الروحانيات فى الإسلام: ج43: رسالة الغيب والعرافيين والمنجمين - هل التنجيم بالباطل يعتبر غيب نسبي أم غيب مطلق - لماذا قد يسمح الله للمنجم بأن يعرف شيئا من الغيب حتى ولو رجما بالغيب - ما هي درجات اعتقاد المنجمين في النجوم وتأثيرها على الأرض وحياة الإنسان

بحث في المدونة من خلال جوجل

الأحد، 8 مايو 2022

Textual description of firstImageUrl

ج43: رسالة الغيب والعرافيين والمنجمين - هل التنجيم بالباطل يعتبر غيب نسبي أم غيب مطلق - لماذا قد يسمح الله للمنجم بأن يعرف شيئا من الغيب حتى ولو رجما بالغيب - ما هي درجات اعتقاد المنجمين في النجوم وتأثيرها على الأرض وحياة الإنسان

     بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

"الغيب والعرافة والكهانة"

(الجزء الثالث من الرسالة)

تعريفات  مناقشات  طرق العرافة قديما وحديثا

(الجزء الثالث والأربعون)

* فهرس:
:: الفصل الثالث والأربعون :: مسائل عن علاقة التنجيم بالغيب ودرجات اعتقاد المنجمين - وعلاقة ذلك بالعرافة والغيب ::
1- س227: هل التنجيم بالباطل يعتبر غيب نسبي أم غيب مطلق ؟
2- س228: لماذا قد يسمح الله للمنجم بأن يعرف شيئا من الغيب حتى ولو رجما بالغيب ؟
3- س229: ما هي درجات اعتقاد المنجمين في النجوم وتأثيرها على الأرض وحياة الإنسان ؟
*********************
:: الفصل الثالث والأربعون ::
:: مسائل عن علاقة التنجيم بالغيب ودرجات اعتقاد المنجمين - وعلاقة ذلك بالعرافة والغيب ::
********************
   ..:: س227: هل التنجيم بالباطل يعتبر غيب نسبي أم غيب مطلق ؟ ::..
 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- حينما أقول التنجيم بالباطل .. أي التنجيم بما فيه باطل وانحراف عن الحق ولا يوجد معقولية سبب تؤدي للنتيجة التي يتكلم عنها هذا المنجم العراف .. الذي نظر في النجوم وتكلم في مصير الناس وقدرهم .
 
- وكل الكهانة والعرافة والتنجيم .. تندرج تحت معرفة الغيب النسبي .. الذي خرج عن نطاق المعرفة الذاتية الإلهية وأظهره الله لبعض خلقه كالملائكة .. أي أن هذا الغيب الذي يعرفه المنجم او الكاهن أو العراف أو أيا ما كان وصفه حال كونه يبحث عن الغيب المستقبلي .. فكل هؤلاء يبحثون عن غيب نسبي تم ظهوره في الوجود .. وقد يعرفه بعض الشياطين من خلال كلام الملائكة مع بعضها الملائكة أثناء تناقلها لأخبار أهل الأرض ..
 
- وبالتالي فهذا ليس علم بالغيب .. وإنما هو سرقة وخطف لمعلومة غيبية .. وهو تجسس على الغيب لمعرفة ما حجبه الله عنك كإنسان أن تعرفه .. وهذا هو مثل ما يفعله العراف والمنجم وأمثالهم ..
 
- ولكن العراف والمنجم والكاهن لا يعرفون شيئا عن الغيب المطلق كمعرفة الذات الإلهية مثلا .. حتى يقال عنهم أنهم يعلمون الغيب ..!! وإنما هم يتجسسون على غيب الله لمعرفة شيئا من هذا الغيب .. إلا من زعم أنه يعلم الغيب مثل علم الله للغيب .. فهذا بكل تأكيد كافر بالله أصلا .. فضلا عن كونه كذاب وأحمق في نفسه لأنه لا يعلم غيب نفسه حتى يعلم غيب غيره ..!!
 
- وسبق وذكرنا أنه ليس معرفة كل غيب هو كفر حتى ولو كان غيب مستقبلي .. وإلا كان من يرى المرائي المستقبلية هو كافر .. ولا يقول أي إنسان عاقل بهذا الكلام ..
 
#- خلاصة القول:
1- الكهانة والعرافة والتنجيم من الغيب النسبي وليس من الغيب المطلق .. لأنه كل ما خرج من خزينة الله وقد علمه بعض خلقه سواء علمه الملائكة أو الجن أو الإنس .. فهو أصبح غيب نسبي ..
- وهناك من الغيب النسبي .. ما هو غير مسموح لك معرفته ولا البحث فيه لأنه محرم عليك فعل ذلك لأنه تدخل في شئون الله وتجسس على القدر .. وهو ما تعلمه الملائكة ولم يظهره الله في زمن أهل الدنيا ..
 
#- ويمكنك الرجوع إلى السؤال رقم (س28: ما هو الغيب النسبي ؟ ) .. وللسؤال (س34: ما هو حكم من يزعم معرفة الغيب النسبي ؟) ..  للتعرف بالتفصيل عن مفهوم الغيب النسبي وحكم من يعرف ذلك الغيب .
 
2- الغيب النسبي لا مشكلة في معرفته .. لأن الحياة الأرضية غالبها هي غيب نسبي .. فالكبير يعرف أشياء لا يعرفها الصغير .. والعالم يعرف أشياء لا يعرفها الجاهل .. والأستاذ يعرف ما لا يعرفه التلميذ .. وهكذا ..
- ولكن طريقة ووسيلة وأسباب تحصيل هذه المعرفة وماهيتها .. هي التي يتم الحكم عليها بكونها حلال أم حرام .. فما كان بطريق مشروع وحلال فهو حلال .. وما كان بطريق غير مشروع فهو حرام .. مثل طرق التجسس والإستمتاع بالجن والشيطان والقذف بالغيب من خلال أدوات العرافة ..
 
#- ويمكنك الرجوع إلى السؤال (س33: ما هي طرق الوصول للغيب النسبي ؟) .. لمعرفة الطرق المباحة والغير مباحة في معرفة الغيب النسبي .
 
#- وفي حالة التنجيم .. فالنجوم ليست صانعة أقدار كوكب الأرض ومصير الإنسان حتى يقال أنها تحمل أقدار ومصير الكرة الأرضية ..!! وإلا فمن الذي يصنع أقدار ومصير هذه النجوم ؟!!
- أفلا تعقلون أم على القلوب أقفال ؟!!
 
#- وانصحك بمراجعة السؤال رقم (171) تحت عنوان : (ماذا تخدع نفسك يا طالب العرافة بأن العراف هو وسيلة توجيه وإرشاد قد يسرها الله لك لمعرفة أمور غيبية ؟!!) .
 
 ***********************
 
..:: س228: لماذا قد يسمح الله للمنجم بأن يعرف شيئا من الغيب حتى ولو رجما بالغيب ؟ ::..
 
- قد يسأل البعض فيقول .. لماذا المنجم العراف قد يعلم شيئا من الغيب حتى ولو رجما بالغيب ؟!!
 
#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- عليك أن تعرف أن العراف أو المنجم أو من شابههم .. إذا عرف شيئا من الغيب فإنما يعرفه عن غيب نسبي وليس عن غيب مطلق .. ويعرفه بطريقة غير مشروعة ولا مسموح بها ولا يحق له التعرف عليها لأنها تجسس على قدر الله .. كما سبق وأوضحنا ذلك كثيرا .. فلا تنسى ذلك ..
 
#- أما عن حكمة ترك المنجمين العرافين أو من شابههم في الأرض يرجمون بالغيب فيصيبون .. فلها أسباب منها:
1- حتى يكونوا فتنة للناس واختبار لإيمانهم .. فمن تعلق بالله رفض الفتنة .. ومن ارتضى بالعرافين وليا مرشدا له في حياته .. فهذا قد يدخل ضمن قوله تعالى: (وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا) النساء119.
 
- فالتنجيم وكل وسائل العرافة ما هي إلا وسائل تزيين من الشيطان .. حيث زين لهم سوء أعمالهم فأضلهم عن السبيل .. كما فعل مع مملكة سبأ حينما جعلهم يسجدون للشمس: (وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ) النمل24 ..
 
2- ومن الحكمة في ترك فتنة التنجيم والعرافة .. هو أن تنكشف حقائق النفوس ويظهر الخبيث من الطيب .. ومن هو في حالة ضعف إيمان وغلبة نفس ومن هو ثابت مع الله .. فمن غلبت عليه نفسه وضعف إيمانه فعليه أن يتطهر من هذه الأفعال الفاسدة ليرتقوا بإيمانهم فيتركوا طرق العرافة ..
 
- واقرأ قوله تعالى: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوًّا شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ) الأنعام111-112.
 
#- وتأمل قوله (زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا) .. أي يخاطرون النفوس بكلام تم تزيينه وتزويقه بالباطل حتى يجذبوا النفوس إلى ما يريدون أن يجذبوهم إليه ..
 
- وتأمل قوله (وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ): حتى تعرف أن الله تركهم فيما يفترونه من أكاذيب وأباطيل لا حقيقة فيها إلا اتباع أهوائهم ..
 
- وتأمل قوله (وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا): للدلالة على انكشاف حقائق النفوس التي تخضع لهذه الفتن .. ويكونوا شهداء على أنفسهم ..
 
#- وخلاصة القول:
1- فتنة العرافة مثل كل فتن الحياة التي تمر علينا .. فأنت واختيارك في هذه الفتنة ..
- فإما أن تقبل هذه الفتنة وتشارك فيها .. وإما أن ترفض طاعة لله ولرسوله كما يقول تعالى: (وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا) الأحزاب71.
 
2- ثم تظل لك فرصة أخرى لو عصيت ودخلت هذه الفتنة .. فهل ستتوب وترجع إلى الله .. أم ستستمر على أفعالك وتتعلق بأفعال الشيطان ؟!!
 
3- وهكذا يمر الإنسان على فتن في الحياة .. ليميز الله الخبيث من الطيب .. وقوي الإيمان وضعيف الإيمان .. حتى يكون الناس حجة على أنفسهم بما كانوا يفعلون.
 
*************************
 
..:: س229: ما هي درجات اعتقاد المنجمين في النجوم وتأثيرها على الأرض وحياة الإنسان ؟ ::..
 

#- قلت (خالد صاحب الرسالة):
- من خلال متابعة بعض مواقع تهتم بالتنجيم ومقالات مختلفة عن التنجيم على الإنترنت .. فقد لاحظت أن لهم معتقدات عقيدة مختلفة في معرفة الغيبيات المتعلقة من رؤية أشكال النجوم ومدى تأثير النجوم على حياة الإنسان وكوكب الأرض .. واعتقد ان ذلك يرجع لظهور بعض الميول الدينية عند البعض منهم خاصة ممن هو مسلم ..
 
- ولذلك وجدت من جماعة المنجمين معتقدات مختلفة في نظرتهم لقراءة النجوم .. حيث وجدت الآتي:
1- جماعة يظهر من كلامها: أنها تزعم أن الخرائط السماوية النجمية ما هي إلا نجوم تؤثر بذاتها على أقدار الناس  .. فكلما تشكلت بشكل معين فإنه قد يترتب عليه حدث معين .
 
- وكما لا يخفى فإن هذا الاعتقاد يجعل صاحبه مشرك بالله لو ظن أن النجوم متصرفة في الوجود بقدرة منها في فعل ذلك بالنفع والضر .. لأن التصرف في الوجود يعني القدرة على الخلق والإيجاد .. ولا خالق إلا الله ..
 
- وهذا هو كان اعتقاد كثير من الخلق في الأمم السابقة .. بل ولازال البعض منهم يقول بذلك .
 
2- جماعة ثانية يظهر من كلامها: أنها تزعم أن الخرائط السماوية النجمية لا تؤثر بذاتها على كوكب الأرض .. وإنما يظنوا أنها رسائل رمزية تحمل سر القدر الأزلي فيها يقينا ..
 
3- جماعة ثالثة يظهر من كلامها: أنها تزعم أن الخرائط السماوية النجمية لا تؤثر بذاتها على كوكب الأرض .. ولا أن النجوم تدل على القدر اليقيني الازلي فعلا الذي يجب أن تعتقده .. وإنما فقط هي رموز لها دلالات لما يجب أن تحتاط له ولكن ليس أن تعتقده فتتخذ عليه قرار .. مثل أن يقول لك أن هذا اليوم قد يكون سيء .. فليس معناه أن تجلس في بيتك وإنما معناه أن تأخذ احتياطك وحذرك ..

#- قلت (خالد صاحب الرسالة) .. تعقيبا على ما سبق: 
#- انتبه للآتي أخي الحبيب .. حيث انك قد تفتن بما كتبته لك عن الجماعة الثانية والثالثة وتظن فيهم الإيمان والحكمة .. لا .. ولكن انتبه للآتي:
1- الذي ستلاحظه في الجماعة الثانية والثالثة .. أن البعض منهم يثبت الغيب لله .. بل وبعضهم يشير إلى أن رموز السماء هي إشارات من الله تحمل دلالات أودعها في أشكال السماء .. كما تحمل الظواهر المناخية الجوية دلالات على برودة أو حرارة الجو ..!!
 
2- والجماعة (الثانية والثالثة) من المنجمين لا يمكن تكفيرهما ولا تشريكهما .. ولكن لو كانوا يعلمون أن القدر قد نسبه الله لنفسه في لوح محفوظ .. وتجاهلوا ذلك وأصروا على أن النجوم تحمل رسائل قدرية للإنسان فهم حينئذ يكونوا قد كفروا ببعض كلام الله مثل قوله تعالى: (وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ) الأنعام59..
- والذي يكفر وينكر بعض كلام الله كالذي يكفر بالكل كما فعل بعض اليهود إذ يقوله تعالى: (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنْكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ) البقرة85.
 
3- إذا كان بعض المنجمين من الجماعة الثانية والثالثة أثبتوا معرفة الغيب لله .. إلا أنهم افتروا على الله قولا بأن هذا الغيب له رمزية في النجوم والكواكب والأبراج .. وليس في كتاب محفوظ عند الله ..!!
 
4- وهذه الجماعة (الثانية والثالثة) .. إذا كانوا لا يعلمون الغيب كما يزعمون .. فكيف يتكلمون في الغيب حينئذ ؟ فكيف نفهم هذا التناقض الذي فيهم .. إذ كيف لا يعلمون وكيف يعلمون ؟!!
 
5- ثم أن اعترافهم بعدم علمه بالغيب ثم الكلام فيه هو دليل على أنه معترف على نفسه بأنه كذاب على قدر الله .. إذا كيف لا يعلم الغيب ثم يخبر الناس بأنه يعلم ما قد يكون في الغيب  ؟!!
 
6- اعترافهم بأن علم الغيب لله ثم جرأتهم في التجسس على الغيب .. فهذا دليل صريح على أنهم عرافيين وكهنة .. ويستمدون معرفة الغيب بالباطل .. كالذي يستمدها من وحي الشيطان الذي في أصله يخطف المعلومة من السماء ..!!
 
- وسيتم مناقشة الجميع إن شاء الله تعالى بصورة عقلية أوسع .. لبيان فساد ما ذهبوا إليه في أسئلة قادمة إن شاء الله .. تحت عنوان: (ما دليل بطلان فكرة أن النجوم والأبراج تحمل رسائل رمزية لقدر الإنسان وسلوكه ومصيره ؟) .. وتحت عنوان: (ما هو دليل بطلان أن الأبراج تؤثر بذاتها على سلوك الإنسان ومصيره ؟) .


*****************
من الأسئلة القادمة إن شاء الله
وتحتاج إلى عقول يقظة وقلوب تريد أن تزداد إيمانا بأن التنجيم هو ضلال مظلم 

س230: من أين جاءت فكرة ربط أحداث الأرض بشكل السماء عند المنجمين ؟
س231: ما هو منطق قراءة النجوم عند المنجمين وعلاقته بسلوك الإنسان ومصيره ؟
س232: ما دليل بطلان فكرة أن النجوم والأبراج تحمل رسائل رمزية لقدر الإنسان وسلوكه ومصيره ؟
س233: ما هو طالع البرج الذي يدل على قدر الإنسان في عقيدة المنجمين ؟
س234: ما هو دليل بطلان أن الأبراج تؤثر بذاتها على سلوك الإنسان ومصيره ؟
س235: هل هناك توافق وتنافر بين الأبراج ؟  


يتبع إن شاء الله تعالى
*****************
والله أعلم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم
هذه الرسالة مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام -  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالإشارة إلى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات والرسائل العلمية .

هناك 8 تعليقات:

  1. جزاك الله خير الجزاء استاذي الكريم

    ردحذف
  2. أمدك الله بمدده وسدد خطاك يارب العالمين

    ردحذف
  3. ربي يزيدك علم وفضل وكرامة ونور
    ويؤيدك بالحق ويمدك من العلم بحور
    وربي يفهمنا ماينفعنا دنيا ودين واخرة
    آمين آمين آمين يارب العالمين

    ردحذف
  4. ⛔أنت مولود بمستشفى خاص وأنا مولود في البيت مافي فرق الاثنين الحمد لله عايشين انت درست في مدرسة خاصة وأنا درست في مدرسة حكومية والاثنين خلصنا نفس المرحلة .
    أنت تقوم الصباح تكون نايم في السرير
    وأنا اقوم م النوم وكنت نايم على الأرض لكن الاثنين أخدنا راحتنا .
    ملابسك كلها ماركات بأسعار غالية وأنا ملابسي عادية متواضعه بس الاثنين أجسادنا مستورة .
    أنت تاكل المشوي و المحمر وأنا اكل الحاصل الموجود في البيت والحمد لله الاثنين اكلين و شاربين وحامدين ربنا .
    أنت تغير من سيارة لسيارة وأنا مشاويري مواصلات والاثنين نوصل أعمالنا بدون تأخير
    احتمال أنت تقرأ المنشور هذا من أحدث الجوالات وأنا كاتبه بتلفون شاشته مكسورة وموديل قديم رغم هذا الاثنين نقرأ نفس الموضوع..
    الحياة ليست منافسة
    وهناك طرق مختلفة لننجز الكثير من الأشياء
    الطرق مختلفة لكن تؤدي لنفس النتيجه

    السعادة ليست أن تملك كل حاجة،،
    السعادة أن تكون سعيد بالموجود عندك،،
    السعادة أن تكون قنوع بما عندك ولا تراقب ما عند الناس
    السعادة ليست في الماديات .
    السعادة في القناعة والعافية ومخافة الله

    ردحذف
  5. رفع الله قدركم مع علياء الصدّيقين أستاذي الحبيب خالد لما تجودون به علينا من تصحيح للعقيدة ومزيد تفهيم لنا بشكل لا نجده في مكان غير هذه الجنّة المباركة، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    في نفس سياق رسالتكم أستاذي، أحببت أن أستزيد علما لما يقوم به المنجّمون لأختبر بنفسي مدى تدليسهم على العوّام، ولأنّ ناقل الكفر ليس بكافر، فإني قد وجدت إستعدادا عندي لذلك.

    أقول أنّي ذهبت لأتصفّح بعض أقدم كتب الفلك البابليّة عندي في مكتبتي، إذ كنت في وقت من الأوقات أجري بعض الأبحاث في تاريخ العلوم العربيّة وفلسفتها تحت توجيهات الأستاذ رشدي راشد بباريس، وقد كنت أبحث تحديدا في الهندسة الكرويّة، وكان من جملة مراجعي البحثيّة في تاريخ الرياضيّات والفلك كتب مؤرّخ الرياضيّات الفلكيّة الأمريكي المعروف Otto Eduard Neugebauer، حيث أنّه قد درس الألواح الطينية البابليّة التّي لايزال البعض منها موجودا في بعض متاحف العالم، وذهبت تحديدا للمجلّدات الثّلاثة A History of Ancient Mathematical Astronomy عساني أجدُ ضالّتي في أن أفهم تاريخ تقسيم البروج ( حيث هو يتناوله من النّاحية الهندسيّة وأيضا يتناول تطبيقاته الفلكيّة في الحياة العامّة )، وخاصّة أن أفهم كيفيّة تفسير المنجّمين للخارطة السماويّة، فهالني ما وجدت.

    الحقيقة أنّي لم أجد للبيوت التّي يستعملها المنجّون الآن في تكهّناتهم أيّ أثر في الحضارة البابليّة، ولقد كانت مفاهيم البروج فقط هي المستعملة عندهم، حيث لم يرد معنى الطّالع بمفهومه كبيت أوّل إلّا عند المصريّين القدامى، بل ولم يرد حسبما قرأت مفهوم بقيّة البيوت ولا إستعمالاتها عندهم أيضا، ولا نعرف إلى الآن تحديدا لماذا أُوجدت البيوت ومن أوجدها عند اليونان وفي بلاد الهند وعند من جاء بعدهم من وارثي حضارة بلاد الرافدين حتّى وصلت إلى العرب وللغرب اليوم، حيث أنّ البابليين كانوا ينجّمون هم والمصريون القدامى باستعمال مواقع الكواكب من البروج فقط، ولا وجود لبيوت فلكيّة عندهم فيميّزون ترتيب البيت المتواجد فيه ذلك الكوكب.

    الذّي اذهلني حقّا في عقليّة هؤلاء البشر الذين يصدّقون المنجّمين، بل وعقليّة المنجّمين أنفسهم، أنّهم ليس فقط مختلفين في تقسيم البروج وعددها فيما بينهم، بل وأيضا في تقسيم البيوت.
    فالبنسبة للبروج فانّ منهم من يجعل كوكبة الحمل هي البرج الأوّل دائما في التروبيكال زودياك الغربي اليوم الذّي يستعمل الشّمس كمرجع نظر ويقسم البروج إلى 12 برجا، ومنهم من يجعلها مقسّمة تلاثين درجة تماما كالتروبيكال زودياك ولكن تكون كوكبات النّجوم الإثنى عشر على الحقيقة هي نفسها هنا مرجع النّظر، ومنهم من يقسّمها بدرجات متفاوتة تزيد أو تنقص على الثلاثين بحسب كبر الكوكبة النجمية الحقيقي، ولكن دائما إلى 12 برجا، ومنهم من يجعلها 13 برجا. ولا يخفى على عاقل أنّ وجوه الحقيقة عند هؤلاء القوم مختلفة ومتباينة في أحيان كثيرة، فلو وقع المشتري في برج الجوزاء مثلا بحساب التروبيكال فهذا يعني شيئا ما حسب ما يعتقدون، ولو وقع مثلا بالثور فطبعا هذا له تفسير آخر، فكيف نأخذ برأي هؤلاء والمشتري عند الغربيين في برج الجوزاء وعند الهنود (الفيديك استرولوجي) قد يقع في برج الثور أحيانا ؟

    حقائق متلاطمة ومتباينة عندهم أحيانا؛ وهذا فقط إذا ذكرنا إختلافهم في البروج، فكيف بنا لو علمنا أنّ تقسيماتهم للبيوت (التي وجدت منذ اليونان، أي بعد البابليين والمصريين القدامى) أيضا مختلفة جدّا وقد تصل أنواع التقسيمات إلى 14 نوعا من طرق تقسيمها؟
    فمثلا ، وبحسب إختلاف مرجع الزودياك المستعمل ( شمسي أو قمري) وبحسب إستعمالنا لتقسيمين من تقسيمات البيوت المعتمدة عندهم، مثلا، فانّه بالإمكان رؤية كوكب المشتري في الخارطة الفلكيّة كالآتي:

    1- يمكن أن يكون مثلا المشتري متراجعا ظاهريا في برج الثور في بيته الثاني عشر ======>> وهذا يعني أنّ هذا الشّخص سيفقد ماله وقد يكون فقيرا طوال حياته،
    2- يمكن أن نرى المشترى غير متراجع، في بيته الأوّل وفي برج الجوزاء ========>> وهذا يعني أنّ هذا الشّخص محظوظ جدّا وسيكون غنيّا حسب رأيهم،

    فأين الحقيقة؟ ومن نصدّق؟ قوم ضلّوا ويضلّون خلق الله، ولكن هذا غيض من فيض في كشف التّدليس عند المنجّم الخسيس خادم إبليس.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الحبيب نزار ..
      - فلا ما ذكرته صوابا جدا ..

      - ودائما ما يكون الشكل الفلكي يصادفه أنماط مختلفة للأرض .. فلماذا يؤولون فقط الشكل النجمي عل نمط واحد فقط .. فقد يحدث في منطقة فرح وموت وسكوت .. فهذه أنماط ثلاثة .. فأي الانماط يدل عليه الشكل النجمي حينئذ لهذه المنطقة أو لهذا المكان ؟!!

      - جزاك الله خيرا .. ونسعد بتعليقاتك وأضافاتك القيمة وعقلك المستنير .. زادك الله علما وكرامة وفضلا ..
      **********************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. وجزاكم أنتم كلّ خير وفضل وبركة أستاذي الحبيب، إذ نتعلّم منكم دائما، والأصل أنتم، والفضل بعد الله يعود إليكم.
      رفع الله قدركم دنيا وآخرة يا ربّ العالمين، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

      حذف
  6. جزاك الله عنا كل خير أستاذنا الفاضل الله يزيدك من فضله وكرمه ويجعلك منارة يستنير به كل البشر
    .....................................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف