الثلاثاء، 6 ديسمبر 2011

الضوابط والآداب الظاهرة لطالب لعلاج الروحانى

بسم الله الرحمن الرحيم

الضوابط والآداب الظاهرة لطالب العلاج الروحانى
تنبيه : (تم تعديل اسم الموضوع .. وكان العنوان السابق هو " القواعد والآداب الباطنة للعلاج الروحانيبتاريخ 17/11/2021)

- تعرفنا من قبل على القواعد والشروط  الباطنة اللازمة والواجب توافرها .. وهى تتعلق بتصحيح حال الانسان في باطنة أي قلبه ونفسيته .. حتى يكون مقبول العمل عند الله ويجد بركة العلاج عند رقيته .. لأن القلب محل نظر الله كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إنَّ اللَّهَ لا يَنْظُرُ إلى صُوَرِكُمْ وأَمْوالِكُمْ، ولَكِنْ يَنْظُرُ إلى قُلُوبِكُمْ وأَعْمالِكُمْ) صحيح مسلم.


- والأن نتكلم عن القواعد والآداب الظاهرة الواجب توافرها عند العمل مع الله .. ونفردها عن القواعد الباطنة لأنها مما يظهر من الطاعة على الانسان .. الأداب الظاهرة هى وظيفة  تكميلية للأخذ بكامل الأسباب مع الله .. وعمل الظاهر هو في الحقيقة دليل على باطن الإنسان.. لأنه مثلا لو كان عمل الإنسان هو الرياء كان ذلك دليلا على فساد باطنه ..!!

- واعلم .. اذا لم ينضبط الباطن .. لن ينضبط الظاهر ولو اتقنته .. والله عليم بذات الصدور ..

:: فمن ضوابط عمل الظاهر وآدابه ::

الجمعة، 2 ديسمبر 2011

الضوابط والآداب الباطنة لطالب العلاج الروحاني


الضوابط والآداب الباطنة لطالب العلاج الروحانى

تنبيه : (تم تعديل اسم الموضوع .. وكان العنوان السابق هو " القواعد والآداب الباطنة للعلاج الروحاني" بتاريخ 17/11/2021)

فى هذه الصفحة نتعرف على الشروط والقواعد والآداب الواجب توافرها عند العمل مع الله .. سواء للمعالج والمريض ، والشيخ والمريد .. عند استعمال الرقى والأدعية النبوية أو التوجه إلى الله بأسمائه وكلامه الذى هو القرآن الكريم

ولكن لها ضوابط يجب أن نعرفها حتى يستقيم عملك وتنال مرادك  .. بإذن الله .. وهى شروط ترتبط  بباطن الانسان ..


واعلم هذه القواعد تكفيك لعلاج نفسك دون أن تحتاج إلى غيرك .. فإن كنت عاجزا عن ذلك أو تجد فى نفسك عدم المقدرة على ذلك .. فابحث عمن هو أهلا لذلك .. وترى فيه تحقق هذه الشروط .. وكن مستعينا بالله قبل كل ذلك .. فهو حسبك ونعم الوكيل


وإليك القواعد والشروط .. فالزمها تفلح بإذنه تعالى


انتبه : هذه الشروط  للراقي و المسترقي على حد سواء

الأحد، 13 نوفمبر 2011

الروح أصلها نورانى أم ظلماني ؟

 هل الروح قبل ارتباطها بالجسد كانت
نورانية ام ظلمانية ؟

والروح في اصلها نورانية المنشأ .. وهى على معرفة بربها و شاهدة على ذلك .. حيث يقول تبارك وتعالى "  وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ  "  الأعراف: ١٧٢

قال ابن عجيبة في تفسيره البحر المديد ..:
.. الأرواح حينئذ كانت كلها على الفطرة ، علامة دراكة ، فلما ركبت في هذا القالب نسيت الشهادة ، فبعث الله الأنبياء والرسل يذكرون الناس ذلك العهد ، فمن أقر به نجا ، ومن أنكره هلك ..

كن خالصا لله فى عملك.

بسم الله الرحمن الرحيم

- خاتمة الباب الأول -

:: كن خالصا لله فى عملك ::
 
- أرواح بنى آدم جميعا شاهدة على ربوبية الله .. ولكن لما ركبت في الجسد .. تغير حالها واصابها النسيان  وركبت فيها الشهوات و الرغبات .
 
- واصبح للنفس سلطانا على الروح .. وبقدر العمل الصالح يكون استيلاء الروح على النفس .. فانظر من أين تستمد روحك طاقتها ومددها ..
 
- تأمل قوله صلى الله عليه وسلم من وجود ارتباط ملائكى وشيطانى حول النفس الانسانى .. كما جاء في الحديث .. حيث يقول صلى الله عليه وسلم - (إنَّ للشَّيطانِ لمَّةً بابنِ آدمَ وللملَك لمَّةً فأمَّا لمَّةُ الشَّيطانِ فإيعادٌ بالشَّرِّ وتَكذيبٌ بالحقِّ وأمَّا لمَّةُ الملَك فإيعادٌ بالخيرِ وتصديقٌ بالحقِّ فمن وجدَ ذلِك فليعلم أنَّهُ منَ اللهِ فليحمدِ اللَّهَ ومن وجدَ الأخرى فليتعوَّذ باللَّهِ منَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ ثمَّ قرأ الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ الآيةَ) صحيح الترمذي..
 
- وتأمل قوله تعالى عن إحاطة الملائكة بالمؤمنين العاملين بمنهج الله .. حيث يقول ) : إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ)  فصلت30.
 
- وكذلك تنزل الشياطين وتحيط بالمنكرين لله .. حيث يقول تعالى )هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ . تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ) الشعراء 221-222.
 
- إذن النفس الانسانية .. ملهمة بالفجور والتقوى من الله ... وبقدر صلاح القلب و فساده .. يكون إمداده من جانب الملك او الشيطان .. (كما أوضحنا سابقا في مقال سابق).
 
- فإن الله أعطى للانسان ملكة التمييز بين الخير و الشر .. وبقدر اختياره بقدر إمداده .
 
- ونفهم من الحديث:  أنك بعملك الصالح يقوى الاتصال الملائكي بك  .. فينور قلبك وتشرق على روحك انوار معرفته تعالى . وبعملك الطالح " الفاسد " يقوى الاتصال الشيطاني بك .. فيظلم قلبك وتحجب روحك عن نور معرفته تعالى ..
 
- فبقدر إخلاصك يكون خلاصك .. وطهر قلبك تنل أَمَلَك ..
 
- فالنفس الانسانى بين مؤثرين من عالم الغيب .. ملائكى و شيطاني .. فاطلب مدد نفسك الذى تريد .. فأنت متصلا بعالمي الغيب .. وبقدر طاعتك وعصيانك سيكون إمدادك .. والعاقبة للمتقين .
 
- واعلم رحمك الله أن النفس في أصلها الدنيوى تميل بطبعها لتكون أمارة بالسوء إلا ما رحم ربى .. وذلك بعد ارتباط الروح بالجسد .. 
 
#- وإليك كلام طيب من تفسير التاويلات النجمية .. فهو يتحدث عن الروح بعد ارتباطها بالجسد .. وليس مجرد الروح .. حتى لا يختلط عليك الأمر .
 
#- جاء في تفسير روح البيان نقلا عن تفسير التاويلات النجمية عند تفسير آية "إن النفس لأمارة بالسؤ الا ما رحم ربى" ..
قال فى التأويلات النجمية خلقت النفس على الجبلة الامارة بالسوء طبعا ..، حين خليت الى طبعها لا يأتى منها الا الشر ولا تأمر إلا بالسوء ..، ولكن اذا رحمها ربها ونظر اليها بنظر العناية يقلبها ويبدل صفاتها ويجعل أماريتها مبدلة بالمأمورية وشريرتها بالخيرية .. فاذا تنفس صبح الهداية فى ليلة البشرية واضاء أفق سماء القلب صارت النفس لوامة تلوم نفسها على سوء فعلتها وندمت على ما صدر عنها من الامارية بالسوء فيتوب الله عليها فان الندم توبة ، واذا طلعت شمس العناية من افق الهداية صارت النفس ملهمة اذ هى تنورت بانوار شمس العناية فألهمها نورها الذى هو "فجورها و تقواها" ، واذا بلغت شمس العناية وسط سماء الهداية واشرقت الارض بنور ربها صارت النفس مطمئنة مستعدة لخطاب ربها بجذبة ..ارجعى الى ربك راضية مرضية .. انتهى " (راجع روح البيان ج6\ص120 - بتصرف واختصار) .

 والله أعلم 

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وسلم

هذا الرسائل والموضوعات والكتب مصدرها - مدونة الروحانيات فى الاسلام  ولا يحق لأحد نقل أي موضوع من مواضيع أو كتب أو رسائل المدونة .. إلا بإذن كتابي من صاحب المدونة - ا/ خالد أبوعوف .. ومن ينقل موضوع من المدونة أو جزء منه (من باب مشاركة الخير مع الآخرين) فعليه بالاشارة الى مصدر الموضوع وكاتبه الحقيقي .. ولا يحق لأحد بالنسخ أو الطباعة إلا بإذن كتابي من الأستاذ / خالد أبوعوف .. صاحب مدونة الروحانيات في الإسلام .

Textual description of firstImageUrl

إمدادات النفس الروحانى نورا و ظلمة

 * الجزء الثالث *
* إمدادات النفس الروحانى نورا و ظلمة *

يقول تعالى (اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) البقرة257

ويقول تعالى):  إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ  ( فصلت30

ويقول تعالى (هَلْ أُنَبِّئُكُمْ عَلَى مَن تَنَزَّلُ الشَّيَاطِينُ . تَنَزَّلُ عَلَى كُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ ) الشعراء 221-222

قال تعالى: ( مَّن كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا نَشَاء لِمَن نُّرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاهَا مَذْمُوماً مَّدْحُوراً . وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُوراً . كُلاًّ نُّمِدُّ هَـؤُلاء وَهَـؤُلاء مِنْ عَطَاء رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُوراً ) الاسراء 18-20

.. والإمداد  الروحانى إما ان يكون ملائكى أو شيطانى ...

 نجده من حديثه صلى الله عليه وسلم حيث يقول " إن للشيطان لمة بابن آدم ، وللملك لمة : فأما لمة الشيطان ، فإيعاد بالشر ، وتكذيب بالحق ، وأما لمة الملك ، فإيعاد بالخير ، وتصديق بالحق ، فمن وجد ذلك ، فليعلم أنه من الله ، فليحمد الله ، ومن وجد الأخرى ، فليتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، ثم قرأ : الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء " الآية من البقرة:268.