمل هذه اللمه الطيبة التي لايخلو تعليق فيها من ذكر الله .
      كم جميل ان تجد عائله يتسمون افرادها بالنضج وحب التعاون والمساندة
      لمة تخلو مجالسها من الغيبه والنميمة، لمة لايحضرها الشيطان.
      حبيبتي هبة تعدد الزوجات هو نعمة بالنسبة للكثير من الزوجات كما هو نقمة لاخريات
      واعطيك مثالا الزوجة المرأة التي تحب زوجها تقبل على نفسها كلمة ضرة وذلك في حال عدم انجابها فتلجأ الى تزويج زوجها من اخرى،
      اما الزوجة الثانيه تصبح الكرة في ملعبها ام انتعامل الزوجة الاولى وكانها اخت لها وتسمح لها بتربيةابنائها معها بل وينادونها ماما ويبيتون معها وتدافع عنهم وكانهم جزء منها
      وازيدك معلومة ان امرأه ارضعت ابن زوجها سبحان تدفق حليب ثدييهاا بمجرد ما ولد ابن ضرتها وارضعته واصبحت امه بالرضاع ،اليست هذه نعمة، وهناك نساء قبلن ان يكن زوجات ثانيات فقط لانهن احسسن بالكبر فطمعن بلقب مزوجة ولاتطمع في تفكيك العائله الاولى والمشكلة هنا الزوجه الاولى التي ستقبل في النهايه بالامر الواقع لانها لا تريد خراب بيتها وتشتيت ابنائها بل تربي ابناء الثانيه ان انجبت وفي الغالب لا يستطعن لكبر سنهن.وصدقيني هناك حالات مطابقه اعرفها جيدا . بالرغم من ان الامر صعب جدا ولا تتقبله معظم النساء وانا واحدة منهم لكن كل ما شرعه الله سبحانه فيه حكمة.
      اما عن سر السعادة الذي تحث عنه الاخ الفاضل عادل الا وهو بعد توفيق الله بيد المرأه فاوافقك في كل ما قلته ولكن هل كل الزواج مثل زوجها ؟
      اعرف صديقة اذا غضب زوجها ويثور تصمت فيقول لها لماذا لاتجاوبيني هل انت حائط ،في المرة الثانية تاسفت له وحاولت اخماد فورته فقال لها انت مجنونة الا تعرفين الصمت،فاحتارت
      فالسعادة امر نسبي فلا اعتقد ان هناك سعادة دائمة، بل يوجد رضا وتسليم لقضاء الله وقدره، وروح تحمل المسؤولية حتى عند الغضب يجب ان تحسب حساب : انها اصبحت زوجة، اصبحت ام. لم تعد طيرا حرا كما كانت
      تدرك ان الصبر مفتاح الفرج ،تدرك انه يجب ان لا يشد الحبل كثيرا بينهما لانه سيقطع
      اما بالنسبه للرجل فيجب عليه مراعاة المراة فليس من المعقول ان يناديها حبيبتي وياعمري وهي تصرخ في وجهه ،فالزوجه مثلا يكون مزاجها متغير اثناء فترة الحمل فلا تطيق نفسها فما بالك بزوجها. فهناك دراسة تقول ان ماتفعله الزوجة ماهو الا رده فعل سواء ايجابا او سلبا لما فعله الزوج سابقا .

      على العموم لتكون سعاده يجب ان يقدم الزوج والزوجة احسن ماعندهما ، واتقاء وجه الكريم سبحانه وتعالى واحتساب ما يقومان به عند الله.
      تحياتي لكم.

      حذف
    4. جميل اختى وردة
      السر الرئيسى هو التسليم بقضاء الله وقدره
      وانه لحكمة ولخير فمها مر بنا من احوال فالدنيا
      نستقبلها بالحمد
      اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم

      لم تأتى لى فرصه بالترحيب بكى فى المدونة
      لكنى اتابع تعليقاتك شفاكى الله وعفاكى
      اختى الكريمة ومدك الله بمدد العون
      والثبات على طريق الحق آمين آمين آمين

      يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

      لا حول ولا قوة الا بالله

      حذف
    5. بارك الله فيك غاليتي مروة
      تحياتي لك

      حذف
  19. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    خاطرة جائتني تقول لي أن الجهاد نوعين
    الجهاد الأول
    جهاد مرئي وملموس وهو الجهاد في سبيل الله وجهادالحج اللهم أسالك حج بيتك الحرام
    الجهاد الثاني
    جهاد غير مرئي وهو جهاد النفس وجهاد الشيطان وهذا الجهاد من أعظم وأصعب وأشد الجهاد
    اللهم أعني على نفسي اللهم أعني على شيطاني
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيكى زهراء
      خاطرة تمس القلوب حبيتى
      اللهم ارزقنا جميعا زيارة بيتك الحرام

      اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      وفيكي بارك الله أختي مروة
      اللهم اكتب لها حج بيتك الحرام وجميع من في المدونة
      اللهم وفقنا لما تحب وترضى
      اللهم أسألك حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربنا لحبك

      حذف
  20. السلام عليكم...
    يعجبني كثيرا ما يكتبه الاستاذ خالد واعضاء المدونه في التعليقات..
    اكرمك الله في الدارين..امين
    سؤال :اذا ذكرت بالصلاه المحمدية (اللهم صل على محمد)او ب(سبحان الله) ما هو افضل الذكر جهرا ام سرا ؟

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلا وسهلا بك اخ ابراهيم جلال
      نفعنا الله بك وجعلنا واياك واهل المدونة من اهل الحكمة والمعرفة

      وأفضل الذكر ما حضر فيه قلبك ..
      خلوت به بربك وليس غيره قصدك ..
      تكتم حالك ولا يعلم به غيرك ..
      ترفع او تخفض صوتك ؛ فبقدر ما تدفع دعتك وتنشط عزيمتك ..
      " .. إنكم ليس تدعون أصم ولا غائبا ، إنما تدعون سميعا قريبا وهو معكم " صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

      والله ولي التوفيق

      حذف
    2. اللهم امين
      جزاك الله خيرا وجعلك من المقربين
      اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

      حذف
    3. أخي الكريم إبراهيم
      أتمنى أن تكون بخير حال

      أشكر الأخت قطر الندى على ما تفضلت به , وأضيف ان الأمر متعلق كذلك بالمكان الذي تذكر فيه ومن حولك, وهذا فيه اثر للنبي صلى الله عليه وسلم عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال"كانَ النَّبيُّ يرفعُ صوتَه بالقرآنِ وَكانَ المشرِكونَ إذا سمعوا صوتَه سبُّوا القرآنَ ومن جاءَ بِه فَكانَ النَّبيُّ يخفضُ صوتَه بالقرآنِ ما كانَ يسمعُه أصحابُه فأنزلَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ ولا تَجْهَرْ بصَلاتِكَ ولا تُخَافِتْ بِها وابتغِ بينَ ذلِك سبيلًا". صحيح النسائي

      فاعتقد أنه إذا كان من حولنا قد يسخرون من الذكر والقراءة أو التمتمه أو تكون فتنة لهم فلا نجهر بها , وإن كنا بمفردنا أو بين أحبابنا وإخواننا كأن نكون في المسجد أو في مقراة قرآن وما شابهها فلا مشكلة من الجهر بالقرآن والذكر حينها...

      تحياتي

      حذف
  21. إن الله يحب التوابيين فلا تيأس. إبحث ما يحبب لربك. تخلق بصفات الله الربانيه تكن عبد رباني. وان عظم عليك ان تتخلق بصفات ربك. تخلق بصفات الملائكه لأجل ربك. تخلق كيف يكون لك عزم من المعصيه والذنوب صغيرها وكبيرها. تخلق بصفات ربك كالرحمة والرأفه لكل شيئ. وفي كل خطوه تقوم طبق لرضا ربك. اجعل ربك سندك. إستعن بالله على ان تتخلق بصفات ربك. واعلم انك لا تملك لنفسك ضرا ولا نفعا. واعلم ايضا ان الله اعطاك الإختيار. وان اصبحت حائرا فاستسلم لله. واعلم انك لا يمكنك ان تتخلق بكل صفات ربك فلا تغرن نفسك. اهرب واهلع من المعصيه لأجل الله تكن من المؤمنين. لن تجد المعصيه مع الإيمان لان الإيمان يمنعك من المعصيه. واصبر بكل رضا مع كل اذى تكن من المؤمنين. ردد كثيرا آمنت بك يارب عسى تكون من المؤمنين.

    ردحذف
  22. كيف احفظ القرآن سؤال يتسائله كثير من الناس. ان أخدت قاعدتين ستحفظ وهما اولا ان يكون لك قرار او عزم لا تتركه يوميا تحفظه من القرآن. وبقدر قرارك بقدر ما ستحفظ من القرآن. ثانيا القرآن ييكون من 600 صفحه. والأربعه الباقيه لن يأخذك من يوم او اصلا انت تحفظه.
    600÷( 5♥ )=(120)÷30=4
    وهذه الحسابات هي القاعده الثانيه.
    ما بين القوسين هي عزيمتك او قراك او وردك اليوم من الحفظ. وأخذت على سبيل المثال من يقدر ان يحفظ يوميا 5 صفحات وياكمل بإذن بأربعة اشهر فقط. وان اردت ان تحاسب ما اقل او اكثر فقط غير رقم خمسه برقم الصفحه الذي تقدر ان تحفظه يوميا.

    ردحذف
  23. استاذنا الموقر حفظك الله ...اقترح ان تنشر لنا كتابا يحتوي على كل هذه المعلومات القيمة حتئ ينتفع به الكتير ...استاذ حالد هذا العلم امانة في رقبتك
    فلا تجعله يقف عند القليل ...حعله الله في ميزان حسناتك.......والله ولي التوفيق

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الفاضل : توفيق
      ان شاء الله يتم جمع هذه الأجزاء في كتاب .. بعد الانتهاء منها ..
      وأرجو من الله التوفيق في ذلك
      تحياتي لك

      حذف
  24. السلام عليكم ورجمة الله وبركاته
    أحبائي في الله أريد الحديث معكم في موضوع يهمني ويحزني في نفس الوقت وهو عن
    الأذى الروحاني والوصول إلى الله
    فأوقات كثيرة أشعر أن هذا الأذى سبب مباشر في تقربي لله اكثر واكثر ومعرفته حق المعرفة
    وفي اوقات اخرى يشعرني هذا الأذى الروحاني بالضيق والحزن لأني اشعر انه عائق يمنعني من الوصول لله ومعرفته حق المعرفة وخصوصا عندما اقصر في عمل معين كنت مستمرة عليه يقربني من الله وفجأة اجد نفسي مقيدة فينتابني الحزن والضيق
    أريد حب الله وعفوه وغفرانه ورضاه ولكن كيف يأتي ذلك وأنا مقصرة في حقه

    ردحذف
    الردود
    1. اطمئني اختي الغالية زهراء .. انت بخير
      (أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ ۖ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ)[سورة العنكبوت 2 - 3]

      ثبتك الله .. رددي : اللهم انت مقصودي ورضاك مطلوبي .

      في بداية الطريق عادة السالك يعتمد على اجتهاده .. الى ان يجذبه الله اليه .. مثلا يرسل اليه اشارات .. او يعتني به ببعض الحوادث والمتغيرات كي يتعرف شيئا فشيئا بأن : الوصول الى الله لا يكون الا بالله .

      وما حزنك على عمل فاتك ؛ فهو لاعتمادك عليه في التقرب الى الله ؛ لاعتقاد النفس أن العمل بحد ذاته هو الموصل الى الله !!! .. وهنا يأتيك من جنس اعتقادك فيعيقك ويؤخرك ؛ كي لا تركني او تعتمدي على عملك .. و (( ليجعل الله لك حال معه )) .. كأن تنزعجي فيتوجه قلبك اليه سبحانه بالدعاء او المناجاة او السجود بالاعتذار او الاستغفار ( تماما كما فعل معك الاخ عادل بارك الله فيه ) .. او طلب الفضل او الفتح او اظهار الضعف والجهل .. فتكوني حينها اقرب ما تكونين للحال التي يحبها الله : التذلل والانكسار والافتقار .. فيتجلى الله عليك بصفاته ؛ صفات الربوبية .. فتزدادي التصاقا وتعلقا به وحده . بعد ان كاد يزيغ قلبك ويتعلق بالعمل .. لكن حسن وجمال معاملته اللطيفة معنا لهي اعظم واكبر مما نتصور .. سبحانه

      الله هو الغني عن اعمالنا .. ولا يحتاج اليها ليقربنا اليه .. فهو الجواد والكريم والوهاب والواسع والكيير .. يعطي بلا حدود للطائع والعاصي وحتى الكافر .. وهو القادر ان يوصلنا اليه في اية لحظة ؛ ولكن في الوقت الذي يريد وبما يريد وكيفما يريد .. !!

      فاستسلمي وفوضي امرك لله ولا تلتفتي لعمل فاتك .. فكله محض تدبير الهي في سبيل التعرف عليه .. وليكون لك حال جديد مع الله ..

      وختاما .. خللي في بالك :
      العمل مخلوق . فكيف أعتقد بمخلوق مثلي !!

      ولن يوصلني إلى الله إلا الله.
      لن يوصلني إلى الله إلا الله.
      لن يوصلني إلى الله إلا الله.

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أختي الغالية قطر الندى
      أحبك الله وجعلنا أحبة فيه وجزاك الله خير الجزاء
      والله أطمئن في الكتابة إليكم فأنتم خير صحبة وخير معين
      فماأحلاهها صحبة تعمل لله وبالله والحمد لله رب العالمين
      اللهم وصلني إليك بحولك وقوتك وعونك ومددك ونصرك أمييين يارب العالمين

      حذف
    3. اختي زهراء من وجهة نظري الابتلاء روحاني سببه نفوسنا وربك لا يظلم احد
      فلينظر الانسان ماذا فعل بحياته
      بعضنا يغتاب وبعضنا يستهزي في دين وبعضنا يعمل ذنوب مالله به عليم
      جميع هاذي الامور بوابه تجذب الأذى روحاني
      وبسبب نفوسنا عوقبنا بلاذى روحاني وعندما نصبر على هاذا الابتلاء نكون قريبين من الله
      وفى معيته

      حذف
    4. اختى الفاضلة زهراء,,,,كيف تكون التوبة من الغفلة عن الله عز وجل وإن تكررت الغفلة.. وهل ندوام

      على الحضور مع الله عز وجل صعب،وماهي لوازم الحضور مع الله تعالى ..كيفية التوبة والذين يتوبون إلى الله

      تعالى ويرجعون إلى أمر الله تعالى، تب وارجع عما فعلت من تقصير فى حقة وهو جل وعلا يقبل التوبة عن

      عباده، و إذا حصل بعد التوبة سقوط فى العبادة الخالق جل وعلا ارجع واستغفر وتب كذلك و هو جل وعلا

      قال (و إني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم اهتدى) وهنا ياتى دور العزيمة حتى تعرفى قدرك عند رب

      العباد بالإخلاص والتقوى والإصلاح والصدق مع الله تعالى، قال الله تعالى : ( فاتقوا الله ما استطعتم ) أي

      اتقوا الله تعالى حق التقوى ولكن قيد بما استطعتم، اغمض عينك عن المحرمات هل سمعت واحدامن الأولياء

      وصل بالفلوس الى الله،ام بالتقوى والإخلاص في العبادة، خذ الإصلاح في عبادتك تنل به الوصول، الإخلاص

      مثل السلم تصل به إلى رضا الخالق جل وعلا.اختى زهراء هو خالقنا وهو اعلم بنا منا .. نحن نجتهد فى

      التقرب الية ...وهو القائل (إذا تقرب العبد إلي شبراً تقربت إليه ذراعاً، وإذا تقرب إلي ذراعاً

      تقربت منه باعاً، وإذا أتاني يمشي أتيته هرولة)فى حديث اخر( يقول الله عز وجل: من ذكرني في نفسه

      ذكرته في نفسي، ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه، ومن تقرب إلي شبراً تقربت منه ذراعاً، ومن

      تقرب مني ذراعاً تقربت منه باعاً، ومن أتاني يمشي اتيتة هرولة)

      هونى على نفسك اختى ...لكى تحياتى من اقول الطريقة الشاذلية ...الصدق ميزانه بالشريعة والسنة النبوية بينك وبين الله تعالى، هذا الصدق يكتسب بالتمسك بالشريعة والسنة النبوية

      وكثرة الذكر و قراءة القرآن بالتدبر، فتش بينك وبين الله تعالى كل ما وقفت على شيء مخالف اترك وارجع للموافق وخذ بما يحب الله تعالى

      منك، و تكون على الحال المرضي عنده جل وعلا .

      ندعو لكم ونستدعي منكم

      حذف
    5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      يارب يارب يارب أسالك الصبر والرضا بالقضاء
      يارب استغفرك واتوب إليك
      يارب لا تكلني إلى نفسي طرفة عين
      يارب إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت
      يارب لا ملجا ولا منجا منك إلا إليك
      يارب لا حول ولا قوة إلا بك فوضت امري إليك وحسبنا الله ونعم الوكيل

      حذف
    6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اختي الكريمة قطر الندى
      كل عام وأنت بخير رزقك الله حج بيته الحرام
      وبارك فيك وفي أهلك وجعلك من السابقين الأولين
      وزادك ايمانا وعلما وعملا

      حذف
    7. الأخت الكريمة زهراء
      أعانكي الله على تخطي هذه المرحلة وعافاكي من كل سوء.

      هل الأذى الروحاني الذي تواجهينه أو التقصير عائق للوصول إلى الله كما تفضلتي؟
      الأذى بشكل عام سواء مادي أو روحاني ليس عائقا ابداً في الوصول إلى الله, بل رد فعلك نحوه هو الذي يحدد ما إذا كان عائقاً أم معيناً لكي في طريقك إليه... فالله سبحانه لحكمته يختبر عباده بما يشاء لحكمته وعلمه, وعلينا التسليم والتفويض على كل حال.

      أحب أن تعيدي قراءة ما كتبتيه وستتضح لكي الصورة , فقد قلتي "أريد حب الله وعفوه وغفرانه ورضاه ولكن كيف يأتي ذلك وأنا مقصرة في حقه". حسناً " عفوه وغفرانه" , العفو والغفران يقتضي وجود ذنب أو تقصير حتى يتم غفرانه اليس كذلك؟

      صفات الله سبحانه واسماؤه "أزليه وأبديه" أي لا بداية لها ولا نهاية لها, بمعنى أن الله سبحانه "سميع بصير" , فهو سميع وبصيرقديما والآن ومستقبلاً إلى مالا نهاية... ومن اسماؤه سبحانه "الغفار الغفور غافر", وهذه الأسماء أيضاً أزلية وأبديه, ولهذا تقتضي وجود المقصرين والمذنبين والمستغفرين قديما وحديثاً حتى يتم العفو عنهم ومغفرة ذنوبهم...

      لهذا فالقاعدة "نحن خطاؤون دائماً, والله سبحانه عفو غفور دائماً"... ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم " كل بني آدم خطَّاء"... وعليه فإعتقادكي بأنكي تريدين أن تكوني بلا ذنوب وأخطاء حتى تصلي إلى الله هو إعتقاد يحتاج لتصحيح... لأن فيه نزعة الإعتماد على العمل للوصول وليس الإعتماد على رحمة الله وفضله... فإن إعتمدتي على العمل وحده طولبتي بتحقيق الإخلاص فيه , وهيهات أن نستطيع هذا ... وقد نبه ابن عطاء رحمة الله لهذا المعنى في حكمته فقال " لو أنك لا تصل إليه إلا بعد فناء مساويك ومحو دعاويك لم تصل إليه أبداً"... فيجب تصحيح التوجه القلبي بالتلهف لاستقبال الفضل والمنه الإلهية دون الإعتداد بالطاعات والقربات.

      وليس هذا دعوة لترك العمل ولكن هو دعوة لترك الإعتداد بالعمل وكأنه سبب يجعلنا نستحق العطاء والإنعام...

      ولنفهم الموضوع بصورة أوضح... فلننظر هل وصل رسول الله إلى الله سبحانه وأكمل الطريق إليه أم لا؟؟؟ بالطبع نعم... فلماذا إذا كان صلى الله عليه وسلم يستغفر ويتوب إلى الله حتى آخر حياته المباركه... ولهذا فوجود الذنوب في حد ذاته ليس عائقاً للوصول, ولكن عدم التوبة منها والإقلاع عنها هو العائق دون الوصول.

      وان شئنا فلنقرأ وصفه سبحانه لعباده الربانيين الذين كانوا سنداً لأنبياءه , وكانوا على خطاهم حتى وصلوا إليه " وَكَأَيِّنْ مِنْ نَبِيٍّ قَاتَلَ مَعَهُ رِبِّيُّونَ كَثِيرٌ فَمَا وَهَنُوا لِمَا أَصَابَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَمَا ضَعُفُوا وَمَا اسْتَكَانُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ (146) وَمَا كَانَ قَوْلَهُمْ إِلَّا أَنْ قَالُوا رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (147)
      فمع كونهم "ربيون" أي ربانيون كانت لهم ذنوب وإسراف في الأمر طلبوا من الله ان يغفره لهم...

      يتبع

      حذف
    8. إن كان الخطأ والزلل رفيقاً لنا دائماً, فكيف نرتقي إذن؟؟؟
      الإرتقاء لايكون بعدم إرتكاب الأخطاء... ولكن يكون بتغير نوع الخطأ فالغافل يخطئ بالقتل والسرقة والسب والشتم وترك الفرائض... والسالك يخطئ بترك الذكروعدم الإخلاص وسائر الأمراض القلبيه وترك النوافل ...

      أما الواصل فتغشاه انوار المواجهة, فيري نفسه مخطأً في حق الله حتى ولو لم يعمل خطيئة... فهذا نبي الله نوح يستغفر الله برغم أنه لم يعمل خطأ ولم يقصر في واجب... فهو دعا الله لإنقاذ إبنه رغبته في وصول الخير إليه وهو طلب مشروع... ولكن أمام صفة العلم الإلهي, استغفر الله " قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ ".

      فالصدقة مثلاً
      الغافل لا يتصدق ولا يزكي ماله, فهو يظن أنه إكتسبه بيده وأنه ملكه وليس للفقير حق فيه والعياذ بالله...

      أما السالك فحين يتصدق فكل تفكيره أن يحقق شروط الصدقة والإخلاص فيها حتى يتقبلها الله منه ويرضى عنه..

      اما الواصل فيفكر أن ما يتصدق به لا يكافئ ما أنعم الله عليه, ولا يليق بقدر العظيم الكريم سبحانه حتى وإن تحقق الإخلاص فيه... فقلب الواصل ذاهل عن النفس وعن الإعتداد بالعمل, مملوء بالخشية منه سبحانه... وقد حكى الله سبحانه عن حالهم فقال عنهم "َالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا وَقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ"... فوجود الخشية من الله في قلوبهم هي دليل إتصالهم بالله سبحانه.

      الخلاصة:
      لابد من فهم طبيعة السنن الإلهيه, فالله سبحانه من سننه أن ينوع في الأحوال التي ترد على العباد "كل يوم هو في شأن" , فتارة ينعم عليكي ببحال الأمن أو العافية اوالبسط في الذكر حتى تقومى بما أمران به في هذا الحال , وتارة يأذن لحدوث الضرر أو السحر أو الأذى الروحاني حتى نقوم أيضا بما امرنا به في هذا الحال فنجأر إليه بالدعاء. لهذا فنصيحتى ألا تفكري "لماذا حصل لي هذا الحال؟" ولكن فكري "ماذا يريد الله ان اصنع في هذا الحال"...

      اسأل الله العلي القدير أن يصرف عنا الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال.
      تحياتي

      حذف
    9. ملاحظة عن العقوبة والابتلاء خطرت لي اثناء قراءة التعليقات .. إن أخطأت فقوموني ...

      يظن البعض ان ما يصيب العبد من عوارض وملمات بعد التوبة والعودة الى الطريق المستقيم هو ( عقوبة ) من الله على ذنوبه قبل التوبة !!! .. فيقع في سوء الظن بربه وهو لا يعلم .. لجهله بمقتضى اسمائه وصفاته القدسية : التواب الغفور الرحيم الستير العفو المؤمن .. وغيرها ...

      فحاشا لله .. إن الله جل جلاله وتقدست اسماؤه أعز وأجل وأكرم من ان يعاقب عبده بعد ان رجع اليه و تاب .. بعد ان استغفر ثم أناب ..
      وهل كانت توبته الا بعد ان أذن الله له بالتوبة .. قهل يخوفه بعد ان أمنه !! .. هل يخرجه من دائرة العناية وهو الذي تكفل به لو تاب من الجناية !! .. سبحانه سبحانه ..

      انما الذي يصيبه هو ابتلاء .. اختبار لصدق توجهه وصحة قصده وتمسكه بمن التجأ اليه واستعانته به .. فبتلك الملمات ؛ حتى الشوكة يشاكها فإن الله يغفر بها ذنوبه ويمحو سيئاته ويتجاوز بها عن خطيئاته ويقيل بها عثراته ؛ ويتطهر من آثار كل ما جنته يداه .. ويتطهر قلبه من كل شيء تعلق به سوى مولاه .. حتى لا يبقى فيه ربانية لغيره .. وحتى يصلح لحضرته .. فيرتقي .. ويرتقي ليكون من اهل خصوصيته ..

      الا إذا طاوعته نفسه للمعصية مرة اخرى وأصر عليها ..فربما تكون هناك عقوبة او تحذير او .. لكن مجرد ان يتوب ( التوبة النصوح الصادقة ) فهو يدخل في العناية الالهية مرة اخرى في الابتلاء ؛ دائرة الصفاء والنقاء والارتقاء ..
      هذا والله اعلم ..

      ولقد تذكرت ان الاستاذ خالد كان قد كتب فيما مضى عن الابتلاء، فرجعت لقسم الصفاء الباطني ووجدت المقال بعنوان :

      اذا أخلصت مع الله .. دخلت دائرة الابتلاء الايماني :
      https://khaledouf.blogspot.co.il/2014/10/blog-post_41.html?m=1

      سبحانك ما عرفناك حق قدرك غفرانك

      حذف
    10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      اخي الفاضل أستاذ محمود
      من فضل الله ونعمته علي أن رزقني صحبتكم الطيبة المنيرة
      فأنتم خير معين لي بعد الله وفضله
      دائما ترشدوني وتنصحوني بعلمكم وخبرتكم
      جزاكم الله خير الجزاء وأعانني وإياكم على شكره وحسن عبادته
      اللهم لاتحرمنا من فضلك وكرمك علينا

      حذف
  25. اختى زهراء .... تعالى معى الى رب العباد نوناجيه .. ونفوض الامر لة ...( اللهم انت ربى لا الة الا انت خلقتنى وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذبك من شر ما صنعت وابوه لك بنعمتك على وابوهء لك بذنبى فاغفر لى انة لا يغفر الذنوب الا انت) هذا دعائى عندما احس ان نفسى تلهينى وتاخدنى الى المجهول ..... اعانك الله وثباتك ومدك بمدد..لاالة الا الله .. محمد رسول الله

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      يارب يامعين اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك
      واصرف عنا شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا
      واحفظنا من كيد شياطين الإنس والجن
      ولاحول ولاقوة إلا بالله

      حذف
  26. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. ما اجمل حبك يا رسول الله...بعد وفاة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ذهب بلال
      إلى أبي بكر رضي الله عنه
      يقول له:”يا خليفة رسول الله،
      إني سمعت رسول الله
      صل الله عليه وسلم يقول:
      "أفضل عملٍ للمؤمن الجهاد في سبيل الله“
      - قال له أبو بكر: فما تريد يا بلال .
      - قال:أردت أن أرابط في سبيل الله حتى أموت
      - قال أبو بكر: ومن يؤذن لنا .
      - قال بلال وعيناه تفيضان من الدمع:
      إني لا أؤذن لأحد بعد رسول الله
      - قال أبو بكر: بل ابق وأذن لنا يا بلال .
      -قال بلال:إن كنت قد أعتقتني لأكون لك
      فليكن ما تريد، وان كنت أعتقتني لله فدعني
      وما أعتقتني له.
      -قال أبو بكر: بل أعتقتك لله يا بلال فاذهب حيث تشاء .
      فسافر إلى الشام حيث بقي هناك
      مرابطا ومجاهدا يقول عن نفسه:
      لم أطق أن أبقى في المدينة بعد
      وفاة الرسول صل الله عليه وسلم
      وكان إذا أراد أن يؤذن وجاء إلى
      أشهد أن محمدًا رسول الله"
      تخنقه عَبْرته، فيبكي، فمضى إلى الشام
      وذهب مع المجاهدين،،
      وبعد سنين رأى بلال النبي
      صل الله عليه وسلم في منامه
      وهو يقول: ما هذه الجفوة يا بلال .
      أما آن لك أن تزورنا.فانتبه حزيناً،
      فركب إلى المدينة المنورة ، فأتى قبر
      النبي صل الله عليه وسلم وجعل يبكي عنده ،
      فأقبل الحسن والحسين فجعل يقبلهما
      ويضمهما فقالا له: نريد أن تؤذن في السحر
      فَ علا سطح المسجد فلمّا قال:
      الله أكبر الله أكبر ارتجّت المدينة المنورة
      فلمّا قال: أشهد أن لا آله إلا الله زادت رجّتها
      فلمّا قال: أشهد أن محمداً رسول الله
      خرجت النساء من خدورهنّ . .
      فما رؤي يومٌ أكثر باكياً وباكية من ذلك آليُـۆم
      وعندما زار الشام أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه
      توسل المسلمون إليه أن يحمل بلال رضي الله عنه
      على أن يؤذن لهم صلاة واحدة،
      ودعا أمير المؤمنين بلال،
      وقد حان وقت الصلاة ورجاه أن يؤذن لها،
      وصعد بلال وأذن .. فبكى الصحابة رضوان الله عليهم
      الذين كانوا أدركوا رسول الله
      صل الله عليه وسلم وبلال يؤذن،
      بكوا كما لم يبكوا من قبل أبداً وكان عمر أشدهم بكاء .
      وعند وفاته تبكي زوجته بجواره، فيقول .
      لا تبكي،غدًا نلقى الأحبة محمدا وصحبه.
      هذا ما تقشَعر له الابدَان وتفيّض له الأعيّن
      هذا الذي يقال عنه من أروع مآقرأت
      صل الله على نبينا وحبيبنا وقرة أعيننا محمد صل الله عليه وسلم. .

      حذف
  27. 🌷تجربة خاصة بي مع احد ادعية النبي صلى الله عليه وسلم 🌷


    - كنت اقول واردد (100مرة او أكثر حسب مايمنه علي الله به) : "اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك ."


    - اقولها بعد اي صلاة او قبل النوم يوميا او حال حدوث وساوس رديئة او حال مشاكل زوجية وكل البيوت بها مشكلات زوجية..

    -بنية : ان يرزقني ربي رزق حلال سواء زوج او مال او مما يعلمه الله ولا اعلمه ، وان يغنيني عمن سواه سبحانه.

    - وجدت فيه خير كتير يساق الي باستمراري عليه فترة .

    -دي تجربة خاصة لهذا الدعاء معايا واحببت افيدكم بها .

    ==================

    ا.عادل لما محوت التعليق الخاص بالعمل بالقرءان ..!!؟؟

    قرأته جيميل واعجبني كثيرا .. وهذا ماينبغي علينا الجهاد فيه ..العمل وليس حفظا بلا قلب او عمل.

    اتمنى ان تعيد نشره .

    ردحذف
  28. اختى الفاضلة هبة اثابك الله وجعلة فى ميزان حسناتك ... اختى للعلم بعدما نشرت الموضوع احستت

    ان فى بعض الاحاديث الضعيفة .. اختى لن ترضى عليا انشر شئ ضعيف عن حبيبى رسول الله .. واردت ان

    اتاكد ,,,وان كونت متسرع قبل النشر ... ولكن الحمد الله ...وعسى ان تكرهة شئ وهو خير لكم ...بسم الله الرحمن الرحيم

    وبه نستعين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

    الحمد لله رب العالمين ، والعاقبة للمتقين ، ولا عدوان إلا على الظالمين ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده

    لا شريك له رب العالمين ، وإله المرسلين ، وقيوم السماوات والأرضين ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله

    المبعوث بالكتاب المبين ، الفارق بين الهدى والضلال ، والغي والرشاد ، والشك واليقين ، أنزله

    لنقرأه تدبرا ، ونتأمله تبصرا ، ونسعد به تذكرا ، ونحمله على أحسن وجوهه ومعانيه ، ونصدق به

    ونجتهد على إقامة أوامره ونواهيه ، ونجتني ثمار علومه النافعة الموصلة إلى الله سبحانه من أشجاره ،

    ورياحين الحكم من بين رياضه وأزهاره ، فهو كتابه الدال عليه لمن أراد معرفته ، وطريقه الموصلة

    لسالكها إليه ، ونوره المبين الذي أشرقت له الظلمات ، ورحمته المهداة التي بها صلاح جميع المخلوقات

    ، والسبب الواصل بينه وبين عباده إذا انقطعت الأسباب ، وبابه الأعظم الذي منه الدخول ، فلا

    يغلق إذا غلقت الأبواب ، وهو الصراط المستقيم الذي لا تميل به الآراء ، والذكر الحكيم الذي لا

    تزيغ به الأهواء ، والنزل الكريم الذي لا يشبع منه العلماء ، لا تفنى عجائبه ، ولا تقلع سحائبه ،

    ولا تنقضي آياته ، ولا تختلف دلالاته ، كلما ازدادت البصائر فيه تأملا وتفكيرا ، زادها هداية

    وتبصيرا ، وكلما بجست معينه فجر لها ينابيع الحكمة تفجيرا ، فهو نور البصائر من عماها ، وشفاء

    الصدور من أدوائها وجواها ، وحياة القلوب ، ولذة النفوس ، ورياض القلوب ، وحادي الأرواح إلى

    بلاد الأفراح ، والمنادي بالمساء والصباح : يا أهل الفلاح ، حي على الفلاح ، نادى منادي الإيمان

    على رأس الصراط المستقيم ياقومنا أجيبوا داعي الله وآمنوا به يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب أليم .

    [ ص: 28 ] أسمع والله لو صادف آذانا واعية ، وبصر لو صادف قلوبا من الفساد خالية ، لكن عصفت

    على القلوب هذه الأهواء فأطفأت مصابيحها ، وتمكنت منها آراء الرجال فأغلقت أبوابها وأضاعت


    مفاتيحها ، وران عليها كسبها فلم تجد حقائق القرآن إليها منفذا ، وتحكمت فيها أسقام الجهل فلم تنتفع معها بصالح العمل .

    وا عجبا لها ! كيف جعلت غذاءها من هذه الآراء التي لا تسمن ولا تغني من جوع ، ولم تقبل الاغتذاء

    بكلام رب العالمين ، ونصوص حديث نبيه المرفوع ، أم كيف اهتدت في ظلم الآراء إلى التمييز بين الخطأ

    والصواب ، وخفي عليها ذلك في مطالع الأنوار من السنة والكتاب ؟ .

    واعجبا ! كيف ميزت بين صحيح الآراء وسقيمها ، ومقبولها ومردودها ، وراجحها ومرجوحها ، وأقرت

    على أنفسها بالعجز عن تلقي الهدى والعلم من كلام من كلامه لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ، وهو الكفيل بإيضاح الحق مع غاية البيان وكلام من أوتي جوامع الكلم ، واستولى كلامه على الأقصى من البيان ؟ .

    كلا ، بل هي والله فتنة أعمت القلوب عن مواقع رشدها ، وحيرت العقول عن طرائق قصدها ، يربى فيها الصغير ، ويهرم فيها الكبير .

    وظنت خفافيش البصائر أنها الغاية التي يتسابق إليها المتسابقون ، والنهاية التي تنافس فيها

    المنافسون ، وتزاحموا عليها ، وهيهات ، أين السهى من شمس الضحى ؟ وأين الثرى من كواكب الجوزاء

    ؟ وأين الكلام الذي لم تضمن لنا عصمة قائله بدليل معلوم ، من النقل المصدق عن القائل المعصوم ؟

    وأين الأقوال التي أعلا درجاتها أن تكون سائغة الاتباع ، من النصوص الواجب على كل مسلم تقديمها

    وتحكيمها والتحاكم إليها في محل النزاع ؟ وأين الآراء التي نهى قائلها عن تقليده فيها وحذر ، من

    النصوص التي فرض على كل عبد أن يهتدي بها ويتبصر ؟ وأين المذاهب التي إذا مات أربابها فهي من جملة الأموات ، من النصوص التي لا تزول إذا زالت الأرض والسماوات ؟

    سبحان الله ! ماذا حرم المعرضون عن نصوص الوحي ، واقتباس العلم من مشكاته من كنوز الذخائر ؟ !

    وماذا فاتهم من حياة القلوب واستنارة البصائر ؟ قنعوا بأقوال استنبطتها معاول الآراء فكرا ، وتقطعوا أمرهم بينهم لأجلها زبرا ، وأوحى بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ، فاتخذوا لأجل ذلك القرآن مهجورا .

    يتبع

    ردحذف
  29. درست معالم القرآن في قلوبهم فليسوا يعرفونها ، ودثرت معاهده عندهم فليسوا يعمرونها ، ووقعت

    ألويته وأعلامه من أيديهم فليسوا يرفعونها ، وأفلت كواكبه النيرة من [ ص: 29 ] آفاق نفوسهم

    فلذلك لا يحبونها ، وكسفت شمسه عند اجتماع ظلم آرائهم وعقدها فليسوا يبصرونها .

    خلعوا نصوص الوحي عن سلطان الحقيقة ، وعزلوها عن ولاية اليقين ، وشنوا عليها غارات التأويلات

    الباطلة ، فلا يزال يخرج عليها من جيوشهم كمين بعد كمين ، نزلت عليهم نزول الضيف على أقوام

    لئام ، فعاملوها بغير ما يليق بها من الإجلال والإكرام ، وتلقوها من بعيد ، ولكن بالدفع في

    صدورها والأعجاز ، وقالوا : ما لك عندنا من عبور ، وإن كان ولا بد ، فعلى سبيل الاجتياز ،

    أنزلوا النصوص منزلة الخليفة في هذا الزمان ، له السكة والخطبة وما له حكم نافذ ولا سلطان ،

    المتمسك عندهم بالكتاب والسنة صاحب ظواهر ، مبخوس حظه من المعقول ، والمقلد للآراء المتناقضة

    المتعارضة والأفكار المتهافتة لديهم هو الفاضل المقبول ، وأهل الكتاب والسنة ، المقدمون لنصوصها

    على غيرها جهال لديهم منقوصون وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ألا إنهم هم السفهاء ولكن لا يعلمون .

    حرموا والله الوصول ، بعدولهم عن منهج الوحي ، وتضييعهم الأصول ، وتمسكوا بأعجاز لا صدور لها ،

    فخانتهم أحرص ما كانوا عليها ، وتقطعت بهم أسبابها أحوج ما كانوا إليها ، حتى إذا بعثر ما في القبور ، وحصل ما في الصدور ، وتميز لكل قوم حاصلهم الذي حصلوه ، وانكشفت لهم حقيقة ما

    اعتقدوه ، وقدموا على ما قدموه وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون وسقط في أيديهم عند الحصاد لما عاينوا غلة ما بذروه .

    فيا شدة الحسرة عندما يعاين المبطل سعيه وكده هباء منثورا ، ويا عظم المصيبة عندما يتبين بوارق

    أمانيه خلبا ، وآماله كاذبة غرورا ، فما ظن من انطوت سريرته على البدعة والهوى والتعصب

    للآراء بربه يوم تبلى السرائر ؟ وعذر من نبذ الوحيين وراء ظهره في يوم لا تنفع الظالمين فيه المعاذر ؟

    أفيظن المعرض عن كتاب ربه وسنة رسوله أن ينجو من ربه بآراء الرجال ؟ أو يتخلص من بأس الله

    بكثرة البحوث والجدال ، وضروب الأقيسة وتنوع الأشكال ؟ أو بالإشارات والشطحات ، وأنواع الخيال ؟

    [ ص: 30 ] هيهات والله ، لقد ظن أكذب الظن ، ومنته نفسه أبين المحال ، وإنما ضمنت النجاة لمن حكم

    هدى الله على غيره ، وتزود التقوى وائتم بالدليل ، وسلك الصراط المستقيم ، واستمسك من الوحي بالعروة الوثقى التي لا انفصام لها والله سميع عليم .

    وبعد ، فلما كان كمال الإنسان إنما هو بالعلم النافع ، والعمل الصالح ، وهما الهدى ودين الحق ،

    وبتكميله لغيره في هذين الأمرين ، كما قال تعالى والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا

    وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر أقسم سبحانه أن كل أحد خاسر إلا من كمل قوته

    العلمية بالإيمان ، وقوته العملية بالعمل الصالح ، وكمل غيره بالتوصية بالحق والصبر عليه ، فالحق

    هو الإيمان والعمل ، ولا يتمان إلا بالصبر عليهما ، والتواصي بهما كان حقيقا بالإنسان أن ينفق ساعات عمره بل أنفاسه فيما ينال به المطالب العالية ، ويخلص به من الخسران المبين ، وليس ذلك إلا

    بالإقبال على القرآن وتفهمه وتدبره واستخراج كنوزه وإثارة دفائنه ، وصرف العناية إليه ،

    والعكوف بالهمة عليه ، فإنه الكفيل بمصالح العباد في المعاش والمعاد ، والموصل لهم إلى سبيل الرشاد

    ، فالحقيقة والطريقة ، والأذواق والمواجيد الصحيحة ، كلها لا تقتبس إلا من مشكاته ، ولا تستثمر إلا من شجراته .

    ونحن بعون الله ننبه على هذا بالكلام على فاتحة الكتاب وأم القرآن ، وعلى بعض ما تضمنته هذه

    السورة من هذه المطالب ، وما تضمنته من الرد على جميع طوائف أهل البدع والضلال ، وما تضمنته

    من منازل السائرين ، ومقامات العارفين ، والفرق بين وسائلها وغاياتها ، ومواهبها وكسبياتها ،

    وبيان أنه لا يقوم غير هذه السورة مقامها ، ولا يسد مسدها ، ولذلك لم ينزل الله في التوراة ولا في

    الإنجيل ولا في القرآن مثلها .

    والله المستعان ، وعليه التكلان ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

    ردحذف
  30. وهذا هو اصل الموضوع اختى هبة ... اتعجب لامر الانسان نعذب انفسنا لعدم قرائة القران

    ونعاتبها على عدم الحفظ ...وكان رسول الله يحفظ 10 ايات ولا يحفظ غيرها الا ان يعمل بهم وهاهو

    سيدنا عمر يحفظ سورة البقره فى 12 سنة ثم يذبح وينحر فرحته بحفظها .. ونحن الان نقرا كتاب الله فى

    يوم ولانعمل بهما ... التحليل الموضوعي

    ذكر أبو عمرو الداني في كتاب البيان له بإسناده عن عثمان وابن مسعود وأبي : أن رسول الله -

    صلى الله عليه وسلم - كان يقرئهم العشر فلا يجاوزونها إلى عشر أخرى حتى يتعلموا ما فيها من العمل

    ، فيعلمنا القرآن والعمل جميعا . وذكر عبد الرزاق عن معمر عن عطاء بن السائب عن أبي عبد

    الرحمن السلمي قال : كنا إذا تعلمنا عشر آيات من القرآن لم نتعلم العشر التي بعدها حتى نعرف

    حلالها وحرامها وأمرها ونهيها . وفي موطأ مالك : أنه بلغه أن عبد الله بن عمر مكث على سورة

    البقرة ثماني سنين يتعلمها . وذكر أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت الحافظ في كتابه المسمى " أسماء من

    روى عن مالك " : عن مرداس بن محمد أبي بلال الأشعري قال : حدثنا مالك عن نافع عن ابن عمر قال

    : تعلم عمر البقرة في اثنتي عشرة سنة ، فلما ختمها نحر جزورا . وذكر أبو بكر الأنباري : حدثني

    محمد بن شهريار حدثنا حسين بن الأسود حدثنا عبيد الله بن موسى عن [ ص: 51 ] زياد بن أبي مسلم

    أبي عمرو عن زياد بن مخراق قال : قال عبد الله بن مسعود : إنا صعب علينا حفظ ألفاظ القرآن ، وسهل علينا العمل به ، وإن من بعدنا يسهل عليهم حفظ القرآن ، ويصعب عليهم العمل به .



    حدثنا : إبراهيم بن موسى حدثنا يوسف بن موسى حدثنا الفضل بن دكين حدثنا إسماعيل بن إبراهيم

    بن المهاجر عن أبيه عن مجاهد عن ابن عمر قال : كان الفاضل من أصحاب رسول الله - صلى الله عليه

    وسلم - في صدر هذه الأمة لا يحفظ من القرآن إلا السورة أو نحوها ، ورزقوا العمل بالقرآن ; وإن

    آخر هذه الأمة يقرؤون القرآن منهم الصبي والأعمى ولا يرزقون العمل به . حدثني حسن بن عبد الوهاب

    أبو محمد بن أبي العنبر حدثنا أبو بكر بن حماد المقريء قال : سمعت خلف بن هشام البزار يقول : ما

    أظن القرآن إلا عارية في أيدينا ، وذلك إنا روينا أن عمر بن الخطاب حفظ البقرة في بعض عشرة سنة

    ، فلما حفظها نحر جزورا شكرا لله ، وإن الغلام في دهرنا هذا يجلس بين يدي فيقرأ ثلث القرآن لا يسقط

    منه حرفا ، فما أحسب القرآن إلا عارية في أيدينا . وقال أهل العلم بالحديث : لا ينبغي لطالب

    الحديث أن يقتصر على سماع الحديث وكتبه ، دون معرفته وفهمه ، فيكون قد أتعب نفسه من غير أن

    يظفر بطائل ، وليكن تحفظه للحديث على التدريج قليلا قليلا مع الليالي والأيام . وممن ورد عنه ذلك

    من حفاظ الحديث شعبة وابن علية ومعمر قال معمر : سمعت الزهري يقول : من طلب العلم جملة فاته

    جملة ، وإنما يدرك العلم حديثا وحديثين ، والله أعلم . وقال معاذ بن جبل : اعلموا ما شئتم أن

    تعلموا فلن يأجركم الله بعلمه حتى تعملوا . وقال ابن عبد البر : وروي عن النبي - صلى الله عليه

    وسلم - مثل قول معاذ من رواية عباد بن عبد الصمد ، وفيه زيادة : أن العلماء همتهم الدراية ،

    وأن السفهاء همتهم الرواية . وروي موقوفا وهو أولى من رواية من رواه مرفوعا ; وعباد بن عبد

    الصمد ليس ممن يحتج به . ولقد أحسن القائل في نظمه في فضل العلم وشرف الكتاب العزيز والسنة الغراء :...من تفسير القرطبى

    ردحذف
  31. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    استاذي انا اداوم على سماع الملف والحمد لله
    اليوم الخامس الام في شقي الايمن خاصة من راسي حتى قدمي ويبقى الالم ينتقل من مكان لاخر
    اليوم السادس اانتفاخ بالبطن وعند ترديد اية الكرسي انتقل الالم الى اسفل البطن وضغط شديد واصبح الالم اسفل الظهر
    الم وحرقان في الرجل اليمنى حرقان، في الصباح وجدت كدمات زرقاء في فخذي الايمن
    اليوم السابع صداع في الشق الايمن و ضغط على الاذنين،الم اسفل الظهر، ضغط في الرجل اليمنى وحرقان.
    بالنسبه للخيالات الهجوم مستمر وافعى ضخمة تحوم حولي.
    وعدت الى زمن الطفولة وشيخ يرتدي البياض يمسح على راسي واحيانا ارى شاشة تمر فيها احداث ولكني لم احاول التركيز فيها
    هذه الايام انا جد متوترة وعصبية.
    تحياتي لك

    ردحذف
    الردود
    1. اختي الفاضلة وردة ..
      ممكن تتواصلي معي على برنامج الهانج
      تحياتي لك

      حذف
    2. انشاء الله استاذي
      في اي وقت؟
      تحياتي لك

      حذف
  32. سلام عليكم ا.خالد....كنت مساعدتك ببرنامج للبدايه....والمده ...انا بدات اليوم مع الحزب الكبير .....فهل استمر مع الحزب الكبير والصغير والاستغفار ولمده ايه....ارجو ان توضح اابرنامج وتكون متابع لى...

    ردحذف
    الردود
    1. اخي الفاضل : محمد
      قبل البرنامج والمدة ..
      انت عاوز برنامج لأية ؟ يعني روحاني - رباني - الاثنين معا ؟
      وماذا تريد من وراء ذلك ؟
      تحياتي لك

      حذف
    2. برنامج ربانى يقربنى من الله فقط وبس لاعايز جن ولاغيره عايز الله فقط

      حذف
    3. 1- ابدأ بقراءة الحزب الكبير بصوت مسموع صباحا فقط بعد الفجر
      2- قراءة الحزب الصغير بصوت خافت صباحا ومساءا (المساء من بعد صلاة العصر وحتى قبل الفجر)
      3-قراءة حزب الاستغفار بصوت مسموع .. قبل النوم ..
      4- طوال اليوم لا ينقطع لسانك عن (سبحان الله) .. ليل نهار ..
      5- اختار ما تشاء من القران لتقرأه .. حتى لو صفحة كل يوم
      6- لا تخبر احد بأحوالك أبدا .. ولا تخبر احد بأذكارك .. مهما يكن
      7- تستمر على هذا البرنامج شهر ..
      8- إمسك لسانك عن الكلام عن الغير ..
      9- واكثر من الاستغفار في سجودك بأن تقول .(اللهم اغفر لي ولكل من له حق علي ولكل المسلمين والمسلمات)
      وتابع معي لو استعشرت شيء أوخاطرك خاطر .. او أردت السؤال عن شيء .. وشاركنا على المدونة كلما تيسر لك الأمر ..
      تحياتي لك

      حذف
  33. السلام عليكم .. كثير منا يسهو فى الصلاة...هذه بعض الاشياء نفعلها حتى يتقبل الله منا ومنكم جميعنا إلى كل من

    يشتكى من السرحان فى الصلاة وعدم الاحساس بحلاوتها ..

    أقدم لك أخى الحبيب هذه الخطة الرائعة .التى والله الذى لا اله الا هو

    إان اتبعتها فلن تسرح بعد الآن فى الصلاة أبدا طوال حياتك

    أولا يجب أن تعلم أن هناك ناس ...يصلون لله طوال حياتهم 60 او 70 عاما

    .ثم يأتون يوم القيامة أمام الله صفر اليدين ....

    بدون أى صلاة فى أعمالهم .والسبب فى ذلك أنهم كانوا يؤدون الصلاة قياما وقعودا وركوعا وسجودا .

    ولكنهم لا (يقيمون ) الصلاة ....فلا خشوعا حققوا ..ولا قربا من الله نالوا

    حاول أن لا تعيد فى صلاتك نفس السور القصيرة التى تقرأها كل مرة ...

    .لأن هذه السور انطبعت فى ذهنك وحفرت فيه ...فإذا وقفت تقرأها كل مرة

    .ينطلق بها لسانك تلقائيا ....بينما يذهب عقلك ليفكر فى أى شىء اخر


    فى أى وقت فارغ لديك .حاول أن تستغله واحفظ فقط سطرين من المصحف لم تحفظهما من قبل

    حتى إذا أتى وقت الصلاة قف واقراهما ..ستجد عقلك بديهيا

    يتجه الى استذكار السطرين ولن تسرح فى الصلاة أبدا

    حاول استغلال اى وقت فارغ لديك ...فى السيارة.فى العمل .

    .ولا تدع الشيطان أبدا يقول لك : إن الدين يسر ..قم واقعد بحفظك القديم , وسيتقبل الله منك

    اطرد هذه الفكرة اللعينة من راسك وافتح المصحف فى اليوم مرة ..واحفظ السطرين او الثلاثة او الاربعة

    .
    وصلى بهم طوال اليوم وستشعر بالفرق الشاسع
    أ
    ما عن الفاتحة .فاعلم ان الله يرد عليك ويناجيك فى كل كلمة تقرؤها من السورة

    وكذلك التشهد الذى هو فى الاساس خطاب بين النبى والملائكة

    أسبغ الوضوء, وكانك ذاهب لاداء آخر صلاة فى حياتك وهذا الوضوء سيكون بمثابة الغسل الذى بعده

    ستكفن لمقابلة الله سبحانه وتعالى يوم القيامة

    قف أمام الله ...وتخيل لو أن خلفك مئات المصلين وأنت امامهم..

    .وأنك إذا اختصرت السجود أو الركوع ستتعرض للنقد والتوبيخ

    .ولا تنسى ان ترفع يديك بالتكبير بصوت واضح ..وأن تقرأ القرآن بصوت عذب يباهى به الله ملائكته

    حاول أن تزيد من أجرك بكلمات بسيطة فى السجود مثلا. .
    .قل سبحان ربى الاعلى ..ثلاث مرات .ثم قل عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته

    سمع الله لمن حمده...ربنا ولك الحمد ملء السماوات والارض وملء ما خلقت

    هنا فقط ستنتهى من صلاتك وقد ذقت حلاوتها ...وهنيئا لك اجرها العظيم...ربى ان كونت قد وفقت فمنك وان ا

    خطات فمن الشيطان ومن نفسى... ت
    خياتى لكم

    ردحذف
    الردود
    1. جزاك الله خيرا اخي عادل على اجتهادك وما تقدمه هنا .

      هناك سلسلة اسمها "صفة صلاة المقربين " للحبيب محمد السقاف ، كانت قد نصحتني به اختنا قطر .. من اجمل ما سمعت في تذوق الصلاة ..انصحك به .

      تحياتي لك .

      حذف
    2. تجربة نجاح

      الاختلاف الكبير فى الطبيعة الشخصية بين الزوجين قد يكون أحد أسباب فشل العلاقة الزوجية دون ان يدركوا ما اسباب هذا الفشل

      و سأقص عليك سيدتى تجربتى الشخصية التى كللها الله بالنجاح عندما تعلمت ووعيت

      تزوجت زوجى و كنت منبهرة فى بداية علاقتى بيه و بشخصيته الاجتماعية
      فهو لديه دوائر علاقات واسعة جدا فى كل المجالات
      و كان نفسى اكون زيه
      و كنت حاسة ان هو الصح و انا الى غلط لانى اتربيت فى بيئة منغلقة و علاقاتنا محدودة جدا

      بس دايما كنت تعبانة و كئيبة و مرهقة و ببكى وحدى ليلا بدون علمه
      كنت محتاجة ساعتها احس بتواصل بينى و بينه بعيدا عن الناس ...عايزاه يكلمنى ...يحضنى ...يشاركنى ...يساعدنى ...يحس بى ..يسألنى اخبارك ايه
      كان الوقت الوحيد الى بيقضيه معايا انا بس هو وقت العلاقة الحميمية الى بيخلصها سريعا علشان هو مش فاضى

      هو دايما عايز يكون وسط الناس
      لو قاعد فى البيت جايب اصحابه او اهله و عازمهم و دا كان بيرهقنى جدا و بيخلينى دايما مستاءة
      أو بيتكلم فى التليفون
      أو فاتح التليفزيون و معلى الصوت حتى لو مش بيتفرج

      و لو خرجنا يبقى مع الناس ووسط الناس و لا كأنى معاه أصلا
      خدوم و حبوب و خلوق و كل الناس بتحبه
      بس لايمنحنى ما اريده أنا

      مكنتش فاهمة ساعتها انا تعبانة ليه ...مع انى بحاول اتكيف معاه و انا مقتنعة بالى بيعمله

      سافرنا السعودية
      و كان فيه وقت كافى اننا ممكن نعد مع بعض لان دوائر العلاقات اكيد قلت
      و لكن للاسف انا لم اتكلم
      و هو لم يفعل
      كنت بحس بداله مش عايز هو يعد معايا مش هفرض نفسى عليه يعنى
      انا محتاجة لوقت معايا بس و هو مشغول بميت حاجة فى مخه حتى مشاكل الاصدقاء و الاهل

      بدأت أحاول اشغل نفسى بالدراسة و الشغل و الاولاد و الاصدقاء علشان انسى احتياجى ليه
      و تصاعدت المشاكل بيننا و زاد البعد و زاد الاستياء حتى حدث الطلاق

      مكنتش فاهمة ايه الى وصلنا لكدة
      انا ليه مش سعيدة معاه مع انى بحبه
      و بدأت اقرأ ليه احنا فشلنا
      و لقيت ان شخصيتى الانطوائية التى تميل الى العزلة تعارضت تماما مع شخصيته الانفتاحية
      انا حاولت أطبع طبعى عليه بس ما قدرتش و بقيت تعبانة اوى لان مش هى دى شخصيتى ..
      حاسة انى بمثل دور مش بتاعى

      و هو ماقدرش يفهم احتياجاتى منه لانى لم اتكلم ...
      و كان بس بيتهمنى دايما انى نكدية

      قدر الله ان نعود لبعض بعد الطلاق و بعد الوعى
      و بدأت اتكلم عن نفسى أنا ...و عن طبيعتى أنا ...و عن الاختلافات الى بيننا و ان مفيش حاجة اسمها صح و غلط
      لكن فيه طبايع مختلفة ↙↙↙


      حذف
    3. بدأت أبنى حياتى الجديدة وفقا لطبيعتى أنا الشخصية الى كنت بحاربها و انا مش عارفة

      بدأت أفهمه انى كل الى محتاجاه منك بعض الوقت تقضيه معايا أنا بس بعيد عن الناس
      و بدأت أفهمه انى مقدرة و محترمة جدا حبه للناس و مش معترضة عليها
      لكن علشان نقدر نتفاهم مهم نريح بعض

      البيت بالنسبة لى مكان الهدوء و السكون الى افزع ليه من زحمة و دوشة الدنيا فلو هنقابل الناس يبقى برة البيت لو أمكن

      العزايم و اللقاءات و الدوشة الى بتكون فى البيت بترهقنى جدا جدا ...فمن فضلك نقللها الى اقصى درجة ممكنة

      محتاجة وقت اقعد معاك فيه لوحدنا نتكلم عن علاقتنا و احلامنا و مستقبلنا و ماضينا احنا الاتنين بس
      الوقت دا بالنسبالى اهم من الاكل و الشرب و البس و الخروجات

      التجمعات الخارجية و الحفلات و الرحلات و اللقاءات اترك لى حرية المشاركة فيها او لأ من فضلك
      فقد اكون غير مهيأة نفسيا ليها

      لما بنخرج انا بحب نخرج مع بعضنا فاسمح لى ببعض الخروجات و الانشطة الخاصة بينا احنا بس من غير ناس
      و فى الاماكن الهادية الى انا بحبها

      انا كدة هكون مرتاحة و سعيدة و مش هكون كئيبة

      انا كمان بدأت اتقبل حاجات كتير مكنتش متقبلاها زمان

      بدأت اتقبل التليفونات الى شغالة طول النهار و الليل
      بدأت اتقبل التليفزيون المفتوح على الفاضى علشان يعمل دوشة فهو لايحب الهدوء
      بدأت اتقبل العلاقات الاجتماعية المنفتحة مع الزميلات و الاقارب و الى كانت بتثير غيرتى
      بدأت اتقبل الملل الى بيحس بيه و هو قاعد فى البيت فترات طويلة و انا عارفة انه مش زهقان منى انا هو زهقان من الهدوء ...او لو خرجنا مكان هادىء
      بدأت اتقبل حبه للسهرات و الحفلات و الصخب و الدوشة و ساعات اشاركه فيها علشان بحبه
      و اتقبل عدم اهتمامه بى و كانى مش موجوده لما بيكون فى وسط الناس و فرحان بيهم

      بدأت اتقبل ان حياتنا مشاع مفيش فيها اسرار لان حياتنا علطول الناس كلها عارفاها بطبيعته الانفتاحية

      بدأت أتقبل انى مجرد انسان مهم فى حياته الى فيها ناس كتير مهمين فى حين انه أهم انسان فى حياتى

      كان زمان بيعمل الحاجات دى و انا مستاءة دلوقت تقبلتها لانى عارفة ان دى طبيعة شخصية مش هيقدر يغيرها
      و لو حاول يغيرها هيبقى كئيب و حزين زى منا كنت كئيبة و حزينة فى أول حياتى معاه

      طبايعنا الشخصية الاصيلة مش هنقدر نغيرها
      لكن من تجربتى اننا ممكن نتكيف معاها و نحط حلول عملية للمشكلات الى بتواجهنا نتيجة هذا الاختلاف

      طول ما انت شايف التانى غلط و انت صح
      و طول ما انت شايف نفسك غلط و التانى صح

      و طول ما انتوا مصممين تغيروا بعض
      هتتعبوا اوى اوى

      لكن لما بتعرفوا انكم مختلفين
      و تتعاملوا مع بعض وفقا للاختلافات دى
      انتم الاتنين بتبقوا مرتاحين
      و فى نفس الوقت تحصلوا على احتياجاتكم و شبعانين
      و بتحاولوا تسعدوا بعض على أد ماتقدروا.

      🔹من صفحة د.دعاء راجح🔹

      حذف
    4. اخي في الله عادل
      اليك الكتاب بصيغة pdf:
      صلاة المقربين
      السيد الحسن بن صالح بن عيدروس البحر

      او على اليوتيوب شرح للكتاب / 25 حلقة :
      صفة صلاة المقربين الحبيب محمد السقاف

      =========
      ونفع الله بما قدمت من وسائل طيبة .. وبإذن الله تعود إلينا مرة اخرى وتضع لنا خطة جديدة اروع .. لكن من غير القسم بالله ! كما استهللت في مشاركتك .. فلا يجوز مثل هذا الامر .. لان فيه جزم على شيء متوقع !!.. وايضا فإن هناك ضعاف النفوس و الايمان ربما احدهم ؛ آخذا بالقسم يطبق الخطة فلا يتحقق له شيء فيكذب ما جاء فيها او يستولي عليه الياس او غير ذلك من السلبيات ..

      اما عن كيفية التغلب على السرحان لإقامة الصلاة كما الله أمر .. فإن عطاء الله واسع ومدده بلا حدود .. وكل عبد له علاقته الخاصة بربه وله باب يختلف عن غيره يدخله منه ؛ فيصرف عنه شيئا او يتفضل به بشيء ..

      فعلى سبيل المثال .. هناك من يرى ان حال العبد قبل الصلاة من الاسباب الجليلة والعظيمة في إقامة الصلاة والحضور فيها .. فهم يرون ان ملاحظة الله ومشاهدته في كل شيء ، وتعظيم ذاته العلية وتعظيم امره ونهيه والعمل بهما ، وكثرة ذكره ((( ذكرا كثيرا ))) خارج اوقات الصلاة .. من اسباب الحضور والخشوع والاطمئنان اثناء الصلاة ..
      اما محاولة منع او دفع الافكار داخل الصلاة والانشغال بتحصيل الخشوع او او .. فإن القلب ينصرف عن المقصود عن المذكور (( الله )) ...... " ومن يتق الله " عند الانفصال ؛ خارج الصلاة .. " يجعل له من أمره يسرا " عند الاتصال ؛ اثناء الصلاة ..
      (( اقصد بالانفصال ؛ الانفصال الحسي عن الصلاة ، وليس المعنوي )) لانه سبحانه " وهو معكم أينما كنتم " حاضر لا يغيب لا يحجبه شيء ولا يحده مكان ولا زمان " ليس كمثله شيء " .. فمن كان مغ الله " قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون .. " حديثا ونظرا وحتى صمتا .. فحري بان يتجلى الله عليه بمحاسنه وفضائله عند لقائه وقوله [ الله أكبر ] بعد ان ترك الدنيا بملذاتها وشهواتها لأجل الوقوف بين يديه سبحانه .. فمن ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه .

      هذا والله اعلم
      المعنى الذي وقفت به على الآية الكريمة ورد علي اثناء الكتابة
      اللهم ان اخطأت فاغفر لي وان اصبت فللحمد والشكر وفقني .

      حذف
    5. ختى فى الله قطر الندى تحياتى وكل عام وانتى وجميع الاخواة بخير .... شكرا لكى اختى على هدية الكتاب وجعلة الله فى ميزان حسناتك ... متعة ما بعدها متعة ان تجد من ياخدك من تكبيرةالاحرام .. ويضعك فى المواجهة مع رب العزة والملكوت حتى يصل بك للخشوع ... الله اكبر الله اكبرالله اكبر لاالة الا الله... الله اكبر الله اكبر ولله الحمد... الحمد الله على نعمك وافضالك .. كل عام وانتم بخير وتقبل الله منا ومنكم صيام عرفة اعادة الله عليكم باليمن والبركات ... عيد سعيد على الامة الاسلامية

      حذف
  34. تحياتى لكى اختى هبة فضل و يسرا منك اختى لو كان هناك رابط تحميل كتاب حتى اقراء وقتما اشاء

    ..لكى الشكر اختى ... ولو امكن الرد اختى على هذا الموضوع للضرورة ..اى احد من الاخواة او

    استاذى خالد ارجو الرد للضرورة .اليوم اثناء وردى بعد صلاة الفجر كونت فى الصلاة المحمدية

    ..بدون شعور خرجت من الورد ودخلت ورد اخر هو سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ...وهنا

    جاء فى خاطرى كلمة لااستاذ خالد ..ستائتك اشياء من عند الله فخذها ..وستغلها فى وقتها ...وفعلت

    والله الذى لاالة غيره..فى وقت قصير فتح لى ابواب فى الخير كانت مغلقة فى عينى الان ..ورائت خير كثير

    ..وكان الجنة امامى ليس جنة الرحمن بستان ربوع..منظر جميل خضرة مساحة كبيرة جدا وامام عينى

    النخل و البلح احمر حلوكثير. والله فرحان ومستريح نفسى .. والله كل دى بدون التفات منى لشئ .هل

    اذيد على ما اعطانى اياء استاذى خالد..انقتح لى باب فى الطريقة الشاذلية هذة مش عارف اوصفها

    بجد بس فرحان وانا اقر فيها..الشيخ الجيلانى حاجة حلوة وجميلة وتاريخ وعلم ودين وثقافة وفقة

    ومنهج اية دة اية الناس دى واية الزهد اية الجمال دة .ارجو الرد

    ردحذف
    الردود
    1. لا - اخي عادل - حقيقة ليس عندي رابط الكتاب. .ربما تفيدك فيه اختي قطر .

      بخصوص ما رأيت انتظر رد ا.خالد عليه فليس لي علم بهذا .

      ==========
      ا.محمود بدر :

      جزاك الله خيرا على ردك على زهراء افادني كثيرا.


      =========
      وردة:

      تواصلي مع ا.خالد في اي وقت ، وحين تحين له فرصه بالرد سيرد عليكي ولكن ابدأي في اي وقت .

      حذف
    2. اخي الفاضل عادل ..
      1- لا مانع أن ترى شيئا .. ولكن دون ان تتعلق به كرغبة في نفسك .. ولا تظن ان ما حدث لك هو بسبب الذكر ..!! (حتى لا تسقط في الطريق)
      بمعنى كأنك رأيت رؤيا أو حلم .. سبب لك انشراح .. (وانتهى الأمر)

      2- يمكنك الزيادة في الذكر كيفما شئت ..

      3- ما هو الباب الذي تم فتحه لك في الشاذلية ؟ لم أفهم كلامك ؟ ممكن توضيح ؟
      تحياتي لك

      حذف
  35. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  36. ساشرح بطريقة اوضح اخى خالد ..فتح باب اقصد بية ..الدخول فى هذة الطريقة بدون سابق انذار .....فاجئه لاقيت نفسى باقرء فيها كتب واحزاب واورده.. قرائة بعينى فقط قراء كلام الله ... حبى فى الله .. كل هذا فى يومين فقط وليس منتظر منها شئ...اكمل قرائة ..... منتظر ردك ....

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الفاضل عادل ..
      لا استطيع أن أقول لك أكمل أو توقف .. لأني لا اعرف طبيعة ما تقرأه ..!!
      فالتعرف على كلام أهل الله .. وتذوق مشاربهم ليس فيه خطأ ..
      والقراءة في كتب أهل العلم .. لا مانع منه (إلا كتب المكاشفات الصوفية مثل كتب بن عربي وبن سبعين وعلي وفا وغيرهم )
      وكتب سيدي عبد القادر الجيلاني لا مانع منها .. (ولكن يوجد كتاب اسمه أوراد الطريقة القادرية .. وهو لا علاقة له بسيدي عبد القادر الجيلاني)

      ولكن المواظبة على قراءة احزاب معينة لبعض العارفين .. فهذا قد يكون من وراءه مشكلة كبيرة ..
      تحياتي لك

      حذف
  37. اخى واستاذى الفاضل خالد... انشاءالله لااقرالااى احد بدون البحث عنة ومعرفتة ...ولا اقراء احزاب او اورده لااحد لااعرفة . ..وقبل الرجوع اليك ...كتب الشيخ عبد القادر الجيلانى امامى .
    كلها كتب تربية نفس.وتقويم على اساس دينى وفقهى سليم

    ردحذف
  38. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
    الردود
    1. بنتى انجى لماذا ازلتى مضوعك كونت قد قراتة . وكونت فى حيره ماذا اكتب لكى لما اجد غير هذه

      الكلمات ...سال القلب الاعمى عن ربة....

      متى يزول العمى

      فقال الى ان تقع بالطبيب وتتوسد بعتبتةوتحسن ظنك فيى

      وتزيل من قلبكالتهمة لة وتاخد اولادك وتقعد على بابة وتعبر عن مراره دوائة

      فحيئنذ يزول العمى عن عينك

      ذل لله عزوجل وانزل حوائجك بةولا تعد لنفسك عملا القة على قدم الافلاس واغلق ابواب الخلق

      وافتح الباب بينك وبينة واعترف بذنوبك واعترف الية فى تقصيرك وتيقن ان لاضار

      ولا نافع ولا معطى ولا مانع الا هو فحيئنذ يزول عمى قلبك

      ويتحرك البصر والبصيره بداخلك ...
      من اقول سيدى الشيخ عبد القادر الجيلانى........... ..لكى تحياتى

      حذف
    2. أبي الطيب /عادل ..أزلت تعليقي عندما أحسست أنه غير مناسب فالعيد عيدين.. عيد الأضحى و عيد قدوم (آدم)للدنيا.. و لم أرد أن أسبب الحزن لأحد.. أدعيتك و ردودك دائماً تسعدني و تضيء لي الظلام.. بارك الله لنا فيك و أدام لنا دعائك.

      حذف
  39. السلام عليكم اخواتى فى الله جميعا .... دعواتكم للمولود الجديد فى اسرتى الصغيرة ... الان اصحت (جد) ..الحمد الله بنعمة منة وبفضلة رزقنا الله ( بادم)1/9اول ايام العيد الاضحى تاريخ ميلاد المولود الجديد ..الحمد الله الشكر لة ..

    ردحذف
    الردود
    1. ماشاء الله تبارك الله.. رزقكم الله بره.. ربنا يباركلكم فيه و يجعله ذرية صالحة يارب آمين

      حذف
    2. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف

    3. الف مبروك المولود الجديد
      جعله الله بارا بوالديه ، مطيعا لربه ، و من سعداء الدارين .. امين
      تحياتى لك

      حذف

    4. الف مبروك المولود الجديد
      جعله الله بارا بوالديه ، مطيعا لربه ، و من سعداء الدارين .. امين
      تحياتى لك

      حذف
    5. اختى الفاضلة هالة دائما سباقة بالخير .. جعل الله الخير كلة فيكى

      حذف
    6. مبروك يا جد عادل
      ربنا يجعله خير لكم يارب.

      بما أنه ولد أول يوم العيد ، فلماذا لم تسموه ؟
      أبراهيم أو اسماعيل او اسحاق

      النبي محمد صلو عليه

      حذف
    7. ههههه ولدى ماجد والله هو جانى من عند الدكتور (ادم) الخيراء فى ما اخترها الله ...ابونا ادم من صنع الله ...

      حذف
    8. بارك الجبار القدير لك في المولود أستاذ/ عادل، أسأل الله أن يوفقكم في تربيته لتستفيد الأمة الإسلامية من رجل شهم نفخر به كلنا.

      حذف
    9. الف الف مبروك يا استاذ عادل

      مبارك عليكم المولود الجديد , اسال الله ان يبارك فيه وان ينبته نباتا حسناَ , وان يجعله قرة عين لك ولأبويه

      حذف
    10. اخي الفاضل عادل
      الف مبروك على المولود الجديد .. وربنا يجعله لكم قرة عين في الدنيا والاخرة ..
      تحياتي لكم

      حذف
    11. اخى الفاضل محمود بدر واخى العزيز الحبيب خالد بارك الله لنا فيكم وجعل دعائكم لنا فى ميزان حسناتكم ... وعيدسعيد وكل عام وانتم بخير وصحة وعافية

      حذف
    12. أزال المؤلف هذا التعليق.

      حذف
    13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      أخي الفاضل الأستاذ عادل
      تهنئة من القلب لقدوم مولودكم الكريم آدم
      بارك الله فيه وشفاه وعفاه من كل مكروه
      وجعله قرة عين لوالديه أمين يارب العالمين
      وكل عام وانتم بخير

      حذف
    14. بارك الله فيكى اختى زهراء وعيد سعيد عليكى وعلى الاسرة الكريمة واعاده الله عليكم بالخير والبركات امين امين

      حذف
  40. بنتى انجى ...لكى هذا الدعاء لله اسالة ان يرفع عنك ...يفعل الله ما يشاء بقدرته، يحكم ما يريد

    بعزّته، سبحان المنفّس عن كل مكروب وعن كلّ محزون، سبحان العالم بكلّ مكنون، سبحان مجري الماء في البحر

    والعيون. سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنّون، سبحان من إذا قضى أمراً فإنّما يقول له كن

    فيكون (فسبحان الّذي بيده ملكوت كلّ شيء وإليه ترجعون) فرّج عنّة يا مفرّج فرّج عنّة...امين امين

    ردحذف
    الردود
    1. يا الله.. أجمل ما في دعائك أبي الفاضل /عادل أنه من القلب.. جزاك الله عني خيراً.

      حذف
  41. أستاذ خالد
    في حالة الصرع الروحاني = صياح وهيجان المريض ويضارب ملاكمة ومصارعة .
    هل الراقي يقرأ رقية تكتيف العارض ، قبل البدء باسماع المريض رقية الخروج ةتطهير الجسد ؟

    علما أن المريض مربوط بالسلاسل لكي لايعتدي عل أهله ، وعند أسماعه لرقية الخروج وتطهير الجسد وسورة التوبة ، يقوم بالصياح الشديد ولايريد السماع ؟
    فماذا يعمل الراقي في هذه الحالة ؟

    أفيدونا أفادكم الله
    والبدر محمد صلو عليه

    ردحذف
  42. استاذ عادل ...مبروووووووووك المولود الجديد وربنا يبارك فيه ان شاء الله

    ردحذف
  43. شكرا استاذ عادل علي ألطريقه التي تساعدك علي الخشوع في الصلاه .....جزاك الله خيرا

    ردحذف
  44. الله يبارك فيك اخى اشرف ... ومدك بمدده من عندة

    ردحذف
  45. شكر لك اخى محمود الجزار ربنا يبارك فيك يا رب

    ردحذف
  46. ليس دوما يبتلي الانسان ليعذب إنماقد يبتلي ليهذب

    ردحذف
  47. بسم الله الرحمن الرحيم .... اخواتى الافاضل .. تحياتى لكم جميعا وكل عام وانتم بخير

    ... ممكن اطلب مد يد العون والمساعدة فى امر هام وخاص .. بخصوص الوافد الجديد (ادم)

    انةرافض الرضاعة الطبيعة لحد الان من لة خبرة من اخواتى فليتفضل ويقول لى ماذا افعل ..

    مع العلم عرض على الطبيب شخصة بان الطفل طبيعى جدا

    وامر بالمحاولة من طرف الام دون جدوة لحد الان فهو عايش على الاعشاب الطبعية ...فانحن فى

    حيرة من امرنا الان ...

    الملفت للنظر وهذا خاص باستاذى خالد...نصحتنى اخت لى من الجيران بالرقية ..لة وللام

    عسى ان يكون هناك عامل خارجى اصر ...وهنا كونت فى حيرة من امرة وعدى للاستاذ خالد

    بعدم الرقية ..ام افعل و انقذهذا الرضيع من كثره البكاء والام ...هنا جال فى خاطرى

    ان استاذ خالد سيغفر لى هذا الفعل رافتن بالطفل .. وتوكلت على الله ورقيت بالاخلاص لة

    وللام ..ملاحظتى للطفل الفزع ثلاث مرات اثنا الرقية ...الموضوع كلة لا يتعد 10دقائق..لكن

    بفضل الله وبحمده هداء الحال واصبح فى هدوء ... بس مازل موضوع عدم الرضاعة قائم رافض

    ..صدر الام ... وبعد طول تفكير سخرنى الله كى اطلب منة ومنكم الاستعانة عسى ان يكون

    هناك شئ لااعرفة بخصوص هذا الموضوع وطبعنى خبرة الاخواتى ستفيدنى كثيرر

    لكم تحياتى ملحوظة اخى خالد كان هناك حديث جانبى لااختى انا مع ابنى ابو الطفل خاص بالغرفة انة ليس بنظيفة .. لة هناك اى تاثير وشكرا اخى

    ردحذف
    الردود
    1. أخى الفاضل عادل :
      امر الرقية .. سأتركه لأستاذنا لأنه يتابعك متابعة مباشرة .

      فيما يخص عدم رضاعة المولود حفظه الله .. فالأمر يرجع لعدة أسباب أهمها ..
      * قد تكون إصابة فطرية أصابت لسان الطفل .. مما جعلته يرفض الرضاعة نظرا لشعوره بالألم المصاحب للرضاعة .. و يجب التأكد من الطبيب خلو الطفل من هذه الإصابة .. و علامات الإصابة وجود فطر أبيض على لسان المولود .
      و فى حالة الإصابة لا قدر الله .. فيجب علاج الطفل و الام معا لأن الفطر ينتقل من لسان الطفل الى ثدى الام .. ثم الى الطفل مرة اخرى اذا لم تعالج الأم ..

      * لو كان الطفل مولود قبل ميعاده ولو بأيام .. فالطفل يعيش هذه الفترة كأنه مازال جنينا فى رحم الام .. حتى يتم 9 شهور و بعد تلك المدة ، سيفيق الطفل و يصبح طبيعيا كأى طفل بعد ولادته .. و مع ذلك لا يجب ترك الطفل بدون رضاعة ، بل تحاول الأم إستفاقته و إرضاعه ولو لدقائق معدودة و على فترات متقاربة جدا .

      * بعض الأطفال يرفضوا فعلا الرضاعة الطبيعية و بعد تكرار المحاولة تضطر الأم للرضاعة الصناعية و ذلك بأمر للطبيب ، و تحديد نوع اللبن الصناعى و كم الوجبة .

      * رجاءا تكرار محاولة إرضاع الطفل و عدم اليأس خاصة إذا كانت الولادة تمت قبل الميعاد .. لأن الام ستجد حينئذ صعوبة فى ايقاظ المولود فى بادىء الأمر ، و لكن الأمر ليس مستحيلا .. المهم إستشارة طبيب أخصائى( أطفال حديثي الولادة ) .

      * مهما كانت النتيجة التى سيؤل اليها الأمر .. فكله خير من عند الله عز وجل .. و فى منع الله عطاء ، ( لعله خير) .. المهم أن تكون صحة المولود و أمه بخير و عافية ..

      أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرزق الطفل و أمه الصحة و العافية و يحفظهما من شر كل ذى شر .
      تحياتى لك

      حذف
    2. تصحيح ما جاء بالرد السابق :

      فد تكون اصابة الطفل ( بفطريات ) أصابت لسانه

      حذف
    3. https://www.albawaba.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D8%AA%D9%83%D9%90-%D9%88%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%90/%D8%A7%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8-%D8%B1%D9%81%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%81%D9%84-%D9%84%D9%84%D8%B1%D8%B6%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D8%B9%D9%8A%D8%A9-616527

      عد لهذا الرابط لعله يفيدك اخي عادل .
      ==================
      مشكلة الرضاعة الطبيعيه في البداية هي مشكلة كل الأمهات تقريبا اخي عادل ،،
      وﻻن زوجة ابنك هي ام جديدة ولأن المولود لازال يحاول التقام ثدي امه فيحدث مشكلات كثيرة في البداية ولا اعتقد ان لها دخل بالروحاني بل هي شائعة الحدوث .


      🔹أولا احد اسباب عدم الرضاعه (واتحدث من خلال التجربة ) ان الام تمسك الطفل بوضع غير مناسب لعملية الرضاعه (انصحها بتفقد النا بعنوان (أوضاع الرضاعه الطبيعيه المثاليه للام والطفل )

      🔹ثانيا ان الام في البداية تمرن الطفل على التقام الثدي بشكل خاطيء ، وهي بأن تضع فقط الحلمات في فم الرضيع وهذا وضع مرلم للام وغير مجدي للطفل لانه لا يحدث ضخ للحليب بتلك الكيفيه واعود نصحك بالعودة للنت والبحث عن الطريقة المثالية لارضاع الطفل .

      🔹ثالثا احد اسباب عدم تمكن الرضيع من الرضاعه هو احد تلك الامور :
      1- عدم وجود حليب في صدر الام ... وهذا يعالج بالتغذية السليمه .
      2- اعتقاد الام ان اول ايام للطفل غير مجديه له ، اذ ان الحليب في هذه الفترة ، والذي يسمى بالسرسوب ، بسيط جدا ، مما يدفعها لعدم وضعه على صدرها واستبدال هذا باعطاءه الكراويه واليانسون ، ةهذا اعتقاد خاطيء ، اذ ان الله خلق هذا السرسوب بمصادات مناعيه تقي الرضيع من امراض كثيرة بل وتكفيه تلك الجرعات البسيطه من لبن السرسوب لان معدته مهيئة بشكل طبيعي لتلقي تلك الكميه .. فلا داعي لقلق الأم بهذا الشأن .

      3- احد الاسباب ايضا هو ان ثدي الام في اليوم الثالث او الرابع يمتلىء بشكل متعب بالحليب مما يجعل هناك صعوبة على الام لتمرين الطفل على التقام الثدي وصعوبة للطفل على التقام الثدي بهذه الكيفيه .. وينصح الام ان تحاول شفط اللبن الزائد ووضعه في رضاعات واستخدامه عند الحاجه (ابحث اون لاين في : طريقة حفظ لبن الام ) وابحث ايضا عن طريقة شفط لبن الام .

      🔹مهم جدا وضع الطفل على الثدى ومحاولة ارضاعه حتى وان رفض ، ومهم عدم استسهال إعطاءه اي شيء اخر دون لبن الام حتى يجوع فان جاع حاول الرضاعه .

      🔹انصحك ان تتوقف عن اي مشروبات اخرى ومحاولة افراغ لبن الأم ولو بملعقه صغيرة واطعام الطفل ..


      -اخي عادل الرضاعه الطبيعيه لها مشكلات كثيرة انصح الأم بقراءتها اون لاين واستشارة الطبيب وعدم الاستسلام لفكرة رفض الرضاعه الطبيعيه ، فكثير من الامهات الجدد ممن ليس لديهن خبرة يستسهلن الرضاعه الصناعيه لقلة خبرتهن في هذا الشأن .

      🔹خلي والدتها او اختها تساعدها وتصبرها حتى تتقن كيفية ارضاعه وتمر تلك الفترة بسلام ان شاء الله.

      💐مبارك لكم مولودكم ادم ، ادام الله عليكم الفرح والسرور باحفاد كثيرة واعانكم الله على تربيته .💐

      حذف
  48. -انصحك ايضا اخي عادل بقياس نسبة الصفرا ومباشرة حالة الطفل مع طبيب مختص فكثير من المولودين حديثا يدخل في حالة نوم طويل بسبب زيادة تلك النسبة عن حدها الطبيعي وهذا النوم يؤخر عملية تدريب الرضيع على الرضاعه الطبيعيه .

    تحياتي لك.

    ردحذف
    الردود
    1. بنات اليوم

      بعد انتهاء اجازتى السنة دى فى مصر
      و بعد ان قابلت و اتكلمت مع عشرات الزوجات الشابات الى فى بداية حياتهم الزوجية

      قلت اقول ملاحظاتى - بدون تعميم طبعا - على شخصية الزوجة المعاصرة ممكن تكون سبب حقيقى فى مشاكلها الزوجية
      و فى ارتفاع نسب الطلاق

      أولا : البنات الجديدة معدش عندهم اى قدرة على التغافل
      التغافل بمعنى انها تطنش و تعدى و تفوت

      مش اى كلمة او نظرة او تصرف غير مقصود او لفتة من جوزك او من أهله نقف عليها و نعمل مشكلة

      الحياة كدة هتتحول الى صراع مستمر
      فيه حاجات كتييرة اوى هو بيعملها علشان هو راجل ..بيتصرف كراجل و لا يقصد اى اهانة او غلط فيكى
      هو بيعملها كدة مع امه و اخواته لان دى طبيعته

      و فيه حاجات مش غلط هى بس طباع و عادات مختلفة ...مجرد اختلافات

      الضيق منها بيحصل بشكل لا ارادى ....انا عارفة
      بس مش كل ما تضايقى تتخانقى

      فيه حاجات يتم لفت النظر ليها بظرف و لطف و بفكاهة
      و فيه حاجات بنتكلم فيها جد بذوق و ادب و احترام
      و فيه حاجات لازم نتخانق عليها

      الراجل من كتر ما بتزعلى و تتقمصى على الفاضية و المليانه
      خلاص معدش هيعبرك ..
      و فعلا حاجة تزهق و هتخليه يهملك اكيد و يهمل زعلك لانك زعلانة على كل حاجة و اى حاجة و حاجات هو ملوش ذنب فيها
      ذنبه ايه ان امه قالت لك كلمة زعلتك
      ذنبه ايه ان اخته طلعت قليلة الذوق معاك
      ذنبه ايه ان مرات اخوه مابتحبكيش

      حاسبيه على تصرفاته هو
      هو مش مسئول عن تصرفات أهله

      تانيا : العصبية و العنف اللفظى
      البنات معدوش بيعرفوا يتكلموا مع ازواجهم بدون هجوم و يمكن كمان سباب و اهانة و قلة ادب و صراخ
      محتاجين نتعلم ازاى نعبر عن مشاعرنا من غير اهانة للاخر ...
      لان الاهانة تثيره هو كمان و بتخليه يتعصب و بتجرحه هو كمان
      و بدل ما واحد بس المجروح الاتنين بيبقوا مجروحين
      و المشكلة الصغيرة تكبر
      و المشاكل الصغيرة تعمل جروح و تقرحات

      ثالث حاجة مفهوم العين بالعين
      زى ما انت بتعمل انا هعمل
      و زى ما انت بتقول انا هقول
      بتظهر فى كلامها من كلمة ( و اشمعنى هو بيعمل )

      ماهو لما تعملى زيه يبقى فرقتى عنه ايه ؟
      و يبقى بتشتكى منه ليه ؟
      ما انت بتعامليه بنفس الطريقة و الاسلوب
      طبيعى جدا انك لما تتعاملى بنفس الاسلوب هتبقوا انتوا الاتنين زى الزفت
      و الزفت مش ممكن هينضف

      يعنى بدل ما تنضفيه.... وسخك هو بالزفت
      لكن لما واحد يبقى زفت و التانى نضيف صدقينى مع الوقت احتمال كبير هو ينضف ..و انتى كمان هتحافظى على نضافتك
      لاتسمحى ليه انه يزفتك ...
      فقدان الانسان لنفسه أكثر ألما من فقدان من يحب

      رابعا : لما اقول للبنات طب ماتيجوا نصلح نفسنا و نبدأ نبادر احنا بنفسنا يمكن العلاقة تتصلح
      ترد : طب هو ليه ما يعملش

      نفسى افهم البنات ان ربنا خلقنا و خلق فينا العاطفة و الحب و الحنية اكتر من الرجالة عموما
      و ان احنا عندنا القدرة على الاحتواء اكتر بكتييير منهم
      و احنا بنهتم بالعلاقات و الحب اكتر
      هو ربنا خلقنا كدة علشان الامومة

      و بالتالى لو مجاتش المبادرة منك لاصلاح حياتك الزوجية ..يبقى مش هتتصلح
      لان الراجل دايما مهتم اكتر بالنجاح و الصراع فى الحياة
      ابدئى انتى و استعينى بالله و لا تعجزى

      خامسا : معرفش ليه بنات اليومين دول أقل فى حنانهم و عطفهم
      الراجل مش بيصعب عليهم
      و بيعتبروا العاطفة ضعف و خنوع زى مفهوم الرجل الشرقى بالظبط
      ممكن اتحرموا من الحنان من آباءهم
      ممكن اتعلموا القسوة و الجفاء من قسوة الحياة الى عاشوها
      يمكن معقدين من صنف الرجالة من الى شافوه من اخواتهم او اباءهم
      الاسباب كتيير

      بس فعلا البنت قلبها محتاج صنفرة علشان تنضف طبقة القسوة و الخشونة و الغلظة الى عليها دى

      دا الرجالة غلابة و الله لو افتقد حنان الزوجة و احتواءها ليه

      و كلمة أخيرة
      الطلاق اصبح موضة دلوقت
      و البنات بتشجع بعض عليه للاسف
      الطلاق من غير محاولات للاصلاح دا اسمه هروب و لجوء للحل السهل السريع

      فيه مراحل كتيييرة اوى قبل الطلاق نحتاج اننا نمشيها
      و اولها انك ترجعى انثى ...انثى مش بشكلك بس
      يغور الجمال مع سلاطة اللسان
      تغور الاناقة مع الصراخ
      يختفى الميك اب و عمليات التجميل و طبقات الكريمات و البرفانات مع الكلام الجارح المؤلم
      محدش بيحس بالدلع مع الكلمات السوقية و الالفاظ المتداولة دلوقت
      جمالك مش هيظهر طول ما انت مكشرة فى وشه علطول
      جمال المظهر حبيبتى مش هيقدر يخفى أبدا قبح الجوهر
      من العنف و القسوة و الغلظة و الرغبة فى الانتقام و الاستغلال و الندية فى الخشونة و الكلام القبيح

      الحل فى جفاء الرجل عمره ماكان بالجفاء المقابل ابدا

      🔹دعاء راجح🔹

      حذف
    2. مشغول و حياتك مشغول

      قال : انا شاب بشتغل شغلتين علشان اقدر أوفر مصاريف الجواز و اتجوز
      بس أنا خايف اتجوز واحدة لا تحتمل انشغالى عنها و يكون شغلى سبب نكدى بعد جوازى
      .........

      أقدر جدا طموح الشباب الذى يعمل بجد علشان يطور نفسه و يحقق اهدافه
      و أتفهم جدا جدا الحالة الاقتصادية الى الكل بيعانى منها و الى بتسبب حمل تقيل على رجل العصر
      و خاصة اننا مجتمعات غاويين فشخرة كدابة
      و المجتمع بيضغط علينا علشان نلبس لبس معين
      و نسكن فى اماكن معينة
      و نعيش حياة لا تتناسب مع امكاناتنا الحقيقية
      و دا بيعمل ضغط شديد على رب الاسرة انه لازم يوفر لهم طلباتهم علشان مايكونوش أقل من أقرانهم

      أولا : طبيعة شغلك و حياتك تستلزم ان اختياراتك تكون مناسبة ليك

      مهم مثلا تكون بنت بتشتغل و طموحة علشان تنشغل بطموحها و اهدافها و تتفهم طموحك و تقدر تعبك

      البنت الى كل هدفها فى الجواز و انها تتستت و تعد فى البيت و عندها وقت فراغ كبير غالبا هتتعبك لانها بتكون عايزاك تملا حياتها الفاضية

      تكون بنت عقلانية و عملية و ليست عاطفية ...يعنى بتفكر بعقلها و توزن مصالحها بالعقل و دى غالبا هتدفعك للنجاح و هتشجعك اكتر و اكتر

      أما عنك انت بأة فمحتاج تغير المفاهيم المجتمعية التقليدية الى معدتش تصلح لبنات العصر الحديث

      حكاية انى اخدها ست بيت علشان انا مش فاضى
      و لازم واحدة ترعى البيت و الاولاد
      و تدلعنى لما ارجع البيت
      دى فكرة تقليدية ذهبت مع الريح
      و طول ما الرجالة مصممة عليها هتلبس فى الحيط

      انت شريك لحياتها
      يعنى حتى لو مش موجود معاها أغلب الوقت مهم انك تشاركها الفكر و الرأى فى القرارات اليومية الى بتمروا بيها

      و المشاركة لايعنى انك تدى اوامر و تعليمات ....و تتحكم عن بعد
      و لا يعنى انك تقولها اعملى الى يريحك ....و تكبر دماغك
      المشاركة انك تسمعها و تقول رأيك و تتحاوروا لحد ماتوصلوا لقرار مشترك علشان تحس بوجودك

      مهم تكتسب القدرة على انك تفضى ذهنك بعض الوقت خلال يومك الطويل و تتصل تطمن و تسأل

      زى ما بتسيب شغلك لحظات و تروح تصلى
      زى ما بتسيب شغلك اوقات و تروح تاكل او تشرب قهوة او شاى
      زى ما بتسيب شغلك و تتكلم مع صديقة او صديق

      اعمل وقت مخصوص للاتصال بزوجتك و الاطمئنان عليها و التواصل معاها
      ارجوك ماتقلهاش طابخة ايه النهاردة ؟؟؟؟

      مرة تقولها وحشتينى و بحبك و كلام حلو
      مرة تقولها مرهق و تعبان النهاردة و تحكيلها شوية حاجات عن شغلك
      تحسسها انك بتشاركها همومك
      مرة تقولها اخبار مزاجك ايه و تسمع مشاعرها و همومها
      مرة تقولها عايزة حاجة اجيبهالك و انا جاى
      مرة تقولها طمنينى لما ترجعى من الشغل

      حسسها انك صحيح فى الشغل لكن مهتم بيها و بتفكر فيها

      و فى الاوقات البسيطة الى انت موجود فيها فى البيت
      انا عارفة انك بتكون مرهق جدا
      و مقدرة انك بتكون يادوب عايز تنام و تاكل فقط لاغير

      لكن ممكن كلمتين حلوين يخلوها تجرى زى الحصان لخدمتك
      انا مقدر تعبك ياحبيبتى و مقدر مسئولياتك ربنا يعينك
      انا حاسس بالتقصير معاك و الله لكن ما باليد حيلة
      انا فاهم انك محتاجة وجودى معاك بس اعمل ايه بس
      انا نفسى اشتغل شغلة واحدة و اقعد معاك بس هل دخلنا هيكفى مصاريفنا ؟
      كلام بمنتهى الهدوء و منتهى الحب و طالع من القلب هيوصل قلبها و يرويه

      واوصيك بأة بيوم الأجازة
      ارجوك بلاش تقضيه نايم
      او ادام التليفزيون
      او على الموبايل
      او مع اصحابك
      بالرغم انى عارفة ان دى حاجات ممتعة ليك
      بس دى حاجة هتسبب نكدها جدا

      يوم الاجازة اقضى معاها اكبر وقت ممكن
      و بعدين اعمل الى بتحبه
      دلعها
      اعملها مرة فطار
      اكنس لها صالة
      اعمل مرة المواعين
      حاجات بسيطة مش هتاخد منك عشر دقايق بس معناها كبير اوى عندها

      دلعها طول النهار باللمسات و القبلات و الاحضان و انهى اليوم بعلاقة حميمية مشبعة ليها

      و انت راجع من صلاة الجمعة هات لها الشكولاته الى بتحبها او اى حاجة من السوبر ماركت

      خرجها الخروجة الى هى بتحبها

      يعنى خلى لسان حالك بيقول انا فاضيلك النهاردة ياجميل و انا بتاعك

      اليوم دا ممكن يشحنها شهر ادام و يخليها تستحمل و تصبر

      للاسف الشديد أحد مشكلات رجال العصر انهم بيتجوزوا علشان يرتاحوا و يأنتخوا و حد يدلعهم و يخدمهم و يشيل مسئولياتهم

      الجواز مسئولية
      و المسئولية العاطفية أهم من المسئولية المادية
      الزوجة كانت بتاكل و تشرب وتلبس و تسكن فى بيت أهلها

      اسأل نفسك دوما
      ايه الاضافة الى انا هضيفها فى حياتها علشان تتجوزنى
      و بعد الجواز ...انا اضفت لها فى حياتها ايه علشان تكمل معايا

      الاطفال قد يكونوا اضافة موقتة هتحس بيها فى البداية بس
      لكن حبك و حنانك و رعايتك هى دى الاضافة الثمينة الى عمرها ما بتتنسى
      🔹د. دعــــــ راجح ـــــاء🔹

      حذف
    3. اختى الفاضلة هبة اولا افتقدناكى ثانيا كل سنة وانتى طيبة

      وعيد سعيد عليكى وعلى الاسرة الكريمة .. اعاده الله عليكم با اليمن والبركات ...

      الحمد الله اختى هبة فى متابعة طبية .والحمدالله كل شئ طبيعى.

      والحمد الله بدعواتكم ربنا بيزول الغمة شئ فاشئ

      بعض ما ذكرته بينفذ حرفى انتى والاخت هالة ..

      .وتم تجربة شفط لبن الصدر اعطائة بنفس طريقة ما ذكرتى

      وبسؤالى علمت انة اخذ صدر امة على فترات وانشاء الله خير دعواتكم

      لكى تحياتى على اهتمامك

      حذف
    4. -وانت وكل الاخوة والاخوات بخير يارب اخي عادل .

      -في الأعياد والمناسبات نقضيها مع الاهل في الشرقية حيث يقل تواجد النت فيصعب التواجد حينئذ وتقل مشاركتي .

      -الحمد لله ان آدم بخير ويتدرب على الرضاعه مع امه .

      -كنت انتظر ان تطمئنا عليه .💐

      يبدو ان ءادم حظي بجد حنون ينتظره حتى يحمله على رجله و يحكي له قصص الماضي حتى يعلمه الكثير مما قد تعلمه من الحياة .

      تحياتي لك وللاسرة الكريمه .

      حذف
  49. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيرا على هذا الموضوع وجعله الله فى ميزان حسناتك استاذ خالد
    ارجوا تصحيح الخطأ فى الايه (ولما رأى المؤمنون الأحزاب)
    الايه مكتوبة رأ المؤمنون هذة الايه فى جزء غزوة الخندق
    وشكرا ..تحياتى ليك ولاعضاء المدونه الكرام .. أحمد

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..
      الاية عندى صحيحة .. والله اعلم بسبب عدم صحة الكتابة لديك .
      على العموم اكيد أ. خالد اسيراجع لاية التى أشرت اليها .و جزاك الله خيرا كثيرا .
      تحياتى لك

      حذف
    2. الله غايتى الف شكر على بديئهتك هى فعلا مكتوبة (ولما را المؤمنؤن الاحزاب) فعلا اختى هالة مكتوبة(ولما را المؤ منؤن الاحزاب)وهى (راى) نحن نلتمس الاعزار لاخينا خالد الله يكون فى عونة لكم تخياتى

      حذف
  50. قصة وعبرة:
    يحكى أنه كان هناك امرأة تصنع الخبز لأسرتها كل يوم وكانت
    يوميا تصنع رغيف خبز إضافيا لأي عابر سبيل جائع, وتضع الرغيف الإضافي على شرفة النافذة لأي فقير يمر ليأخذه
    في كل يوم يمر رجل فقير أحدب ويأخذ الرغيف وبدلا من إظهار امتنانه لأهل البيت كان يدمدم بالقول” الشر الذي تقدمه يبقى معك, والخير الذي تقدمه يعود إليك!" كل يوم كأن الأحدب يمر يأخذ رغيف الخبز ويدمدم” الشر الذي تقدمه يبقى معك, والخير الذي تقدمه يعود إليك!“”بدأت المرأة بالشعور بالضيق لعدم إظهار الرجل للعرفان بالجميل والمعروف الذي تصنعه, وأخذت تحدث نفسها قائلة:"كل يوم يمر هذا الأحدب ويردد جملته الغامضة وينصرف, ترى ماذا يقصد؟“في يوم ماقررت “سوف أتخلص من هذا الأحدب!"فقامت بإضافة بعض السم إلى رغيف الخبز الذي صنعته له وكانت على وشك وضعه على النافذةلكن بدأت يدأها في الارتجاف “ما هذا الذي أفعله؟!"قالت لنفسها فورا وهي تلقي بالرغيف ليحترق في النار, ثم قامت بصنع رغيف خبز آخر ووضعته على النافدّة كالعادة جاء الأحدب واخذ الرغيف وهو يدمدم ” الشر الذي تقدمه يبقى معك, والخير الذي تقدمه يعود إليك!" وانصرف إلى سبيله وهو غير مدرك للصراع المستعر في عقل المرأة كل يوم كانت المرأة تصنع فيه الخبز كانت تدعو لأبنها الذي غاب بعيدالسنوات عديدة لم تصلها أي أنباء عنه كانت تتمنى عودته لهافي ذلك اليوم الذي تخلصت فيه من رغيف الخبز المسموم دق باب البيت مساء وحينما فتحته وجدت - لدهشتها ابنها واقفا بالباب!! كان شاحباملابسه شبه ممزقة, بمجرد رؤيته لأمه قال ” إنها لمعجزة وجودي هنا,على مسافة أميال من هنا كنت مجهدا ومتعبا وأشعر بالإعياء لدرجة الانهيار في الطريق وكدت أن أموت لولا مرور رجل أحدب بي رجوته أن يعطيني أي طعام معه.
    وكان الرجل طيبا بالقدر الذي أعطاني فيه رغيف خبز كامل لاكله!!
    وأثناء إعطاءه لي قال أن هذا هو طعامه كل يوم واليوم سيعطيه لي لأن حاجتي أكبر كثيرا من حاجته”بمجرد أن سمعت الأم هذا الكلام شحبت وظهر الرعب على وجهها واتكأت على الباب وتذكرت الرغيف المسموم الذي صنعته اليوم صباحا لو لم تقم بالتخلص منه في النار لكان ولدها هو الذي أكله ولكان قد فقد
    حياته! لحظتها أدركت معنى كلام الأحدب ”
    يتبع-----------

    ردحذف
  51. العبرة:
    الشر الذي تقدمه يبقى معك،والخير الذي تقدمه يعود إليك
    حكمة تكتب بماء الذهب
    الإنسان يحصد ما يزعه سواء كان خيرا او شر وكلاهما عائد إليه
    يظن البعض أن العمل مع الله أمر سهل وانه أثناء قيامهم بواجب العبودية سيقابلون كل الإمتان والإحسان من الخلق
    لكن الحقيقة أن الله سيمتحنك ليرى صدقك وإخلاصك في التوجه إليه
    هل فعلا تبتغي رضا الله دون أن تلتفت لما يقال لك من مدح أو ذم
    هل ستكمل عملك معه او تتوقف عنه
    المرأة رمز لنفوسنا وصراعاتنا الداخلية
    وقت سماع كلام الأحدب في كل يوم كانت تزداد غليانا لانها كانت تظن أنها ستسمع دعاء طيبا أو شكرا أو مدحا
    ولكن تذمره و مقولته التي لم تفهم مبتغاها اثارت الغل والحقد في قلبها
    وإشتم الشيطان رائحتهم فزين لها كيف تتخلص منه بأسوء الطرق
    كان من الممكن أن تتوقف عن إطعائه الصدقة فقط
    ولكن لأن الحقد تملك منها وأعمى بصيرتها أرادت ان تنتقم منه شر إنتقام أن تخرص صوته الذي أصبح يسبب لها كل الإزعاج والألم النفسي
    ولكن من رحمة الله بها أنه أيقظ ضميرها في الوقت المناسب
    إستيقظت النفس اللوامة لتنبهها وتوقفها وفورا إستجابت للنداء واصلحت خطأها
    كان من الممكن أن يأكل الأحدب الخبز ويموت هو وتحمل هي ذنبه
    ولكن رسالة الله لها أتت لتقول لها أنها لو سلمت زمام نفسها لتلك الوساوس فماكنت ستؤذي إلا إبنها اي روحها
    كادت تقتل إبنها بيديها
    صدق الأحدب حين قال الشر الذي تقدمه يبقى معك،والخير الذي تقدمه يعود إليك
    صنائع المعروف تقي مصارع السوء
    الخبز الذي كانت تخرجه المرأة عن طيب خاطر لله فقط كان سبب نجاتها ونجاة إبنها
    عودتها عن الشر الذي كانت تنوي فعله أنقضها وأنقض إبنها
    السائل هدية الله يرسله لك يخفف به عنك حمل ذنوبك و يفرج به بعض همومك
    لا يقتصر مفهوم السائل عندك عن المحتاج في الطريق لن أقول المتسول لأنني أنبذ هذه الكلمة بل أسميه هدية الله لنا ليرحمها به
    يظن الناس انهم يضعون تلك الصدقة فيه يد المحتاج في حين انها تقع في يد الله عز وجل
    أنت تعطي لله مما أعطاك الله أي ترد لصاحب الفضل ذرة من فضله
    لا توقف تفكيرك عند الصدقة بالمال والأكل واللبس فقط
    ولا توقف تفكيرك عن المحتاج بالسائل في الطريق فقط
    الكلمة الطيبة ،مساعدة الآخرين ،بكل انواعها ولو بالنصيحة، تعليم الناس و تخفيف آلامهم ،زيارة المريض ،إسعاد يتيم ،مسح دمعة حزين،حظن مكروب ........
    العمل مع الله له ألف ألف باب فأي باب إستخدمك الله فيه فإحذر أشواك طريقه ولا تدعها توقفك عن المضي لله
    لاتدع نفسك التي بين جنبيك ولا الشيطان الذي يستغل الإصطياد في المياة العكرة يوقعانك وتظل طريقك أو تتوقف عن سير فيه
    إجعل شعارك مهما رأيت من أذى و ذم ونكران أذى ......
    اللهم انت مقصودي ورضاك مطلوبي
    بها تخرس نفسك ويفر شيطانك ويثبتك ربك
    وتذكر ما كان لله دام وإتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل
    فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه".
    فٱجعل هجرتك لله ورسوله
    والله اعلم
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  52. قصة وعبرة:
    كان هناك شاب في مقتبل العمر لا تفارقه البسمة امام الناس يحاول إسعادهم و نصحهم وتقديم المساعدة يحاول أن لا يرى احد منه إلا ما يسعده قد إستطاعته
    وعرف بكتابة بعض القصاصات يومية على شكل هديا وراسائل يوزعها كهدية فيها بعض النصائح يريد بها أن يبعث الأمل لأنه لا يملك إلا هذه الطريقة وربنا كانت عمله الوحيد مع الله
    وفي يوم من الأيام إستيقظ اخوه ليلا سمع صوت بكاء خافت إقترب من غرفته فإذ به يسمع صوت أخيه الضحوك السعيد المساعد البشوش المحب لله يبكي ويقول كلاما لم يستطع فهمه من خنقة البكاء
    فتح الباب ودخل عليه بسرعة وهو في ذهول وخوف شديد
    وقال له مالذي حدث لك مالذي جرى هل أنت مريض
    نظر الأخ إليه ومسح دموعه وقال له لا تخف انا بخير
    فقد اشعر ببعض التعب والحزن وكنت بحاجة للبكاء لأخفف عن نفسي
    رد الأخ:ومم هذا الآلم الذي تشكو منه مالذي حدث؟
    فأجاب الشاب: لدي صقران أحاول أن أروضهما كل يوم
    وأرنبان علي أن أحرسهما من الجري خارجا ونسران علي أن أدربهما وأقويهما
    وحية علي أن أحرسها وأسد علي أن أحفظه دائاً مقيداً في قفصه ومريض على ان اعتني به
    إستغرب الاخ من كلامه لأنه يعلم أنه لا يملك مزرعة فزاد خوفه وظن أنه بدأ يفقد عقله
    فقلل له :
    مابك ؟لابد انك تمزح !!!انت لا تملك شيئا منهم
    ضحك الشباب وقال له بلى أملك كل ذلك
    فأراد الاخ ان يخفف عنه ويحاول إخراجه من تلك الحالة فقال في نفسه دعني أجاريه في كلامه حتى لا يزيد وضعه سوء
    فرد عليه: الأمر حقا مستحيل ومتعب لو كان حقيقة
    لايمكن لإنسان أن يراعي كل ذلك وحده
    قال الشاب: إنني لا أمزح؛ ولكن ما أقوله لك هو الحقيقة المحزنة الهامة التي لا ترونها انتم
    اتعلم من هي المزعة ومن هم من فيها
    رد الأخ: لا إشرح لي
    فقال الشاب:
    انا المرزعة وانا من فيها
    ، عيناي هوما الصقران والأرنبان هوما قدماي، والنسران هوما يداي، والحية هي لساني والأسد هي نفسي
    أما المريض فهو قلبي
    يا أخي أنتم ترون ظاهري ولا احد منكم يرى معركتي مع نفسي ومع غيري
    عطر الجنة 🕊
    يتبع----------- اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطهر بها العقل والفؤاد وتدخلني بها حضرة القرب والوداد

    ردحذف

  53. قد يراك أحد إنسانا بشوشا ،والآخر يراك ذالك الخدوم المحب للخير، وآخر يراك تافها ،وغيره جاهلا ،وآخر متكبرا متعجرفا،و منهم من يراك منافقا و مرائيا وآخر فاسقا بجلباب الصلاح ، لكن الحقيقة قليل جدا من يراك على حقيقتك
    - الكل يرانا بعين رأسه أو نفسه أو قلبه
    منهم من يرى القشور الظاهرة له منا
    قد يرى منها الصلب وقد يرى المتشقق
    ومنهم من يرى ما وطن في الروح والقلب
    - المحب يرانا بعين قلبه لأنه يحبنا والحب يعمي عن رؤية العيوب وربما يحجبها أو يجعل المحب يتجاهلها وذلك اتخذه رفيق دربك لانه يتحمل منك ويستر عيبك
    - ومنهم من يراك بعين رأسه لأنه لا يعرفك عنك شيئا عن قرب يعرف صورة بعيدة كونها بنفسه يرى القشور الظاهرة فقط لا يعلم شيئا عن ما بداخلك ولا تمر به ولا ما مررت به يحكم عن ما ظهر له منك او سمعه عنك ولكن نظره لك بعيين رأسه أو بسماع أذنيه وهذا لست مجبرا على التبير له ولا التأثر بكلامه لأنه حكم عليك دون أن يعرفك
    - وآخر يراك بعين نفسه لأنه يرى صورته فيك فقد يكون ما طبع في نفسه عنك ما هو إلا طبع نفسه إنعكست رؤيته عليك وهذا إشكره لأنه يكون نوعا من التبيه والتذكير لك فلا تعتقد في نفسك أو صلاحها بفضله دوما تتذكر أنك تحت الصفر فتخمد نفسك ولكن إياك أن يكسرك أو يحطم نفسيتك إعتبرعه نوعا من التحذير والتذكير
    - وآخر يراك بعين بصيرته لأنه يراك بنور الله أما هذا فهو يعرفك بلا تزيين فلا يحتاج أن تشرح له أو تبرر له هذا اسمع منه وأنت مطأطأ الرأس و انتصح بقوله لانه مرآة نفسك الحقيقية تظهرك كما أنن دون تزيين أو تزييف او مصلحة
    يا أخي
    أنت لك مزرعتك و معركتك وغيرك كذلك إن إنشغلت بمزعة غيرك تنفلت مزعتك أكثر
    لا تكون حاكما على أحد لأنك لست إله ولا تحيط بكل شيء علما إن أظهر لك شيء فقد أخفى أشياء وليس كل ما تراه حقيقة ولا ما خفي عنك باطل وربما ما تراه ما هو إلا إمتحانك و فتنتك أو نفسك فكن متهما لنفسك قبل غيرك
    ولا تنشغل بعيوب غيرك قد تكون عيوبك أو لك ما هو أسوء منه فيسلط عليك ربك من ينشغل بك
    بين العبد وربه لا تتدخل لا يهمك حاله بل أنظر إلى ما يعاملك به وحتى ما يفعله في حق نفسه وغيره له رب يحاسبه ويهديه أنصحه دون ان تجرحه او تحقره او تهينه أو تكسره أو تحبطه
    يااخي يعرفنا الله فقط على حقيقتنا أما غيره فلا يرى إلا ما اذن الله له أن يرى ولله حكمة في ذلك قد تعلمها وتخفى عنك فإحذر أن تبتلى بما فيه غيرك
    اللهم علمني الأدب
    اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تطهر بها العقل والفؤاد وتدخلنا بها حضرة القرب والوداد وعلى آله وسلم
    عطر الجنة 🕊

    ردحذف
  54. قال مولانا الامام الداراني:
    (إذا تعودت النفس الطاعات جالت في عالم الملكوت وعادت إلى صاحبها بأنفس العلوم دون أن يؤدي لها عالم علما)

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف