الروحانيات فى الإسلام: التسليط الإلهي على الفرد والمجتمع والأُمَّة .. نفوس مريضة بأعمال سيئة وعبادة النفس !! .. وقلوب طامعة وألسُن حاقدة وجوارح مؤذية .. وبعد ذلك : لماذا وقف الحال ولماذا الإبتلاء ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 23 أغسطس 2016

Textual description of firstImageUrl

التسليط الإلهي على الفرد والمجتمع والأُمَّة .. نفوس مريضة بأعمال سيئة وعبادة النفس !! .. وقلوب طامعة وألسُن حاقدة وجوارح مؤذية .. وبعد ذلك : لماذا وقف الحال ولماذا الإبتلاء ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

.. التسليط الإلهي على الفرد والمجتمع والأُمَّة ..
.. نفوس مريضة بأعمال سيئة وعبادة النفس !! ..
.. وقلوب طامعة وألسُن حاقدة وجوارح مؤذية ..
.. وبعد ذلك : لماذا وقف الحال ولماذا الإبتلاء ؟ ..


* فهرس الموضوع :
1- حاسبوا أنفسكم .. قبل أن تحاسبوا ؟
2- عبادة نفس .. أم .. عبادة لله ؟
3- نفوس لا ترى أنها مذنبة ؟
4- نفوس طامعة .. أم قلوب وَجِلَة ؟ ؟
5- نفوس لا ترى أن ذنوبها تستحق العقاب ..؟
6- رؤية الأعمال .. والإمتنان على الله ؟
7- محقرات الذنوب .. وهلاك الإنسان ؟
8- دائما هناك سبب .. مِن أعمالهم سُلِّطَ عليهم !! ؟
9- إذا ظهرت هذه الإبتلاءات .. فسينزل العقاب ؟
10- من أين أتت هذه المقولة " من أعمالهم سُلِّطَ عليهم " ؟
11- كلام نفيس لابن القيم حول التسليط الإلهي ؟
12- لماذا لا تريد الرجوع إلى الله طالبا العفو والغفران ؟
13- أهم يُقسِّمُون رحمة ربك ؟
14- التدابير الإلهية .. وطرق الله الخفية ؟
15- تسليطات إلهية على أمم ومجتمعات بسبب ذنوبهم ؟
16- هل حاسبت نفسك .. قبل أن تتهم ربك ؟
17- هل لأنك مسلم . فلن يعاقبك الله ؟
18- تمثيليات التوبة .. ومسلسل دعوت الله ولم يستجب لي ؟
19- سؤال: كيف تكون الذنوب لعنة تطارد الإنسان ؟
 **************************
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. مع موضوع جديد نختم به ما بدأناه من علاقة الذنوب والأعمال السيئة بالتسليط الإلهي على الإنسان بسبب غفلته وبعده عن الله ..

* ونوضح بأدلة جديدة ونؤكد مرارا وتكرارا بأن ما نحن فيه ما هو إلا حصاد ما صنعته أيدينا .. طالما نحن متجاهلون إيماننا بالله ومبتعدون عن منهج الله .. ومتبعون غير سبيل المؤمنين ..
والله لا يظلم الناس شيئا ..
ودائما ما نجد أغلب النفوس المحيطة بنا .. تحب أن تسمي مصائبها .. ابتلاء إيماني روحاني .. هروبا من مواجهة الحقيقة .. ومن باب المواساة للنفس الأمارة بالسوء .. !!

:: ولكن لماذا أقول على هؤلاء بأنهم نفوس أمارة بالسوء .. ؟ ::

1- لأن هل سمعتم يوما أن من شروط الابتلاء الإيماني أنه يدعوك إلى الشكوى الدائمة من الله والإعتراض على قضاءه فيك ؟!!

2- ولماذا لم تقل أنه عقاب إلهي وتأديب رباني حتى ترجع إليه بالتوبة وطلب الغفران ..؟!

3-  رؤيتك لنفسك أنك من المؤمنين الصادقين .. ما هو إلا رعونة في النفس تسبب لك الاستكبار على الاعتراف بذنوبك في حق الخالق والخلق .. !!

4- وهل اتخذت عند الله عهدا حتى تظن بنفسك الخير .. والولاية عند الله ؟ .. أم هي تمثيلية نفسية جديدة تتلاعب بها حتى لا تنظر إلى ذنوبك ؟!!

5- ما يثبت أنك مُدَّعِي .. هو تجاهلك لقوله تعالى : ( وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ ) المؤمنون60 .. فلو كنت من أصحاب القلوب الوَجِلَة .. لكنت دائم الإتهام لنفسك بالتقصير .. ولكنك دائما تحسب نفسك على خير .. وقلبك طاهر .. ولسانك ينطق بالخير .. فبأي شاهدٍ أنت تشهد لنفسك بذلك .. والحديث والقرآن يشهدان عليك ؟ (سيأتي الدليل وسط المقال) .

6- فلو كنت مؤمن كما تظن وتعتقد .. فما هذا الإيمان الذي يدعو إلى الطعن في قضاء الله وعدم الرضا به ؟!!

7- لم يمدح في نفسه ولم يرى عمله ولم يُعجَب بحاله ولم يستكبر عن الإعتراف بذنبه .. سوى مخلوق واحد حذرنا منه رب العالمين .. وهو الشيطان الرجيم .. وهو أول من نسب الخيرية لنفسه في الملأ الأعلى .. ( قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ ) الأعراف12

* فهذا هو حالك يا إنسان .. تستكبر عن الإعتراف بأخطاءك ظنا منك أن عبادتك الكثيرة شفيعة لك عند ربك .. كما ظن إبليس التعيس ذلك من قبل !!
وظننت الخيرية في نفسك حتى استكبرت على ربك !! .. فوجدت نفسك تستكبر عن الإعتراف بأخطاءك .. ونسبت للقدرة الإلهية أنها أخطأت في حقك وأنك لا تستحق ما أنت عليه وتعيش فيه ..!!

* عموما ظن بنفسك كما تشاء .. واعتقد في نفسك الخير والولاية كما تحب .. ولكن تذكر شيئا واحدا ..
أن مَن أراد أن يُحسن الظن بربه .. فليسيء الظن بنفسه .. فإن النفس أمارة بالسوء إلا من رحمه ربي ..
واعتقد أنك لست افضل من الصحابي الذي قال : ( لو أحد قدمي في الجنة والأخرى خارجها ما أمنت مكر الله ) ..
نبدأ بسم الله
توكلت على الله

***************************

..:: حاسبوا أنفسكم .. قبل أن تحاسبوا ::..

كثير منا يحب أن يحاسب الآخرين على أعمالهم .. بل نحن نجيد فن الطعن في الآخر .. ولكن للأسف لا نجيد فن الطعن في أنفسنا .. ولو أننا فعلنا ذلك .. لكانت أمور كثيرة قد تغيرت في حياتنا .. !!

* والسبب أننا لا نطعن في أنفسنا .. هو رؤيتنا لأنفسنا بأننا على خير .. وأننا برآء من الذنوب !!
ولكن ما أراه حقيقة .. هو أننا نتكلم عن نفسٍ أمارة بالسوء .. !

* ولعل البعض ينفر إذا قلت له واجه ذنوبك .. وكأنك سببته أو شتمته .. وكأنه معصوم من الخطأ .. !! ( وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللّهَ أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالإِثْمِ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ ) البقرة206

* ويستكبر أن يراجع ذنوبه في حق الخلق وحق الخالق ..!! .. لأنه يرى أنه لم يفعل ما يستوجب عليه أي عقاب من الله .. والسبب هو أنه لم يسرق ولم يزني ولم يقتل ..؟!!
وكـأن الجريمة في حق الخلق والخالق تتوقف عند هذه الأمور ..!!

* اقرأ معي قوله تعالى : ( إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّناً وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ ) النور15

* شرح التفسير الميسر : ( حين تتلقفون الإفك وتتناقلونه بأفواهكم، وهو قول باطل ، وليس عندكم به علم ، وهما محظوران: التكلم بالباطل ، والقول بلا علم ، وتظنون ذلك شيئًا هيِّنًا ، وهو عند الله عظيم . وفي هذا زجر بليغ عن التهاون في إشاعة الباطل ).

* واقرأ معي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم .. حيث يقول ( إنَّ العبدَ ليتكلَّمُ بالكلمةِ من رضوانِ اللهِ ، لا يُلقي لها بالًا ، يرفعُ اللهُ بها درجاتٍ ، وإنَّ العبدَ ليتكلَّمُ بالكلمةِ من سخطِ اللهِ ، لا يُلقي لها بالًا ، يهوي بها في جهنَّمَ )

* وآه .. مما تفعله أَلْسِنَةَ النساء من الكلام على الآخرين .. خاصة فيما يتعلق بالأمور الروحانية .. حيث ينسبون للأخريات فعل السحر والشعوذه .. بالباطل وبلا دليل .. ثم يقلن .. لماذا حالنا متوقف ..؟!
يهتكون أعراض الخلق .. ويقلن لماذا أحوالنا متوقفه .. ؟!!
أمر عجيب !!

* وهذا ليس حال النساء فقط بل والرجال أيضا أصبحوا يشاركوا في هذه الرذيلة القبيحة وهي اتهام الناس في شرفها وعرضها .. !!
وكأن هؤلاء لم يقرأوا قوله تعالى : ( وَلْيَخْشَ الَّذِينَ لَوْ تَرَكُواْ مِنْ خَلْفِهِمْ ذُرِّيَّةً ضِعَافاً خَافُواْ عَلَيْهِمْ فَلْيَتَّقُوا اللّهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيداً ) النساء9
فهل يخاف هؤلاء على أولاده من الضياع .. وليقل الحق دائما .. حتى يكون أعماله الصالحة بركة لأولاده من بعده .. !!
لأن العمل الصالح تظل بركته موجودة حتى بعد الموت .. واقرأ معي قوله تعالى : ( وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنزٌ لَّهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحاً فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنزَهُمَا رَحْمَةً مِّن رَّبِّكَ ) الكهف82
فكان العمل الصالح .. مددا لأولاده من بعده لأنه حافظ على الكنز لأولاده من بعده .. أليس كذلك ؟!

* لماذا لا نفوض أمورنا لله ؟ لماذا نتهم الغير ؟ لماذا نأكل لحوم الآخرين بالباطل ؟
هل لأنه يوجد عداء أو مشاحنة .. فهذا سبب يجعلنا نتهم الآخرين بهذه التهمة القبيحة الملعونة ؟
* أنتم لا تعلمون أبعاد اتهام الآخرين بهذه التهمة الملعونة ( فلان يصنع سحرا ) .. لأنكم بذلك تكونوا قد أفسدتم عائلة بأكملها وقمتم بالتشهير بها .. وفي الحقيقة هم بريئون من هذه التهمة ..!!
فماذا ستقول غدا أمام الله ؟!!
هل تعلم أنك قمت بفتنتهم بقصد الفضيحة وإلحاق العار بهم .. !!

* يا ويلك من رب العالمين .. واقرأ معي قوله تعالى : ( إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ ) البروج10
فأبشر يا من تخوض في أعراض الخلق .. بعذاب جهنم وعذاب الحريق إن لم تتب عن ذلك ..
هل علمت أن الأمر لا يتوقف على السرقة والزنا والقتل ..؟!
بل يتوقف على نفسك الأمارة بالسوء .. فانتبه لحالك .. وأمسك لسانك .. وسائر جوارحك قدر استطاعتك ..

* قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( حَاسِبُوا أَنْفُسَكُمْ قَبْلَ أَنْ تُحَاسَبُوا ، وَزِنُوا أَنْفُسَكُمْ قَبْلَ أَنْ تُوزَنُوا ، فَإِنَّهُ أَهْوَنُ عَلَيْكُمْ فِي الْحِسَابِ غَدًا ، أَنْ تُحَاسِبُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ ، وَتَزَيَّنُوا لِلْعَرْضِ الأَكْبَرِ ، يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ ) .

******************************

..:: عبادة نفس .. أم .. عبادة لله ؟ ::..

البعض يحلو له أن يُحسن الظن بنفسه .. لمجرد أنه يصلي أو يقوم بالفرائض .. وكأن الدين هو هكذا فقط .. بدون صدق في المعاملات مع الخلق والخالق .. بدون صدق في العبودية مع الله .. فَمَن تخدع بظنك هذا ..؟

* انتبه لنفسك واتهمها كثيرا .. فإنها أمارة بالسوء إلا من رحمه الله وحفظه بعين عنايته ..
وكفاك تمثيلا واستخفافا بعلاقتك بربك .. والنواح بمسرحية الابتلاء الإلهي العظيم لاختبار إيمانك القوي ..!!

* فأين هذا الإيمان الذي أنت تزعمه .. وأنت ساخط على قضاء الله وقدره .. وتسير في كل حياتك وأنت تشكو الله إلى خلق الله .. وكأن الله ظلمك في حياتك .. وتحمل بين ثنايا كلماتك " أن الله ظلمك " لولا أنك تخاف رد فعل الناس عليك .. !!
وما ذلك إلا لعبادتك لنفسك .. وليس لربك .. !!

* وتظل تزعم انك تصلي وتصوم وتقرأ قرآن ووو .. فأين صلاتك وصومك وقرآنك في الحقيقة ؟ .. وأنت تسير تَتَّهِم الله في فعله الذي فعله بك ؟!
أي تمثيليات تعيشها وتقنع نفسك بها .. وأنت تعلم أنك فاقد الإيمان .. لأنك لو كنت مؤمنا بقلبك .. ما كنت تتهم الله وتشكوه للخلق .. وتظل كارها لحياتك ومن حولك .. تعيش في غرفة تندب حظك وأيامك .. وتلعن قدرك .. ثم تقول .. أنت تصلي وتصوم ..!!

* فأي صلاة وأي صوم وأي قرآن هذا ؟
* ألم تفهم من صلاتك . أنها وصل القلب بالله .. ولذلك قال عنها النبي لبلال ( أرحنا بها يا بلال ) ؟

* ألم تعقل من صومك .. أن الصوم حقيقته إمساك الظاهر والباطن عما حرمه الله .. فلا تفعل بجوارحك ما تؤذي به نفسك والخلق ، ولا تفعل بباطنك أي بقلبك بأن تحرك نوازع الغل والغضب والكراهية والحسد وغير ذلك .

* ألم تفهم أن القرآن قال لك أن الله سيفتنك حتى تنكشف حقيقتك أمام نفسك ( إما صادقا أو كاذبا ) : ( أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ . وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ) العنكبوت 2-3 ..

* سهل أن تقول أنك مؤمن صادق .. ولكن مستحيل أن تكذب على الله ..!!
سهل أن تخدع الناس بكلماتك .. ولكن مستحيل أن تخدع الله ..!!
سهل أن ترضى بما تمليه عليك نفسك .. ولكن مستحيل أن يرضى عليك الله وأنت تعبد نفسك .

* الإيمان عمل بالظاهر والباطن .. وليس مجرد قولا باللسان ..

***********************************
( صنفين من النفوس الضالة )
(1)
نفوس لا ترى أنها مذنبة ؟!!
..:: نفوس طامعة .. أم قلوب وَجِلَة ؟ ::..

( وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ أَنَّهُمْ إِلَى رَبِّهِمْ رَاجِعُونَ ) المؤمنون:60

معنى قلوبهم وَجِلَة : أي خائفة أن لا يتقبل منها عملها

* حوارات من الزمن الماضي .. أذكر ملخص لكم .. في نقاط مختصرة .. حتى تفهم القلوب التي نعيش معها .. وكيف يتم شحنها من مشايخ تعلموا أن يفسدوا القلوب .. بالنظر بعين المنة والفضل على الله .. ومن ناحية أخرى النظر بعين النقص لمن ليس على شاكلتهم .. !!
هذا الكلام كان في حوار مع صديق .. كان يمر بضيق بسبب ظروف في حياته .. فتكلم معي .. والعجيب أن مثل هذا الحوار وهذا الفكر لازال موجودا .. بل ويزداد سوءا وانهيارا في فهم الإبتلاء ..!!

قال : أراني في ابتلاء
قلت : ولم لا تقول عقاب
قال : من باب حسن الظن بالله
قلت : أم حسن الظن بالنفس حتى لا تعمل مع الله
قال : أراني مؤمنا والحمد لله وبعمل الفروض اللي عليه
قلت : ومن قال لك انه قبلها منك .. هل أتَّخَذْتَ عند الله عهدا ؟
قال : لا
قلت : هل أنت تتقي الله يقينا
قال : نعم
قلت : أنت مخطأ .. لأنه تعالى يقول ( فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى ) النجم32
قال : لا أزكي نفسي .. ولكن أحاول أن أكون تقيا ..
قلت : المحاولة ليست دليلا على قبول العمل
قال : ماذا تريد ؟
قلت : لماذا لا تعمل بقوله تعالى : ( أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ ) الأعراف99
 قال : طبعا لا أأمن مكر الله .. ؟ فهل هناك من يامن مكر الله إلا الكافرون ؟
قلت : فلماذا تحسن الظن بنفسك أنك على خير ؟ ألم تسمع قول النبي "  إِنَّ العبدَ لَيَعْمَلُ عملَ أهلِ النارِ وإِنَّه مِنْ أهلِ الجنةِ ، ويعملُ عملَ أهلِ الجنةِ وإٍنَّه من أهلِ النارِ ، الأعمالُ بالخَوَاتِيمِ " ..
فمَن ضَمِنَ لك حُسن الخاتمة ؟ .. بل ومن ضمن لك قبول الأعمال ؟
ألم يقل لك النبي : ( النُّجومُ أَمَنَةُ السَّماءِ فإذا ذهَبَتِ النُّجومُ أتى السَّماءَ ما تُوعَدُ ، وأنا أَمَنَةٌ لِأصحابي فإذا أنا ذهَبْتُ أتى أصحابي ما يُوعَدونَ ، وأصحابي أَمَنَةٌ لِأُمَّتي فإذا ذهَب أصحابي أتى أُمَّتي ما يُوعَدونَ ) ؟
* ملحوظة : شرح الحديث : ( أَرَادَ بِوَعْد السَّمَاءِ انشِقاقِها وذَهَابها يَوْمَ الْقِيَامَةِ. وَذَهَابُ النُّجُومِ تَكْوِيرُهَا وَانْكِدَارُهَا وإعْدامُها. وَأَرَادَ بوعْد أَصْحَابِهِ مَا وقَع بَيْنَهُمْ مِنَ الفِتَن. وَكَذَلِكَ أَرَادَ بِوَعد الْأُمَّةِ. وَالْإِشَارَةُ فِي الْجُمْلَةِ إِلَى مَجِيء الشَّر عِنْدَ ذَهَابِ أَهْلِ الْخَيْرِ، فَإِنَّهُ لَمَّا كَانَ بَيْنَ أظْهُرِهم كَانَ يُبَيّن لَهُمْ مَا يَخْتَلِفُونَ فِيهِ، فَلَمَّا تُوُفِّيَ جَالَتِ الْآرَاءُ واخْتَلفت الأهْواء، فَكَانَ الصَّحَابَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ يُسْنِدُون الأمْر إِلَى الرَّسُولِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قولٍ أَوْ فعْل أَوْ دَلَالَةِ حَالٍ، فَلَمَّا فُقِدَ قلَّت الْأَنْوَارُ وقوِيت الظُّلَم. وَكَذَلِكَ حَالُ السَّمَاءِ عِنْدَ ذَهاب النُّجوم . والأَمَنة فِي هَذَا الْحَدِيثِ جَمْعُ أَمِينٍ وَهُوَ الْحَافِظُ ) .
النهاية في غريب الحديث والأثر ج1 ص70

* نُكمِل الحوار :
قال : نعم .. هم أمناء .. ونَتَّبِعَهُم ..
قلت : فلماذا لم تقتدي بقول (أبو بكر أو عمر) : ( لو أحد قدمي في الجنة والأخرى خارجها ما أمنت مكر الله ) ..
قال : أحاول أن اجتهد مع الله
قلت : كيف تجتهد مع الله .. وأنت تشكو فعل الله دائما .. سواء في مجتمعك أو نفسك أو بيتك أو أولادك .. فإذا كان هذه هو اجتهادك بأن أوصلك إلى أن تشكو الله .. فماذا تركت لمن سخط على قضاء الله وقدره ؟!!

* يا صديقي .. اعمل مع الله وأنت تتهم نفسك في كل خطواتك .. وإياك أن تظن بها الخير .. لأنها أمارة بالسوء إلا من رحمه الله وحفظه بعين عنايته .. وكيف تظن بها الخير وخالقها وصفها لك بأنها أمارة بالسوء ؟!

* يا صديقي : اسمع لحديث سيِّدك النبي صلى الله عليه وسلم : الذي ترويه السيدة عائشة رضي الله عنها حيث قالت : ( قلتُ : يا رسول الله صلى الله عليه وسلَّم: "الذين يؤتون ما آتَوْا وقلوبهم وجلة" .. أَهو الَّذى يسرق ويشرب الخمر ويزنى؟ قال: لا يا ابنة الصّديق: ولكنَّه الرّجل يصوم ويصلِّى ويتصدّق ويخاف أَن لا يقبل منه " )

* وقال الحسن البصري في قوله تعالى ("الذين يؤتون ما آتَوْا وقلوبهم وجلة") : أي عملوا والله الصَّالحات واجتهدوا فيها ،  وخافوا أَن تُردّ عليهم .

* يا صديقي : لا ألومك على أفكارك لأن مشايخك علموك ذلك في المسجد .. كيف تمدح نفسك وتظن بها الخير عند الله .. بل والخيرية على المسلمين !! ..
ولكن ماذا تنتظر من ظلمات الليل إلا متاهة في الطريق !!

* ولكن ألم يحن الوقت أن تكوني إنسان مسلم صادق أمين مع الله في تعاملك .. وتتوقف عن تمثيليات النفس الأمارة بالسوء ؟!!
وبعبارة قرآنية : ( أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَن تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنَ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمُ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ ) الحديد16
فآمن بحق وصدق .. واجعل قلبك خاشعا لله .. بحق وبصدق قدر استطاعتك .. فلو كنت مؤمنا خاشعا مطمئنا لما نزل بالحق .. ما كنت لتشكو حالك .. بل كنت ستظل تقول : يارب .. رضيت .. فارضني برضاك .

* لا أجادلك .. ولكن أرجو منك أن تتفكر في الكلام وتعقِله ..، واعلم أن الدنيا ساعة .. فإما لك وإما عليك .. إما أن تكون رجلا .. وإما أن تكون كالطفل يشكو والديه لأنهما لم يحققا رغباته .. !!

* فهذا هو اختيارك أنت .. إما أن تعيش كإنسان بصير أو إنسان أعور .. خاضع ذليل لنفوس مريضة أحبت أن تستعبد الآخرين ليقولوا لهم : يا شيخ يا مولانا يا صاحب الفضيلة ..!!

* أفق من غيبوبتك .. وتعلَّم أن تحب المسلمين .. وتحب الله ورسوله .. وتجمع بين المسلمين ولا تفرق بينهم .. لأنك مسئول عن هذا أمام الله .

******************************
(2)
نفوس لا ترى أن ذنوبها تستحق العقاب ..!!
..:: رؤية الأعمال .. والإمتنان على الله ::..

أما عن هذه الطائفة .. فهي لا تقل ضياع عن الطائفة السابقة .. فكلاهما لا يرى لذنوبه شأنا .. بل لا يرتقي الأمر أبدا ليكون هناك سببا لأي عقاب إلهي !! .. لأن ذنوبهم ما هي إلا مجرد تفاهات وصغائر لا تساوي شيئا بجانب أعمالهم العظيمة مع الله .. !!
وكأنهم أخذوا عهدا من الله أنهم من المقبولين ..!!

يُزكُّون أنفسهم دائما .. وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا .. !!
يقول تعالى : ( فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى ) النجم32
يقول تعالى : ( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً . الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً ) الكهف103-104

* فهؤلاء تجدهم يحقرون المسلم الذي لا يصلي معه ولا يتبع فكره ولا يسلك طريق مشايخه ..

* متجاهلا عمدا أو جهلا مخالفة كلام النبي صلى الله عليه وسلم : ( بحسب امرء من الشر أن يحقر أخاه المسلم ) ..!!

* ومتجاهلا عمدا أو جهلا قوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ ) الحجرات11

* ومتجاهلا عمدا أو جهلا فضل الله عليه : ( كَذَلِكَ كُنتُم مِّن قَبْلُ فَمَنَّ اللّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُواْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً ) النساء94

* والنظر بعين الإحتقار للآخرين ليس أسوأ ما فيهم .. بل أنهم ينظرون بعين الفضل على الله ..!!
وتأمل كلام ربنا الرائع وهو يصف هذه النفوس ويرد عليها .. فيقول تبارك وتعالى : ( يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُوا قُل لَّا تَمُنُّوا عَلَيَّ إِسْلَامَكُم بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَدَاكُمْ لِلْإِيمَانِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ ) الحجرات17

* تأمل ختام الآية .. تتكلم عن صدق الإيمان .. مع الله .. وهذا ما أحدثكم عنه .. صدق الإيمان .. وليس مجرد حركات وأقاويل .. بل عمل بصدق وإخلاص وتوكل ورضا ويقين وطهارة قلبية مع الله .. وليس احتقار للمذنبين والنظر بعين الرضا على النفس ورؤية الأعمال بنظرة المَنِّ على الله .. وكأنه يتفضل على الله بأعماله ..
وإذا أصابته مصيبة أو مشكلة ..
يقول : ليه كده يا رب ؟ أنت بتعمل فيَّ ليه كده ؟.. مش أنا كنت بصلي لك وأصوم لك ..!! ؟
هل تسمي هذه عبودية لله ؟
أم تمثيلية نفسية مع الله ؟!


********************************

..:: محقرات الذنوب .. وهلاك الإنسان ::..

هل تنظر لذنوبك وكأنك لم  تفعل شيئا .. فتأمل كلام النبي صلى الله عليه وسلم .. ولا تكن مثل الطائفة التي تكلمنا عنها منذ قليل .. التي لا ترى لذنوبها شأنا عند الله .. !! لأنها محقرات عندهم ..

* اقرأ كلام النبي صلى الله عليه وسلم :

* أخرج أحمد في المسند عن عَائِشَةَ –رضي الله عنها- أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَقُولُ: ( يَا عَائِشَةُ! إِيَّاكِ وَمُحَقِّرَاتِ الذُّنُوبِ! فَإِنَّ لَهَا مِنْ اللَّهِ -عَزَّ وَجَلَّ- طَالِبًا ).
* شرح : ( المحقرات : التي يحتقرها الناس لكونها صغيرة اي احذروا صغائرها لأن صغارها أسباب تؤدي إلى ارتكاب كبائرها .. (شرح مسند أحمد للساعاتي ج19 ص253)
(فَإِنَّ لَهَا مِنْ اللَّهِ طَالِبًا) أي: فإن لها ملك يسألك يجيء من الله تعالى كالمنكر والنكير في القبر مثلًا. ( شرح مسند أحمد للسندي ج23 ص234 )

* أريدك أن تتأمل قول النبي صلى الله عليه وسلم .. ( فإن لها من الله طالبا ) .. إلا يذكرك هذا حينما قلت لك في المقال السابق أن الذنوب تطاردك في الدنيا والآخرة .. لأنها يترتب عليها قصاص إلهي .. ولذلك يكن لها من الله طالبا للقصاص الإلهي .. فلا تنسى ذلك .

* وعَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ –رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِيَّاكُمْ وَمُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ، فَإِنَّمَا مَثَلُ مُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ كَمَثَلِ قَوْمٍ نَزَلُوا بَطْنَ وَادٍ، فَجَاءَ ذَا بِعُودٍ، وَجَاءَ ذَا بِعُودٍ، حَتَّى حَمَلُوا مَا أَنْضَجُوا بِهِ خُبْزَهُمْ ، وَإِنَّ مُحَقَّرَاتِ الذُّنُوبِ مَتَى يَأْخُذْ بِهَا صَاحِبُهَا تُهْلِكْهُ ) .
* شرح : ( قوله ( فَجَاءَ ذَا بِعُودٍ ) لفظة ذا اسم إشارة ، والمراد أن العود الواحد وإن كان حقيرا لكن بالاجتماع صار كثيرًا فكذلك الذنب الصغير وإن كان في ذاته كالعود الصغير لكن بالاجتماع يصير كبيرًا، وهذا يدل على قولهم الإصرار على الصغيرة كبيرة، ويدل على أن الإصرار على نوع الصغيرة كالإصرار على واحد من النوع، والله تعالى أعلم ) . شرح مسند أحمد للسندي ج21 ص466

( معنى ذلك أن الصغائر اذا اجتمعت ولم تُكَفَّر أُهلِكَت .. ولم يذكر الكبائر لندرة وقوعها من الصدر الأول لشدة تحرزهم عنها فأنذرهم بما قد لا يكترثون به ) شرح مسند أحمد للساعاتي ج19 ص253

* أخرج أحمد عَنْ أَنَسٍ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قَالَ: ( إِنَّكُمْ لَتَعْمَلُونَ أَعْمَالًا هِيَ أَدَقُّ فِي أَعْيُنِكُمْ مِنْ الشَّعَرِ ، إِنْ كُنَّا لَنَعُدُّهَا عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ الْمُوبِقَاتِ ) " الموبقات يعني : الْمُهْلِكَاتِ "

*******************************

..:: دائما هناك سبب .. من أعمالهم سُلِّطَ عليهم !! ::..

* من أين أتت هذه المقولة " من أعمالهم سُلِّطَ عليهم " ؟
فالكثير يظن أنها قرآن .. لا .. هذا خطأ .. وإنما هذه المقولة أُخِذَت من الحديث الشريف .. ومن فهم الآيات الكريمة .. فتأمل الآيات الكريمة .. وستجد السببية موجودة .. أي بسبب كذا .. حدث كذا ..
فانتبه لكلام الله جيدا .. حتى تفهم الحكمة عن الله .. في كيفية حدوث المصائب لأنفسنا ..

مثل قوله تعالى : ( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُمْ بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ )  الروم: 41
الآية السابقة واضحة وضوح تام .. في أنه بالرغم من الفساد الذي ظهر نتيجة ما صنعته أيدينا .. فإن الله يسلط علينا ما تنزعج له أنفسنا من المصائب ليس من باب العقاب ولكن من باب الرجوع إلى الله ..!!

* والآيات التالية توضح السببية في حدوث التسليط الإلهي ..

وقوله تعالى : ( فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنْهُمْ قَوْلاً غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاء بِمَا كَانُواْ يَظْلِمُونَ ) الأعراف162

وقوله تعالى : ( فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ ) الاعراف166

وقوله تعالى : ( فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ ) الزخرف55 .. أي فلما أغضبونا بعصياننا .. انتقمنا منهم ..

* ومثلما جاء في الحديث : ( إن العبدَ إذا أخطأ خطيئةُ نُكِتتْ في قلبهِ نُكتةً سوداءَ فإذا هو نزعَ واستغفرَ وتابَ صُقِلَ قلبهُ وإن عادَ زيدَ فيها حتى تعلو قلبهُ وهو الرانُ الذي ذكرَ اللهُ " كَلّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ " .. )

****************************
..:: إذا ظهرت هذه الإبتلاءات .. فسينزل العقاب ::..

* عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : أقبل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال يا معشر المهاجرين : خمسُ خصالٍ إذا ابتليتم (1) بهنَّ، وأعوذ بالله أن تدركوهنَّ (2) : لم تظهر الفاحشة (3) في قومٍ قطّ حتى يعلنوا بها إلا فَشَا فيهم الطاعون (4) والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم (5) الذي مضوا ، ولمْ ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين (6) ، وشدَّة المئونة (7) ، وجور السلطان عليهم(8) ، ولمْ يمنعوا زكاة (9) أموالهمْ إلا منعوا القطر (10) من السماء ، ولولا البهائم لم يمطروا. ولمْ ينقضوا عهد الله (11) وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوًّا (12) من غيرهمْ فأخذوا بعض ما في أيديهمْ، وما لمْ تحكمْ أئمَّتهمْ (13) بكتاب الله تعالى ، ويتخيَّروا فيما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهمْ (14).)

* شرح ألفاظ الحديث :
(1) اختبرتم .
(2) طلب صلى الله عليه وسلم نجاة المؤمنين الصادقين العاملين منها.
(3) الزنا واللواط .
(4) الأمراض الوبائية الحاصدة الأرواح ، المؤلمة المزعجة وحوادث اليوم تحقق صدق قوله صلى الله عليه وسلم.
(5) الأمم السابقة والأجداد .
(6) المجاعة، والقحط، وشدة الجدب، وذهاب البركة من الزروع، والأزمة الخانقة .
(7) الأثقال ، والهموم ، والأحزان.
(8) ظلم الحاكم .
(9) المقدر إخراجها في الذهب والفضة والتجارة والزروع والمواشي وغيرها وكذا الصدقات ، وأعمال البر.
(10) المطر .
(11) طاعته سبحانه ، والعمل بشريعة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.. قال تعالى: ( وإذا أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين . أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون .وكذلك نفصل الآيات ولعلهم يرجعون) سورة الأعراف172-174 .. أي أخرج سبحانه من أصلابهم نسلهم على ما يتوالدون قرنا بعد قرن ليشهدوا دلائل ربوبيته ، وركب في عقولهم ما يدعوهم إلا الإقرار بها . فعهد الله طاعته .
(12) أجنبيا وحاكما ليسلبوا نعمتهم وليحبسوا حريتهم وليغلوا أيديهم فيقعوا في الأسر والهوان، والذل .
(13) أمراؤهم وعلماؤهم .
(14) قتالهم وأوجد في قلوبهم النفور والشقاق والتباغض : ونزع منهم نعمة الألفة ، والاتحاد والمودة . قال تعالى ( قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعا، ويذيق بعضكم بأس بعض، انظر كيف نصرف الآيات لعلهم يفقهون) 65 من سورة الأنعام .. (من فوقكم) إنزال الصواعق كما فعل بقوم نوح ولوط، وأصحاب الفيل، أو سلط عليكم ظلم أكابركم وحكامكم (أو من تحت أرجلكم) أرسل عذابا من الأرض كما أغرق فرعون وخسف بقارون وانتقم من السلفة والعبيد وأشرار المجرمين (يلبسكم شيعا) يخلطكم فرقا متحزبين ، على أقل شيء ينشب القتال وتتقد نانر العداوة، ويقاتل بعضكم بعضا .

* (شارح الحديث يتكلم عن سنة 1935م ) فيقول :
انظر إلى حال المسلمين يا أخي الآن سنة 1354 هـ . هل نحن متمسكون بآداب الدين . وهل نحن عاملون بكتاب الله وسنة حبيبه. أرجو أن نعمل ، عسى الله أن يضم شعثنا ويقرب قلوبنا في الله ولله لنسمو ، نذر خمسة نادى بها رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأخبر المهاجرين الذين نصروه واتبعوه وفارقوا أوطانهم في سبيل الذب عن دين الله تعالى ونصره.
أ - يتبع المعاصي والمنكرات الأمراض الوبائية.
ب - ويتبع الغش ونقص المكيال والميزان الأزمة الطاحنة وقلة المال، وظلم الحاكم الوالي عليهم.
جـ - يتبع البخل والشح وعدم إخراج زكاة أموالهم منع الأمطار وجفاف الأنهار.
د - يتبع عدم طاعة الله ورسوله الذي والأسر والوقوع في أيدي الأجانب يتحكمون في رقابهم وثروتهم وبلدهم.
هـ - يتبع أحكام العلماء على غير مناهج القرآن والسنة الفتن الداخلية والشقاق والتنافر والتخاصم والتخاذل يحارب المسلمون بعضهم بعضا (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الفاسقون) المائدة47 .
( هذا نذير من النذر الأولى . أزفت الآزفة . ليس من دون الله كاشفة) النجم56-58 . أي هذا القرآن إنذار من الإنذارات السابقة ، أو هذا الرسول نذير من جنس المنذرين الأولين ، وقد دنت الساعة (أفمن هذا الحديث تعجبون . وتضحكون ولا تبكون . وأنتم سامدون . فاسجدوا لله واعبدوا) النجم59-62 .. يعني القرآن ، ( سامدون ) : لا هون أو مستكبرون ، ( فاعبدوا الله ) أيها المسلمون واعملوا بشرع رسول الله صلى الله عليه وسلم واحذروا عصيانه .
شرح الترغيب والترهيب مصطفي محمد عمارة ج2 ص568

******************************
..:: كلام نفيس لابن القيم حول التسليط الإلهي ::..

* شرح : ويقول ابن القيم رحمه لله : ( وَمَنْ لَهُ مَعْرِفَةٌ بِأَحْوَالِ الْعَالَمِ وَمَبْدَئِهِ يَعْرِفُ أَنَّ جَمِيعَ الْفَسَادِ فِي جَوِّهِ وَنَبَاتِهِ وَحَيَوَانِهِ ، وَأَحْوَالِ أَهْلِهِ حَادِثٌ بَعْدَ خَلْقِهِ بِأَسْبَابٍ اقْتَضَتْ حُدُوثَهُ ، وَلَمْ تَزَلْ أَعْمَالُ بَنِي آدَمَ وَمُخَالَفَتُهُمْ لِلرُّسُلِ تُحْدِثُ لَهُمْ مِنَ الْفَسَادِ الْعَامِّ وَالْخَاصِّ مَا يَجْلِبُ عَلَيْهِمْ مِنَ الْآلَامِ وَالْأَمْرَاضِ ، وَالْأَسْقَامِ ، وَالطَّوَاعِينِ ، وَالْقُحُوطِ وَالْجُدُوبِ ، وَسَلْبِ بَرَكَاتِ الْأَرْضِ وَثِمَارِهَا وَنَبَاتِهَا وَسَلْبِ مَنَافِعِهَا أَوْ نُقْصَانِهَا أُمُورًا مُتَتَابِعَةً يَتْلُو بَعْضُهَا بَعْضًا ..
فَإِنْ لَمْ يَتَّسِعْ عِلْمُكَ لِهَذَا فَاكْتَفِ بِقَوْلِهِ تَعَالَى: ( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ ) الروم: 41 .. وَنَزِّلْ هَذِهِ الْآيَةَ عَلَى أَحْوَالِ الْعَالَمِ وَطَابِقْ بَيْنَ الْوَاقِعِ وَبَيْنَهَا ، وَأَنْتَ تَرَى كَيْفَ تَحْدُثُ الْآفَاتُ وَالْعِلَلُ كُلَّ وَقْتٍ فِي الثِّمَارِ وَالزَّرْعِ وَالْحَيَوَانِ ، وَكَيْفَ يَحْدُثُ مِنْ تِلْكَ الْآفَاتِ آفَاتٌ أُخَرُ مُتَلَازِمَةٌ ، بَعْضُهَا آخِذٌ بِرِقَابِ بَعْضٍ ، وَكُلَّمَا أَحْدَثَ النَّاسُ ظُلْمًا وَفُجُورًا ، أَحْدَثَ لَهُمْ رَبُّهُمْ تَبَارَكَ وَتَعَالَى مِنَ الْآفَاتِ وَالْعِلَلِ فِي أَغْذِيَتِهِمْ وَفَوَاكِهِهِمْ، وَأَهْوِيَتِهِمْ وَمِيَاهِهِمْ، وَأَبْدَانِهِمْ وَخَلْقِهِمْ، وَصُوَرِهِمْ وَأَشْكَالِهِمْ وَأَخْلَاقِهِمْ مِنَ النَّقْصِ وَالْآفَاتِ مَا هُوَ مُوجَبُ أَعْمَالِهِمْ وَظُلْمِهِمْ وَفُجُورِهِمْ.
زاد المعاد ج4 ص432

* وقال رحمه الله في سببية التسليط الإلهي وكيفية حدوثه : ( وَقَدْ جَعَلَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ أَعْمَالَ الْبَرِّ وَالْفَاجِرِ مُقْتَضِيَاتٍ لِآثَارِهَا فِي هَذَا الْعَالَمِ اقْتِضَاءً لَا بُدَّ مِنْهُ ، فَجَعَلَ مَنْعَ الْإِحْسَانِ وَالزَّكَاةِ وَالصَّدَقَةِ سَبَبًا لِمَنْعِ الْغَيْثِ مِنَ السَّمَاءِ ، وَالْقَحْطِ وَالْجَدْبِ ، وَجَعَلَ ظُلْمَ الْمَسَاكِينِ ، وَالْبَخْسَ فِي الْمَكَايِيلِ وَالْمَوَازِينِ ، وَتَعَدِّي الْقَوِيِّ عَلَى الضَّعِيفِ سَبَبًا لِجَوْرِ الْمُلُوكِ وَالْوُلَاةِ الَّذِينَ لَا يَرْحَمُونَ إِنِ اسْتُرْحِمُوا ، وَلَا يَعْطِفُونَ إِنِ اسْتُعْطِفُوا..
وَهُمْ فِي الْحَقِيقَةِ أَعْمَالُ الرَّعَايَا ظَهَرَتْ فِي صُوَرِ وُلَاتِهِمْ فَإِنَّ اللَّهَ سُبْحَانَهُ بِحِكْمَتِهِ وَعَدْلِهِ يُظْهِرُ لِلنَّاسِ أَعْمَالَهُمْ فِي قَوَالِبَ وَصُوَرٍ تُنَاسِبُهَا ..
فَتَارَةً بِقَحْطٍ وَجَدْبٍ ، وَتَارَةً بِعَدُوٍّ، وَتَارَةً بِوُلَاةٍ جَائِرِينَ ، وَتَارَةً بِأَمْرَاضٍ عَامَّةٍ ، وَتَارَةً بِهُمُومٍ وَآلَامٍ وَغُمُومٍ تُحْضِرُهَا نُفُوسُهُمْ لَا يَنْفَكُّونَ عَنْهَا، وَتَارَةً بِمَنْعِ بَرَكَاتِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ عَنْهُمْ ، وَتَارَةً بِتَسْلِيطِ الشَّيَاطِينِ عَلَيْهِمْ تَؤُزُّهُمْ إِلَى أَسْبَابِ الْعَذَابِ أَزًّا لِتَحِقَّ عَلَيْهِمُ الْكَلِمَةُ ، وَلِيَصِيرَ كُلٌّ مِنْهُمْ إِلَى مَا خُلِقَ لَهُ ، وَالْعَاقِلُ يُسَيِّرُ بَصِيرَتَهُ بَيْنَ أَقْطَارِ الْعَالَمِ فَيُشَاهِدُهُ ، وَيَنْظُرُ مَوَاقِعَ عَدْلِ اللَّهِ وَحِكْمَتِهِ ، وَحِينَئِذٍ يَتَبَيَّنُ لَهُ أَنَّ الرُّسُلَ وَأَتْبَاعَهُمْ خَاصَّةً عَلَى سَبِيلِ النَّجَاةِ ، وَسَائِرُ الْخَلْقِ عَلَى سَبِيلِ الْهَلَاكِ سَائِرُونَ ، وَإِلَى دَارِ الْبَوَارِ صَائِرُونَ ، وَاللُّهُ بَالِغٌ أَمْرَهُ، لَا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ ، وَلَا رَادَّ لِأَمْرِهِ وَبِاللَّهِ التَّوْفِيقُ ) .
زاد المعاد ج4 ص334
***********************

..:: لماذا لا تريد الرجوع إلى الله طالبا العفو والغفران ؟ ::..

أرى كثيرين يهربون من مواجهة ذنوبهم .. ويجدون أن إلقاء التهم على السحر أو الجن أو الشيطان أسهل وسيلة من العمل مع الله !!.. لأنه لا يكلفهم مجهود ولا عبادة ولا أي شيء .. فقط يتكلمون بأنهم تم أذيتهم بالروحاني .. وقد يتطور الأمر عند البعض بإلقاء التُّهم على الأقارب .. كما أوضحنا سابقا ..!!

* يقول تعالى : ( اسْتَجِيبُوا لِرَبِّكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا مَرَدَّ لَهُ مِنَ اللَّهِ مَا لَكُم مِّن مَّلْجَأٍ يَوْمَئِذٍ وَمَا لَكُم مِّن نَّكِيرٍ ) الشورى47

* شرح تفسير الجلالين : ( (استجيبوا لربكم) أجيبوه بالتوحيد والعبادة (من قبل أن يأتي يوم) هو يوم القيامة (لا مرد له من الله) أي أنه إذا أتى به لا يرده (ما لكم من ملجأ) تلجئون إليه (يومئذ وما لكم من نكير) إنكار لذنوبكم )

* ماذا تنتظر يا إنسان ؟ : ( هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيهُمُ الْمَلآئِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ ) الأنعام158

********************************

..:: أهم يُقسِّمُون رحمة ربك ؟ ::..

وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ . أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضاً سُخْرِيّاً وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ ) الزخرف32

* شرح : التفسير الميسر : ( وقال هؤلاء المشركون مِن قريش: إنْ كان هذا القرآن مِن عند الله حقًا ، فهلا نُزِّل على رجل عظيم من إحدى هاتين القريتين "مكة" أو "الطائف".

أهم يقسمون النبوة فيضعونها حيث شاؤوا؟ نحن قسمنا بينهم معيشتهم في حياتهم الدنيا من الأرزاق والأقوات ، ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات: هذا غنيٌّ وهذا فقير ، وهذا قويٌّ وهذا ضعيف؛ ليكون بعضهم مُسَخَّرًا لبعض في المعاش . ورحمة ربك -أيها الرسول- بإدخالهم الجنة خير مما يجمعون من حطام الدنيا الفاني ).

ولازلنا نعيش في فكر الكفار .. ونكرر نفس أخطاء الماضي ..!!

فمن عجيب بعض الناس التي تشكو الله وتعترض على قضاءه .. ويتبعوا غير سبيل المؤمنين .. تجد هؤلاء ينظرون بمنتهى الحقد على من هم منعمون بالمال أو الشهرة .. وكأن متاع الدنيا هو دليل رحمة الله على الخلق ..!! فلو كانت كذلك لكان مَنَحَهَا لأوليائه وأحبائه .. ولكن الله يعطي ويمنع كما يريد وليس كما نريد ..

* وكأن المال أصبح سبب رضا من الله .. وأصبحت الشهرة كرامة من الله .. والبعض الآخر من هؤلاء الحاقدون بدلا من تمني ما عند هؤلاء من المال والشهرة .. باتوا يُحرِّمُون على أصحاب المال وأصحاب الشهرة ، ويَصبُّون عليهم لعناتهم ، بل وحكموا عليهم أنهم من أصحاب الجحيم ..!!

* وكأنهم هم ملائكة السماء في الأرض .. والذين ضمنوا رضا الله عليهم ..!!
فمنهم من اتهم الله بعدم العدل .. ومنهم من اعترض على الله في حكمه ..!! وأصبحوا يضعوا قوانينهم الخاصة في ما يجب وما لا يجب في فعل الله !!

* لقد أخطأ هؤلاء في حكمهم على الناس كما أخطأ الكفار في حكمهم على سيدنا رسول الله  .. وجحدوا فضل الله على خلقه .. وأنكروا عطاء الله واعترضوا على قسمته .. وكأنهم شركاء لله في ملكه .. !!
اعترضوا على حكم الله .. ثم اتهموا الله بعدم العدل .. ثم يقولون : ليه يارب حالنا واقف ؟!!

* من الذي أدراك أنك لو أخذت ما عند غيرك ستكون على خير ؟
اقرأ قوله تعالى : ( وَلاَ تَتَمَنَّوْاْ مَا فَضَّلَ اللّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبُواْ وَلِلنِّسَاء نَصِيبٌ مِّمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُواْ اللّهَ مِن فَضْلِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً ) النساء32
ولكن اسأل الله من فضله دون أن تعترض على قضاءه في خلقه ودون أن تحقد على أحد ، ودون أن تتهم أحد بأن ماله حرام ، ودون أن تدخله النار وتلعنه لمجرد أن معه مال وأنت متوقف حالك ..!!

* وفي قصة قارون ما يكفي لتفهم أن الذين تمنَّوا ما كان عليه قارون .. فقد رضوا ما هم عليه بعد أن عاينوا ما حدث له .. وعلموا أن لولا فضل الله لكانوا من الهالكين ..

واقرأ معي قوله تعالى : ( وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَن مَّنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ ) القصص82
معنى يَبْسُطُ : يوسع ، معنى يَقْدِرُ : يضيق على من يشاء

********************************

..:: التدابير الإلهية .. وطرق الله الخفية ::..

* وحتى لو افترضنا كثرة المال مع العصاة الغافلين .. ألم تقرأوا الحكمة الإلهية في ذلك ..

اقرأ معي قوله تعالى :

( فَلَمَّا نَسُواْ مَا ذُكِّرُواْ بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ ) الأنعام44

* معنى مبلسون : أي آيسون من رحمة الله ومنقطعون عن كل خير

فأنت لا تعرف كيف تسير الحكمة الإلهية .. ولا تعرف طرق الله الخفية .. ولا تدبير الله .. حتى تحكم على فعل الله في الكون ..

* وما يدريك لعلك من الأخسرين أعمالا .. وأنت تحسب أنك على خير .. يقول تعالى : ( قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً . الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً ) الكهف104-103

* وما يدريك لعل الله يعطي بعض خلقه سلطة وقوة وجبروت ويكون فاجر .. ثم بعد ذلك يؤيد به الدين ..!!
ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الله ليؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر) سواء كان كافرا أو مسلم غير  متبع سبيل المؤمنين ..!!

* فأنت لا تعرف طرق الله الخفية في الكون والتدبير الإلهي ..
فَدَع المُلك للمالك .. واعبده وتوكل عليه .. والعاقبة للمتقين ..

********************************
..:: تسليطات إلهية على أمم ومجتمعات بسبب ذنوبهم ::..

الإبتلاء قد يكون وسيلة ردع للنفوس لعلها تعود إلى ربها وخالقها بالتوبة وطلب الغفران على ما فرطت في حق الله ..
يقول تعالى : ( كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ ) الأنبياء:35
ويقول تعالى : ( وَبَلَوْنَاهُمْ بِالْحَسَنَاتِ وَالسَّيِّئَاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) الأعراف:168
ويقول سبحانه : ( وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ) المؤمنون: 77-76
 *شرح: التفسير الميسر : ( ولقد ابتليناهم بصنوف المصائب فما خضعوا لربهم ، وما دعوه خاشعين عند نزولها ) 

:: ولكن هناك من يستجيب وهناك من يخيب ..!! ::


* فمِنَ الذين رجعوا إلى الله واستجابوا للإيمان .. ورزقهم منه رزقا حسنا .. قوم يونس .. يقول تعالى : ( فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الخِزْيِ فِي الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ ) يونس98

* ومن الذين خابوا وخسروا .. قَوْمَ نُوحٍ و قَوْمَ هُودٍ و قَوْمَ صَالِحٍ و قَوْمُ لُوطٍ وقوم شعيب وآل فرعون ... اقرأ معي ما قاله القرآن فيهم ..

فهناك قوم لوط لم يستجيبوا لله .. فحق العقاب عليهم : يقول تعالى : ( فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِّن سِجِّيلٍ مَّنضُودٍ . مُّسَوَّمَةً عِندَ رَبِّكَ وَمَا هِيَ مِنَ الظَّالِمِينَ بِبَعِيدٍ ) هود: 82-83

وعادٍ قوم سيدنا هود : ( وَتِلْكَ عَادٌ جَحَدُواْ بِآيَاتِ رَبِّهِمْ وَعَصَوْاْ رُسُلَهُ وَاتَّبَعُواْ أَمْرَ كُلِّ جَبَّارٍ عَنِيدٍ ) هود:59

و ثمود قوم سيدنا صالح : ( فَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحاً وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِّنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ . وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ . كَأَن لَّمْ يَغْنَوْاْ فِيهَا أَلاَ إِنَّ ثَمُودَ كَفرُواْ رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْداً لِّثَمُودَ ) هود:66-68

أهل مدين قوم سيدنا شعيب : ( وَلَمَّا جَاء أَمْرُنَا نَجَّيْنَا شُعَيْباً وَالَّذِينَ آمَنُواْ مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مَّنَّا وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُواْ الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُواْ فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ ) هود:94

آل فرعون : ( وَلَقَدْ جَاء آلَ فِرْعَوْنَ النُّذُرُ . كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كُلِّهَا فَأَخَذْنَاهُمْ أَخْذَ عَزِيزٍ مُّقْتَدِرٍ ) القمر:41-42

* ويجمع الحق بعض من القصص السابقة فيقول : ( كَذَّبَتْ ثَمُودُ وَعَادٌ بِالْقَارِعَةِ . فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ . وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ . سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ . فَهَلْ تَرَى لَهُم مِّن بَاقِيَةٍ . وَجَاء فِرْعَوْنُ وَمَن قَبْلَهُ وَالْمُؤْتَفِكَاتُ بِالْخَاطِئَةِ .  فَعَصَوْا رَسُولَ رَبِّهِمْ فَأَخَذَهُمْ أَخْذَةً رَّابِيَةً ) الحاقة4 

* ويوضح الحق سبحانه سبب ما نزل بهؤلاء من العقاب .. هو ظلمهم لأنفسهم بعدم اتباع منهج الله والإيمانه به سبحانه ..: ( ذَلِكَ مِنْ أَنبَاء الْقُرَى نَقُصُّهُ عَلَيْكَ مِنْهَا قَآئِمٌ وَحَصِيدٌ . وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَـكِن ظَلَمُواْ أَنفُسَهُمْ فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ مِن شَيْءٍ لِّمَّا جَاء أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ . وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ ) هود:100-102

* ( فَكُلّاً أَخَذْنَا بِذَنبِهِ فَمِنْهُم مَّنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِباً وَمِنْهُم مَّنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُم مَّنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُم مَّنْ أَغْرَقْنَا وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ ) العنكبوت 40

* إذا أحاطتك الذنوب واستكبرت عن الرجوع إلى الله .. فاعلم أنه لن يحميك أحد من عقاب الله .. واقرأ قوله تعالى : ( أَوَ لَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَاراً فِي الْأَرْضِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ وَمَا كَانَ لَهُم مِّنَ اللَّهِ مِن وَاقٍ ) غافر21

********************************

..:: هل حاسبت نفسك .. قبل أن تتهم ربك ؟ ::..

هل لأنك مسلم . فلن يعاقبك الله ؟

كلام الله واضح جدا .. أن كل ما يصيبك من مصائب هو من مخالفتك لمنهج الله واتباع شهوات نفسك وما صنعته بيدك مخالف به منهج الله .. فيقول تعالى : ( وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ ) الشورى:30 .. ويشرح تبارك وتعالى هذا الأمر بمفهوم أوضح : (وَمَا تُجْزَوْنَ إِلَّا مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) الصافات:39  ..

* ويشرح الحق للمؤمنين المفهوم الخاطيء بأنه لن يكون هناك مصائب طالما هم مسلمون ومعهم رسول الله !! ..
فيقول تعالى عما حدث في معركة أُحُد : ( أَوَلَمَّا أَصَابَتْكُم مُّصِيبَةٌ قَدْ أَصَبْتُم مِّثْلَيْهَا قُلْتُمْ أَنَّى هَـذَا قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) آل عمران165

* شرح تفسير الجلالين: ( (أو لما أصابتكم مصيبة) بأُحُد بقتل سبعين منكم (قد أصبتم مثليها) ببدر بقتل سبعين وأسر سبعين منهم .)

* شرح تفسير الميسر : ( (قُلْتُمْ أَنَّى هَـذَا) قلتم متعجبين : كيف يكون هذا ونحن مسلمون ورسول الله صلى الله عليه وسلم فينا وهؤلاء مشركون؟ (قُلْ هُوَ مِنْ عِندِ أَنْفُسِكُمْ) قل لهم -أيها النبي- : هذا الذي أصابكم هو من عند أنفسكم بسبب مخالفتكم أمْرَ رسولكم وإقبالكم على جمع الغنائم . إن الله يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد ، لا معقِّب لحكمه ) .

* واقرأ معي قوله تعالى حتى تتضح لك الأمور بصورة كشفية لا ريب فيها أن البلايا من نفسك : ( مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللّهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً ) النساء79

****************************

..:: تمثيليات التوبة .. ومسلسل دعوت الله ولم يستجب لي ::..

تكلمنا عن هذا كثيرا في مواضيع كبيرة سابقا .. ولكن ما أحب أن أوضِّحه هنا استكمالا وتنبيها لمن يريد التوبة والرجوع إلى الله .. فلينتبه إلى أنه سيكون هناك ابتلاءات وفتن حتى يمتحنك الله في إيمانك .. حتى تكون شاهدا على نفسك .. هل أنت صادق تتحمل الإبتلاء كمؤمن صادق في إيمانك .. أم غير صادق ممن يعبد الله على حرف .. تظل تندب حظك وتشكو قدرك وتقول دعوت الله ولم يستجب لي ..؟

* واقرأ قوله تعالى حتى تفهم جيدا هذا الكلام .. وهو كلام لا يحتاج لشرح أو تفسير ..!!
يقول تعالى : ( أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ . وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ . أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ أَن يَسْبِقُونَا سَاء مَا يَحْكُمُونَ . مَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ . وَمَن جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ . وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَحْسَنَ الَّذِي كَانُوا يَعْمَلُونَ ) العنكبوت:2-7

* شرح : التفسير الميسر :
( أظَنَّ الناس إذ قالوا: آمنا, أن الله يتركهم بلا ابتلاء ولا اختبار؟ ..
* ولقد فتنَّا الذين من قبلهم من الأمم واختبرناهم ، ممن أرسلنا إليهم رسلنا ، فليعلمنَّ الله علمًا ظاهرًا للخلق صدق الصادقين في إيمانهم ، وكذب الكاذبين ، ليميز كلَّ فريق من الآخر ..
* بل أظنَّ الذين يعملون المعاصي مِن شرك وغيره أن يعجزونا ، فيفوتونا بأنفسهم فلا نقدر عليهم ؟ بئس حكمهم الذي يحكمون به ..
* من كان يرجو لقاء الله ، ويطمع في ثوابه ، فإن أجل الله الذي أجَّله لبعث خلقه للجزاء والعقاب لآتٍ قريبًا ، وهو السميع للأقوال, العليم بالأفعال ..
* ومن جاهد في سبيل إعلاء كلمة الله تعالى ، وجاهد نفسه بحملها على الطاعة ، فإنما يجاهد لنفسه ، لأنه يفعل ذلك ابتغاء الثواب على جهاده ، إن الله لغني عن أعمال جميع خلقه ، له الملك والخلق والأمر ..

* والذين صدَّقوا الله ورسوله ، وعملوا الصالحات لنمحونَّ عنهم خطيئاتهم ، ولنثيبنَّهم على أعمالهم الصالحة أحسن ما كانوا يعملون ).

* فاختار في أي جانب تريد أن تكون بعد قراءتك لآيات سورة العنكبوت السابقة .. هل تريد أن تظل مع الله بقبول الابتلاء ليظهر معدنك الحقيقي فعلا ويظهر صدقك الإيماني .. أم مع فريق التمثيليات والمسلسلات النفسية حتى تندب حظك وتشكو ربك ويتبين كذبك الإيماني ..!
هذا اختيارك أنت ..!

*******************************
..:: ختاما ::..
س: كيف تكون الذنوب لعنة تطارد الإنسان ؟

كنت في الموضوع السابق ذكرت أن الذنوب قد تتحول إلى لعنة تطارد الإنسان في حياته .. وإليك الدليل ليطمئن قلبك ..

* يحكي القرآن عن ثمود قوم سيدنا هود :( وَأُتْبِعُواْ فِي هَـذِهِ الدُّنْيَا لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ أَلا إِنَّ عَاداً كَفَرُواْ رَبَّهُمْ أَلاَ بُعْداً لِّعَادٍ قَوْمِ هُودٍ ) هود:60

* يحكي القرآن عن فرعون وقومه : (وَأُتْبِعُواْ فِي هَـذِهِ لَعْنَةً وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ بِئْسَ الرِّفْدُ الْمَرْفُودُ ) هود:

* ( إن ربك لبالمرصاد ) الفجر:14 .. أي يرصد أعمال العباد فلا يفوته منها شيء ليجازيهم عليها .

* وفي الحديث كما ذكرنا سابقا عن كلمة " طالبا " أي هناك مطالبا بهذا الذنب : ( أَنَّ النَّبِيَّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَقُولُ: ( يَا عَائِشَةُ! إِيَّاكِ وَمُحَقِّرَاتِ الذُّنُوبِ! فَإِنَّ لَهَا مِنْ اللَّهِ -عَزَّ وَجَلَّ- طَالِبًا ).
ولعل كلمة "طالبا" هي المقصودة من قوله تعالى : ( إن ربك لبالمرصاد ) ..
والله أعلم .

* فيا من تريد أن تظل تعيش في غيبوبة الابتلاء الإيماني أو الروحاني ولا تريد أن تعترف لله بذنوبك وتظل مستكبرا على الله .. معتقدا في نفسك أنك لا تستحق .. أو أنك تدعو ولا تتغير أحوالك .. أو لا يستجاب لك .. أو تظن أن الأمور الروحانية هي التي أوقفت حياتك مثل الشيطان والعفريت والحسد وغير ذلك متجاهلا أحوالك مع الله ..

فكن كما تريد .. فلن يكون إلا ما كان من مراد الله فيك .. فإما أن تكون إنسان راضيا .. وإما أن تكون شيطان ساخطا ..
واختم لك بقوله تعالى : ( وَلِلّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) هود:121-123
تحياتي لكم .
**************************
والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم


هذه المقالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام - ولا يحق لأحد نقل أى موضوع من مواضيعة إلا بإذن من صاحب المدونة - ا/ خالد ابوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي . ولا يحق لأحد النسخ أو الطباعة إلا بإذن من صاحب المدونة الأستاذ / خالد أبوعوف

هناك 71 تعليقًا:

  1. بسم الله الرحمن الرحيم وكانك تقرا افكارنا وتضعها حية امامنا وكانك كنت معى انا وابى ونحن نتناقش السبب الحقيقى لما يحدث فى بلادنا بل ما يحدث فى اسرتى ..صدقت نعم هذا ما كسبته ايدينا نعم كل هذا بسبب ذنوبنا ولو ان كل اواحد فينا تاب توبة نصوح من القلب واستغفر واصلح من نفسه ومن معاملاته مع الله اولا ثم مع من حولنا من البشر لتغير كل شئ لصارت الدنيا كما يجب ان تكون ..حديث جميل جدا لم اكن اعرفة فكل ما سمعت من قبل ان الدنيا جنة الكافر وسجن المؤمن ..لكن انظروا الى هذا الحديث وجمال معناه ((إِنَّ الدُّنْيَا حُلْوَةٌ خَضِرَةٌ, وَإِنَّ اللَّهَ مُسْتَخْلِفُكُمْ فِيهَا, فَيَنْظُرُ كَيْفَ تَعْمَلُونَ؟ فَاتَّقُوا الدُّنْيَا, وَاتَّقُوا النِّسَاءَ, فَإِنَّ أَوَّلَ فِتْنَةِ بَنِي إِسْرَائِيلَ, كَانَتْ فِي النِّسَاءِ))
    انظروامعناه اجمالا ان نحيا فى هذه الدنيا بحب ونعمل بحب فحب الله يجعلنا نحب كل ما خلق الله يجعلنا نرحم خلق الله نشعر بالناس نفرح لفرحهم نتالم لالامهم لذا كانت الابتسامة صدقة واماطة الاذى صدقة وكل معاملة حسنه صدقة وكل خلق كريم يفيد الناس يقربك الى رب الناس لماذا قال رسول الله فيما معناه ان الله ينظرالى القلوب ولا ينظر الى الوجوه ... فسبحان الله ارادة الله للانسان ان استخلفه فى الارض ليعمر ويبنى ويصلح لا ليفسد ويشيع الفساد
    دائما اقول لنفسى ان البداية هى الصدق فلو كنت صادقا مع نفسك فستعرف نفسك وتعترف بخطأ فتلجا الى ربك ..الصدق ثم الصدق ثم الصدق ..استاذ خالد جزاك الله خيرا على ما تكتبه وجعل الله عملك هذا خالصا لله وحده ليجزيك الله عليه بما هو اهله انه هو اهل التقوى والمغفرة ..ادعوا لى جميعا بتفريج كربتى وان يلهمنى الله الصبر الجميل ....تحياتى

    ردحذف
  2. حفظك الله بحق ق.والقرءان المجيد ..
    اخي الحبيب اعانك الله بجنوده على نشر العلم النافع ..
    اصل كل العيوب هو الرضى عن النفس ..
    جزاك الله خير الدنيا والاخرة ..
    تحياتي الخالصة لرفقاء الدرب

    ردحذف
  3. السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته....
    سيدي الحبيب و اخي العزيز الاستاذ خالد... عندي مدة كبيرة لم اتذوق موضوعا من المواضيع بهذا الشكل الرائع...
    فلقد ابحرت فيه و استمتعت...فاكيد ان المياه رجعت الى مجاريها...و كل شيء على ما يرام...

    و إليكم هذه الكلمات من ابي الحروف...و التي تحتوي على اسرار...و من فيكم الأول الذي يجد كلمة السر؟؟؟....


    أَرَأَيْتُم نور القُلوب ........لِباس أَهلك الذُّنوب...
    حَصدنا بالذّنوب كُروب......مُمْسِكين بِدُنيا لَعُوب....
    الدنيا عيْنٌ شَرُوب......قالها كَلام مَعْيوب..

    تحياتي الخالصة لكم و تحيات السيد ابو الحروف....

    ردحذف
  4. انا لا احبكم بل اعشقكم

    ردحذف
  5. اخ سامي يسعدني ان اكون اول من جاوب على سؤالك ...كل الشكر والتقدير للاخ خالد ابو عوف صاحب هذا المنجم المليء بالجواهر ولثمينة والذهب الصافي .والشكر لابي الحروف على مايقدم من اسرار والشكر لكل من ساهم ولو بكلمة ففقد استفدنا من مشاركاتهم واسئلتهم .بارك الله فيكم جميعا ..

    ردحذف
    الردود
    1. أختي الكريمة نور الهدى...كم هو رائع أنك وجدت الكلمة السرية.... فأكيد أنك من الذين إستوعبوا دروس أبي الحروف جيدا.....

      حفظك الله أختي...و أنعم عليك برضوانه...و جزاك الله خيرا على تفاعلك معنا....

      حذف
  6. 📔مقتطفات من المقال للرد على الأسئلة الاتية ..
    ❔يتسائل البعض :(انا معمول لى عمل او سحر)أو(انا عندى وقف حال)أو(زوجى طلقنى)أو ..أو...و الجميع يتسائل :لماذا يحدث لى ذلك مع إنى أصلى و اصوم و اقوم الليل ولا أقوم بأذية أحد؟
    ج♻أى تمثيليات تعيشها و تقنع نفسك بها ..و انت تعلم أنك فاقد الإيمان .. لأنك لو كنت مؤمنا بقلبك .. ماكنت تتهم الله و تشكوه للخلق .. تندب حظك و تلعن قدرك ثم تقول إنك تصلى و تصوم ..
    ✏ألم تفهم من صلاتك .. أنها وصل القلب بالله.
    ✏ألم تعقل من صومك .. أن الصوم حقيقته إمساك الظاهر و الباطن عما حرمه الله .. فلا تؤذى نفسك و الخلق بجوارحك .. ولا تحرك نوازع العقل و الغضب و الحسد بقلبك !
    ✏ألم تفهم أن القرآن قال لك أن الله سيفتنك حتى تنكشف حقيقتك امام نفسك(اما صادقا او كاذبا)..

    ❔ هل ما انا فيه من أمراض و شدائد إبتلاء؟
    ج♻ دائما نجد اغلب النفوس تحب أن تسمى مصائبها إبتلاء إيمانى روحانى .. هروبا من مواجهة الحقيقة ومن باب المواساة للنفس الأمارة بالسوء!!.. فما نحن فيهوما هو الل ما صنعته أيدينا .. طالما نحن متجاهلون إيماننا بالله و مبتعدون عن منهج الله .. والله لا يظلم الناس شيئا .
    ⤵يتبع ..


    ردحذف
    الردود
    1. ❔ متى تكون نفسى أمارة بالسوء ؟
      ج♻💧عندما تكون دائم الشكوى من الله و تعترض على قضاءه .
      💧 عندما تستكبر على الإعتراف بذنوبك فى حق الخالق و الخلق .
      💧 عندما تحسب انك على خير و ان قلبك طاهر و ان لسانك ينطلق بالخير ..
      💧 عندما تظن فى نفسك الولاية ولا تنظر لذنوبك .
      💧 عندما تطعن فى قضاء الله و عدم الرضا به .
      💧 عندما تمدح نفسك و ترى صلاح عملك و تعجب بحالك و تنسب الخيرية لنفسك و تستكبر كما فعل ابليس التعيس و قال لربه :" أنا خير منه ...."!!

      ❔ كيف اكون ممن وجلت قلوبهم ؟
      ج♻ بأن تكون انسان مسلم صادق أمين مع الله فى تعاملك ..فآمن بحق و صدق .. و اجعل قلبك خاشعا لله بحق و صدق قدر استطاعتك .. ولا تشكو حالك .. بل قل : يارب .. رضيت فارضنى برضاك .

      ❔ ما هو صدق الإيمان ؟
      ج♻ صدق الايمان ليس مجرد حركات و أقاويل .. بل عمل بصدق و اخلاص وتوكل و رضا و يقين و طهارة قلبية مع الله .. و ليس احتقار للمذنبين و النظر بعين الرضا عن النفس و رؤية الاعمال بنظرة المن على الله و كأنك بتتفضل على الله بأعمالك .
      ⤵يتبع ..

      حذف
    2. 👋 احذر من خمس ابتلاءات يتبعها عقاب ..
      1- المعاصي و المنكرات يتبعها الامراض و الأوبئة .
      2-الغش و نقص المكيال و الميزان يتبعها الأزمة الطاحنة و قلة المال و ظلم الحاكم الوالى عليهم .
      3- البخل و الشح و عدم اخراج زكاة المال يتبعها منع الأمطار و جفاف الأنهار .
      4- عدم طاعة الله و رسوله يتبعه الأسر و الوقوع فى أيدى الأجانب الذين يتحكمون فى رقابهم و ثرتهم و بلدهم .
      5- احكام العلماء على غير مناهج القرآن و السنة يتبعها فتن داخلية و الشقاق و التنافر و التخاصم و التخاذل و محاربة المسلمين بعضهم بعضا .

      حذف
    3. ↩ تابع مقتطفات من المقال ..

      💆 تذكر أن :
      ✏لا تجحد فضل الله على خلقه و تنكر عطاء الله و تعترض على قسمته و تتهم من عنده مال أن ماله حرام ، ولا تتهم صاحب شهرة أنه ملعون و فى النار ..
      فلا المال سبب رضا من الله ولا الشهرة كرامة من الله .
      ✏ لو كان متاع الدنيا هو دليل رحمة الله على الخلق .. لكان منحها لأوليائه و أحبائه .. ولكن الله يعطى و يمنع كما يريد و ليس كما تريد .
      ✏ كل ما يصيبك من مصائب هو من مخالفتك لمنهج الله و اتباع شهوات نفسك .
      ✏ الابتلاء قد يكون وسيلة ردع للنفوس لعلها تعود الى ربها و خالقها بالتوبة و طلب الغفران على مافرطت فى حق الله .
      ✏ لا تحسب نفسك على خير .. و ما يدريك لعلك من الأخسرين أعمالا .
      ✏ الله يؤيد هذا الدين بالرجل الفاجر بما اعطاه الله من قوة و جبروت سواء كان كافرا او مسلم غير متبع سبيل المؤمنين .. فالله تدبير .. فدع الملك للمالك و اعبده و توكل عليه و العاقبة للمتقين .

      👌 انتبه ..
      👀 اذا احاطتك الذنوب و استكبرت عن الرجوع الى الله فاعلم أنه لن يحميك أحد من عقاب الله .
      👀 سيكون هناك ابتلاءات و فتن حتى يمتحنك الله فى إيمانك حتى تكون شاهدا على نفسك .
      👀 يامن تعيش فى غيبوبة الإبتلاء الإيمانى أو الروحانى .. كن كما تريد .. فلن يكون الا ما كان من مراد الله فيك .. فإما ان تكون إنسانا راضيا و اما ان تكون شيطانا ساخطا .
      ⭐واختم لك بقوله تعالى : ( وَلِلّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الأَمْرُ كُلُّهُ فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ ) هود:121-123

      🙏 جزيل الشكر و العرفان لصاحب هذا العطاء و كاتب المقال أ /خالد أبو عوف.
      تحياتي لكم 🌹

      حذف
  7. جزانا الله واياك اخ سامي كل خير سعيدة بتواجدي معكم وفقنا الله واياكم الى كل خير والى مايحب ويرضى.

    ردحذف
  8. جزانا الله واياك اخ سامي كل خير سعيدة بتواجدي معكم وفقنا الله واياكم الى كل خير والى مايحب ويرضى.

    ردحذف
  9. اخى ومعلمى استاذ خالد زادك الله علما وعملا
    اولاً / فقط هناك امر قد اختلط عليك قد يكون من سوء تفسيري وشرحى للامر لا اريد عمل صفحه لنا على الفيس بل اريد عمل مجموعات منا تدخل صفحات الدجالين والمشعوذين نفسهم والقيام بالرد على تعليقاتهم والرد على البوستات من كتاب الله وسنهرسوله بما يتفق مع المعايير التى وضعتها سابقاً حفظتها عن ظهر قلب وافادتنى ولكنى اطلب الدعم منك السائلين كثر كثر كثر والمريدين للفهم كثيرون وقلوبهم مفتوحه للحق ولكن ضلو وبمجرد الردود على بوستات السحره والمشعوذين يتوافدون كثيرا بالاسئله والردود والتعليقات فارجو منك طرح هذا الامر تشكيلات للدخول فى صفحاتهم هم على الفيس وهم كثر جدا جدا انا بدات ولكن الامر مرهق جدا ولا استطيع متابعه عده صفحات للسحره والدجالين وحيدا لظروف كثيره فى الحياه ولكنى وجدت منهم كثير قد فاق من ما هو فى وبدا يسال واجيب بما تعلمته وكاشفته بما يوافق سنه رسول الله فكان هذا التعليق فقط لايضاح الامر وارجو ان ينال موافقتك ومباركتك له وتكون لنا دوما معلما وناصحا فلك فضلا علينا او اتكلم على شخصى لك فضل علي هو اغلى من الذهب وسواء وافقت او لم توافق فانى ادعو الله ان يرزقك من حسنات هذا الامر فلك فى الاصل فضلا اما بما طلبته من سرد بعض ما يحدث مع بعض الاعضاء فى هذه الصفحان فاعرف انك لن تتقبل ما يحدث فانا بدات بدايه غير سليمه حينما بدات بمحادثه ادمن الجروب والسحره فما وجدت منهم كلام بعلم بل سب وقذف وكلام لا يرقي للمناقشه فمنهم من قال لى انه الشيطان الذى يعبدوه ومنهم من قال انه اله السحر وطلبت منهم المناظره على الملاء فما وجدت منهم ردا بعلم سوا عن الافتراء على الله ورسوله بالكذب حتى تيقنت انهم لن يفيقو حتى يشاء الله واستمريت كتير اكلمهم وانا لا يصيبنى منهم الا السب والله خوفا عليهم يجوز كلمه واحده تصيب قلبه فما وجدته فتركت الحديث معهم واتجهت للرد على اسئله الاعضاء فى صفحاتهم من تريد عمل سحر لزوجه لانه مبقاش يحبها ومن تريد سحر لمالك العقار وغيرهم واكتفيت بالرد على تعليقاتهم بما تعلمته وترسخ فى وجدانى ولا يخالف سنه رسول الله و قران المولى والحمد لله استجب لى اعضاء كثيرون فى الردود ولكنى ما عدت استطع الرد على الجميع لضيق الوقت واخاف من التاخر عليهم فيلحقهم غيرى بما اخاف منه عليهم فكان هذا سبب لطلبي هذا والله ان فى استجابه كبيره من الاعضاء لو تركناهم لضاعو فى الوهم ثم نحاربهم فى حالات العلاج لماذا لا نقضى على الاسباب مقدما ولا تقل لى انهم ذهبو بارجلهم هما اخطو ونحن ايضا نذهب بارجلنا للبحث عن رضا الله بهم واعلم انك حملتنا رساله بعلم فوجب علينا حمايتها وتبليغها وخصوصا من يحتاجها النور قيمته في الظلام وليس فى بزوغ الشمس فعلينا الذهب لجحورهم لانقاذ ما يمكن انقاذه ولا نعتمد على من يصل لنا بل نصل نحن اليهم لعلى اكون اوصلت فكرتى لك
    ثانيا / منذ ان قرات مقالك عن اعتبار العارض على الحالات المصابه هو جهاد لله وليس من باب علاج الحاله بل اعتباره قتالاً لان الله امرنا بقتاله
    فى اخر حاله كان هذا الامر يشغلنى فما كنت اهتم بالحاله بل بمصارعته رغم هياج الحاله تخبيط فى الحيطان بالراس وغيرها من الهياج العصبي فلما بدات بالاذان واقسمت عليه ثلاث بالخروج فهدات الحاله تماما فما اصابنى من احساس كان غريب وهو عدم الرضي كنت ارغب بجهاده وقتاله فوددت سوالك وانت اعلم ان النوايا فى العلاج هى فيصل الامر فحتى يستقيم فكرى ويرتاح قلبي وعقلي انصحنى بما يجيب وهل ان اتمنى مجاهدته اليس هذا مضرا بالحاله وفيه عكس لعلاج الحاله فانا بداخلى اتمنى الا يهرب ويبقي واصرعه فانصحنى معلمى واخى وايضا ارجو النصيحه من كل اهل المدونه فكلامى للاستذا خالد بصفته صاحب الدار التى نلتقي فيها هنا وجميعنا فيها ضيوف ولكن الحديث للجميع ايضا وسلامى للعزيز الصديق الحكيم
    ارجو الا اكون اطلت عليكم

    ردحذف
    الردود
    1. صديقنا الحبيب ..
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
      قد فهمت كلامك المرة السابقة .. وقلت لك حتى يكون الوضع بالطريقة التي تتصورها فلابد من خلال مرجعية على الفيس (يكون لنا صفحة) .. ووضعت لك حقيقة الأمر ببعض النقاط وبعض المحاولات التي لم نوفق فيها .. أضف إلى ما قلته لك .. هو لابد من تواجد مركز به مسئول وباحثين على أجهزة كمبيوتر وظيفتهم فقط .. تتبع هؤلاء وجمع المعلومات من كل مكان في الفيس .. أقصد جمع الصلالات والانحرافات .. ومجموعة أخرى وظيفتها الرد على هذه الشبهات وفق معايير خاصة وضوابط مثل التي ذكرتها لك سابقا ..
      وطبعا يكون هذا الامر بمقابل مادي للباحثين والقائمين على الأمر حتى يكونوا متفرغين ..
      هكذا يكون الامر على وجه الواقع .. وهذه هي حقيقة المواجهات ونشر الدعوة الفعلية ..
      **********************************

      أما عن الاجتهاد الفردي .. فقلت لك أنت يمكنك هنا من خلال أحدى التعليقات أسفل كل موضوع يتم نشره من الان .. أن تطلب من الأعضاء هنا مشاركتك في فكرتك .. ( والبعض يفعل ذلك فعليا منهم أحمد حسن وعمرو محيي وأحمد الليثي ) .. ولكن يمكنك أن تعلن دعوتك للمشاركة في فعالية هذا الأمر ..

      *************************************

      أما أن أكتب موضوع خاص للمواجهة الصريحة مع هؤلاء .. !! فالمدونة قائمة اصلا على مواجهتهم .. سواء روحانيين أو متمسلفين أو متمصوفين أو حتى نفوس منحرفة دينيا .. !!
      ولا أملك سوى ذلك .. فلو جلت يوما ما بجانبي لتعرف كيف يخرج العلم إليكم .. فصدقني قد تكره حياتك .. !! لأنك لن تطيق !!

      ***********************************

      إذا ضاق عليك الوقت أو كثرت عليك الأسئلة .. فقم بوضعها هنا ونشاركك الرد عليها .. ونختصر لك الوقت .. قدر المستطاع ..

      *********************************
      أما عن المجاهدة والحالة التي واجهتها :
      أريدك أن تفهم شيئا .. حينما قلت مجاهدة .. فقلت مجاهدة لله .. لأن أغلب من يذهب للعلاج فهو يذهب بشهوات نفسه مستكبرا ومتعاليا على العارض .. ناسيا أنه في حالة جهاد .. مفتقرا إلى حول الله وقوته متجاهلا تعاليم ربه ونبيه ..
      فقد ذهب بنفسه .. فماذا سيأتيه إلا الخذلان ؟!! . وكيف ستتفاعل معه كلمات الله ؟ وكيف سيجد إجابة لو دعا ربه ؟

      فالمجاهدة هي رد فعل .. على فعل موجود .. فإما ان يكون بالله .. وإما أن يكون بغرور نفسك ..

      وأنت فعلت الصواب .. أنت جاهدت .. بأقل القليل .. وكان الله يقول لك ( ورد الله الذين كفروا بغيظهم لم ينالوا خيرا وكفى الله المؤمنين القتال وكان الله قويا عزيزا )

      وإياك أن تذهب لحالة وأنت ترجو لقاء العدو فهذا مخالف لقول النبي : ( لا تتمنوا لقاء العدو ) .. لأن التمني اعوجاج نفسي يدل على غرور وكبر انت لا تستطيع أن تصل إليه .. وطالما أنت ذهبت بنفسك فقد حجبت عنك مدد ربك .. فسيكون الغلبة عليك بلا شك .

      فكان عليك ان تفرح .. أن الله أمدك بمدده .. وجعل الخنيس يخنس ويرحل .. بدلا من مواجهته ومصارعته .. لأن العواقب لن تكون حميدة ..
      فأنت ذهبت بالله .. فوجدت الله .. ولو ذهبت بنفسك لكان الأمر مختلفا تماما ..

      ملحوظة : لا تتمنى لقاء العدو .. بل اجعل الدر هو من يواجهك به رغما عنك .. فهنا سيأتي المدد .. وإياك وحظوظ النفس وغرورها ..
      ففي أول حالك جاءك المدد .. ولكن الاحساس الذي جاءك كان من شيطان نفسك ..( الرغبة في عدم الهرب والصرع وغير ذلك ) .. فاتنبه لنفسك جيدا ..

      ملحوظة اخرى : لا تصرع أحد بأن تستحصره .. لأن هذا له عواقب غير حميدة على المريض قد تصل إلى تلف عضو من أعضاءه بسبب غرور المعالج .. ولكن إن حدث الحضور بلا عزيمة منك ولا رغبة .. فاعلم أنك امام ابتلاء قوي .. واجهل همك وعزيمتك هو ان تنزل اثر العارض الروحاني من رأس المريض إلى أي مكان في جسمه .. وأسأل الله من فضله ان يرزقك مدد ذلك ..

      *************************************
      ودائما نحن أخوه .. مع بعضنا البعض .. ظهرنا في ظهر بعض .. وإن شاء الله يد الله فوق أيدينا طالما كنا مع الله .
      ***************************

      أعانك الله وأمدك بمدده
      تحياتي لك أيها المحارب

      حذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي في الله الاستاذ خالد ابو عوف يشهد الله اني احبك فيه.
    ففي كل يوم اراك من خلال مدونتك المباركة ومن خلال كلامك الطيب الجميل المبارك واني لاستشعر نفحة طيبة مباركة من ربي حين ما قدر الله لي ان اطلع على مدونتك المباركة فابحرت ولا زلت ابحر فيها بقلبي وفكري فوجدتها زاخرة بالطيبات وبالخيرات الحسان التي ادعوا الله ان يجازيك عنها وعنا خير ما جزي عبادة الصالحين وان ينفعنا وينفعك الله بها في الدنيا والاخرة وان يمدك بمدده ويعينك بعونه ويؤيدك بجنده التي لا يعلمها إلا هو وان يبارك الله في اعمالك وعافيتك ويسدد خطاك دائما في الحق فكم نحن في امس الحاجة الى مثلك وعلمك وارشادك في زمان ألبس فيه الحق بالباطل وظهر وعم فيه الفساد بما كسبت ايدينا زمان اقبلت فيه الفتن كقطع الليل المظلم كما اخبرنا المصطفي صل الله عليه وسلم الذي وصانا بان نلزم جماعة المسلمين وامامهم فبارك الله فيك اخي الكريم على ما بزلتموه من جهد موفق لتنيروا لنا الطريق أنار الله قلبك وبصيرتك واسدل عليك ستره وعافيته وحلمه الي يوم تلقاه.
    تحياتي اليك والي كل اعضاء المدونة الكرام وانه لشرف وفخر لي اذا سمحتم لي بالتواصل معكم والانضمام اليكم فانهل من بحور علمكم الفياضة الزاخرة واستاذن حضرتكم يا استاذ خالد في ان اريد ان انقل عن حضرتكم بعض مواضيع المدونه والتي استفضم في شرحها وبيانها لبعض من اصدقائي على مواقع التواصل الاجتماعي وبكل تأكيد سأشيرالي مصدرها وهو مدونة الروحانيات في الاسلام وسأشير ايضا الي حضرتكم صاحب المدونة والكاتب الحقيق للموضوع فهلا اذنت لي بارك الله فيكم.

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلا ومرحبا بك اخي الكريم علاء توفيق .. وآسف على التاخير في الرد عليك ..
      ويسعدنا مشاركتك لنا وتواجدك معنا .. فتتعللم منا ، ونتعلم منك .. إن شاء الله تعالى ..
      يسعدنا التواصل معنا دائما .. فنحن موجودون دائما عند آخر موضوع يتم رفعه على المدونة .. فنكون مجتمعين فيه ..
      ولا مانع من نقل المواضيع طالما ستحافظ على الحقوق كما أنت ذكرت .. وجزاك الله خيرا ..
      تحياتي لك

      حذف
  11. بارك الله فيكم
    تحياتي

    ردحذف
  12. الصديق الحكيم
    نشكرك على مجهوداتك في الإصلاح و نشر التوعية و العلم. و موضوعك بكل اختصار تكلم عن أمراض قلبية باطنه أو خفية و ظاهرة. ..يتعلمها السائر إلى الله عندما يكون لديه صدق و إخلاص .إذا كان لديه تشويش في تحقيق العبودية. ..ستلتصق به بعض العيوب التي تكلمت عنها حتما...
    و الله سبحانه قال...إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. ..
    هناك فعل ....يغير الأولى و فعل يغير الثانية
    الأولى تتعلق بفعل الله المطلق....يعني الناس أو العباد أو القوم لا دخل لهم
    فيها....و هي ثمرة يغيروا الثانية
    أما يغيروا الثانية. ...لها شطرين من الفهم
    الشطر الأول خاص بفعل الله كذالك. ..لأنها تتخلص بخلق الظروف و تيسير
    الأسباب بدليل القرآن. ..الله خلقكم و ما تعلمون
    أما الشطر الثاني من الفهم ...ليغيروا الثانية. ..عنده علاقة بالعبد أو القوم
    كما دلت الآية فقط...و هو يتمثل في صدق النية و لم أقل النية وحدها...
    صدق النية يعني....النية +الفعل
    يعني..النية +الاستعداد و القرار و الإرادة للفعل.
    فعل ماذا أيها الجاهل الحقير؟ ؟؟
    تغيير ما في الأنفس. ..يعني مرض قلبي خفي
    إذا حصل هذا التغيير الذي في الأنفس. ..يعني عيوب مخفية و باطنيه كما دلت الآية. ....ثمرته هو...التغيير الإلهي الذي يتكلف الله به و لا طاقة
    للإنسان به...
    أخي خالد...إني أحبك في الله
    و لاكن لماذا في بعض كلامك...تتحنن على السحرة. ..تقول ...يجب أن لا نتهمهم....الله يقول عن المنافقين...اشدد عليهم و اغلظ عليهم
    إنهم كفار بصريح النص...على حسب علمي...بعض الجن الصالح المكلف بمحاربة السحرة و خدام السحر....لا يرحم...بأدلة كثيرة من القرآن و أنت أعلم مني بها..
    ماذا تريدني أن أقول للسحره ؟؟؟
    أحدهم قال في أغنيته. ....زيديني عشقا زيديني
    و أنا أقول للسحره. ..زيدوني سحرا زيدوني...
    إذا تبت الحجة على السحرة. ..لا رحمة. ..لأنهم لن يرحموك
    جزاك الله خيرا أخي خالد
    و أتمنى التوفيق للجميع
    أحبكم في الله جميعا
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. صديقي الحبيب .. لخضر ..
      لم أتحنن على السحرة .. ولم أقل "يجب أن لا نتهمهم " ؟!!
      فإذا لم نتهم السحرة بالسحر .. فمن نتهم ؟! هههههه
      ولكن كلامي عن المصابين روحانيا الذين يتهمون الناس بلا دليل ولا برهان ولا بينة حقيقية .. بمعنى أنهم يخوضون في أعراض الخلق بلا دليل ..
      فالكلام ليس على السحرة .. وإنما على من يتهمون الناس بالسحر بلا دليل ؟ ولذلك قلت بعدها ( أنتم لا تعلمون أبعاد من يتهم الآخرين بهذه التهمة الملعونة ؟ )

      ولكن لو هناك سحرة .. فنسأل الله لهم التوبة .. فإن استكبروا على التوبة .. فنسأل الله أن يأخذهم بسيف القرآن .. ( {إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْاْ مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ }المائدة33 .. آمين

      تحياتي لك

      حذف
  13. اللهم اجعل لاخى خالد نصيب فى حسنات ما علمنا به وما عملنا به
    ويعلم الله انى ما وددت لقاءه الا مجاهده لله فى عدوه ورغبه فى قتله فى سبيله فقط وايضا ولله الحمد لم يخطر فى بالى ابدا استنطاق حاله او نيه حضورها ابدا مهما كان فقد تعلمت هذا منك فانا تلميذ دائما يرجع للدروس فهي لله خالصه لله وغالباً ارفض العلاج خوف من ان يصيبنى شي فى قلبي والله اعلم بما فى القلوب
    ولدى سوال هو خاص بي يا استاذى ومعلمى خالد سوف ارسله على الgmail وبعد روئيتك للسوال ان اردت طرحته هنا لعل احد يهمه الامر

    ردحذف
    الردود
    1. تم الرد على سؤالك أخي محمد .. وكل سؤال تريد من وراءه منفعة الآخرين ..يمكنك طرحه هنا ..
      فالخصوصية هي ملك لك أنت .. فأنت من يقرر ..
      تحياتي لك

      حذف
  14. اهلا وسهلا الاخ الحبيب لخضر ..
    كلامك جميل جدا عن النية الصادقة ..
    اخي الحبيب خالد لا يتحنن الى السحرة ..ولكن كلامه يوحي الى العقلانية والمنطق..
    لان العلم سلطان ..والكلام المقنع..والكلمة الطيبة..كل هذا له ثمرات طيبة ..
    تحياتي الخالصة اخي لخضر .

    ردحذف
  15. اخي لخضر اظن ان استاذ خالد يتكلم ان قذف الناس بالسحر بدون دليل قطعي او عن طريق الكشف حيث انه نادر ان تأتي بدليل قاطع علي الساحر.

    ردحذف
  16. يقول ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه : (ليس شيخك مَنْ سمعت منه، وإنما شيخك من أخذت عنه، وليس شيخك من واجهتك عبارته، وإنما شيخك الذي سَرَتْ فيك إشارته، وليس شيخك من دعاك إلى الباب، وإنما شيخك الذي رَفَع بينك وبينه الحجاب، وليس شيخك من واجهك مقاله، إنما شيخك الذي نهض بك حاله.
    شيخك هو الذي أخرجك من سجن الهوى، ودخل بك على المولى.
    شيخك هو الذي ما زال يجلو مرآة قلبك، حتى تَجَلَّتْ فيها أنوار ربك، أنهضك إلى الله فنهضت إليه، وسار بك حتى وصلت إليه، وما زال محاذياً لك حتى ألقاك بين يديه، فزجَّ بك في نور الحضرة وقال: ها أنت وربك) ["لطائف المنن"].

    ردحذف
  17. يقول ابن عطاء الله السكندري رضي الله عنه : (ليس شيخك مَنْ سمعت منه، وإنما شيخك من أخذت عنه، وليس شيخك من واجهتك عبارته، وإنما شيخك الذي سَرَتْ فيك إشارته، وليس شيخك من دعاك إلى الباب، وإنما شيخك الذي رَفَع بينك وبينه الحجاب، وليس شيخك من واجهك مقاله، إنما شيخك الذي نهض بك حاله.
    شيخك هو الذي أخرجك من سجن الهوى، ودخل بك على المولى.
    شيخك هو الذي ما زال يجلو مرآة قلبك، حتى تَجَلَّتْ فيها أنوار ربك، أنهضك إلى الله فنهضت إليه، وسار بك حتى وصلت إليه، وما زال محاذياً لك حتى ألقاك بين يديه، فزجَّ بك في نور الحضرة وقال: ها أنت وربك) ["لطائف المنن"].

    ردحذف
  18. الصديق الحكيم
    أخي سيف و أخي عبد الله فهمت كلامكما.
    فقط أردت أن انه. كما اظهرنا نوع من الصرامه مع المذنبين و يبكون على حالهم....نظهر أكثر صرامة مع من يتعاملون مع إبليس مباشرة و يفتكون بالبشر بتعلمهم السحر أو تذبل السحرة. و الأمة الإسلامية متساهله جدا مع السحرة بل تدافع عنهم...يعني هم في صنف الشيطان. ..أنا أعرف افاعيلهم...و لدي أقوال و شهادات من عالم الجن نفسه.
    شخص يظهر إسلامه بدخوله إلى المسجد و الصلاة أمام الناس...و في خلوه
    يعبد الشيطان...حيث يجلس على القرآن في المرحاض...لكي يتذلل لابليس لكي يخدمه بالشياطين....و الله سمعتها من جني تاب...و هذا الجني بينه
    و بين إبليس فقط جني آخر. ..و أراد الله أن ينور قلبه بالإيمان. ..و فضح
    الساحر بتدنيسه للقرآن. ...و سبحان الله...بعد أن كان خادم سحر...حلف
    أن ينتقم للقرآن من ذالك الساحر شر إنتقام.
    في عهد الصحابة. ...لا منطق و لا تعقل مع من باعوا دينهم للشيطان....
    بل أقصى الشدة و الصرامه. ..بل كانوا يقتلون.
    هنا في المغرب...منتهى التساهل معهم و الترخيص لهم و حمايتهم.
    و كثير من الناس قتلوا و ماتوا بسبب السحر.
    يجب أن نظهر الرحمة المذنبين و المبتلين بسبب الذنوب.
    أما السحرة و خدام السحر و من يتذللون للسحره لكي ينتقموا و يقتلوا المسلمين بسحرهم.....لا أرحمهم الله في الدنيا
    و يكفيك في عهد الصحابة. .كانوا يقتلوا حتى بعد استتابتهم...و لدي أحداث
    و قصص حتى من عالم الجن...و لاكن الكلام سيطول
    أطلب من الأخ خالد...بكل وضوح..أن يكون صارم و يظهر الشدة مع السحرة
    و مع يذهبون عندهم لكي ينتقموا و يقتلوا المسلمين بسحرهم.
    لا منطق و لا تعقل مع من باعوا دينهم للشيطان.
    أما المذنبين و المبتلين بسبب الذنوب...يجب أن نرحمهم و تشفق عليهم...
    بحديث الرسول عليه الصلاة و السلام عندما قال لأحد الصحابة. ..
    لا تعينوا الشيطان على اخيكم.
    أما السحرة عباد الشيطان....لا تفاهم معهم.
    وصلني بعض الأخبار. ..هنا في هذه المدونة. ..بعض السحرة و الروحانية
    المتشيطنين يرسلون شياطينهم علي لكي يعملوا تسليط روحاني شيطاني...
    أهذا هو إسلامكم...اهذه عقيدتكم؟؟؟
    قد انبءنا الله من أخباركم..
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  19. الصديق الحكيم
    أخي سيف و أخي عبد الله فهمت كلامكما.
    فقط أردت أن انه. كما اظهرنا نوع من الصرامه مع المذنبين و يبكون على حالهم....نظهر أكثر صرامة مع من يتعاملون مع إبليس مباشرة و يفتكون بالبشر بتعلمهم السحر أو تذبل السحرة. و الأمة الإسلامية متساهله جدا مع السحرة بل تدافع عنهم...يعني هم في صنف الشيطان. ..أنا أعرف افاعيلهم...و لدي أقوال و شهادات من عالم الجن نفسه.
    شخص يظهر إسلامه بدخوله إلى المسجد و الصلاة أمام الناس...و في خلوه
    يعبد الشيطان...حيث يجلس على القرآن في المرحاض...لكي يتذلل لابليس لكي يخدمه بالشياطين....و الله سمعتها من جني تاب...و هذا الجني بينه
    و بين إبليس فقط جني آخر. ..و أراد الله أن ينور قلبه بالإيمان. ..و فضح
    الساحر بتدنيسه للقرآن. ...و سبحان الله...بعد أن كان خادم سحر...حلف
    أن ينتقم للقرآن من ذالك الساحر شر إنتقام.
    في عهد الصحابة. ...لا منطق و لا تعقل مع من باعوا دينهم للشيطان....
    بل أقصى الشدة و الصرامه. ..بل كانوا يقتلون.
    هنا في المغرب...منتهى التساهل معهم و الترخيص لهم و حمايتهم.
    و كثير من الناس قتلوا و ماتوا بسبب السحر.
    يجب أن نظهر الرحمة المذنبين و المبتلين بسبب الذنوب.
    أما السحرة و خدام السحر و من يتذللون للسحره لكي ينتقموا و يقتلوا المسلمين بسحرهم.....لا أرحمهم الله في الدنيا
    و يكفيك في عهد الصحابة. .كانوا يقتلوا حتى بعد استتابتهم...و لدي أحداث
    و قصص حتى من عالم الجن...و لاكن الكلام سيطول
    أطلب من الأخ خالد...بكل وضوح..أن يكون صارم و يظهر الشدة مع السحرة
    و مع يذهبون عندهم لكي ينتقموا و يقتلوا المسلمين بسحرهم.
    لا منطق و لا تعقل مع من باعوا دينهم للشيطان.
    أما المذنبين و المبتلين بسبب الذنوب...يجب أن نرحمهم و تشفق عليهم...
    بحديث الرسول عليه الصلاة و السلام عندما قال لأحد الصحابة. ..
    لا تعينوا الشيطان على اخيكم.
    أما السحرة عباد الشيطان....لا تفاهم معهم.
    وصلني بعض الأخبار. ..هنا في هذه المدونة. ..بعض السحرة و الروحانية
    المتشيطنين يرسلون شياطينهم علي لكي يعملوا تسليط روحاني شيطاني...
    أهذا هو إسلامكم...اهذه عقيدتكم؟؟؟
    قد انبءنا الله من أخباركم..
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  20. كلام صحيح اخي لخضر

    الساحر كافر

    واستدل الجمهور القائلون بكفر الساحر بقوله تعالى: { وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر } قال الحافظ في "الفتح": " فإن ظاهرها أنهم كفروا بذلك، ولا يكفر بتعليم الشيء إلا وذلك الشيء كفر، وكذا قوله في الآية على لسان الملكين: { إنما نحن فتنة فلا تكفر } فإن فيه إشارة إلى أن تعلم السحر كفر فيكون العمل به كفرا وهذا كله واضح "

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم،: ( اجتنبوا السبع الموبقات، قالوا: يا رسول الله وما هن ؟ قال: الشرك بالله، والسحر.....)

    السحرة عبيد الشيطان يفسدون في الارض ولا يصلحون
    يفرقون بين الازواج ويدنوس القرآن وحدهم القتل

    قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( من بدل دينه فاقتلوه ) رواه البخاري

    احكي لكم قصة واقعية حدثت منذ مدة

    اقسم احد الاشخاص فقال كان
    ابي راقياا ياتي اليه الناس من كل مكان
    عشان يقرءة عليهم وبعد موته بايام
    حدثت الفوضى واصوات في بيت حيث
    لم يكن اعضاء العايلة بستطيعون النوم في بعض الاوقات
    قال في احد الايام دخلت في غرفته وفتشتها فرأيت كتب غريبة
    وآيات مخلوطة بكلمات غريبة.. قال ذهبت الى شخص روحاني وقلت له القصة
    فقال له ذلك الشخص اذهب فتش المرحاض ربما رمى شيئاا فيه
    فذهب الابن و فتش المرحاض فرى القرآن الكريم فيه..

    اعوذ بالله من هؤلاء وحسبنا الله ونعم الوكيل
    ربنا لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

    ****************

    اخي لخضر على فكرة قل دايما

    قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون


    بخصوص هؤلاء الشياطين الانسية ربنا يحفظكم من شرهم
    ويجعل شر اعدائكم في نحرهم
    اللهم آمين

    ردحذف
  21. فاكيد اخي لخضر هناك اشخاص متربصون بك وبالاخ خالد
    عشان يفسدوا حياتكم لانكم تقولون الحقيقة و توضحون الطريق الصحيح للناس
    و تقومون بتفضيحهم للملاء ربنا يحفظكم

    فهناك من يدخلون المدونة كالجرذان ويظاهرون بالطيبة عشان يكسبوا الود و الثقة و الاحترام

    وفي الحقيقة ان لديهم وجهان بالظاهر طيبون و الباطن لديهم قلوب مريضة ويحملون الحقد
    للمسلمين هؤلاء منافقون بحق و هم حز الشيطان و امليائه

    قال تعالى ( ان المنافقين في الدرك الاسفل من النار)

    ردحذف
  22. السلام عليكم .
    اخوتي الكرام ..اقص عليكم تجربتي الخاصة ..في علاج حالة مرضية .
    1_ المريض : رجل اعمال .
    2_ المعالج : سيف الدين .
    3_ العلاج : القرءان الكريم.
    4_ نوع الاصابة : شلل تام للذراع الايمن .
    5_ مدة الاصابة : ثلاث سنوات.
    علما انه قام بجميع الفحوصات الطبية والاشعية..والنتيجة لا يوجد اي مرض عضوي..فبدء هذا الرجل بالاستعانة بالرقاة والروحنيين..كذلك بقي سبب الاصابة مجهول..يعني حالة عجيبة جدا..
    6_ بداية جلسة العلاج : قراءت عليه الفاتحة والاخلاص والمعوذتين فقط.
    7_ الكشف والتشخيص : مس روحاني على مستوى الذراع الايمن.
    8_ سبب الاصابة : الذنوب وشرب الخمر ومجالسة النساء.
    9_ وصفة الدواء : التخلي عن الذنوب والتحلي بما يرضي الله من توبة واستغفار وو....الخ.
    10_ اقتناع المريض ان الاصابة كانت بسبب الذنوب والمعاصي .
    11_ فك الاصابة الروحية عن العضو المصاب.
    12_ الخلاصة : شفاء تام من الشلل ..وهذا من فضل ربي..
    13_ الفاءدة : ان هذا الرجل محظوظ جدا..لان الله جعل له سبب يقيني للهداية ..
    سبحانك ربي ما اعظمك..
    تحياتي الخالصة ازفها لاحبابي

    ردحذف
    الردود
    1. أكرمك الله أخي سيف .. ودائما تشاركنا تجاربك ..
      فقصتك ينطبق عليها قوله تعالى : {وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ }الشورى30
      الله يحفظك ويعينك ويمدك بمدده
      تحياتي لك

      حذف
  23. الصديق الحكيم
    شكرا الأخ سيف على نشر قصتك التي عبرتها عن إرتكاب الذنوب.
    و موضوع الأخ خالد عن خفايا الذنوب من بواطن العيوب.
    أسوق لكم هذا الكلام عن حقيقة التوبة من الذنوب....
    من نادر كلام البوشنجي,أحد أركان المتصوفة, وكان سأل عن التوبة, فقال:
    إذا ذكرت الذنب ثم لا تجد حلاوته عند ذكره,فذاك حقيقة التوبة.
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. نعم صدق هذا الشيخ .. وصدقت في نقلك أخي لخضر
      حفظك الله

      حذف
  24. الصديق الحكيم
    قيل لبعض العارفين: أدع الله لي,فقال :كفاك من الإجابة ألا تجعل بينك و بينه واسطة. .
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  25. الصديق الحكيم
    سأل أحدهم الجنيد:
    ما للمريدين و سماع القصص و الحكايات؟؟ قال:الحكايات جند من جند الله تعالى,يقوي بها قلوب المريدين.قيل له:هل في ذالك شاهد من كتاب الله؟؟فتلا
    قوله تعالى:..و كلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك....سورة
    هود الآية 120
    الصديق الحكيم

    ردحذف
    الردود
    1. الله الله الله .. عليك أخي لخضر ..
      ربنا يكرمك

      حذف
  26. جزاك الله خيرا ا خالد على هذا المقال التوضيحي ..👌👍👍

    ردحذف
  27. تذكرت سيدنا ابراهيم الذي وصفه الله بالصالحين '

    حين رفع قواعد البيت الحرام هو وسيدنا اسماعيل دعوا قائلين"
    ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم"ربنا واجعلنا مسلمين لك ..وتب علينا انك انت التواب الرحيم" البقرة127-128 ..

    🔹لم يقولوا احنا اهو يارب رفعنا القواعد ' 🔽بل قالوا "تقبل منا .."
    🔹لم يقولوا احنا مسلمين موحدين ' 🔽بل قالوا "واجعلنا مسلمين لك"
    🔹لم يقولوا احنا معصومين - رغم كونهم انبياء ' 🔽بل قالوا "وتب علينا"


    نحن على خطر عظيم لاستفحال الدنيا في قلوبنا ..
    فاللهم اعنا على أنفسنا وشهواتنا وجهلنا وما انت اعلم به منا .

    ردحذف
    الردود
    1. أحسنت .. لقد وعيت الموضوع ربنا يكرمك ..
      فعلا لم يقولا : احنا ، ولا احنا ، ولا احنا ..
      بل قالوا : ربنا ..
      أسقطوا أنفسهم قبل الدخول في محراب مولاهم .. فتولاهم بحبه ورضاه .. فكانوا من المصطفين الاخيار ..
      ربنا يحفظك
      تحياتي لك

      حذف
    2. "اسقطوا انفسهم قبل الدخول في محراب مولاهم ..فتولاهم بحبه ورضاه ..فكانوا من المصطفين الاخيار "

      فقط الآن فهمتها وكنت اظنني فهمتها حينها ...!!!🙇

      حذف
    3. اللهم أمت نفوسنا ، و أحيي قلوبنا لنحيا بك حياة طيبة فى الدنيا و الآخرة .. آمين يارب العالمين

      حذف
  28. شكرا لكل الأخوة والاخوات على ما يكتبوه في التعليقات نفع الله بنا وبكم وتقبل منا ومنكم اللهم آمين.

    ردحذف
  29. الصديق الحكيم
    دعنا نتكلم بكل وضوح
    من هو العدو رقم واحد للمشروع الإصلاحي في مدونة الأخ خالد أبو العوف ؟؟؟
    و من بعد,نتكلم عن كل صنف ممن لهم توجه روحاني أو اهتمام في مجال
    عالم الروحانيات....و نتكلم عنهم بايجاز فقط لتوضيح الصورة و أهداف مدرسة الأخ خالد تبقى واضحة.
    و كل صنف ما له و ما عليه على حسب اجتهادنا في الإصلاح تحت ضوء
    الكتاب و السنة.
    أما أكبر الروحانيون المفسدون الذي يجب أن تواجهم الأمة الإسلامية و القرآن تكلم عنهم....من هم؟؟؟
    هل هم المعالجون بالطاقة؟ أو الريكي؟
    مثلا هل الروحانيون المتخصصون فقط في استخراج الكنوز.هل نعتبرهم أعداء
    مدرسة المدونة للأستاذ خالد؟؟؟
    يعني نكون واضحين و مركزين في خطاب الجمهور و نشر الإصلاح
    و ما توفيقنا إلا بالله
    و الأخ خالد له الفضل كله في قيادة سفينة الإصلاح و الإرشاد و مدونته كيفما
    يشاء. و ما أنا إلا عضو مشارك .و أعتبر المدونة كشمعه يجب أن تبقى مشتعلة و نحرسها من هبوب الرياح لكي لا تنطفئ و لاكن المهم...أن تضيء
    في المكان المناسب الذي يهمنا و ليس اي مكان...المكان الذي فيه الشيء الذي
    تريد أن تقطفه أو تأخذه أيدينا و ننتفع به إن شاءالله.
    السلام عليكم
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  30. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اسمحوا لي ايه الاخوة الكرام ان انضم اليكم واشارككم الحديث
    فقد تحدث الاخ الفاضل الكريم (الصديق الحكيم) وتسأل عن اعداء هذة المدونة المباركة ومن هو العدو رقم واحد للمشروع الاصلاحي في مدونة الاخ الكريم خالد ابو عوف؟؟
    فالاجابه بالتأكيد هو ابليس عليه لعنة الله... واتباعة الذين لا عمل لهم إلا عبادة ابليس والشرك بالله عز وجل وَاضلال الناس وغوايتهم فجميعهم عدو وامرنا الله عز وجل ان نتخذ الشيطان عدو وهذا الأمر الالهي ينطبق ايضا على كل من تبع ابليس ومن تعاهد معه وخضع له وأمن به فكلهم جميع عدوويجب قتالهم دون التفرقة بينهم حتي وان كان البعض منهم يقع عهده مع الشيطان بالسلب والضررعلى نفسه فقط دون باقي البشر ففي مرحلة قادمة بالتاكيد سوف ينشط ويتطور الامرليشمل ضرره الناس فطالما انه تعاهد مع الشيطان فهذا وحده كاف بان نتخذه عدو وان نقاتلهم فابليس لعنه الله لا يامر إلا بالفحشاء ولا يعد إلاالفقر وكيده مستمر ليوقع العداوة والبغضاء بين الناس فلن يترك كل من عبده وتقرب له من دون الله إلا وان يأمرهم بتنفيذ ما توعدنا به امام الله عز وجل حين ما أقسم بعزت الله وجلاله ليغوين الناس ويضلهم إلا المخلصون من عباد الله وقليل ماهم.
    فهؤلاء يجب مقاتلتهم جميعا دون استثناء ....
    ولكن يجب ان نعلم ونتعلم ونتقن كيف نقاتلم وما هي الاداء المتوفرة للنيل منهم وقتالهم وهل كل منا يستطيع هذا دون ان يلحق به ضرر وما هي الشروط التي يجب ان تتوفر فيمن يقوم بقتالهم والعمل ايضا على امكانية توافر هذة الشروط في اعداد كبيرة من المسلمين كي يمكن ان يكونوا جبهة عريضة وقوية كي يصمدوا ويتصدوا لهؤلاء الاشرار وردعهم فما استفلحوا ونشروالسحر والفاحشة والحقوا الضرربخلق الله إلا بجهلنا وضعفنا وتفككنا وبضعف وقلة الصالحين فينا وببعدنا عن الله ومنهجة وسنة رسوله الكريم صل الله عليه وسلم .
    وهذا ما يقوم به الاخ الكريم الفاضل خالد ابو عوف من خلال مدونته الكريمة وهو اسلوب ومنهج رائع ولكن نريد ان نكون كلنا مشاركين في هذا الامر ولاندعة بمفرده فيجب علي كل المخلصين لله وكل من انعم الله عليهم بعلم وفتح لهم من اسراره وخصهم بخصائص روحانية طيبة وعلمهم من لدنه علما أن يقفوا بجوار استاذ خالد وان ياسسوا مدرسة للعلم الروحاني النابع من كتاب الله وسنة رسوله الكريم حتي تكون هذه المدرسة وتلاميذها والخريجين منها شوكه قوية وسلاح رادع في وجه اعداء الله من السحرة اتباع وعباد ابليس عليهم لعنة الله جميعا فكما عندنا مدارس لتحفيظ القرءان الكريم ومدارس للحديث والفقه وغيرها من علوم الدين فما احوجنا ايضا لووجود او انشاء مدرسة او مدارس تتخصص في هذا العلم الروحاني السليم النابع من كتاب الله وسنة رسوله الكريم صل الله عليه وسلم في زمن انتشر فيه السحر والسحرة الذين افسدوا على الناس حياتهم والبسوا عليهم دينهم وخلطو الحق بالباطل فمحاربتهم يجب ان تكون بالعلم اولا في كشف حقيقتهم واغراضهم واطماعهم وتوضيحها لعموم الناس وارشادهم ال طريق الله عز وجل وهذه خطوة أولي وعظيمة في طريق الاصلاح ..
    فاذا اردت ان تحارب احد فلابد انت تتعلم كيف تحاربه ومن اين تحصل او تصنع او تبتكر اسلاحة قوية رادعة تواجهه بها فصلاح الدين الايوبي رحمه الله حينما هيء الله له حكم مصروكانت من قبل تحت حكم الدولة الفاطمية الشيعية العبيدية لاكثر من (280) عام وكان مذهب الشيعة وفكر التشيع هو السائد في البلاد فاراد ان يطهرها من هذا الفكر فأنشأ الكثير من المدارس السنية المحمدية الصحيحة واستعان بالعلماء السنيين العاملين بكتاب الله وسنة رسوله الكريم للقضاء على الشيعة والتشيع في مصر وتكوين دولة اسلامية قوية ضد الصليبيين فجزالله القائد الناصر الفاتح صلاح الدين عنا وعن مصر وعن الاسلام والمسلمين خير الجزاء فلولا فضل الله وهذا القائد المسلم العظيم لظلت مصر شيعيه فلله الحمد ...
    وايضا كي نقف ضد هؤلاء السحرة اري انه يجب ان يكون هناك مدرسة متحصصة تنشر الفكر الروحاني السليم النابع من كتاب الله وسنه رسوله الكريم صل الله عليه وسلم ....
    وأسف على الاطاله وتحياتي للأخوة والاخوات الكرام جميعا اعضاء المدونة واخص بالتحية استاذ خالد ابو عوف والاخ الفاضل الصديق الحكيم ..شكرا لكم جميعا والسلام عليكم ورحمة الله....
    علاء توفيق

    ردحذف
    الردود
    1. هل تعرف أخي علاء .. أساس هذه المدرسة هو ما تم كتابته في المواضيع الآخيرة ..
      علاقة الذنوب بأحوالنا مع الله ..
      وبالنسبة للمعالجين بالذات .. اذا لم يؤمنوا "بلا حول ولا قوة إلا بالله " .. فلن يكون لهم شأن حتى كإنسان .. !!
      فالتحقق بلا حول ولا قوة إلا بالله .. هو مفتاح العمل مع الله والمدد من الله .. لأنه يترتيب عليه أن ترتقي في خمسة صفات .. ومنهم إلى باقي الصفات .. وهذه الصفات .. " توبة توكل يقين رضا اخلاص " ..
      فلا حول ولا قوة إلا بالله ليست مجرد جملة .. وإنما تفويض وافتقار وتذلل واسقاط نفس قبل الدخول في حضرة الله ..

      تحياتي لك .. فأنت انسان مخلص في كلامك .. ربنا يكرمك

      حذف
  31. قال الحسن البصري رحمه الله تعالى :

    إنما الدنيا حلم ، والآخرة يقظة ، والموت متوسط بينهما .

    ونحن أضغاث أحلام ، من حاسب نفسه ربح ، ومن غفل عنها خسر .

    من نظر في العواقب نجا ، ومن أطاع هواه ضل . من حلم غنم ،

    ومن خاف سلم ، ومن اعتبر أبصر ، ومن أبصر فهم ،

    ومن فهم علم ، ومن علم عمل . فإذا زللت فارجع ،

    وإذا ندمت فأقلع ، وإذا جهلت فاسأل . وإذا غضبت فأمسك ،

    واعلم أن أفضل الأعمال ما أكرهت النفوس عليه .

    تحياتى 🌹

    ردحذف
  32. الصديق الحكيم
    إلى الأخ علاء توفيق ومن يهمه الأمر
    شكرا على تعليقك و ردك..و اجتهادك في الإجابة و اقتراحاتك في إيجاد الحلول.
    المدونة تتكلم عن الروحانيات و العالم الروحاني و الروحانيون و كل ما هو
    روحاني.و هكذا يجب أن نبقى مركزين على ما تصبو إليه المدونة في التكلم
    عن الروحانيات في الإسلام,هذا يعني تحت ضوء القرآن و السنة.
    و لا ننكر الروحانيات في الديانات و المعتقدات الأخرى,بسبب القاسم الكبير المشترك.
    جوابك هو شطر من الجواب الصحيح و ليس كل الجواب.
    إبليس هو جني, و عالم الجن ينتمي إلى العالم الروحاني و ليس هو كل العالم الروحاني.نعم هو العدو و لاكن إنه شطر الجواب فقط...هذا العدو من عالم الجن..و قلت...أتباع إبليس...و هنا يجب أن محددين و مركزين و نحترم
    عنوان المدونة و لا نتكلم عما هو ليس روحاني أو لا ينتمي إلى العالم الروحاني.اكثر من مرة انزلقنا في التكلم على أشياء لا علاقة لها بالروحانيات.
    ليس كل أتباع إبليس روحانيون أو أعداء المدونة. و لهذا قررت أن أخاك
    الأخ خالد المرشد أن نكون محددين و مركزين حتى يكون الإصلاح واضحا و هادفا.
    قلت أتباع إبليس كلهم أعداء للمدونة. ..نحن نتكلم عن أعداء المدونة من الروحانيين فقط.
    مثلا الشواذ هم أتباع إبليس حتما...و لاكن هل هم روحانيون؟؟هل هم أعداء
    المدونة؟ ؟؟؟ طبعا لا
    نحن نتكلم عن عالم الإنس الذين هو روحانيون فقط و أعداء في نفس الوقت.
    بصفة عامة. ..عالم الإنس ليس بعالم روحاني....ما يهمنا الإنس الروحانيون
    فقط....يعني الذين لديهم علم و تواصل مع عالم الروحانية أو العالم الناري حتى نبقى مركزين...ما دمنا نبحث عن الأعداء.
    من هم أخبث بشر روحانيون في نظركم؟؟؟
    الله يقول في كتابه كلاما عن كتابه. ...لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيت
    خاشعا متصدعا من خشية الله.....نعم الجبل خاشع و متصدع من خشية الله
    بسبب القرآن. ...كلام حقيقي
    الساحر هو المخلوق و الروحاني الوحيد من عالم الإنس. ..حتى يرجع ساحر يجب أن يطيع إبليس في تدنيس القرآن ووضعه تحت أرجله و الأماكن القذره.
    تخيل خبث هذا الروحاني الإنسي الذي هو الساحر.
    في معاملته مع القرآن. ..أنظر الفرق بينه و بين الجبل.
    الجبل بطوله و عظمته يتخشع و يتصدر
    و هذا الساحر الخبيث يضعه تحت رجله و الأماكن القذره بدون الدخول في التفاصيل.
    هل يوجد أخبث روحاني من الإنس على وجه الأرض من الساحر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    إنه أخبث روحاني انسي على وجه الأرض. ....نعم هو الساحر
    الجواب الصحيح.....ليس أتباع إبليس. ...بل نكون محددين في الجواب.
    العدو الأول من عالم الجن....هو إبليس
    العدو الأول من الروحانيين الإنس هم....السحرة
    و السلام عليكم
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  33. الصديق الحكيم
    السحرة هم العدو الأول للمدونة و هم من بني جنسنا و يمكن أن نتعامل معهم
    مباشرة في تقليص عددهم و إبطال خططهم.
    إبليس هو عدو لاكنه خفي و ليس من بني جنسنا و لا يمكن محاربته بطريقة
    مباشرة مثل ما يمكن أن نعمل مع السحرة.
    لماذا السحرة ؟؟؟
    القرآن تكلم عن السحر و السحرة لأنه وباء خطير متفشي في الأمة, و لا يوجد
    مسلمان يختلفان في هذا الأمر.
    الأسباب و الحلول...نتكلم عنها من بعد..و لاكن نريد أن نركز أولا على إسم
    المرض.و في نظري,القرآن تكلم عن السحر و عبادة الجن,يجب أن نعطيهم
    الأولوية في الإصلاح.و أحسن إصلاح هو إصلاح في نوع من المفاسد التي تكلم
    عنها القرآن بوضوح...و يكفيك كلام سيد المرسلين..
    أنك ستكون من الغرباء إن شاءالله.
    طوبى للغرباء. ..من هم يا رسول الله؟؟؟ الذين يصلحون ما أفسد الناس.
    و من المفاسد التي ذكرها القرآن بوضوح...السحر و عبادة الجن.
    أما طريقة الإصلاح و اقتراحات الحلول....فهو باب مفتوح للغرباء.
    و ما توفيقي إلا بالله
    و طوبى للغرباء....اللهم إجعلنا من الغرباء
    السلام عليكم
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  34. السلام عليكم اخي ومعلمي خالد وتحية طيبة للاخوين الكريمين سيف الدين والصديق الحكيم اصبحت هذه المدونة مدرسة رائدة في كشف تلاعبات السحرة وتحديد العلاج الروحاني للحالات المرضية وفق الكتاب والسنة استقطبت قراء ومرضى وشيوخ من مختلف انحاء العالم العربي وانا مع كل المبادرات التي تسعى الى تطوير هذه التجربة ضد كل المتربصين من السحرة والمشعوذين وسدنة الدين اسرد هذا القول من منطلق تجربتي لم اجد من صاحب المدونة وخلانه الا العون فمزيدا من التالق

    ردحذف
    الردود
    1. الحمد لله أنك بخير صديقنا العزيز .. غابت عنا صحبتك الطيبة لنا ..
      أرجو من الله أن يكون المانع خيرا ..
      فنحن نحبك ..
      تحياتي لك

      حذف
  35. ولك اطيب التحيات اخي محمد المغربي.
    ربنا يحفظ اسرتك..ويرزقك الذرية الصالحة.
    تحياتي عليكم الخالصة

    ردحذف
    الردود
    1. امين اخي سيف نسالك الدعاء لن انسى عبارتك المشهورة(كل شئ بقدر)و(اللهم اني رضيت)اتمنى توثيق عرى الصداقة والتواصل والاتصال بيننا احبك في الله

      حذف
    2. اخي الحبيب محمد احبك الله الذي احببتني فيه ..ومرحبا بك في اي وقت..
      تحياتي لك وللاخت قطر الندى.

      حذف
  36. عرفت الهوى مذ عرفت هواك
    وأغلقت قلبي عمن عداك
    وقمت أناجيك يا من تـــــرى
    خفايا القلوب ولســــــنا نراك

    أحبك حبين ... حب الهوى
    وحـــــــــــباً لأنك أهل لــــــذاك
    فأما الذي هو حب الهوى
    فشغلي بذكرك عمن ســـــــواك
    وأما الـــــــــذي أنت أهل له
    فكشــفك لي الحجب حتى أراك
    فلا الحمد في ذا ولا ذاك لي
    ولكن لك الحمـــــد في ذا وذاك

    أحبك حبين ... حب الهوى
    وحـــــــــــباً لأنك أهل لــــــذاك
    وأشتاق شوقين . شوق النوى
    وشوقا لقرب الخطى من حماك
    فأما الذي هو شوق النوى
    فمســـــرى الدموع لطول نواك
    وأما اشـــتياقي لقرب الحمى
    فنار حياة خــــبت في ضياك
    فلا الحمد في ذا ولا ذاك لي
    ولكن لك الحمـــــد في ذا وذاك

    ...( رابعة العدوية )....

    ردحذف
  37. إلهى .. هذا فعلك بمن عصاك .. فكيف رفقك بمن يطيعك ؟!

    يقول يوسف بن الحسين : كنت مع ذي النون المصري علي شاطئ غدير فنظرت الي عقرب اعظم ما يكون علي شط الغدير واقفه ..
    فأذا بضفدع خرجت من الغدير , فركبتها العقرب , فجعلت الضفدع تسبح حتي عبرت ..
    فقال ذو النون :: ان لهذا العقرب شأن فامض بنا ..
    فجعلنا نقفو اثرها ( يراقبون العقرب والضفدع ) ..
    فأذا رجل نائم سكران ، واذا حيه قد جائت فصعدت من ناحية سرته الي صدره تطلب اذنه ( صعدت علي بطنه تريد ان تلدغ اذنه )..
    فاستحكمت العقرب من الحيه فضربتها ..
    فانقلبت وانفسخت ( ماتت الحيه ) ..
    ورجعت العقرب الي الغدير ..
    فجائت الضفدع فركبتها فعبرت ..
    فحرك ذو النون الرجل النائم السكران ، ففتح عينه ..
    وقال له ذو النون : يافتي انظر مما نجاك الله ..
    هذه العقرب جائت فقتلت هذه الحيه التي أرادت ان تلدغك
    ثم أنشأ ذو النون يقول
    يا غافلا والجليل يحرسه **** من كل سوء يدب في الظلم

    كيف تنام العيون عن الملك **** تأتيه من فوائد النعم

    فنهض الشاب وقال : الهي هذا فعلك بمن عصاك ,, فكيف رفقك بمن يطيعك ؟؟ ..ثم تولي ..
    فقال ذو النون : الي اين ؟
    قال الفتى : الي طاعة الله

    ( أيها الانسان الغافل ..
    كم مرة نجوت بفضل من الله من مصيبة دون ان تدرى ؟ ..
    كم مرة عصيت الله و قابل الله معصيتك برحمته ؟ ..
    أما آن الأوان أن يخشع قلبك لله ؟ ..
    أما آن الأوان أن تشكر الله ؟..
    آما آن الأوان أن تتقى الله فى افعالك ؟)

    " أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ" الحديد16

    ردحذف
    الردود
    1. الله ..
      سلمت يمينك أختي الغالية ..
      جعلك الله من العارفين الواصلين ..

      الحمد لله ..
      الذي يرزقنا مع عجزنا

      الحمد لله ..
      الذي ينصرنا مع خذلاننا

      الحمد لله ..
      الذي لم يقطع إنعامه علينا مع عصياننا

      الحمد لله ..
      الذي لم يقطع الإحسان عنا مع نقض عهدنا

      حذف
    2. امين .. لك دعوات بالمثل اضغافا مضاعفة أختى الغالية قطر الندى .. طيب الله خاطرك و جعلك من اهل محبته .. امين
      تحياتى اك 🌷

      حذف
    3. ربنا يرحمك برحمته الواسعة وجعلك من الخاشعين .. آمين..
      قصة جميلة ..
      تحياتي لك

      حذف
  38. جزاك الله خيرا أستاذ خالد على المقال القيم
    وبارك لنا فيك وفي أساتذتنا الكرام سيف وسامي .. ولخضر - المحارب الحكيم - لربما في المستقبل القريب :-) ..

    اللهم أرنا في السحرة عجائب قدرتك فإنهم لا يعجزونك .. ولا تسلطهم علينا بذنوبنا .. ولا تمكن ولا تعلي لهم راية .. واجعلهم لمن خلفهم عبرة وآية .. واجعل تدميرهم في تدبيرهم .. بحق قولك الحق " وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ " "وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ " ..

    ولعل اليقين التام بالآيات الأخيرة لهو من أهم أسباب الانتصار على هذه الفئة القذرة .. ونفض غبار الخوف المذموم منها .. والقضاء التام على الهواجس والتخيلات .. إضافة إلى ما تقدم من الصدق في التوجه إلى الله للالتجام بمعية الله ..
    ولابد في جعبة أخونا الخضر ما يحدثنا به عن أهمية وأثر الدعاء على السحرة .. أعاذنا الله من شرورهم ..

    اللهم اجعلنا جميعا من أهل الصدق واليقين والتوكل والمحبة المخلِصين المخلَصين الصالحين المصلِحين .. آمين

    ردحذف
    الردود
    1. ولك بمثل الدعوات أضعاف مضاعفة من فضل الله العظيم .. آمين .
      تحياتي لك

      حذف
  39. الصديق الحكيم
    الكل يعلم,أننا نعيش في زمن الفتن و الدجال على الأبواب. الدجال لديه خوارق و قدرات....من أين يمتلكها يا ترى؟؟؟ تلك القدرات و الخوارج إنها شيطانية. ..أصلها الشياطين و الجن و السحرة.
    اتظنون لديه خوارق ربانية و نورانية؟؟؟؟ كلا ,كلها ظلمانية و شيطانية.
    و الدجال عندما يظهر,من سيواجه؟؟؟؟
    اليهود؟؟ أم النصارى؟؟ أم البوذيون؟؟؟أم الملحدين ام...ام...ام...
    إنه سيواجه رأس الحربة...المسلمون الموحدون.
    هل تظنون أنكم مستعدون للمواجهة معه أيها المسلمون؟؟؟؟
    كلا و رب الكعبة, أنكم غثاء. ..اتعبتكم قلة من المغتصبين لأرضكم....فما
    بالكم بالدجال...الذي جميع الأنبياء حذروا أممهم عنه.
    كما قلنا السحر و السحرة من العتاد و السلاح الذي يعتمد عليه الدجال.
    السحر يغلي في جوف جسد الأمة الإسلامية. ...اتظنون بنفس السلاح الذي
    يستعمله الذي السحر و الجن و الشياطين.؟؟؟
    اندنوسيا أكبر دولة إسلامية. ...السحرة منتشرون فيها بكثرة. ...إذا عملنا
    إحصائيات بين العالم الإسلامي و الأمم الأخرى. ....
    أنا خايف أن العالم الإسلامي سترجح به الكفة بعدد السحرة.
    المسلمون الأولون قاموا بالفتوحات بجيوش ربانية و ليس فقط مسلمون سطحيون.
    أما الدجال فمواجهته أكثر من الفتوحات بكثير...الفتوحات واجهتم جيوش
    من الإنس. ....الدجال...ستواجهون جيوش من الإنس و الجن و الشياطين و السحرة. ...و أين هو هذا الجيش الرباني؟؟؟ و كيف نحصل عليه؟؟
    الدجال لديه خوارق و قدرات ظلمانية خيالية...و يجب أن نواجهه بسلاح أقوى
    من سلاحه. ....قدرات و خوارق نورانية من جيش رباني معظمهم.
    نعم,الصحابة كانت لهم قدرات خارقة في فتوحاتهم...منهم من مشى على الماء...و الكثير من الاعاجيب لكونهم ربانيين.
    و كيف نحصل على هذا النوع من الربانيين؟؟؟
    بجيل لا يصلي
    بجيل يأكل رمضان
    بجيل إسلامه سطحي و هش و متذبذب
    و كيف تربي هذا الجيل أو تخلق هذا الجيل الرباني....و أنت مساند الدجال
    بانتشار السحرة الذين هم ذراعه الأيمن؟ ؟
    تطهير المجتمع الإسلامي واجب من السحر و السحرة كخطوة أولى.
    و المشكلة هي كيف نخلق جيلا من المسلمين
    يميزون بين الكرامة و السحر...
    إنسان يطير في الهواء...هل لديك بصيرة و علم...إذا كان ذالك
    من الجن الشياطين....أو كرامة ربانية.
    كما أن الدجال يبرمج المسلمين على قبول السحرة أن لديهم قدرات و خوارق...
    و هكذا....عقولهم ستبهر أكثر عندما يظهر الدجال...لأنهم ظعاف و لا يميز
    بين النوراني و الظلماني....
    أما القدرات و الخوارق للمسلمين الربانيين
    هي أعلى بكثير....و القصة مشهورة التي ستقع بين الدجال و ذالك الرجل الموحد الرباني....كل القدرات و الخوارق التي يظهرها الدجال لذالك الرجل الرباني لكي يظمه إلى حزبه....الرباني يقول....و الله ما ازددت بك إلا يقينا
    على أنك أنت الدجال الذي حذرنا منه رسول الله عليه الصلاة و السلام.
    و السلام عليكم
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  40. السلام عليكم ورحمة الله
    اخي الكريم (الصديق الحكيم) بارك الله فيك واشكرك على التوضيح
    وأيدك كثيرا واسمح لي ان قلت ايضا ان الكثير من المسلمين في امس الحاجة لوجود هذة المدرسة الروحانية التي تستمد نورها من الكتاب والسنة فانا اري أن من بين الكثير من المسلمين لديه رغبه قوية بان يكون لديه روحانيات وان يدخل عالم الروحانيات وهو يجهل تمام الجهل ما هو هذا العالم وماشروط دخوله الصحيحة وهذه الرغبة قد تدفعة للسير في الاتجاه الخاطيء وتوقعة فريسة سهلة بين يدي السحرة والأخذ عنهم والتعلم منهم دون ان يدرك ان دخوله لهذا العالم بطريقة صحيحة تستوجب عليه اللجوء الى الله عز وجل والأمتثال لأوامرة والانتهاء عما نهي والمداومه على الطاعة وفعل الصالحات بأخلاص لله عز وجل فقط دون النظر لنفسه او كونه يسعي لدخول هذا العالم فهذا كله يتطلب منه الاستغناء بالله عن كل شيء والاخلاص لله في كل شيء وهذا ما يقوم بتبيينه وشرحه وتوضيحة باستفاضة الاخ الكريم استاذ خالد ابو عوف من خلال مدونته المباركة وأن كنت ارغب ان تعمم تجربته الكريمة بانشاء مدرسة او مدارس لتلقي هذا العلم وتوضيحة على اكمل وجه ومتابعة مريديها وطلابها كي نستطيع ان نوجد جيل قوي يقف بوجه هولاء السحرة فنكون قد ضيقنا عليهم الخناق كثيرا.
    واشكرك كثيرا وتحياتي اليك ...
    السلام عليكم
    علاء توفيق

    ردحذف
    الردود
    1. اعتقد ان نجاح العمل في استمراريته واشاطر الاخوة في تطويرهذه التجربة الرائدة في العالم العربي بانشاء مدرسة الكترونية لتلقي هذا العلم الرباني للمبتدئين والمتاهلين شروط ومؤهلات المريدين لخلق جيل رصين كالطود الشامخ يواجه اعتى السحرة واقوى العزائم الشيطانية في عصر تتقاذفه الاهواء تائه وضائع حياة على مشارف الموت سؤال مشروع يتبادر الى الاذهان من سيحمل مشعل هذه المدرسة بعد رحيل الجيل الاول بعد عمر مديد في طاعة الله احبكم في الله

      حذف
  41. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخوانى واخواتى فى المدونه
    اتمنى ان تكونو فى احسن حال مع الله
    لى سوال لاخى ومعلمى الاستاذ خالد من هم الهرامسة

    ردحذف
    الردود
    1. الله أعلم .. بحقيقته
      ولكن عقيدتي الشخصية أنه ليس نبي الله إدريس .. !! فلا يوجد شاهد على ذلك .. من كتاب ولا سنة ..

      ملحوظة : هناك كتاب روحاني يباع مكتوب عليه هرمس الهرامسه وتحته اسم لنبي الله إدريس عليه السلام .. وهي كذب بواح وصريح على أنبياء الله .. ومن يطبعه وينشره ويروج له .. فهو قد ساهد في الكذب على أنبياء الله .. وهذا طباعة جماعة السحرة في الوطن العربي .. كما نسبوا كتب للسحر لعلماء من الامة المحمدية مثل الامامين ابي حامد الغزالي والإمام السيوطي .. وغيرهم .. حتى يضيفوا لهذه الكتب الشرعية الدينية فيقبلها الناس .. والله ورسوله والعلماء بريئون من هذه الكتب!!
      يقول تعالى : {وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُم مُّسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ }الزمر60
      تحياتي لك

      حذف
  42. الصديق الحكيم
    هناك ناس عرفوا (بضم العين )بالزهد في الدنيا.
    و أهل الدنيا يضحكون و يستهزئون منهم بطريقة مباشرة أو غير مباشرة, و
    أهل الدنيا في الفهم العميق هم أزهد و أكثر زهدا ممن زهدوا في الدنيا.
    من هو أعظم الدنيا أم الآخرة ؟؟؟
    من هو أعظم الدنيا أم جنات الفردوس؟؟؟
    من هو أعظم نعيم الدنيا أو نعيم الآخرة ؟؟؟
    من هو أزهد أهل الدنيا أم أهل الآخرة؟؟؟
    أهل الدنيا أزهد و ليس أهل الآخرة كما يظن الأكثرية إن لم أقل الكل.
    أهل الدنيا زهدوا في الجنان و رضى الخالق الديان
    و أهل الآخرة زهدوا فقط في الدنيا
    فهذا الكلام جرى بين محب للدنيا و زاهد في الدنيا و كان عارف لبيبا فاهما...
    حيث استهزء به و بزهده محب الدنيا....أجابه العارف...كيف تستهزء بزهدي
    في الدنيا و أنت أكثر مني زهدا....أنا زهدت فقط في الدنيا ,أما أنت
    فزهدت في الآخرة. ...يعني أنت أكثر مني زهدا.
    الصديق الحكيم

    ردحذف
  43. حبيت أن انقل لكم بعد النقاش عن أهل السلوك (التصوف ) وبعض الاسئله من المتابعين

    السؤال من أحد المتابعين

    كلمة عشيق لله ذكرتها بردك ..عبارة لا تليق بجلاله

    الجواب / من قال ان كلمة عشيق لا تليق بجلال الله سبحانه وتعالى
    معنى عَشِقَه في المعجم الوسيط ـَ : أحَبَّه أشدّ الحبّ،
    معنى عشق في لسان العرب العِشْقُ فرط الحب

    وقال الشاعر

    عَلَى حُبِّكُمْ أَنْفَقْتُ حَاصِلَ أَدْمُعِي """ وَغَيْرَ وَلاَكُمْ عَبْدُكُمْ مَا تَكَسْبا
    وحَاشَكُمُ أَنْ تُبْعِدُوا عَنْ جَنَابِكُمْ """ حَلِيفَ هَوىً بالرُّوحِ فِيْكُمْ تَقَرَّبا
    وَأَنْ تَهْجُروا مَنْ وَاصَلَ السُّهْدُ جَفْنَهُ """ وَهَذْبَ فِيْكُمْ عِشْقَهُ فَتَهَذَّبا
    وَأَحْسنْتُمُ تَأْدِيبَهُ بِصُدُودِكُمْ """ فَلاَ تَهْجُروهُ بَعْدَ مَا قَدْ تَأَدَّبا
    وَلِي مُهْجَةٌ دِينُ الصَّبَابَةِ دَيْنُهَا """ فَكَيْفَ تَرى عَنْكُمْ مَدَى الدَّهِرْ مَذْهَبا

    وقال الشاعر أيضا

    أَبداً تَحنُّ إِلَيكُمُ الأَرواحُ """ وَوِصالُكُم رَيحانُها وَالراحُ
    وَقُلوبُ أَهلِ وِدادكم تَشتاقُكُم """ وَإِلى لَذيذ لقائكم تَرتاحُ
    وَا رَحمةً للعاشِقينَ تَكلّفوا """ سرّ المَحبّةِ وَالهَوى فَضّاحُ

    وقال الشاعر أيضا

    صافاهُمُ فَصَفوا لَهُ فَقُلوبهم """ في نُورِها المِشكاةُ وَالمِصباحُ
    وَتَمَتّعوا فَالوَقتُ طابَ لِقُربِكُم """ راقَ الشّراب وَرَقّتِ الأَقداحُ
    يا صاحِ لَيسَ عَلى المُحبِّ مَلامَةٌ """ إِن لاحَ في أُفق الوِصالِ صَباحُ
    لا ذَنبَ لِلعُشّاقِ إِن غَلَبَ الهَوى """ كِتمانَهُم فَنما الغَرامُ فَباحوا
    سَمَحوا بِأَنفُسِهم وَما بَخِلوا بِها """ لَمّا دَروا أَنّ السَّماح رَباحُ
    وَدعاهُمُ داعي الحَقائقِ دَعوة """ فَغَدوا بِها مُستَأنسين وَراحوا
    رَكِبوا عَلى سنَنِ الوَفا وَدُموعهُم """ بَحرٌ وَشِدّة شَوقهم مَلّاحُ
    وَاللَّهِ ما طَلَبوا الوُقوفَ بِبابِهِ """ حَتّى دعوا فَأَتاهُم المفتاحُ
    لا يَطربونَ بِغَيرِ ذِكر حَبيبِهم """ أَبَداً فَكُلُّ زَمانِهم أَفراحُ

    وقال الشاعر

    كلام الروح للأرواح يسري """ وتدركه القلوب بلا عناء
    هتفت به فطار بلا جناح """ وشق أنينه صدر الفضاء
    ومعدنه ترابي ولكن """ جرت في لفظه لغة السماء
    لقد فاضت دموع العشق مني """ حديثاً كان علوي النداء
    فحلق في ربى الأفلاك حتى """ أهاج العالم الأعلى بكائي





    وننتقل من العشق إلى الحب

    فنورد قليلا من اقوال الشعراء في حب الله سبحانه وتعالى

    ولعل رابعة العدوية هي من أشهر الصوفيين الذين هاموا بحب الله تعالى
    وهذا بعض مما قالته في حب الله تعالى :

    عـرفت الهـوى مذ عرفت هـواك *** واغـلـقـت قلـبـي عـمـن سـواك
    وكــنت اناجيـــك يـــا من تــرى *** خـفـايـا الـقـلـوب ولسـنـا نـراك
    احبـــك حـبـيــن حـب الهـــــوى *** وحــبــــا لانـــك اهـــل لـــذاك
    فــاما الــذي هــو حب الهــــوى *** فشـغلـي بـذكـرك عـمـن سـواك
    وامـــا الـــذي انــت اهــل لــــه *** فكـشـفـك للـحـجـب حـتـى اراك
    فـلا الحـمد فـي ذا ولا ذاك لـــي *** ولـكـن لك الـحـمـد فـي ذا وذاك
    أحبــك حـبـيـن.. حــب الهـــوى *** وحــبــــا لأنــــك أهـــل لـــذاك
    واشتـاق شوقيـن.. شوق النـوى *** وشـوق لقرب الخلـي من حمـاك
    فأمـا الــذي هــو شــوق النــوى *** فمسـرى الدمــوع لطــول نـواك
    أمــا اشتيـــاق لقـــرب الحمـــى *** فنــار حيـــاة خبت فــي ضيــاك
    ولست على الشجو أشكو الهوى *** رضيت بما شئت لـي فـي هداكـا

    وقالت أيضا /

    حبيبي ليس يعدله حبيب *** ولا لسواه في قلبي نصيب

    حبيب غاب عن بصري وسمعي *** ولكن في فؤادي ما يغيب

    وقالت /

    راحتي يا إخوتي في خلوتي *** وحبيبي دائما في حضرتي

    لم أجد عن هواه عوضا *** وهواه في البرايا محنتي

    ردحذف
  44. اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه صلاة عبد قلت حيلته ورسول الله وسيلته وانت لها يا الهي ولكل كرب عظيم ففرج عنا ما نحن فيه بسر اسرار بسم الله الرحمن الرحيم. بارك الله فيك يا خلفان ايمن . اللهم صل على النور الاحمدي والذات المحمدي ولاتحرمنا رؤياه في الدنيا ولاشفاعته في الاخرة وعلى اله وسلم

    ردحذف
  45. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم)
    "يعنى ..يكفى المؤمن من الشر أن يحقر أخاه المسلم ..وهذا تعظيم لاحتقار المسلم ..وانه شر عظيم ..لو لم يأت الإنسان من الشر الا هذا ..لكان كافيا ..فلا تحقرن أخاك المسلم لا فى خلقته ..ولا فى ثيابه ..ولا فى كلامه..ولا فى خلقه..ولا غير ذلك
    أخوك المسلم حقه عليك عظيم فعليك أن تحترمه وأن توقرة.
    المصدر ..(شرح رياض الصالحين لابن عثيمين ص (6\260)

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف