الجمعة، 31 يوليو 2015

Textual description of firstImageUrl

لمحات من حياتي .. الخروج - التصوف - سلب العلم كليا - نداء الكهف - خواطر مرشدة

بسم الله الرحمن الرحيم

..:: الجزء الثاني ::..
.. لمحات من حياتي ..

الخروج - التصوف - سلب العلم كليا - نداء الكهف - خواطر مرشدة وقاهرة


سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .. هذا هو الجزء الثاني والأخير في التعريف ببعض اللمحات عن شخصي ,,
وما يزيد بعد ذلك عن أحداث خاصة ومناسبات أو وقائع فعليه فستكون في مواضيع مستقلة .. إن شاء الله تعالى ..
فهذه الأحداث أعتقد أنها تستحق أن تنفرد بموضوع مستقل .. وسيكون موعدها الموضوع القادم إن شاء الله تعالى ..

ولكن أرجو من البعض أن ينتبه للجزء الخاص في هذه المقالة ( بمرحلة العقاب .. ونداء الكهف .. وما بعد ذلك من كلام .. فأعتقد أنه كلام مهم ) ..
ونستكمل ما بدأناه سابقا ..
بسم الله ..

 **************************

الأحد، 26 يوليو 2015

Textual description of firstImageUrl

.. لمحات من حياتي .. خوف وقهر وتجريد وحب وعلم .. جماعات دينية وفساد قلب وشك وغل وقبض وصمت وتسليم

بسم الله الرحمن الرحيم

.. لمحات من حياتي ..
.. خوف وقهر وتجريد وحب وعلم .. 
.. جماعات دينية وفساد قلب وشك وغل وقبض ..
.. وصمت وتسليم .. 


* لم أكن أتصور يوما أنني سأكتب في هذا الأمر .. ولكن ما سأكتبه الآن هو جزء مما حدث معي فعليا في فترة ما خلال حياتي .. ولكن ما أحببت مشاركتكم إيِّاه في هذا المقال .. ليس من باب الدردشة أو التشويق في الكلام .. ولكن أحسب أن قلبي يوجهني لذلك .. وقد يكون الكتابة في هذا الأمر لسبب أجهله .. وقد يكون لأن شخصا ما قد يساعده هذا الكلام .. لا أعرف .. !!
فقد كنت أكتب في شيئا .. ثم انحرفت الكتابة لشيء آخر .. 

* عموما أرجو أن يكون هذا المقال سببا لخير ما لشخص ما .. وإن كنت أخطأت في سرد ذلك فعلي خطئي ..

* ورجاءا أن لا يضعني أحدا في منزلة الشيخ .. لأني لست بشيخ .. بل صديقا أو أخا أو خادما .. ولكني لست رجل أرتدي عباءة الدين ولست بالتصور الذي قد يضعني فيه البعض .. بل أراني أقل منكم جميعا ولا أستحي أن ذكر ذلك على الملأ فهذه حقيقتي .. ومن رآني علم أني شخص طبيعي جدا وبسيط جدا .. ونادرا ما أتكلم في الدين أصلا .. وسبحان مغير الأحوال ..
نبدأ بسم الله

الثلاثاء، 21 يوليو 2015

Textual description of firstImageUrl

الصيام الرباني .. وتحقيق معنى العبودية لله

بسم الله الرحمن الرحيم

 الصيام الرباني .. وتحقيق معنى العبودية لله


سلام الله عليكم ورحمته وبركاته .. أسأل الله أن يكون عيدا سعيدا قد مر عليكم .. وأهلا ومرحبا بكم في هذا الموضوع خفيف جدا وبسيط في كلماته .. ولكنه عميق في معانيه .. وهو بمثابة استكمال لما سبق بيانه في مواضيع الصيام .. ولكن مع توضيح الحكمة بصورة كاملة من الصيام في الشريعة وعند العارفين ..
فالصيام الرباني .. أذكِّر به من لم يقرأ سابقا في مواضيع الصيام  .. هو من صام لله ( طالبا الله بهذا العمل ) .. وصام بالله ( مستعينا به وليس بنفسه ومتوكلا على الله ) .. وكان صيامه ظاهرا لجوارحه .. وباطنا صائما بقلبه عن غير الله ..
فمن سلك هذا المسلك في الصيام .. فقد جمع الله له فضيلة كُبْرَى .. وعَطيَّة عُظمَى ..
على أن هذا الصيام عند المقربين والمحبين .. يكون طوال العام .. وليس في رمضان فقط .. فلا تعتقد أن صيام العارفين والمحبين والمقربين .. يكون في وقت دون وقت .. ولكنه طوال الحياة ..
هذه نبذه للتذكرة .. لمن فاته قراءة ما سبق من مقالات ..
نبدأ بسم الله ..

الأربعاء، 15 يوليو 2015

Textual description of firstImageUrl

الجزء الثالث : معاني فقهية رمضانية .. خواطر حول زكاة الفطر .. تذوقات قلبية .. (وعيد فطر سعيد عليكم)

بسم الله الرحمن الرحيم

..:: الجزء الثالث ::..
معاني فقهية رمضانية
خواطر حول زكاة الفطر .. تذوقات قلبية ..


لم أكن أظن أن هناك جزء ثالث للمعاني الفقهية التي تدور حول رمضان الكريم .. ولكن أراد الله أن يكون الأمر هكذا .. حيث وجدت أنني لم اتكلم عن الإشارة في زكاة الفطر .. وإن كان في رغبتي أن كنت أضمها على فقه العارفين في مفهوم الزكاة بصفة عامة .. ولكن وجدت في نفسي الرغبة في الكتابة فيها ليكون الموضوع كله مرتبط ببعضه فيما يتعلق برمضان وملحقاته من فضائل ..

السبت، 11 يوليو 2015

Textual description of firstImageUrl

الجزء الثاني .. الإشارات القلبية الذوقية في المعاني الفقهية العرفانية الرمضانية .. ( ليلة القدر - الاعتكاف - العيد - ستة شوال ) ..فقه العارفين

بسم الله الرحمن الرحيم
..:: الجزء الثاني ::..
الإشارات القلبية والعرفانية الذوقية في المعاني الفقهية الرمضانية .. فقه العارفين
( ليلة القدر - الاعتكاف - العيد - ستة شوال )


- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. في هذا الموضوع إن شاء الله تعالى .. أحاول أن أجمع لكم مل تبقى من الإشارات الخاصة التي تدور حول شهر رمضان .. وما يرتبط به من معاني وإشارات .. وما لم أجد فيه كلام للعارفين من خلال المصادر المتاحة عندي .. فأسجل لكم ما كان يجول بخاطري حول هذا المعني .. ، .. وليس فيها ما يتعارض مع الشرع .. الكتاب والسنة .. وأيضا هو أمر غير ملزم لأحد للأخذ به ..
- وشكرا لكل من حاول أن يشارك بما يجول بخاطره وبقلبه .. حتى وإن لم يصيب في بعض ما قال .. ولكن يحسب له شرف المشاركة والمحاولة .. وكلما أردت أو أحسست بالمشاركة بأي خاطر فلا تترد .. فعله يكون صوابا فننتفع به .. أو يكون فيه خطأ فتصحح ما به من خطأ ..
- وأرجو كل من يشارك في التعليقات أن يذكر اسما له في ختام التعليق .. وعفوا قد لا أجيب أي سؤال أو أي شخص لا يذكر له اسما في اي تعليق .. 

نبدأ بسم الله
*******************************