الروحانيات فى الإسلام: ج60: رسالة الحق والنور - ما هو علم الحديث - علم الحديث رواية – علم الحديث دراية.- ما المقصود بلفظ الحديث بصفة عامة عند علماء الحديث - ما هي أقسام الحديث من حيث قائلها - الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع - ما هو الحديث النبوي قولا – فعلا – تقريرا – صفة.- هل كل الأحاديث النبوية تسمى سُنَّة نبوية - ما الفرق بين السُّنَّة و البدعة - ما هو الحديث القدسي - ما هو الفرق بين القرآن والحديث القدسي - ما هو السند والمتن في علم الحديث - ما هي شروط صحة السند وصحة المتن - معنى عدالة الرواة - ضبط الرواة - معنى زيادة الثقة .. وشذوذ الثقة .. ونكارة الحديث - ما هو الناسخ والمنسوخ من الحديث النبوي - هل يوجد أحاديث نبوية متعارضة - هل الإختلاف اللفظي للحديث دليل على خطأ الرواة - ما هي الكتب التي أنصح بقرائتها لمزيد معرفة في شبهات القرآنيين ومنكري الأحاديث - ختام " رسائل الحق والنور ".

بحث في المدونة من خلال جوجل

الثلاثاء، 7 ديسمبر 2021

Textual description of firstImageUrl

ج60: رسالة الحق والنور - ما هو علم الحديث - علم الحديث رواية – علم الحديث دراية.- ما المقصود بلفظ الحديث بصفة عامة عند علماء الحديث - ما هي أقسام الحديث من حيث قائلها - الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع - ما هو الحديث النبوي قولا – فعلا – تقريرا – صفة.- هل كل الأحاديث النبوية تسمى سُنَّة نبوية - ما الفرق بين السُّنَّة و البدعة - ما هو الحديث القدسي - ما هو الفرق بين القرآن والحديث القدسي - ما هو السند والمتن في علم الحديث - ما هي شروط صحة السند وصحة المتن - معنى عدالة الرواة - ضبط الرواة - معنى زيادة الثقة .. وشذوذ الثقة .. ونكارة الحديث - ما هو الناسخ والمنسوخ من الحديث النبوي - هل يوجد أحاديث نبوية متعارضة - هل الإختلاف اللفظي للحديث دليل على خطأ الرواة - ما هي الكتب التي أنصح بقرائتها لمزيد معرفة في شبهات القرآنيين ومنكري الأحاديث - ختام " رسائل الحق والنور ".

              بسم الله الرحمن الرحيم

رسالة

الحق والنور

في موجز علم تدوين الحديث الشريف

وتبرئة البخاري ممن شهد عليه بالزور

(الجزء الستون - والأخير)

* فهرس:

:: الفصل التاسع والخمسون :: خاتمة الرسالة حول علم الحديث ::

1- س177: ما هو علم الحديث ؟ (علم الحديث رواية – علم الحديث دراية).

2- س178: ما المقصود بلفظ "الحديث" بصفة عامة عند علماء الحديث ؟

3- س179: ما هي أقسام الحديث من حيث قائلها ؟ (الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع ؟)

4- س180: ما هو الحديث النبوي ؟ (قولا – فعلا – تقريرا – صفة).

5- س181: هل كل الأحاديث النبوية تسمى سُنَّة نبوية ؟

6- س182: ما الفرق بين السُّنَّة و البدعة ؟

7- س183: ما هو الحديث القدسي ؟

8- س184: ما هو الفرق بين القرآن والحديث القدسي ؟

9- س185: ما هو السند والمتن في علم الحديث ؟

10- س186: ما هي شروط صحة السند وصحة المتن ؟ (معنى: عدالة الرواة - ضبط الرواة) - (معنى: زيادة الثقة .. وشذوذ الثقة .. ونكارة الحديث).

11- س187: ما هو الناسخ والمنسوخ من الحديث النبوي ؟

12- س188: هل يوجد أحاديث نبوية متعارضة ؟

13- س189: هل الإختلاف اللفظي للحديث دليل على خطأ الرواة ؟

14- س190: ما هي الكتب التي أنصح بقرائتها لمزيد معرفة في شبهات القرآنيين ومنكري الأحاديث ؟ ::..

15- ختام " رسائل الحق والنور ".

*************************

:: الفصل التاسع والخمسون ::

:: خاتمة الرسالة حول علم الحديث ::

************************

 

..:: س177: ما هو علم الحديث ؟ ::..
(علم الحديث رواية – علم الحديث دراية)
 
* علم الحديث .. هو العلم الجامع للقواعد التي يعرف بها أحوال السند والمتن للأحاديث من حيث القبول والرد .
 
- كلمة (قبول): أي يتم الإحتجاج والعمل به لأنه حديث صحيح أو حسن.
- كلمة (رد): أي يتم رده ولا يحتج به لأن به علة تمنع قبوله ..
 
- ملحوظة هامة: ليس كل الحديث الضعيف مردود .. لأنه ليس كل الضعيف مردود كفضائل الأعمال ومنه ما يكون شواهد للأحاديث .. فانتبه.
 
- وهذا المصطلح "علم الحديث" بهذا المعنى .. يشمل الأحاديث النبوية .. والغير نبوية كأحاديث الصحابة والتابعين وغيرهم ممن لهم مرويات .. وتسمى الأحاديث الغير نبوية بالأثر أو الخبر .. فيقال جاء في الأثر عن فلان .. أو جاء في الخبر عن فلان .. وأحيانا البعض كان يجعل من الخبر لفظ عام يشمل الحديث النبوي والغير نبوي ..
 
#- علم الحديث باعتبار ما يتناوله فهو على قسمين:
1- علم الحديث رواية: هو يتناول صفات النبي وأفعاله وأقواله ويتم البحث في هذا العلم عن رواية الأحاديث وضبطها .. وكذلك يتم معرفة شرحه ومعناه.
- وفائدته: حفظ السنة وضبطها والاحتراز عن الخطأ فى نقل ما أضيف الى الرسول صلى الله عليه وسلم.
 
2- علم الحديث دراية: يسمى مصطلح أو أصول الحديث وهو العلم بقواعد وقوانين يعرف بها أحوال الراوي والمروي أي السند والمتن من حيث القبول أو الرد .
 - وفائدته: الحكم على الحديث من حيث كونه صحيح أم غير صحيح .
 
**********************
 
..:: س178: ما المقصود بلفظ "الحديث" بصفة عامة عند علماء الحديث ؟ ::..
 
- معنى كلمة "حديث": هو ما يتم التحدث به من أقوال .
 
#- لفظ (الحديث) بصفة عامة دون تخصيص عند علماء الحديث:
- هو ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو وصف خِلْقِيٍّ أو خُلُقِيٍّ أو أضيف إلى الصحابي أو التابعي .
 
- ولكن لو تم تخصيص لفظ (الحديث) بقولهم حديث مرفوع أو موصول أو مُسند .. فيقصد به حديث النبي صلى الله عليه وسلم ..
 
****************************
 
..:: س179: ما هي أقسام الحديث من حيث قائلها ؟ ::..
(الحديث المرفوع والموقوف والمقطوع ؟)
1- الحديث المرفوع ..
- وهو الذي قام الصحابي برفعه للرسول صلى الله عليه وسلم فيقول: (سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم) أو (قال رسول الله رسول الله صلى الله عليه وسلم) ..
 
- والحديث المرفوع ينقسم إلى حديث نبوي وحديث قدسي .. وسيأتيك بيان ذلك بعد قليل ..
 
- ولعل الحديث المرفوع تم تسميته مرفوعا .. بمعنى موصولا بقول النبي صلى الله عليه وسلم .. ولذلك يسمي البعض الحديث المرفوع بالحديث الموصول .. وأيضا يسمى بالحديث المُسند.
- وقيل مرفوعا لرفعة شأن من قاله (وهو النبي صلى الله عليه وسلم) فسموه مرفوعا .. والله أعلم .
 
2- الحديث الموقوف: وهو الذي يقف سنده عند قول الصحابي فقط .. ولم يرفع الصحابي هذا القول إلى النبي صلى الله عليه وسلم .. (ويسمى موقوف صحابي) ..
 
3- والحديث المقطوع: وهو الحديث الذي أُضيف إلى التابعي أو من دونه من قولٍ أو فعلٍ .. ويكون من قول التابعي .. (ويسمى موقوف تابعي)
 
#- ملحوظة هامة: لو قال التابعي (قال النبي صلى الله عليه وسلم) فهنا نجد أن التابعي قد أسقط اسم الصحابي الذي أخذ عنه حديث النبي .. فهذا يسمى حديث مرسل لأنه تم إرساله أي وصله مباشرة إلى النبي دون ذكر الصحابي الذي قال له كلام النبي .. والحديث المرسل من أقسام الحديث الضعيف .
 
- والمراد من لفظ التابعي .. هو المسلم الذي لم يقابل النبي صلى الله عليه وسلم .. ولكنه قابل صحابي وأخذ عنه علما .. وسمي تابعي .. لأنه متبع لما كان عليه الصحابة والنبي صلى الله عليه وسلم .. والله أعلم .
 
- ملحوظة أخرى هامة: بعض العلماء يجعل الحديث الموقوف والمقطوع نوع واحد ويسميه حديث موقوف .. ولكن يقول موقوف صحابي أو موقوف تابعي .. أي أن الكلام توقف عند قول الصحابي فلان أو التابعي فلان ..
 
****************************
 
..:: س180: ما هو الحديث النبوي ؟ ::..
(قولا – فعلا – تقريرا – صفة)
 
- تعريف الحديث النبوي:
- الحديث النبوي: هو ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلقية أو خُلقية ..
 
1- الحديث القولي للنبي صلى الله عليه وسلم:
- مثال ذلك - قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات) صحيح البخاري.
 
2- الحديث الفعلي للنبي صلى الله عليه وسلم:
- مثال ذلك - يشمل فعل النبي صلى الله عليه وسلم في العبادات والمعاملات ... ففي العبادات كأفعاله في كيفية أداء الصلاة والحج .. وفي المعاملات كالقضاء بين الناس.
 
3- الحديث التقريري للنبي صلى الله عليه وسلم:
- التقرير معناه لغويا: يقصد به من اعتمد رأيا ورأى أنه صوابا .
- ويُقصد به عند علماء الحديث: هو إقرار النّبي صلّى الله عليه وسلّم لرأي في حكم شرعي في زمنه .. ويكون ذلك بأن يسكت النبي صلى الله عليه وسلم عن إنكار قول أو فعل صدر أمامه، أو علم به .. ويظهر ذلك التقرير منه بالموافقة عليه إما بموافقته أو استبشاره أواستحسانه وإما بمجرد عدم إنكاره .
 
- وسبب قبول الحديث التقريري على أنه تشريع .. لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يقر لحد على باطل ولا يسكت على باطل .. ففهمنا من ذلك أن هذا الفعل الذي أقره النبي صلى الله عليه وسلم هو فعل مشروع وجائز ولا مخالفة فيه لأمر الله .. لأنه إن أقره فإنما يكون أقره بوحي من الله قد بلغه بالموافقة عليه ولا حرج فيه ..
 
- مثال ذلك - حديث عبدالله بن مسعود في الصحيحين قال: (نَادَى فِينَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَومَ انْصَرَفَ عَنِ الأحْزَابِ أَنْ لا يُصَلِّيَنَّ أَحَدٌ الظُّهْرَ إلَّا في بَنِي قُرَيْظَةَ، فَتَخَوَّفَ نَاسٌ فَوْتَ الوَقْتِ، فَصَلَّوْا دُونَ بَنِي قُرَيْظَةَ، وَقالَ آخَرُونَ: لا نُصَلِّي إلَّا حَيْثُ أَمَرَنَا رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، وإنْ فَاتَنَا الوَقْتُ، قالَ: فَما عَنَّفَ وَاحِدًا مِنَ الفَرِيقَيْنِ) صحيح مسلم ..
 
- وفي هذا الحديث إقرار من النّبي صلى الله عليه وسلم على ما فعلوه الصحابة سواء من صلى أو من لم يصلي إلا في بنو قريظة .. وسكوته وعدم تخطئة أيا من الفريقين كان منه إقرار بالموافقة على اجتهاد كلاهما .. بدليل قول بن مسعود: (فما عنّف واحداً منّا) ..
 
4- الحديث الوصفي للصفة الخَلقية للنبي صلى الله عليه وسلم:
- وهي الأحاديث التي نقلها لنا الصحابة عن وصف شكل وهيئة النبي صلى الله عليه وسلم .
- مثال ذلك - عن البراء بن عازب قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أحْسَنَ النَّاسِ وجْهًا وأَحْسَنَهُ خَلْقًا، ليسَ بالطَّوِيلِ البَائِنِ، ولَا بالقَصِيرِ) صحيح البخاري.
 
- مثال آخر - ما قاله أبو هريرة: (كان رسولُ اللهِ أبيضَ ، كأنما صِيغَ من فضةٍ ، رَجِلَ الشَّعرِ) رواه الترمذي في الشمائل .. وقال الألباني صحيح .
- ومعنى قوله (فضة): أي لونه أبيض فيه لمعة تجذب النظر إليه من جماله صلى الله عليه وسلم .
- ومعنى (رَجل الشعر): أي مسرحا لشعره ولا يتركه بدون تسريح .. أي يهتم بشعره صلى الله عليه وسلم .
 
5- الحديث الوصفي الخُلُقي للنبي صلى الله عليه وسلم:
- يقصد بها الصفات التي تتعلقُ بخُلق النبي صلّى الله عليه وسلّم .. وهي كل الأحاديث التي جاءت تصف خُلق رسول الله في تعامله سواءً مع أصحابه أو أزواجه أو غيرهم.
 
- مثال ذلك: (سُئِلَتْ عائِشةُ عن خُلُقِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقالَتْ: كان خُلُقُه القُرآنَ) رواه أحمد وقال الأرنؤوط: صحيح .
 
- ومثال آخر - عن السيدة عائشة .. (أنَّها سُئِلَتْ ما كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَعمَلُ في بيتِه؟ قالت: كان يَخيطُ ثوبَه، ويَخصِفُ نَعلَه، ويَعمَلُ ما يَعمَلُ الرِّجالُ في بُيوتِهم) رواه أحمد .. وقال الأرنؤوط: صحيح .
 
- مثال آخر - عن عبد الله بن عباس قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدَ النَّاسِ....) صحيح البخاري.
 
- مثال أخير - عن أنس بن مالك قال: (خدَمتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ عَشرَ سنينَ فما قالَ لي : أفٍّ قطُّ ، وما قالَ لِشيءٍ صنعتُهُ لمَ صنعتَهُ، ولا لشيءٍ ترَكْتُهُ لمَ ترَكْتَهُ ؟ وكانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ مِن أحسنِ النَّاسِ خُلُقًا ، وما مسِستُ خزًّا قطُّ ولا حَريرًا ولا شيئًا كانَ أليَنَ مِن كفِّ رَسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ، ولا شمِمتُ مِسكًا قطُّ ولا عِطرًا كانَ أطيَبَ مِن عَرَقِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ) صحيح الترمذي.
 
#- وخلاصة القول:
- الحديث النبوي: هو ما أضيف إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلقية أو خُلقية ..
 
************************************
 
..:: س181: هل كل الأحاديث النبوية تسمى سُنَّة نبوية ؟ ::..
 
- كثيرا ما يحدث خلط بين الحديث النبوي والسنة النبوية .. حتى أن البعض يقول على كل شيء هو سنة نبوية ..
 
- أولا: ليس كل أنواع الحديث تندرج تحت مسمى السُّنَّة ..!!
1- فالحديث القولي النبوي .. منه ما هو سنة ومنه ما هو ليس بسنة كقصص بني إسرائيل مثل قصة جريج الراهب أو قصص للعبرة كقصة أصحاب الأخدود .. فهذه لا يقال عنها سنة وإنما أحاديث .. لأن السنة تستوجب اتباع وعمل ..
 
2- الحديث الوصفي لهيئة النبي صلى الله عليه وسلم .. ليس سنة لأنها أوصاف ذاتية للنبي صلى الله عليه وسلم (إلا ما خص فيها بحكم كترك اللحية) .. ولكن السُّنَّة النبوية هي التي يكون فيها التشريع والإتباع والاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم ..
 
3- الحديث الفعلي النبوي .. منه ما هو سنة وهو الذي فيه تشريع .. ومنه ما ليس بتشريع .. والأفعال التي لا تعتبر تشريع تنحصر في صور ثلاث ..
أ- الأفعال التي صدرت عن الرسول صلى الله عليه وسلم بمقتضى الجبلة البشرية كالقيام والقعود والأكل والشرب ..، وهذه الأفعال تدل على الإباحة وليس على تشريع ديني ..، ولا يجب على الأمة اتباعها لكونها ليست من الرسالة ..، وإن اتبعها أحد من المسلمين واقتدى بالنبي صلى الله عليه وسلم فيها كان له فيها أجر محبته للنبي صلى الله عليه وسلم ..
 
ب- الأفعال التي صدرت عن الرسول صلى الله عليه وسلم بمقتضى الخبرة والتجربة في شئون الدنيا .. مثل حديث تأبير النخل أي تلقيح النخل .. حيث قال رافع بن خديج رضي الله عنه: (قَدِمَ نَبِيُّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ المَدِينَةَ، وَهُمْ يَأْبُرُونَ النَّخْلَ يقولونَ يُلَقِّحُونَ النَّخْلَ، فَقالَ: ما تَصْنَعُونَ؟ قالوا: كُنَّا نَصْنَعُهُ، قالَ: لَعَلَّكُمْ لو لَمْ تَفْعَلُوا كانَ خَيْرًا فَتَرَكُوهُ، فَنَفَضَتْ، أَوْ فَنَقَصَتْ، قالَ فَذَكَرُوا ذلكَ له فَقالَ: إنَّما أَنَا بَشَرٌ، إذَا أَمَرْتُكُمْ بشيءٍ مِن دِينِكُمْ فَخُذُوا به، وإذَا أَمَرْتُكُمْ بشيءٍ مِن رَأْيِي، فإنَّما أَنَا بَشَرٌ) صحيح مسلم.
 
ج- الأفعال التي صدرت عن النبي صلى الله عليه وسلم بمقتضى الوحي ولكن هذا هو حكم خاص به دون غيره من الأمة مثل زواج أكثر من أربعة .
 
#- ولذلك يقول الإمام عبد الله الدهلوي (المتوفى: 1176هـ) في كتابه حجة الله البالغة:
- اعلم أن ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم ودون في كتب الحديث على قسمين:
 
- أَحدهمَا: ما سبيله سبيل تبليغ الرسالة وفيه قوله تعالى: (وَمَا آتَاكُم الرَّسُول فَخُذُوهُ وَمَا نهاكم عَنهُ فَانْتَهوا) .
 
- وَثَانِيهمَا: ما ليس من باب تبليغ الرسالة.. وفيه قوله صلى الله عليه وسلم: (إنَّما أَنَا بَشَرٌ، إذَا أَمَرْتُكُمْ بشيءٍ مِن دِينِكُمْ فَخُذُوا به، وإذَا أَمَرْتُكُمْ بشيءٍ مِن رَأْيِي، فإنَّما أَنَا بَشَرٌ) صحيح مسلم ..، وقوله صلى الله عليه وسلم في قصة تأبير النخل: (فَإِنِّي إِنَّمَا ظَنَنْتُ ظَنًّا، فَلَا تُؤَاخِذُونِي بِالظَّنِّ، وَلَكِنْ إِذَا حَدَّثْتُكُمْ عَنِ اللهِ شَيْئًا، فَخُذُوا بِهِ، فَإِنِّي لَنْ أَكْذِبَ عَلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ) صحيح مسلم ..، فمنه الطب ومنه باب قوله صلى الله عليه وسلم: (عَلَيْكُم بالأدهم الأقرح) ومستنده التجربة .. (راجع كتاب حجة الله البالغة ج1 ص123-124 مختصرا في كلامه مع تخريج كل حديث كتبه).
 
- قلت (خالد صاحب الرسالة): لم أجد حديث بلفظ: (عليكم بالأدهم الأقرح) .. !! وإنما وجدته بلفظ: (خيرُ الخَيلِ الأدهَمُ الأقرَحُ) صحيح الترمذي.. والأدهم هو الأسود والأدهم هو الذي في جبهته بياض .
 
- ثانيا: من الفروق بين الحديث النبوي والسنة النبوية ..
- تجد أن العلماء في تضعيف حديث أو تصحيحه .. يقولون (حديث صحيح أو ضعيف) ولا يقولون سنة ضعيفة أو صحيحة .. لأن الأصل أن السنة مثبتة صحيحة ومعمول بها .. ولكن لو ظهر خلاف في روايتين فيهما تعارض لشيء من السنة .. فيقولون في أحد الروايتين هذا حديث مخالف للسنة .. وغالبا يكون الحديث المخالف رواية ضعيفة ..
 
- ثالثا: من الفروق بين الحديث النبوي والسنة النبوية ..
- السنة تشمل القول والعمل .. وإن كان إطلاقها على العمل أكثر ..، والحديث يشمل القول والعمل .. وإن كان إطلاقه على القول أكثر.
 
*****************************
 
..:: س182: ما الفرق بين السُّنَّة و البدعة ؟ ::..
 
- أما عن الفرق بين السنة والبدعة باختصار ..
1- كلمة (سُنَّة): أي منهج وطريقة (سواء سيئة "مذمومة" أو حسنة "محمودة") .. ولكن سنة النبي صلى الله عليه وسلم وهي السنة الحسنة المحمودة .. نقصد بها اتباع ما قاله وفعله وأقره النبي صلى الله عليه وسلم وتعاهده في خُلقه الكريم .. ولذلك يقول تعالى: (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) آل عمران31..، ويقول تعالى: (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ) الأحزاب21.. ومعنى كلمة (أسوة) أي قدوة .
 
2- البدعة: هي تعني الفعل المستحدث بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .. وهي عكس السنة وهو مخالفة فعل النبي صلى الله عليه وسلم أو زيادة شيء من الدين ليس فيه .. وتستطيع أن تقول هو كل فعل مصبوغ بصبغة دينية وليس له أصل في الدين .. أو مخالف للدين.
 
- و كثير من العلماء جعل من البدعة نوعين .. بدعة سيئة وبدعة حسنة كما جاء في كلام النبي صلى الله عليه وسلم.. حيث قال: (مَن سَنَّ في الإسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً، فَلَهُ أَجْرُهَا، وَأَجْرُ مَن عَمِلَ بهَا بَعْدَهُ، مِن غيرِ أَنْ يَنْقُصَ مِن أُجُورِهِمْ شيءٌ، وَمَن سَنَّ في الإسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً، كانَ عليه وِزْرُهَا وَوِزْرُ مَن عَمِلَ بهَا مِن بَعْدِهِ، مِن غيرِ أَنْ يَنْقُصَ مِن أَوْزَارِهِمْ شيءٌ) صحيح مسلم.
 
- والبدعة الحسنة هي ما ليس فيه مخالفة للسنة ولها أصل في الدين .. والبدعة السيئة هي خلاف ذلك ..
 
**********************
 
..:: س183: ما هو الحديث القدسي ؟ ::..
 
- هناك نوع من الأحاديث يسمى بالأحاديث القدسية ..
- والحديث القدسي: هو كلام موحي إلى النبي من الله .. ولكن النبي يشرحه بالمعنى ..
 
- وقال بعض العلماء بل ينقله باللفظ والمعنى كما هو .. (وإن كان في الرأي الثاني نظر لاختلاف بعض ألفاظ الروايات) .. والله أعلم .. !!
 
- وكان النبي صلى الله عليه وسلم .. يتلقى الحديث القدسي بأي طريق من طرق الوحي كالإلهام أو في المنام أو غير ذلك ..
 
- ويمكنك أن تقول في تعريف الحديث القدسي: هو ما رفعه النبي صلى الله عليه وسلم إلى الله تبارك وتعالى.
 
- والحديث القدسي وإن كان يُنسب إلى الله إلا أنه ليس بقرآن .. وليس له حكم القرآن من جهة الإعجاز .. والقراءة في الصلاة .. ولا يشترط للمسه الطهارة.
 
#- سبب تسمية الحديث القدسي:
1- وسمي حديثا: لأن الله تحدث به إلى النبي .. والنبي تحدث بهذا الحديث إلينا .. فهو يشبه الحديث النبوي من حيث أن كل منهما مروي بالسند إلى قائله.
 
2- وسمي قدسيا: لكون قائله هو الله المثبت له كل كمال والمنزه عن كل نقص وعيب.. وهذا توصيف ذكره العلماء للتميز بينه وبين الحديث النبوي المنفرد النبي بقوله.. والله أعلم .
 
- ويقال لماذا لم يكتفي الله بالقرآن وتحدث بالحديث القدسي ؟
- قلت لك: الله يفعل ما يريد .. سبحانه .. ولعله جل جلاله يريدك أن تفهم أن كل كلام الله ليس بمعجز .. كنوع من القدرة الإلهية في إيجاد اختلاف لدرجات أو مقامات الكلام .. والله أعلم ..
 
- ومن كلام الله الغير معجز أيضا هو التوراة والإنجيل .. وليس الحديث القدسي فقط .. فلا يوجد وجه للإستغراب أن يكون هناك كلام لله لا إعجاز فيه .. لأن أصل كلام الله هو خصوصية الإرشاد والتوجيه للإيمان الصحيح والحق .. ولكن اختص الله القرآن بمزيد فضل منه جل جلاله واختصه بما لم يختص به غيره من الكتب السماوية .
 
******************************
 
..:: س184: ما هو الفرق بين القرآن والحديث القدسي ؟ ::..
 
#- الفرق بين الحديث القدسي والقرآن:
- الحديث القدسي: هو كلام الله الذي ليس فيه قرآن، نقله الرسول صلى الله عليه وسلم عن الله عز وجل.. ويقال جاء في الحديث القدسي عن رب العزة قال كذا ..
 
- الحديث القدسي يُنسب الى الله تعالى .. ولكن ليس له حكم القرآن من جهة الإعجاز .. ولا يتعبد بتلاوته في الصلاة .. ولا يشترط للمسه الطهارة ..
 
- ومعنى قولنا أن القرآن معجز .. أي لا يستطيع أن يأتي بمثله إنس أو جن أو ملائكة ..
 
- وجاء في موقع إسلام ويب في إجابة لفتوى برقم 427045 .. تحت عنوان (القرآن الكريم معجز لفظًا ومعنىً وأثرًا):
- القرآن الكريم معجز في لفظه، وفي معناه، وفي أثره:
- فأما اللفظ: فمن حيث الفصاحة، والبلاغة، والبيان، والجزالة، والنظم، والتركيب.
- وأما المعنى: فمن حيث الأحكام، والتشريعات، والدلالات، والإخبار عن المغيبات ..
- وأما الأثر: فمن حيث الهداية، وإخراج الناس من الظلمات إلى النور.
 
- قلت (خالد صاحب الرسالة) تعقيبا على بعض الفاظ الفتوى للتوضيح:
1- المقصد من الجزالة في اللفظ .. هو العذوبة في قرائته والتلذذ في سماعه ..
 
2- ومعنى الإخبار عن المغيبات .. أي كون القرآن صادقا فيما أخبرنا به من قصص السابقين .. وصادقا فيما سيتم تحقيقه في المستقبل .. ولا يخفى على أحد ما ظهر من الإعجازات العلمية في القرآن الكريم ..
- والله أعلم .  
 
*******************************
 
..:: س185: ما هو السند والمتن في علم الحديث ؟ ::..
 
- اعلم أخي الحبيب ..
- وكل حديث له راوي يرويه ..، وكل حديث له سند ومتن يعرف منهما صحة هذا الحديث ..
- وكل حديث ليس له سند فهو حديث متهم بالضعف ولا يتم قبوله حتى نعرف ما هو إسناده ثم نعرف هل الإسناد صحيح أم غير صحيح ..
 
#- التعريف بالراوي والسند والمتن:
1- الراوي: هو الذي يروي الحديث النبوي عن من سبقه من طبقات الرواة إلى من يليه .. ويُشترط فيه الضبط والعدالة لقبول روايته ..
- وسيأتيك في السؤال القادم التعريف بمعنى الضبط والعدالة .
 
2- السند: هو سلسلة الرواة الموصلة إلى المتن ..

- ويجب أن يكون مشهور ومعلوم عن رواة الحديث أنهم أهل عدالة (ثقة وأمانة) وضبط (حفظ واتقان) لقبول روايتهم.

 - وكلمة (سلسلة): أي مجموعة متصلة بالتلقي من بعضها.

 
3- والمتن: هو نص الحديث ..

- وهذا المتن أو هذا النص يجب أن لا يكون مناقض للقرآن متعارضا معه .. فلو حدث ذلك يتم رد الحديث حتى لو كان السند صحيح .. لأن المتن حينئذ فيه معارضة للقرآن .. وهذا نادر الحدوث ..!!

- وكلمة (متن): لعلها أُخذت من "متن الجبل" أي قوته وصلابته .. وكأن المتن تم تسميته متنا لأنه يستمد قوته من حيث الموضوع الذي يتكلم عنه وهو الدين أو لأنه قوة في الإستدلال به على إثبات حكم ديني .. والله أعلم .

 
- مثال تطبيقي حتى تنتبه لما سبق بيانه:
- قال البخاري: حَدَّثَنَا الحُمَيْدِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ، قَالَ: أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ، أَنَّهُ سَمِعَ عَلْقَمَةَ بْنَ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيَّ، يَقُولُ: سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى المِنْبَرِ قَالَ: (سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ) رواه البخاري.
 
- فالراوي للحديث السابق: هو البخاري لأنه هو من أثبته كتابة فينسب إليه روايته .. وكل شخص ذكر اسمه يعتبر راوي للحديث .. ويجب أن يتم دراسة أحوال كل راوي في هذا السند حتى نطمئن هل هو مقبول الحديث أم غير مقبول الحديث ..
 
- سند الحديث السابق: هو الذي فيه أسماء الرواه الذين يتم كتابتهم قبل نص الحديث .. وفي المثال السابق هم المذكورين (حَدَّثَنَا الحُمَيْدِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ، قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، قَالَ: حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الأَنْصَارِيُّ ....) فهؤلاء يسمون سند الحديث .. وبقدر قوة السند (أي كونهم ثقات) بقدر قوة صحة الحديث ..
 
- متن الحديث السابق: هو الجزء الذي يكون قاله النبي صلى الله عليه وسلم .. وهو (إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ...) ..  
 
#- إذن أخي الحبيب مما سبق تكون فهمت بوضوح معنى راوي الحديث ومعنى سند ومتن الحديث .

**********************************

..:: س186: ما هي شروط صحة السند وصحة المتن ؟ ::..
( معنى: عدالة الرواة - ضبط الرواة)
(معنى: زيادة الثقة .. وشذوذ الثقة .. ونكارة الحديث)
 
- أولا: شروط صحة السند:
1- اتصال السند: ومعناه أن كل راوٍ من رواته قد أخذه مباشرة عمن فوقه، من أول السند إلى منتهاه.
 
2- عدالة الرواة: أي أن كل راوٍ من رواته اتصف بكونه مسلما، بالغا، عاقلا، غير فاسق ولا كاذب ولا متهم في دينه.
 
3- ضبط الرواة: أي أن كل راوٍ من رواته كان تام الضبط .. إما ضبط صدر وهو الحفظ المتقن ، وإما ضبط كتاب وهو التدوين المتقن للحديث.
 
 - ثانيا: شروط صحة المتن:
- اشترط العلماء بعض الضوابط في نقد المتن .. ولكن كلها تجتمع في جملة واحدة وهي "أن لا يكون المتن معلول بأي علة تقدح في صحته" .. سواء كانت هذه العلة لمخالفة الحديث لنص قرآني .. أو مخالف لقانون كوني .. أو مخالف لحديث آخر أعلى منه سندا .. أو لوجود اضطراب في متنه لا يستقيم أوله مع آخره .. أو لأن المتن غير معقول لكونه مستحيلا .. أو لكونه مظلما لا يمكن تصديقه .. أو لكونه منكرا .. أو لكونه شاذا .. أو غير ذلك ..     
 
- وأكثر ما تجده في نقد المتن يكون من حيث كونه منكرا أو شاذا ..
- الحديث الشاذ والمنكر .. هو مخالفة الراوي الثقة لمن هو أوثق منه ..
 
- ولكن انتبه: فهناك فرق بين زيادة الثقة .. وشذوذ الثقة .. ونكارة الحديث:
- مثال للتوضيح:
- لو اتفق عدة ثقات على توصيف معين فقالوا: ("أن فلان كان ينتعل حذاء بلاستيك") .. وهذا هو الأصل الصحيح للرواية:
 
أ- ثم جاء ثقة آخر أقل ضبطا منهم .. فقال: ("أن فلان كان ينتعل حذاء بلاستيك طويل الرقبة ") .. فهذا توصيف زائد على الحذاء وهو توصيف مقبول وليس فيه مخالفة .. ويسمى زيادة الثقة .. وهي زيادة مقبولة.
 
ب- ولكن لو جاء ثقة أقل ضبطا مخالفا لجماعة الثقات الأعلى منه .. وقال: ("أن فلان كان ينتعل حذاء جلد") فهذه تسمى زيادة شاذه لأن الأصل هو أنه كان ينتعل بالفعل حذاء ولكن بلاستيك .. ولا يقبل هذا التوصيف لمخالفته من هو أوثق منه في الضبط ..!!
 
ج- أما لو جاء ثقة أقل ضبطا وقال قولا مخالفا: ("أن فلان كان لا ينتعل شيئا في قدمه) .. فهذا يسمى حديث منكر المتن لأن الأصل هو أنه كان ينعل بالفعل حذاء .. ويتم رد هذا الحديث لمخالفته من هو أوثق منه في الضبط ..!!
 
- فالحديث الصَّحيح هو: الحديث المتصل سنده بنقل العَدْل الضابط من أوله إلى آخره .. ولا يكون به علة قادحة في متنه .
- والحديث الضعيف .. عكس ما سبق عن الحديث الصحيح .
 
******************************
 
..:: س187: ما هو الناسخ والمنسوخ من الحديث النبوي ؟ ::..
 
#- الحديث لو صح .. وحدث فيه تعارض .. فبأي حديث نعمل ؟!!
- هنا ينتبه العقل إلى أمرين .. إما أن يكون أحد الروايتين ضعيف فيتم رده .. وإما إن يكون أحد الروايتين منسوخ.


#- أولا: النسخ معناه في اللغة ..
1- الإزالة ..
2- ويأتي بمعنى النقل .. ومنه نسخت الكتاب إذا نقلت ما فيه ..
 
#- ثانيا: معنى النسخ في الشرع وعند علماء الحديث:
1- وفي الشرع: هو رفع حكم متقدما بحكم آخر متاخر .. أي يكون في البداية يوجد حكم ولكن يتم رفعه والتوقف عنه بفعل حكم آخر جديد .
 
2- وعند علماء الحديث: عرفوه بانه العلم الذى يبحث عن الأحاديث المتعارضة التى لا يمكن التوفيق بينها من حيث الحكم على بعضها بأنه ناسخ وعلى بعضها الآخر بأنه منسوخ .. فما ثبت تقدمه كان منسوخا وما ثبت تأخره كان ناسخا .
 
# ملحوظة هامة: النسخ لا يكون إلا في الأحكام الشرعية فقط وليس في القصص والفضائل والأخلاق وغير ذلك ..
 
***********************
..:: س188: هل يوجد أحاديث نبوية متعارضة ؟ ::..
 
#- نعم قد يوجد أحاديث نبوية متعارضة وهذا يرجع لأسباب:
- إما تعارض واضح في ظاهرها بسبب وجود نسخ للحديث أو قصور في الفهم أو بسبب علة في الحديث .. وإليك بيان ذلك:
 
1- وجود نسخ .. وهذا يكون بسبب نسخ لها .. فيتغير الحكم السابق بحكم جديد لاحق .. وهذا النوع لمعرفة الناسخ والمنسوخ من الحديث له كتب خاصة به ..
 
2- قصور في الفهم .. وهذا يكون بسبب قلة التوفيق في الجمع بين الأحاديث .. حيث يخفى على شخص كيف يجمع بين هذا وذاك .. وهذا كثير جدا .. وهذا النوع له كتب مخصوصة في الجمع بين الأحاديث التي ظاهرها التعارض .. وأشهر من تكلم فيها هو الإمام الطحاوي في "مشكل الحديث" ..
 
3- وجود علة في الحديث .. وهذا يكون حديث في ظاهرة للعوام أنه صحيح .. ولكن هو ضعيف في السند لأي علة فيه .. أو بسبب علة في المتن لشذوذ أو نكارة فيه .. وسبق توضيح معنى الشذوذ والنكارة في أسئلة سابقة ..
 
#- خلاصة القول أخي الحبيب:
- حينما تجد تعارض بين روايتين .. فاسأل أخي الحبيب عن سبب هذا التعارض .. فلعل هناك سبب أنت لا تدركه بعقلك ولكن أهل العلم يدركونه بعلمهم وتخصصهم في هذا العلم .
 
*************************
 
..:: س189: هل الإختلاف اللفظي للحديث دليل على خطأ الرواة ؟ ::..
 
#- ما هو سبب الإختلاف اللفظي في بعض الروايات ؟
1- قد يحدث لبعض الرواة أنه قد يروي الحديث بتصرف منه في الألفاظ لأنه لا يتذكر اللفظ تماما فيذكره بلفظ آخر .. وقد ينقله بالمعنى المقصود .. وقد ينقله باللفظ النبوي كما نطق به .. حسب الملكات الذهنية لرواي الحديث ..، ولكن في الأذكار غالبا يكون اللفظ كما هو من النبي صلى الله عليه وسلم .
 
- مع العلم أن المعنى العام لا يتغير للحديث .. وإنما لو حدث تغيير في المعنى فأحد الروايتين سيكون خطأ .. ويسمى وهما من الراوي بمعنى خطأ ..!
 
2- وسبق وذكرنا في جزء سابق أنه ليس كل ما هو متنه صحيح فسنده صحيح ..!! وليس كل ما هو سنده صحيح فمتنه صحيح ..!! إذ قد يخطأ أحد الرواة .. وهذا نادر جدااا في علم الحديث.
- ويمكنك مراجعة السؤال رقم (4) .. تحت عنوان: (هل علماء الحديث لم يتحققوا من صحة الأحاديث وقبلوا كل المتون التي أسانيدها صحيحة ؟ )
- وارجع للسؤال رقم (6) .. تحت عنوان: (هل هناك أقاويل تظهر التعصب في اثبات صحة المتن لأن الأسناد صحيح ؟).
 
- وخلاصة القول أخي الحبيب:
- لا يوجد تقديس لنصوص الحديث ولا يمكن جعلها مساوية لحفظ القرآن الكريم .. ولا يمكن رفعها عن منع حدوث الخطأ فيها .. حتى وإن قل ذلك في الروايات الصحيحة إلا أنه ممكن ويحدث .. وهذا يعيب الرواي ولا يعيب الرواية أو الحديث لأنه ممكن يكون مروي بطريق ضعيف .. ولكن له طريق آخر صحيح ..
 
- فاترك الحديث الذي به علة قادحة فيه .. وابحث عما هو ليس به علة حتى يطمئن قلبك .. وما أكثر الصحيح ..
 
- ملحوظة: أن معرفة حديث .. تحتاج إلى أن تجمع جميع رواياته حتى تبصر معرفة هذا الحديث وإلا سيفوتك كثير من العلم.
 
# - أما عن معرفة طرق رواية الأحاديث بطريق التواتر أو طريق الآحاد .. فهذا ستجده تفصيليا في السؤال رقم(12) .. تحت عنوان: (ما هي طرق وصول الأحاديث إلينا) ..
 
***************************
 
..:: س190: ما هي الكتب التي أنصح بقرائتها لمزيد معرفة في شبهات القرآنيين ومنكري الأحاديث ؟ ::..
 
- في ختام هذه الرسائل أخي الحبيب .. لمن يريد أن يتزود بمزيد معرفة سأترك لك مجموعة من الكتب العلمية التي تخصصت في الدفاع عن الحديث والسنة النبوية والرد على شبهات هؤلاء المنكرون للحديث النبوي ..
 
1- دراسات في الحديث النبوي وتاريخ تدوينه .. للدكتور مصطفى الأعظمي رحمه الله (المتوفى: 1439هـ ).
2- دفاع عن السُنَّة ورد شبه المُسْتَشْرِقِينَ والكتاب المعاصرين .. للدكتور محمد أبو شهبه رحمه الله (المتوفى: 1403هـ).
3- السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي .. للدكتور مصطفى السباعي رحمه الله (المتوفى: 1384هـ).
4- الشبهات الثلاثون المثارة لإنكار السنة النبوية عرض وتفنيد ونقض – الدكتور عبد العظيم المطعني.
5- السنة والتشريع - المؤلف: موسى شاهين لاشين (المتوفى: 1430هـ).
6- السُنَّةُ كُلُّهَا تَشْرِيعٌ - الدكتور موسى شاهين لاشين (المتوفى: 1430هـ).
7- السنة في مواجهة الأباطيل – الأستاذ محمد طاهر بن حكيم
8- شبهات القرآنيين حول السنة النبوية – دكتور محمود محمد مزروعة.
9- القرآنيون، نشأهم - عقائدهم – أدلتهم – دكتور محمد علي زينو.
10- شبهات القرآنيون - الشيخ عثمان بن معلم محمود بن شيخ علي.
11- السُنَّة في مواجهة شُبُهات الاستشراق – الاستاذ أحمد أنور الجندي.
12- حجية السنة ودحض الشبهات التي تثار حولها – محمود الطحان.
13- القرآنيون وشبهاتهم حول السنة – الأستاذ خادم حسن بخش .. وهذا كتاب قيم جدا .. ذكر فيه تاريخ القرآنيين وذكر فيه شبهات عن الحدود الإسلامية التي تكلم عليها القرآنيون وأشباههم من منكري الأحاديث .
 
#- ومن الكتب الخاصة بتحقيق رجال صحيح البخاري:
1- التعديل والتجريح لمن خرج له البخاري - أبو الوليد سليمان بن خلف التجيبي القرطبي الباجي الأندلسي (المتوفى: 474هـ) .
2- الهداية والإرشاد في معرفة أهل الثقة والسداد (رجال صحيح البخاري) .. لأبي نصر الكلاباذي .
 
#- ومن الجدير بالذكر أن تعلم أخي الحبيب..
- أن هناك ثلاثة رسائل قد أفردتها بالرد على جماعة الأريكة "القرآنيون وأشباههم" .. وكانت عن بعض الشبهات التي لم أذكرها في رسائل الحق والنور .. لأنها تستحق أن تكون مرجع لوحدها .. وهي:
1- رسالة القول القرآني المجيد في التحذير من النظام العالمي الجديد – محقق.
2- رسالة الردود الربانية  على من استباح تفسير حروف القرآن من اللغة الآرامية – محقق.
3- رسالة القول الحق السرمدي في الرد على المنكر الجاحد لذكر الصلاة على النبي – محقق.
 
#- واعلم أخي الحبيب ..
- أن هذه الرسائل الخمسة التي كتبتها وهي "رسائل الحق والنور" قد جمعت فيها قدر استطاعتي الشبهات من على شبكة الإنترنت .. وهي الشبهات التي يتغنى بها القرأنيون وأشباههم من التنويريين وأصحاب القلم الحر (صحافيين – إعلاميين) .. ممن اتخذوا أقلامهم في محاربة الحديث النبوي الصحيح .. وقد جمعتها من المدونات الخاصة بهم ومن فيديوهات اليوتيوب وغير ذلك ممن وجدته في بعض كتب أهل العلم .. إلا أن اهتمامي الأكبر كان بالشبهات المذكورة على شبكة الإنترنت والتي تسبب حالة من التخبط والإضطراب للمؤمن العادي الذي لا رصيد له في العلم .. واعتقد أنه لم أجد أحد قد جمع هذا الكم من على شبكة الإنترنت في مجمع واحد يسهل تناوله لطالبي العلم والحق .. خاصة وأنه أمر مهم في زماننا هذا الذي يعتمد على الإنترنت.

 

 
- وقد ابتعدت على الشبهات التي تكلمت عن عدم وجود أحكام في القرآن .. كبعض الحدود أو الأحكام الشرعية .. لأن هؤلاء المنكرون للأحاديث لا حوار معهم حينئذ لأنهم لا يعترفون بالحديث بالكلية وكأنه لا وجود له في عقيدتهم .. فيكون الرد عليهم بما لا طائل وراءه .. ولكن لو أردت تتبع مثل هذه الشبهات فيمكنك التوجه مباشرة لكتاب القرآنيون وشبهاتهم حول السنة – الأستاذ خادم حسن بخش .. وهذا كتاب قيم جدا في محتواه ..
 

 

- وقد التزمت في ردودي على الشبهات .. بمنهجية العقل (أقصد النقد العقلي) مخالفا في ذلك من سبقني حيث يغلب عليهم الرد بالنصوص الشريعة وغفلوا عن الإهتمام بالجانب العقلي وهم أهل العلم والعقل .. ولكن تجاهل الجانب العقلي هذا ما زاد من طغيان هذه الطائفة وجذب النفوس  إليهم .. لأنهم يظنون أن العقل لهم ناصر .. في حين أن شبهاتهم تدل على مقياس عقولهم حيث ظهر أنها في حالة بليدة وكأن الغباء قد استحوذ على عقولهم وسكن فيها ..!!

- ولذلك لم أنقل من كتب السابقين إجابات من شبهاتهم .. وإن كنت بكل تأكيد انتفعت من علمهم الشرعي .. وإنما اجتهدت في الرد على الشبهات بقدر ما يسر الله لي من فضله في مواجهة العقل بالعقل مع إثبات النص .. والحمد لله رب العالمين .

- وبل وكنت انتقد الآراء التي ذكرها بعض الأئمة .. إما لأنها لا تصح للتفكير العقلي (حيث نظروا لجانب وغفلوا عن آخر) - وإما انتقد الرأي لأنه مخالف لنص شرعي .. وأكرمني الله في بعض الشبهات بآراء خاصة .. وأرجو من الله أن تكون صوابا بإذن الله .. وذلك كما في شبهة موسى وملك الموت .

- وأخيرا أخي الحبيب .. لم أكن استدل بالأحاديث في نقد شبهات القرآنيين المنكرون للأحاديث النبوية الصحيحة .. وذلك لأنهم للأحاديث منكرون "مثل شبهة عذاب القبر" .. فأكتفي بالقرآن والعقل وتوضيح ما أفسدوه من تفسير الآيات .. ولكن كنت استدل بالأحاديث كحجة في حالة واحدة وهي من يتخذ من الأحاديث دليل حجة له لينتصر بها في محاولة يائسة منه لإسقاط مشروعية الحديث النبوي .. وطالما جعل من الحديث حجة له .. فهو حينئذ أيضا حجة لي .. وبفضل الله كنت أكشف الزيف الذي يذكرونه في الأحاديث التي يستدلون بها .. بل وكشفت لك أخي الحبيب كيف يتم الإلحاد من بعضهم في تفسير كلام الله بما تهواه أنفسهم .. والحمد لله رب العالمين . 

     ************************


:: ختام " رسائل الحق والنور " ::

 

- الحمد لله رب العالمين .. على ما أمدني به من العزيمة والقوة والعقل في الرد على ما سخرني فيه وأعانني عليه بمدد منه على مدار ستة أشهر إلا نصف الشهر بتواصل مستمر .. وأسأله القبول .. وأسأله الرضا عني وأن يغفر لي ويرحمني ويعفو عني .. وأن يرزقني القلب السليم ودوام معيته حتى يقبضني إليه وهو راض عني .. فاللهم أرزقني القلب السليم ودوام معيتك يا رب العالمين فأنت أرحم الراحمين.


- اللهم اغفر لوالداي وارحمهما واعفو عنهما واجعلهما نورا .. واغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات ..  في كل زمان ومكان .. آمين يارب العالمين . 


اللهم صل على سيدنا محمدالنبي الأمي وعلى آله وسلم

اللهم عفوك ورضاك

وأسألك القبول

ولا حول ولا قوة إلا بالله

وبهذا يكون ختام "رسائل الحق والنور" بتاريخ 4/12/2021 .. وقد تم بداية رفعها على مدونة الروحانيات في الإسلام بتاريخ 22/6/2021 .. والحمد لله على ما أكرمني به من كتابة .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

****************************

 - ( سُبْحَانَ رَبِّكَ رَبِّ الْعِزَّةِ عَمَّا يَصِفُونَ . وَسَلَامٌ عَلَى الْمُرْسَلِينَ .  وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ ) الصافات 180-182 ..

- سبحان الله وبحمده سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك .. والحمد لله رب العالمين .

- اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وأبلغه منا السلام .. السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.

وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته .. والحمد لله رب العالمين

اللهم كما أعنتني .. فتقبل مني يا أرحم الراحمين

آمين يارب العالمين

*****************

يتبع إن شاء الله تعالى

*****************

والله أعلم

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذه الرسائل العلمية مصدرها مدونة الروحانيات فى الاسلام - ومؤلفها / الأستاذ خالد أبوعوف - ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب الموضوعات  .. 

هناك 25 تعليقًا:

  1. بارك الله فيكم أستاذي الحبيب خالد وفي علمكم وزادكم بسطة فيه، ورفع قدركم دنيا وآخرة، وكتبكم من الصدّيقين الأخيار، اللهم آمين آمين آمين يا ربّ العالمين.

    ردحذف
  2. كفيت ووفيت استاذنا الفاضل 💐
    ختم الله لك ببشارة الرضا والقبول
    وجعلك من اهل الحسنى وزيادة
    بارك في عملك ونفع به العباد
    وزادك من فضله الواسع
    بجاه النبي الأمي الأمين
    صلى الله عليه وسلم
    امين امين امين يارب العالمين

    ردحذف
  3. ماشاء الله لاقوة إلا بالله
    ختام مسك
    يارب تقبل يارب
    ...........
    كنت اتمنى موضوع كاملة عرض الأحاديث على القرآن العزيز

    ردحذف
    الردود
    1. يعني ايه يا مجد موضوع كامل عن عرض الاحاديث على القرآن ؟
      لم يتضح لي مقصودك ؟

      **************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    2. أستاذ خالد قصدي هو = بعض الآراء عندنا تقول : أن أحاديث عرض الأحاديث على القرآن العزيز.

      من وضع الزنادقة وأنه لايجب عرض الأحاديث على القرآن العزيز .
      وإن الحديث النبوي( ينسخ الآية القرآنية)!!!
      لكن
      مجد يئول :
      1- يجب ولازم عرض الأحاديث النبوية على القرآن المجيد.
      2- أن القرآن المجيد أقوى من الحديث النبوي.
      3-الحديث النبوي= يشرح ويبين ويفسر الآية القرآنية.لكن.الحديث النبوي لا ينسخ لايلغي الآية القرآنية المجيدة.
      .والرب أعلم.
      فما رأي حضرتك؟
      طبعا هذا الموضوع عاوز 3 دروس.وليس تعليق.
      تحياتي لك

      حذف
    3. طيب
      درست بأصول الفقه عن موضوع قرآني إسمه النسخ بالقرآن.
      بمعنى
      أية قرآنية تلغي تمسح (delet)أية قرآنية أخرى.
      لكن
      لم استسيغ هذا الموضوع النسخ.
      المهم
      بعدين قرأت كتب وأبحاث عديدة = تئول مافيش نسخ بالقرآن العزيز.
      وأنه في حالة وجود تعارض بفهمنا نحن لأي أية قرآنية. = فالقرآن المجيد يفسر بعضه البعض.يبين بعضه البعض.يشرح بعضه البعض.
      لكن
      أننا نئول : أن أية قرآنية ألغت ومسحت أية قرآنية أخرى.
      سواء نسخ الحكم أو نسخ التلاوة.
      فهذا الشيء مجد لايعتقد لايؤمن لايصدق به إطلاقا.
      طبعا
      بعد قراءات ودراسات وأبحاث عديدة قرأتها.
      .والله أعلم.
      تلميذك مجد

      حذف
    4. بص يا مجد اليمن .. ونجم المدونة ..
      - بخصوص عرض الحديث على القرآن .. كلمة (عرض) هي كلمة مطاطية .. تحتمل معاني متعددة باختلافالمقصد من ورائها
      لكن إن كنت تقصد (هل الحديث مخالف ومعارض للقرآن ام لا ؟ ) فهذا لا مانع منه ..ولكن شرط أن يكون لديك ادراك الكامل والفهم في معرفة هل هو معارض أم غير معارض .. وسبق وأثبت هذا الامر في الرسالة في السؤال رقم (6) تقريبا في مسألة خلق السموات والأرض .. فالحديث فيها مخالف للقرآن ..

      - بخصوص النسخ .. فالعلماء فيه على أنه كلما حصل التوافق بين الآيات فهذا هو الأصل .. وإلا فلا حرج في النسخ أصلا ..

      - أما ما يقال من بعض المسلوبة عقلوبهم من الفهم بان من يقول بالنسخ فهو يتهم الله بأنه قد نسى ..!! فهذا شخص إما غبي أو جاهل .. لأنه بذلك يتهم الله في حكمته وقدرته .. وإلا فلماذا نسخ الله شرائع السابقين بشريعة القرآن ؟!! فهل كان الله نسى فيها شيئا ولذلك أدركه في القرآن ..؟!!
      - ويكفيك قوله تعالى: (مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) البقرة 106.

      - ولفظ (الآية) مطلق .. أي يشمل ما هو حكم إلهي وما هو معجزة ربانية ..

      - والله أعلم .
      *******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف
    5. 1-قصدي من العرض = ( إذا كان الحديث النبوي مُخالِف للقرأن المجيد )

      2- مجد مع الرأي القائل بأنه لايوجد نسخ بمعنى ( مسح .محو.إلغاء.إزالة ) الأية القرأنية لأية قرأنية أخرى. سواء نسخ الحكم أو نسخ التلاوة.

      تحياتي لك

      حذف
    6. طيب
      أستاذ خالد أبوعوف/الفاضل
      1- قصدي بالعرض = إذا كان الحديث النبوي مخالف للقرآن الكريم.
      2- بالنسبة للنسخ = للفقيه محمد عمارة كتاب إسمه النسخ بالقرآن الكريم.
      بحث الموضوع بحث (سلفي خلفي) كتابه ممتاز جدا.
      موجود بمصر. أظن دار السلام للكتب.
      المهم
      مجد وصل إلى نتيجة أنه لا نسخ بالقرآن.
      لكن
      أية قرآنية تفسر أية قرآنية أخرى وتوضحها وتبينها........ =تمام.
      .والله أعلم.
      تلميذك مجد

      حذف
    7. الشيخ محمد الغزالي المتوفي عام 1996م
      في كتبه :
      كتاب 100 سؤال في الإسلام.
      كتاب نظرات في القرآن.
      كتاب كيف نتعامل مع القرآن.
      قال: النسخ هو تخصيص عام أو تقييد مطلق.او أظهار حكم بالتدريج.
      .....
      مجد متفق مع كلام الشيخ الغزالي.
      .والله أعلم.

      حذف
  4. جزاكم الله كل خير أستاذ خالد ..
    جعله الله في ميزان حسناتكم وزادكم به رفعة ونورا .. اللهم آمين
    والحمد لله رب العالمين ..

    ردحذف
  5. مشاء الله تبارك الله تقبل الله منك أستاذي الفاضل ربنا يجعل هذه الرساله الممتعه والمنيره للعقول شاهده لك عند رب العالمين وعند رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم و يكفيك أن رسول الله يرى أنك تدافع عنه وعن حديثه بكل ما أوتيت من علم وبما فتحه الله عليك من فضله وكرمه ربنا يستخدمك ديما فيما يحب ويرضى أستاذي الحبيب رزقك الله برؤيه سيدنا رسول الله صل الله عليه وعلى آله وسلم ومجالسته ومخاطبته ويرزقنا معكم برؤيته صل الله عليه وسلم وكل أهل المدونه الكرام وكل محب لله ورسوله اللهم آمين يارب العالمين نفعنا الله بعلمك في الدارين وجزاك الله كل خير على إجتهادك في العلم وتبسيط الأمور حتى ندركه بعقولنا.... جمعنا الله دائما أبدا على حبه وحب نبيه صل الله عليه وسلم تحياتي لك أستاذي الحبيب ولكل أهل المدونه الكرام
    ................................................
    اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

    ردحذف
  6. السلام عليكم استادنا الفاضل , راسلتك في الهانج اوت و لكن لا أعرف إن كان يعمل , أريد أن أستفسر عن قناة Lucy herzig ,تستعمل من خلالها فيديوهات التشافي عن طريق صوت المطر و بعض القطع الموسيقية , هل هدا يستحضر شياطين , أرجو أن ترى القناة و تعطيني الجواب الكافي ,جزاك الله خيرا

    ردحذف
  7. ‏"إذا رأيتَ أحدهم منطفئًا
    فحدّثه كثيرًا عن مزاياه
    حدّثه عن جمال قلبه وروحه
    حدّثه أنه أجمل شيء على وجه الأرض
    ابتسم له ابتسامة حب
    وانثر عليه كلماتك الطيّبة
    كرر ذلك واستمرّ
    حتى ترى منه الإضاءة والإشراق
    فإنَّ جبر الخواطر عبادة !" ❤️

    ردحذف
  8. يقال ، ﻛﺎﻥ ﺟﺤﺎ ﺫﺍﺕ ﻳﻮﻡ ﻳﺘﺴﻮﻕ . . ﻓﺠﺎﺀﻩ ﺭﺟﻞ
    ﻣﻦ ﺍﻟﺨﻠﻒ ﻭﺿﺮﺑﻪ ﻛﻔﺎ ﻋﻠﻰ ﺧﺪﻩ .. ﻓﺎﻟﺘﻔﺖ
    ﺇﻟﻴﻪ ﺟﺤﺎ ﻭﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﺎﺭﻙ ﻣﻌﻪ . . ﻭﻟﻜﻦ
    ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻋﺘﺬﺭ ﺑﺸﺪﺓ ﻗﺎﺋﻼ: ﺇﻧﻲ ﺁﺳﻒ ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ
    ﻓﻘﺪ ﻇﻨﻨﺘﻚ ﻓﻼﻧﺎ..
    ﻓﻠﻢ ﻳﻘﺒﻞ ﺟﺤﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺬﺭ ﻭﺃﺻﺮ ﻋﻠﻰ
    أن يقتص منه... ﻭﻟﻤﺎ ﻋﻼ ﺍﻟﺼﻴﺎﺡ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺍﻗﺘﺮﺡ
    ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ ﻳﺬﻫﺒﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻟﻴﺤﻜﻢ
    ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ،ﻓﺬﻫﺒﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻭﺻﺎﺩﻑ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ
    ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻳﻜﻮﻥ ﻗﺮﻳﺒﺎ ﻟﻠﺠﺎﻧﻲ ...
    ﻭﻟﻤﺎ ﺳﻤﻊ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﻘﺼﺔ ﻏﻤﺰ ﻟﻘﺮﻳﺒﻪ
    ﺑﻌﻴﻨﻪ (ﻳﻌﻨﻲ ﻻ ﺗﻘﻠﻖ ﻓﺴﺄﺧﻠﺼﻚ ﻣﻦ ﻫﺬﻩ
    ﺍﻟﻮﺭﻃﺔ).
    ﺛﻢ ﺃﺻﺪﺭ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺣﻜﻤﻪ ﺑﺄﻥ ﻳﺪﻓﻊ ﺍﻟﺮﺟﻞ
    ﻟﺠﺤﺎ ﻣﺒﻠﻎ 20 ﺩﻳﻨﺎﺭﺍ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﻋﻠﻰ ﺿﺮﺑﻪ . .
    ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﺮﺟﻞ: ﻭﻟﻜﻦ ﻳﺎ ﺳﻴﺪﻱ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻟﻴﺲ
    ﻣﻌﻲ شيء ﺍﻵﻥ . .
    ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻭﻫﻮ ﻳﻐﻤﺰ ﻟﻪ اﺫﻫﺐ
    ﻭﺍﺣﻀﺮﻫﺎ ﺣﺎﻻ . .
    ﻭﺳﻴﻨﺘﻈﺮﻙ ﺟﺤﺎ ﻋﻨﺪﻱ ﺣﺘﻰ
    ﺗﺤﻀﺮﻫﺎ، ﻓﺬﻫﺐ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻭﺟﻠﺲ ﺟﺤﺎ ﻓﻲ
    ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻳﻨﺘﻈﺮ ﻏﺮﻳﻤﻪ ﻟﻴﺤﻀﺮ ﺍﻟﻤﺎﻝ
    . .
    ﻭﻟﻜﻦ ﻃﺎﻝ ﺍﻹﻧﺘﻈﺎﺭ . .
    ﻭﻣﺮﺕ ﺍﻟﺴﺎﻋﺎﺕ ﻭﻟﻢ ﻳﺤﻀﺮ ﺍﻟﺮﺟﻞ . .
    ﻓﻔﻬﻢ ﺟﺤﺎ ﺍﻟﺨﺪﻋﺔ . .ﺧﺼﻮﺻﺎ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﺒﺤﺚ
    ﻋﻦ ﺗﻔﺴﻴﺮﺍ ﻹﺣﺪﻯ ﺍﻟﻐﻤﺰﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻭﺟﻬﻬﺎ
    ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻟﻐﺮﻳﻤﻪ . .
    ﻓﻤﺎﺫﺍ ﻓﻌﻞ ﺟﺤﺎ؟
    .. ﻗﺎﻡ ﻭﺗﻮﺟﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻭﺻﻔﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺧﺪﻩ
    ﺻﻔﻌﺔ طارت من شدتها ﻋﻤﺎﻣﺘﻪ ..
    ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ: ﺇﺫﺍ ﺃﺣﻀﺮ ﻏﺮﻳﻤﻲ ﺃﻟـ20 ﺩﻳﻨﺎﺭﺍ ﻓﻬﻲ
    ﻟﻚ.😂

    ردحذف
  9. فضيلة المفتي الشيخ العلامة علي جمعة حفظه الله ورعاه وامده.
    له باليوتيوب
    الناسخ والمنسوخ بالقرآن
    لمدة 40 دقيقة.
    مفيد جدا.
    .....
    وكذالك
    عدنان إبراهيم له فيديو ساعة.
    مفيد جدا.
    تحياتي لك
    .........
    أستاذ خالد
    حضرتك شوف كلام الشيخ علي جمعة حفظه الله وامده بمدده

    ردحذف
  10. قصة وعبرة ❤

    ذاكرة القلب
    يحكى انه كان هناك صاحبان يمشيان في الصحراء ، وفي أثناء سيرهما تخاصما
    فصفع أحدهما الأخر .... فتألم الصاحب لصفعة صاحبه فسكت ولم يتكلم ، بل كتب على الرمل
    ((اليوم اعز اصحابي صفعني على وجهي))
    وواصلا المسير ووجدا واحة ماء فقررا أن يستحما فيها ... ولكن الذي انصفع وتألم من صاحبه غرق اثناء السباحة فانقذه صاحبه الذي صفعه ، ولما أفاق من الغرق ابتسم ثم قام ونحت على الصخر
    ((اليوم اعز اصحابي انقذ حياتي))
    فسأله صاحبه ... عندما صفعتك كتبت على الرمل ، لكن عندما انقذت حياتك من الغرق كتبت على الحجر ، فلماذا
    فابتسم واجابه ...
    عندما يجرحنا من نحب علينا أن نكتب ماحدث على الرمل لتمسحها رياح التسامح والغفران ... ولكن عندما يعمل الحبيب شي رائع علينا أن ننحته على الصخر حتى يبقى في ذاكرة القلب حيث لا رياح تمحوه

    ردحذف
  11. يقول تعالى (قد نرى تقلبك وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها)
    هكذا كان الخطاب بين الحبيب ومحبوبه رأى الله عز وجل تقبل وجه النبي صلى الله عليه وسلم اتجاه السماء و قلبه يحب أن تكون القبلة تجاه الكعبة
    ما أجمله من شعور أن تتمنى شيء و تنظر للسماء وأنت موقن بأن الله يسمعك ويراك و سيراضيك
    ليتنا جميعا نتعامل مع الله عز وجل بهذا اليقين
    ليتنا جميعا نرفع أعيينا إلى سماء و قلوبنا تحدث الله بما أرادت ولكن بيقين أن تكون كل الأسباب تحول بينك وبين ما تريد و أن يكون يقينك بأن الله أحن وأرحم من أن يخيبك
    كلنا نتعامل مع الأمور بخوف بجزع كلنا ينقصنا ذلك اليقين الذي رمت به أم سيدنا موسى بإبنها في جوف بحر و هي موقنة پانه سيعود وأن الله سبحفظه
    الله يرى تقلب الوجوه في السماء، يسمع أنين عباده، شكواهم ،حزنهم
    يرى ظلم ناس وجورهم على بعضهم بعض،يرى خوفهم من المجهول
    ولكننا نحن من نعجز عن رؤية قدرته في تحقيق ما نريد نحن من يفقد اليقين ، كلنا ندعوا ولكن هل حقا ندعوا بيقين ،هل جربت مرة أن تختار أكبر أمنيتة لك في هذه الحياة وترفع يديك للسماء وتطلبها ولكن بكل يقين ، ان تطرد من حساباتات كل إحتمالات شك
    رب خلق لنا سبع سماوات وسبع اراضين وجعل لنا جنة وحرير و ..... هل سيعجز أن يوليك قبلة ترضاها ،هل سيبخل ، حشاه ما عابه عيب وإنما العيب فينا ونقص منا
    نحتاج فقط إلى اليقين
    مهما عصفت بك الحياة مهما حالت بينك وبين ما ترجوا الأسباب مهما غلقت في وجهك الأبواب وجه وجهك للسماء و بح بدعاءك لرب السماء بكل يقين
    لن تشقى ولك رب رحيم، لن تشقى ولك رب لا تخشا سواه، لن تضيع أمانيك طالما تعامل الله باليقين, حتى ان منع ما طلبت سأتي بما هو أفضل منه ويرضيك فوق ذلك
    كلما تعب قلبك ردد عليه:
    سيوليك الله قبلة ترضاها
    سبحانك ما عبدناك حق عبادتك ولا عرفناك حق معرفتك نستغفرك ونتوب إليك
    __&&عطر الجنة &&______

    ردحذف
  12. الشيخ الشعراوي ليه مقولة حلوة أوي بتقول :
    " اذا أدار الله إتجاه سفينتك لليمين فتأذيتْ وتألمتْ،فاعلم أن اليسار كان موتك المُحتم "..

    وده إختصار لليقين بالله ❤

    ردحذف
  13. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  14. ☆☆☆🕯🕯🕯☆☆☆

    يا اخوة هل نعلم ما سيحدث ولما سيحدث...
    تغافلك الدنيا فجأة وتأخذ عقلك منك...
    هل تنقص سلسلتنا من يوم لآخر...
    ذاك نشر القيل والقال وذاك قال شيئا وذاك كان كاذبا والآخر تم تعيينه في منصبه وآخر انشغل بتجارة لم يسعفه الوقت...
    أجل! ...لكل إنسان امتحان وسينجزه...
    فهل يتركون أعمالهم ويستمعون لحديثك الذي يظنونه جنونا؟!!
    أليس كذلك؟..
    وما الذي ستفعله حينها؟!!
    مكان ذهابهم جاهز... وطريقته أيضا...
    فهل نغضب الناس حينها؟!!
    من يفكر يدرك من يتعرض للبلاء...
    إذن هل امتحان شخص ما... هو امتحان لإنسان آخر في ذات الوقت؟
    إنه إمتحان... نعم!!
    اذا كان امتحانا فيجب أن يكون الجواب صحيحا...
    فإذا كان ليس بلبلا وإنما غراب ينعق... فهو في الحقيقة لا يشدو وإنما يخبر بالشر ناعقا منذرا محذرا...
    الناس يحضرون للإمتحان... وأنت فكر قليلا ماهو امتحانك القادم إذن؟
    الامتحان بماذا؟.. بالبلاء؟!!
    فما هو البلاء إذن؟ إنه السؤال...
    فما المقصد من السؤال؟ ...أخذ الاجابة؟
    ولا يكفي أيضا... المقصد من السؤال هو أخذ الاجابة الصحيحة...
    مثلا بمتاع البعض بالأملاك والحقول والكروم ربما كمثال بمتاع البعض بالمال... وكمثال بمتاعهم بالجاه والمكانة وامتحان البعض بالداء... وامتحانهم بالدواء أيضا بأن يكون بلبلا أو غرابا...
    ان مصيبة البلبل هو صوت الغراب الناعق الصارخ...
    ولكن ماذا قال أسلافنا؟... بالصبر تنال المنى... والصبر مفتاح الفرج...
    ان الصبر والمجالدة مفتاح جنة المولى
    يقول المولى: {.....إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾
    [ البقرة: 153]

    ردحذف
  15. ☆☆☆🕯🕯🕯☆☆☆

    أيوب عليه السلام ابن إسحاق عليه السلام من أبناء إلياس عليهم السلام...
    عاش قبل ميلاد سيدنا عيسى ابن مريم عليهما السلام ب ٨ قرون ووالدته كانت من أولاد سيدنا لوط أيضا...
    عاش في بلاد الشام، وكان ذا جاه ومال كثير وبنين...
    زوجته كان اسمها رحيمة ابنة إفرائيم إبن يوسف الصديق عليه السلام...
    كان سيدنا أيوب يعيش في وفرة، وكان عليه السلام يرعى الفقراء ويحسن إلى المحتاجين واليتامى...
    كان ذا جاه ونسب أيضا...
    استمر على ماهو عليه ثمانين عاما أو يزيد وبينما كان يسائل نفسه في ليلة عندما كانت عائلته نائمة...
    انهار منزله وأصبح قبرا لأولاده... إكتوى قلب أيوب... واحترق كبده.. ولكن البلاء بقى مستمرا... حين استيقظ في الصباح كانت الدمامل منتشرة على جسده عليه السلام..
    لن يتمكن أي طبيب من المشرق والمغرب من إيجاد دواء لعلاجه...
    غطت الدمامل كامل جسده... لكن سيدنا أيوب كان مثل ورقة الدود... كما أن ورقة الدود تتحول إلى خيوط من حرير... هو أيضا ماكان يشتكي من سقمه... ولا بنفس واحد...
    مرت السنون ويقال أنه طيلة الثمانية عشرة عاما أصبح جسده لا يرى من كثرة القروح...
    عجز الأطباء وما عاد الدواء يجدي نفعا... وذات يوم جاءت إليه زوجته رحيمة... وقالت له باكية... يا أيوب ألا يكفي هذا القصاص... أدعو ربك كي يخلصك من هذه المصيبة...
    الزوجة الصالحة رحيمة لم تفارق زوجها طيلة الثمانية عشرة عاما وصبرت...
    الامتحان لم يكن لأيوب فقط... فقد كان لزوجته أيضا... وهذه حكمة المولى...

    ردحذف
  16. ☆☆☆🕯🕯🕯☆☆☆
    لساننا لا يغرد بالحقيقة إذن لسنا بلابل... نحن ننعق على الشرور نعيقا...
    ☆☆☆☆☆
    سيدنا أيوب عاد إلى زوجته وقال لها: ياقرة عيني أجيبيني كيف لي أن أطلب ذلك من ربي...ربي أكرمني ٨٠ حولا بجاه ومال وبنين... فكيف أقنط من رحمته تعالى وقد ابتلاني بالمرض؟...
    فلننتظر يمر ٨٠ عاما لنوفي الدين ثم نطلب الرحمة من رب العالمين...
    إنه السميع يجيب دعوة الداعي... لكن لا تطلبي هذا الرجاء مني الان...
    المقصود بالسؤال أيوب الذي مازال يمتحن... ماذا يفعل الشيطان؟!! هل يفقد صبره؟
    فمهمة الشيطان الأزلية أن يضل المؤمنين...
    فإذا أتم مهمته بلغ مراده...
    من فوره هرع إلى أيوب ومن كانوا معه...
    حسنا!!... أيوب كان من الأنبياء... وكانت له معجزات وكان المرجو منه أن يعيد البصر لطفل أعمى او أن يدع امرأة مشلولة تمشي ولكنه عجز أن يبرأ نفسه من مرضه...
    طبعا طبعا ... رجل محق... أيعقل أن يكون النبي هكذا؟ ... عشرون عاما وجسده مليء بالقروح!... ولم يستطع أن يشفي نفسه؟! أنتم على حق!!
    ما هذه الهيئة التي للنبي؟ ..من لا يمون على جرحه هل يمون على رب العالمين؟!!
    وواحد تلو الآخر إنفض أصحاب أيوب عنه... وقالوا أن لا فائدة ترجى منه... وكانت زوجته رحيمة مستاءة من هذا الحال...
    أيوب قال لها: إنهم على حق...أي أن لساننا لا يغرد بالحقيقة إذن لسنا بلابل... نحن ننعق على الشرور نعيقا...

    ردحذف
  17. ☆☆☆🕯🕯🕯☆☆☆
    كيف ستسير القصة ياترى؟
    ☆☆☆☆☆

    تمر الأعوام وتلك الدمامل التي لفت جسده وملأته بالدود قد أتت عليه وغطت لسانه وقلبه النابض وحينها وفقط بعد أن وصل القيح الأسود إلى قلبه ولسانه... فتح أيوب ذراعيه وناجى ربه قائلا: يارب العالمين كل ابتلاء منك رحمة للناس... أما وقد وصل البلاء إلى لساني ولوث السقم قلبي... الان قد مسني الضر...

    يقال في الكتب... أيوب الذي وصلت القروح إلى قلبه ولسانه دعى ربه متضرعا وطلب منه الشفاء...
    ولكن ماهي الحكمة من القصة؟
    الحكمة من القصة: أن أيوب يقول: لم يعد في وسعي الآن أنا أن أفرد بالحقيقة للناس... لم يعد أن أقر بقلبي وأن أغرد بلساني... يجب أن يكون المقصد من اللسان الكلمة والمقصد من القلب الإقرار... والا فبالكرامة التي ستكون لقطعتي اللحم... في هذه الحالة... لا يمكنني أن أعمل لك ذكرا... إذ لا يمكن لقلبي أبدا تصديق ما يقوله لساني...
    الشفاء منك يكون... شفاء يارب العالمين...
    من فوره جاء إليه هاتف من السماء... قال: ارفع رأسك يا أيوب لقد أستجيب دعاءك... إضرب الأرض بقدمك... ففعل وضرب... حينها انبجست عين ماء من الأرض... فتغسل بها أيوب... فلم يبقى من مرضه على جسده أي أثر...
    ضرب الأرض مرة ثانية فظهرت عين ماء أخرى في الحال وعندما دخل فيها...لم يبقى فيها أي أثر للمرض داخل جسده... لقد شفي تماما وعاد إليه شبابه وجماله من جديد وكأنه فتى في العشرين...
    وفيما بعد رزق بأولاد عددهم ضعف عدد أولاده الذين ماتوا في مرضه وكما نرى بالرد المناسب على سؤال كان حينها في الصبر والمجالدة...
    تحولت ورقة التوت إلى حرير من أطلس بالصبر..
    اييه... ما الذي قاله العارفون
    ماتصنعه الدودة في نهاية الطريق... المعلم يسميه فراشة...

    ردحذف
    الردود
    1. أختنا الفاضلة عائشة ..
      فعلا قصة أيوب من أعظم قصص البلاء للإختبار ..
      وإن كانت أحب توضيح شيء مذكور بكثرة في كتب شرح قصص الانبياء والتفاسير .. أن أيوب عليه السلام أصابه مرض منفر وهو الدمامل والقروح .. ولكن هذا قول اليهود على أيوب .. حتى قالوا فيه أنه كان ينام في مزابل المدينة .. ولا علاقة لهذه الخرافات في ديننا .. فحاشا الله أن يصيب نبيه بما هو منفر ومقبوح .. وإنما هو ظل مريض بمرض فترة طويلة ولا نعلم ماهيته ولكن نفهم من هذا المرض أنه كان بقوة لدرجة أن توجه إلى الله يشكو حاله (ولم يدعو بالشفاء لأنه لم يكن لديه إذن بطلب الشفاء والأنبياء لا يحق لهم الدعاء إلا بإذن) وكذلك كان سيدنا يونس لم يدعو وإنما رفع طلب إلى الله من خلال الاعتراف بذنبه .. وهذا ما يسمى التعريض بالدعاء أي أن العبد يذكر توجه إلى الله دون أن يفصح بصورة مباشرة عن مطلبه حياء من الله إذ لم ينعم الله عليه برفع البلاء ولم يأذن له .. إذ أنهم يتكلمون بالله .. ولم يجدوا في قلوبهم الإذن برفع البلاء وإنما لهم جواز التوجه إلى الله على سبيل المؤانسة والتودد وليس على سبيل الطلب .. وكان فعل النبي صلى الله عليه وسلم فرفع رأسه للسماء رغبة منه في تغيير القبلة ولم يطلبها بلسانه ادبا مع الله إذ لم يعطيها له ولم يجد إذن في قلبه بطلب ذلك .. وإنما رفع رأسه راجيا .. ولذلك أجابه الله أنه رأه وهو يرفع رأسه للسماء راجيا واجابه لطلبه .. ولذلك تأدب الأنبياء مع مولاهم .. فمن التزم الأدب في حضره مولاه أعطاه ما رجاه .

      - المقصد .. أن أيوب ابتلي بمرض شديد لا نعلم ما هو .. ولكن لما ابتعد عنه الناس لأنهم قالوا أن هذا لو كان نبي ما كان ظل في البلاء هذه السنوات (ولا نعلم زمنا محددا لبلاء أيوب) .. وكل ما جاء عن روايات في قصة أيوب .. فيها كلام يجرحها .. إلا رواية واحدة وهي تفيد أن أيوب كان في ابتلاء .. وأيضا هذه الرواية فيها كلام ..!!

      - الشاهد من كلامي .. الله لا يلقي بالأمراض المنفرة والمستقذرة على الأنبياء .. لأن هذا منافيا لتمام رسالة النبوة .. فلا المرض تسلط على لسان أيوب ولا على قلبه ولا أكل من جسده شيئا .. وإنما هذا قولا من صناعة اليهود .. ونقلها البعض ظنا منه بأن هذا ما حدث.

      ==============================
      #- ومن ناحية أخرى .. من جميل ما تعلمته في خاطري:
      -----------------------------
      - هو أن الوقوف مع الحق .. يكون على ما وقف عنده الحق .. فذلك من كمال الأدب مع الحق .. وهكذا يكون أهل الحق .. وإلا فمن زاد على الحق فقد أتى بباطل وإلا فأين دليل الحق فيه ؟!!

      #- توضيح: الوقوف مع الحق = (كلام الله) ..، ما وقف عنده الحق= (من كلامه) ..، كمال الأدب مع الحق= أي مع الله.

      - ولذلك انتشر الغلط واللغو في بعض كتب التفاسير لأنهم نقلوا ما ليس لهم به علم سوى القيل والقال .. ولو اكتفوا بالوقوف مع ما وقف عنده الله ورسوله لكان خيرا لهم ولمن أتى بعدهم .. !!
      - والله أعلم
      ******************************
      اللهم صل على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وسلم

      حذف

ادارة الموقع - ا/ خالد ابوعوف