الروحانيات فى الإسلام: لماذا اختار الشرع التطهير بالماء ؟

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 10 يناير 2012

لماذا اختار الشرع التطهير بالماء ؟

لماذا اختار الشرع التطهير بالماء ؟

- يقول الإمام الشعراني رحمه الله:
وانما جعل الشارع الطهارة بالماء دون سائر المائعات لما فى الماء من الروحانية التى بها حياة كل شئ 
( شرح : " وجعلنا من الماء كل شئ حي " )  ..

وانما كان التراب يليه فى المرتبة لانه أقرب الاشياء الى الماء.. فأمرنا بالانتقال إليه عند فقد الماء او تعذر استعماله .. ويليه فى الرتبة الرمل ثم ما كان من طبقات الارض وكل ما كان أقوى فى الروحانية كان مقدما فى الاستعمال .. فليس للمتيمم اذا فقد الماء ان يتيمم بالحجر مع وجود التراب ..

واعلم انه كلما كانت  الاعضاء أقبح عصيانا كان صاحبها مطالبا بغسلها بأعلا المياه روحانية ونظافة .. ، لان ثم من المعاصى ما يميت العضو ، ومنها ما يضعفه ، ومنها ما يفتره ويثقله عن العبادة ..


فالذى يميته الكبائر .. مثل الزنا واللواط وشرب الخمر وقبول الرشوة و سؤ الظن بالخلق والكبر والرياء والاعجاب ومحبة الدنيا طمعا فيها غافلا عن الله .. وغير ذلك ..
والذى يضعفه الصغائر .. كالنظر الى ما لا يحل وسرقة لقمة وغمزة ولمزة والبول فى الماء الراكد والطرقات وغير ذلك ..
والذى يفتره المكروهات التى نص عليها الشارع ..
والانسان بصير على نفسه فى كل وضوء فيعلم ما جناه بين ذلك الوضوء وبين الوضوء الذى الذى قبله من كبائر او صغائر او مكروهات ..

فاعلم انه كلما صغرت معاصى العضو خفف عنه فى أوصاف الماء
وكلما كبرت معاصى العضو شدد عليه فى أوصاف الماء وأمر باستعمال اقواها روحانية كمياه الابار والانهار ونحو ذلك مما لم تمسه الايدى قبل ذلك المتوضئ ..

 فان استعمل فى ضعيف المعاصى أقوى المياه روحانية كان أفضل .. وان استعمل فاعل المباح أقوى المياه فذلك فضل الله يؤتيه من يشاء لان قلب هذا يكون نورا على نور .. والله غفور رحيم . (انتهى النقل من كلام الإمام الشعراني).


ملحوظة : كلمة شرح هى زيادة من عندى لتوضيح المعنى وليست من كلام الشيخ الشعرانى ..

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله وسلم

هناك 11 تعليقًا:

  1. اللهم اسقنا فى الدنيا من ماء زمزم .. و أسقنا فى الاخرة من يد نبيك محمد صلى الله عليه وسلم شربة ماء لا ظمأ بعدها أبدا ..
    موضوع قيم لمن فهم و وعى .. سلمت يمينك أستاذى الفاضل .. تحياتى لك

    ردحذف
  2. ألله الله يا أستاذ خالد .. طهر الله قلبك وسرك بالزيادة والزيادة ... ما أجمل هذا الكلام .. الآن عرفت لماذا كان الصحابة رضوان الله عليهم يتسابقون على فضل ماء وضوئه صلى الله عليه وسلم ... فليس هناك ماء اقوى روحانية ولا أطهر مما مسته يده الشريفة النقي التقي الصفي الزكي الطاهر المطهر عليه اطيب وازكى واحلى الصلوات والتسليمات ..

    لقد بحثت في ذالك المقام العالي وهو التبرك بوضوء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .. ووفقني الله للمقال التالي .. ربي يتقبل مني ومنكم ويذوقنا حلاوة ماء وضوء حبيبه وبرحمة منه يتفضل علينا جمييعا بنظرة اليه تطهر بها ماضينا وما هو آت ..ويكرمنا بشربة هنيئة يسقينا اياها بيده الشريفة .. اللهم آمين

    ==========
    دليل جواز التبرك بفضل وضوء رسول الله

    الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى ءاله وصحبه، أما بعد

    فمن جملة ما استدل به أهل الحق على
    جواز التبرك بفضل وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم ما رواه البخاري في كتاب الصلاة من صحيحه:

    عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِى جُحَيْفَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ أَتَيْتُ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وَهْوَ فِى قُبَّةٍ حَمْرَاءَ مِنْ أَدَمٍ، وَرَأَيْتُ بِلاَلاً أَخَذَ وَضُوءَ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم وَالنَّاسُ يَبْتَدِرُونَ الْوَضُوءَ، فَمَنْ أَصَابَ مِنْهُ شَيْئًا تَمَسَّحَ بِهِ، وَمَنْ لَمْ يُصِبْ مِنْهُ شَيْئًا أَخَذَ مِنْ بَلَلِ يَدِ صَاحبه.

    قال الحافظ ابن حجر عند شرحه هذا الحديث:

    إن الوَضوء الذى ابتَدَره الناسُ كان فَضْل الماء الذى تَوضّأ به النبيّ صلى الله عليه وسلم.

    وفيه كذلك قال الحافظ:

    وفي الحديث منَ الفوائد التِماس البَركة مما لامَسه الصّالحون.

    ودليلُ التبرك برسول الله صلى الله عليه وسلم من كتاب المناقب في صحيح البخاري كذلك:

    حَدَّثنَا الْحَسَنُ بْنُ مَنْصُورٍ أَبُو عَلِي حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ الأَعْوَرُ بِالْمَصِّيصَةِ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنِ الْحَكَمِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا جُحَيْفَةَ قَالَ خَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِالْهَاجِرَةِ إِلَى الْبَطْحَاءِ فَتَوَضَّأَ ثُمَّ صَلَّى الظُّهْرَ رَكْعَتَيْن وَالْعَصْرَ رَكْعَتَيْنِ وَبَيْنَ يَدَيْهِ عَنَزَةٌ، وَقَامَ النَّاسُ فَجَعَلُوا يَأْخُذُونَ يَدَيْهِ فَيَمْسَحُونَ بِهَا وُجُوهَهُمْ، قَالَ فَأَخَذْتُ بِيَدِهِ فَوَضَعْتُهَا عَلَى وَجْهِي فَإِذَا هِىَ أَبْرَدُ مِنَ الثَّلْجِ وَأَطْيَبُ رَائِحَةً مِنَ الْمِسْكِ.

    قال الحافظ ابن حجر في الفتح عند هذا الحديث: وفي حديث جابر بن سمرة عند مسلم في أثناء حديث قال: " فمسح صدري فوجدت ليده بردا – أو ريحا – كأنما أخرجها من جونة عطار " وفي حديث وائل بن حجر عند الطبراني والبيهقي " لقد كنت أصافح رسول الله صلى الله عليه وسلم – أو يمس جلدي جلده – فأتعرفه بعد في يدي وإنه لأطيب رائحة من المسك " وفي حديثه عند أحمد " أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بدلو من ماء، فشرب منه ثم مج في الدلو ثم في البئر ففاح منه مثل ريح المسك " وروى مسلم حديث أنس في جمع أم سليم عرقه صلى الله عليه وسلم وجعلها إياه في الطيب، وفي بعض طرقه " وهو أطيب الطيب". وأخرج أبو يعلى والطبراني من حديث أبي هريرة في قصة الذي استعان به صلى الله عليه وسلم على تجهيز ابنته " فلم يكن عنده شيء، فاستدعى بقارورة فسلت له فيها من عرقه وقال له: مرها فلتطيب به، فكانت إذا تطيبت به شم أهل المدينة رائحة ذلك الطيب فسموا بيت المطيبين " وروى أبو يعلى والبزار بإسناد صحيح عن أنس " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مر في طريق من طرق المدينة وجد منه رائحة المسك، فيقال مر رسول الله صلى الله عليه وسلم".اهـ

    وفي مرقاة المفاتيح

    (وعن أبي حجيفة ) هو وهبِ بن عبد الله السُّوائي بضم السين والمد ( قال رأيت رسول الله بمكةَ وهو بالأبطح ) بفتح الهمزة محل أَعلى مِن المعلى إلى جهة مِنى وهو في اللغة مَسِيل واسعٌ فيه دقاق الحصا والبطيحة والبطحاء مِثله صار عَلمًا للمسيل الذي ينتهي إليه السّيل من وادي منى وهو الموضع الذي يسمى محصبًا أيضًا ( في قُبة حمراء مِن أَدَم ) بفتحتين جمع أديم أي جِلد ( ورأيت بلالاً أخَذَ وَضُوء رسول الله ) بفتح الواو بقية الماء الذي توضأ به رسول الله أو ما فضل مِن أعضائه في الوضوء ( ورأيتُ الناس يَبتدرون ( أي يتَسابقون ) ذلك الوضوء ) أي إلى أخذِ ماءِ وضوئه ( فمن أصابَ ) أي أخَذ ( منه ) أي من بلال ( شيئًا) من الماء أو صادَف ووَجد من ذلك الماء شيئًا قليلاً وقَدرًا يَسيرًا ( تمسّح به ) أي مسَح به وجهه وأعضاءه لينال برَكته عليه السلام ( ومن لم يُصِب منه) أي من بَلل يدِ بلال (أخَذ مِن بَلل يدِ صَاحبِه). اهـ

    ردحذف
    الردود
    1. وهذه احاديث أخرى في التبرك بماء وضوئه صلى الله عليه وسلم :

      حديث رقم: 187
      صحيح البخاري > كتاب الوضوء > باب استعمال فضل وضوء الناس

      حدثنا عبد الرحمن بن يونس قال حدثنا حاتم بن إسماعيل عن الجعد قال سمعت السائب بن يزيد يقول : (ذهبت بي خالتي إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن بن أختي وجع فمسح رأسي ودعا لي بالبركة ثم توضأ فشربت من وضوئه ثم قمت خلف ظهره فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه مثل زر الحجلة).

      حديث رقم: 8431
      سنن البيهقي الكبرى > كتاب الصيام > باب صيام التطوع والخروج منه قبل تمامه

      أخبرنا أبو ذر محمد بن الحسين بن أبي القاسم المذكر ثنا يحيى بن منصور القاضي ثنا أبو عمرو أحمد بن المبارك المستملي ثنا محمد بن رافع ثنا يحيى بن أبي الحجاج ثنا حاتم بن أبي صغيرة عن سماك بن حرب عن أبي صالح عن أم هانئ رضي ال : ( دخل علي رسول الله صلى الله عليه و سلم فاستسقى فشرب فناولني سؤره و أنا صائمة ، فشربت سؤر رسول الله صلى الله عليه و سلم فقلت : يا رسول الله فعلت شيئاً لا أدري أصبت أم أخطأت ، ناولتني سؤرك و أنا صائمة فكرهت أن أرد سؤر رسول الله صلى الله عليه و سلم ، قال : أمتطوعة أم قضاء من رمضان ، قلت : متطوعة ، قال : المتطوع بالخيار إن شاء صام و إن شاء أفطر .).
      اي الماء المتبقي في الاناء بعد الوضوء -اما الماء المتوضؤ به فقد سكب خارج الاناء -

      حذف
    2. ما أجمل القول في خاتمة المقال : وان استعمل فاعل المباح اقوى المياه فذلك فضل الله يؤتيه من يشاء لأن قلب هذا يكون نور على نور .

      ولقد تذكرت حديثا جاء فيه حال الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عند نزول المطر : عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : " أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه حتى أصابه من المطر فقلنا يا رسول الله لم صنعت هذا قال لأنه حديث عهد بربه تعالى " صحيح مسلم

      نور على نور يا سيدي يا رسول الله .. نور على نور يا سيدي يا نبي الله .. نور على نور يا خير خلق الله .. نور على نور فملأ الدنيا نورا وملأ الكون بروحانيته حتى قال فيه المحبوب : " واعلموا ان فيكم رسول الله " ....اللهم صل وسلم على حبيبك صلاة ترضيك وترضيه وترضى بها عنا يا رب العالمين

      حذف
  3. الله ما اجمل وصفك وشرحك أفضيت للضوء ضوءا ونورا سبحان من ألهمك
    وأنا أقرأ الموضوع جال بخاطري قوله تعالى (وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُمْ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً لِيُطَهِّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنْكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَى قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ )، في ماء تطهير وطرد وربط وتثبيت

    واعلم انه كلما كانت الاعضاء أقبح عصيانا كان صاحبها مطالبا بغسلها بأعلا المياه روحانية ونظافة .. ، لان ثم من المعاصى ما يميت العضو ، ومنها ما يضعفه ، ومنها ما يفتره ويثقله عن العبادة
    فاعلم انه كلما صغرت معاصى العضو خفف عنه فى أوصاف الماء
    وكلما كبرت معاصى العضو شدد عليه فى أوصاف الماء وأمر باستعمال اقواها روحانية كمياه الابار والانهار ونحو ذلك مما لم تمسه الايدى قبل ذلك المتوضئ ..
    جزاك الله كل خير يارب وزادك نورا ومددا

    ردحذف
  4. حضرتك يااستاذ خالد ماذا تقصد ب كلما صغرت معاصى العضو خفف عنه فى اوصاف الماء..وكلما كبرت معاصى العضو شدد عليه فى اوصاف الماء واستعمل اقواها روحانية كمياة الابار والانهار ..ما لم تمسه الايدى قبل ذلك المتوضئ؟

    ردحذف
    الردود
    1. أولا يا بنتي هذا قول الإمام الشعراني رحمه الله .. المتوفى منذ عدة قرون .. (وليس الإمام الشعراوي المفسر الذي توفى في عصرنا.

      ثانيا: يقصد الإمام الشعراني بان المعاصي لها من الطهارات المائية ما يكون له تأثير أشد من غيره .. وهذا لأن المياة عند العارفين لها قوة روحية مختلفه أي لها تأثير مختلف وهو خفى لا تدركه العيون ولذلك وصفوة بالروحاني .. فمثلا يكن الأليق لمن ارتكب كبيرة أن يغتسل بما لم يمسه احد من قبل مثل ماء الآبار والعيون .. فهذه مياة لم يمسسها أحد لأنها نابعة من الأرض .. بخلاف المياة التي يتم الوضوء بها (كان في السابق يتم الإتيان بها في كوز أو إناء وقد يكون لامس أيد الغير) ..

      - ولكن هل يصح التطهير بأي ماء طهور ؟
      نعم يصح ..

      - ولكن أهل الله يتحدثون عن مسألة تذوق لها علاقة بين الذنوب والتطهير .. فهذا مجرد ذوق أو تذوق .. وليس شرعية .

      ********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  5. فان استعمل فى ضعيف المعاصى اقوى المياة روحانية كان افضل ..وان استعمل فاعل المباح اقوى المياة ..فذلك فضل يؤتية من يشاء ..لان قلب هذا يكون نورا على نور..والله غفور رحيم..
    سؤال ..لان قلب هذا يكون نورا على نور ..حضرتك قصدك بيها ايه ؟

    ردحذف
    الردود
    1. نور على نور : يقصد به الإمام الشعراني مزيد كلرامة من فضل الله على ما هو فيه من فضل الله .. إذ أن المبتعد عن المعاصي قدر استطاعته يكون في قلبه نورا أكثر من غيره .. فإذا استخدم في طهارته ماء فيه قوة وعزيمة .. فيكون ذلك مثل مدد له من فضل الله يزيده خيرا وبركة ومدد ..

      - والله أعلم
      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
  6. ربنا اجعلنا من التوابين واجعلنا من المتطهرين ..سبحانك ربي ما اكرمك وما اجملك وما ارحمك جعل لنا ما نتطهر به من ذنوبنا وزلاتنا فقطد علينا بالعودة اليه والانابة والاستغفار والتوبة

    ردحذف
  7. أعتقد أن المشكلة هي في كيف تعرف النفس نفسها؟
    علمونا تمجيد ذواتنا... وأخفو عنا أنه بجلدها تنال أعلى الرتب...
    وضع ماسلو هرم لإحتياجات الإنسان وجعل أعلى الهرم:
    ١_حاجة تحقيق الذات
    ٢_ حاجة تقدير الذات
    ٣_ حاجات اجتماعية
    ٤_ حاجات حماية
    ٥_ حاجات جسدية

    ذات ...ذات... يعني نفس... نفس
    فمن يعارض ماسلو في زماننا؟!!!
    جعلوه قرآن منزل... من دخل امتحان فيه سؤال حول احتياجات الإنسان ولم يذكر ماسلو وترتيباته للاحتياجات كان من الراسبين...
    يعني ليس لك الحق ترتبها على مزاجك...
    ثم ... تجد من ينكر وجود مؤامرة؟!!!!😂😂

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف